24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | إجراءات جديدة لمحاربة تهريب الأموال من المغرب

إجراءات جديدة لمحاربة تهريب الأموال من المغرب

إجراءات جديدة لمحاربة تهريب الأموال من المغرب

يعكف مكتب الصرف، إلى جانب وزارة الاقتصاد والمالية، على وضع تصور جديد لنظام الصرف بالمغرب من خلال تقديم مجموعة الاقتراحات الهادفة إلى محاربة تهريب الأموال ، وهي الاقتراحات التي من المرجح أن تنال موافقة وزارة المالية.

ولوضع أهم التغييرات التي يجب أن تطال نظام الصرف بالمغرب، قام مكتب الصرف بالاستعانة بمكتب الدراسات "مازار"، والاستشارة مع الأبناك، الاتحاد العام لمقاولات المغرب والجمارك، وهو الأمر الذي جعل من مشروع قانون الصرف يصبح أكثر وضوحا وأقل من التعقيدات الإدارية، إذ انتقل القانون من 400 صفحة إلى 200 صفحة في المشروع الجديد المقترح من قبل المكتب.

ومن التعديلات المهمة التي اقترها المكتب الرفع من قيمة المخصصات السياحية إلى 150 ألف درهم والمحددة حاليا في 40 ألف درهم، وسيتم مقايستها انطلاقا من الضريبة على الدخل التي يؤديها الفرد على الدخل، ذلك أن سقف قيمة العملة الأجنبية التي يستطيع المغربي حملها معه بغرض السياحة يجب ألا يتعدى 50 في المائة من الضريبة على الدخل بالنسبة للعاملين، و50 في المائة من الضريبة على آخر أجر بالنسبة للمتقاعدين.

مقترح آخر جاء به مكتب الصرف يقوم على أن مراقبة عمليات تحويل الأموال ستتم بطريقة قبلية، أي قبل أن تتم عملية تحويل الأموال إلى الخارج، وذلك من خلال التعاون مع الأبناك، عكس طريقة المراقبة المعتمدة حاليا، ويروم المكتب من وراء هذه العملية جعل الفاعلين الاقتصاديين أكثر مسؤولية وإظهار شفافية ضريبية أكبر.

كما يعمل المكتب أيضا على حذف المقتضيات التي تفرض على المستثمرين الأجانب في المغرب فتح حساب بنكي قابل للتحويل بعد أجل، ذلك أن هذا المقتضى كان يعتبر عقبة أمام العديد من المستثمرين الأجانب، وبموجب التصور الجديد للمكتب سيكون للمستثمرين الأجانب مطلق الحرية في تحويل مداخيلهم إلى البلد الأصلي دون أن يثبتوا أن الاستثمار الأولي كان بالعملة الصعبة.

وسيكون بمقدور المغاربة الراغبين في تفويت ممتلكاتهم لأبنائهم الحاملين لجنسية أجنبية، أن يقوموا بهذه العملية، دون أن يكونوا مجبرين على القيام بعمليات البيع أو التحويل عبر حساب قابل للتحويل بعد أجل، ليتم بذلك تحرير هذه العلمية التي كانت تطرح العديد من الإشكالات أمام المغاربة المقيمين في الخارج والذين يحمل أبناؤهم جنسية أجنبية.

وسيكون على المغاربة الراغبين في الاستثمار بالخارج من خلال شراء المحلات أو الأراضي، أن يحصلوا على موافقة مكتب الصرف، كما سيكون عليهم التصريح بإمكانياتهم المالية ومدى التزامهم بأداء الضرائب، ذلك أن مكتب الصرف يريد محاربة بعض الممارسات التي يلجأ إليها البعض عندما يصرحون لدى مصالح الضرائب بمداخيل أقل من تلك التي يملكونها حقيقة ويقومون بتوجيه بقية أموالهم إلى الخارج.

ومازال المكتب يعمل على إقناع المغاربة الذين يتوفرون على أموال في الخارج أن يصرحوا بها، إذ أن الأشخاص الراغبين في التصريح بأموالهم بشكل عفوي بعد انتهاء مهلة العفو الحكومي سيكون عليهم أداء غرامة نسبتها 15 في المائة من مجموع الأموال والممتلكات التي يتوفرون عليها في الخارج، عكس نسبة 10 في المائة التي كانت مقترحة خلال مدة العفو الحكومي على مهربي الأموال.

أما بالنسبة للأشخاص المصرين على عدم التصريح بأموالهم المهربة، فإن عقوبات مشددة ستكون في انتظارهم، حيث من الممكن أن تصل الغرامة إلى 60 في المائة من مجموع الأموال المصرحة مع إمكانية الحكم في حقه بعقوبة حبسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - hespress الاثنين 23 مارس 2015 - 19:18
لا افهم كثيرا في الاموال ولكن هل هذا يعني ان مغاربة المهجر يجب عليهم ان يدفعوا الضريبة في المهجر وفي المغرب معا ؟
2 - lanadia الاثنين 23 مارس 2015 - 19:52
وأنا كذلك لا أفهم في المال هل سيؤدون على ممتلكاتهم في الخارج ولماذا وعلى أي أساس فهموني يرحم باباكم
3 - marrokki الاثنين 23 مارس 2015 - 19:57
Les azimane , Halimi, fihri .........ils ont tous la double nationalités et des appartements de luxe dans le 7eme, 8eme et 16eme arrondissement de Paris comment ils ont fait pour acheter ces bien immobiliers !!! Ceux qui gouvernaient continus a gouverner et ceux qui volaient continus a voler le choix de Monsieur Benkirane C'était une ruse pour éviter la révolution et calmer le peuple , est ce qu'on a demandé l'avis de Monsieur Benkirane pour la peine de mort !!! Est ce qu'on a demandé l'avis de Monsieur Benkirane pour l'avortement !!! Est ce qu'on a demandé l'avis de Monsieur Benkirane pour la langue arabe ou française !!
4 - classe 2 الاثنين 23 مارس 2015 - 21:04
je ne paye que 6600, oo dirhams par an donc j ai droit que de 3300, 00 dirhams juste le prix d une corde si j ai bien compris
5 - Farid الاثنين 23 مارس 2015 - 21:17
شيء جميل ان نكون واضحين مع بَعضُنَا البعض
والتصريح بالممتلكات واجب وطني
فريد هولاندا.
6 - mde الاثنين 23 مارس 2015 - 22:07
ا لضحية سيكون المواطن العادي اما مهربو الاموال فمن الصعب القبض عنهم ويلقون المساعدة من الموضفين الاشباح .
7 - tarek الاثنين 23 مارس 2015 - 23:02
Quelle massecara encore des pénalités de 15% et 20% pour le paradis fiscal, alors que la fuite des fortunés ne fait que s'accroître, les marocains les premiers en Espagne, en France et aux royaumes unis, en tant qu acheteurs de l'immobilier et je me demande encore le rôle de cette caisse ainsi que celui de nos chères douaniers et policiers de frontières avec le groupe des 3ala fihri wa halouma jorre.
8 - حسن الاثنين 23 مارس 2015 - 23:38
للاشخاص الدين لم يفهو فهدا الامر ليس له علاقة بالمغاربة المهاجرين
بل يطبق فقط على المغاربة القاطنين بالمغرب ولهم اموال في الخارج
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال