رفض لخفض عدد غرف التجارة والصناعة والخدمات

رفض لخفض عدد غرف التجارة والصناعة والخدمات
الإثنين 23 مارس 2015 - 21:10

أعلن رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للناظوررفضه لقرار وزارة الصناعة والتجارة والإستثمار والاقتصاد الرقمي القاضي بحذف 16 غرفة من بين 28 المتواجدة وطنيا والإبقاء على 12 جهوية، مؤكدا الإستمرار في الترافع لغاية التراجع عن القرار.

وأكد الجرودي (الصورة)، في دورة استثنائية عقدت بمقر غرفة الناظور، بحضور منوب الوزارة وممثل عن عامل الإقليم، على كون المشروع قد أنجزه تقنيو الوزارة، مشددا على رفض جعل غرفة الناظور بوجدة، معلنا عدم معارضة مشروع الجهوية والذي أطلقه الملك محمد السادس.

وأعلنت نقابة موظفي ومستخدمي غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالناظور، في بلاغ تتوفر عليه هسبريس، عن رفضها التام لمشروع الوزارة الوضية الذي اعتبرت أنه قد تمت صياغته بصفة انفرادية، مؤكدين تمسكهم بالإبقاء على مجموع الغرف الحالية على مستوى كل جهة “تماشيا مع مبدأ تقريب المؤسسات من المنتسبين والمستثمرين، مع اعتماد هيئة أو مجلس جهوي يعهد إليه بتنسيق السياسة الجهوية والانخراط في مخطط تسريع التنمية الصناعية، الذي انخرطت فيه جميع الغرف بموجب الإتفاقية الموقعة أمام الملك محمد السادس من طرف جامعة الغرف والوزارة الوصية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الداخلية”.

وطالبت النقابة السلطات الوصية بالحوار الجاد والمسؤول، وبضرورة نهج مقاربة تشاركية مع كافة الهيأت الوطنية الممثلة لموظفي الغرف في كل ما يمس أو يتعلق بحياتهم المهنية، مع مطالبتهم بضرورة التنسيق مع كافة تمثيليات العنصر البشري بالغرف المهنية ككل.

وأعلن المنتمون للنقابة عن إجماعهم على خوض شكل احتجاجي إنذاري يتمثل في حمل الشارة طيلة أيام 24 و25 و26 مار، مع الاحتفاظ بحق التصعيد.. كما أعلنت جامعة الغرف المغربية في مراسلة موجهة لوزير الصناعة والتجارة والإستثمار والاقتصاد الرقمي عن رفض المشروع القاضي بالتقليص من عدد الغرف، معلنين تشبتهم بالعدد الحالي، وبصلاحياتها واختصاصاتها طبقا للقانون رقم 12-38 بمثابة نظامها الأساسي.

‫تعليقات الزوار

12
  • ريفي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 21:31

    قرار وزير الصناعة والتجارة صائب مائة في المائة فهده المؤسسات أغلبها لايقوم بالدور المنوط به ولم يعط ما هو مرجو منه في الدفع بعجلة التنمية إلى الأمام ، فهده المؤسسات لا تعدو أن تكون حلبة للعراك السياسي والإغناء اللامشروع وتبدير المال العام. فقرار معالي الوزير الدي نثمنه ونحييه لم يأت من فراغ وإنما بناءا على دراسة علمية وواقعية ويأتي في إطار ترشيد المال العام.

  • الحسن
    الإثنين 23 مارس 2015 - 21:53

    زيزا وما دير مشروع الجهوية مشروع طموح إما أن نسير وفق رؤية واضحة يعني المنطق يقول 12 غرفة حتى يكون انسجام ليس بهؤلاء سوف نسير بالجهوية وإلا سنسير بأم الأربعين ما هاذا التخلف تريدون الحفاظ على امتيازاتكم هذه الغرف بهذا الشكل تستنزف مالية الدولة وبدون نتيجة ولا بد من إعادية هيكلتها وتقليصها

  • عبد الله بن عبد العزيز
    الإثنين 23 مارس 2015 - 22:02

    هذه الغرف تستنزف أموال الدولة من غير فائدة!.. ارجو معاقبة هذا الذي يعارض قرار خفضها

  • كوكو
    الإثنين 23 مارس 2015 - 22:09

    قرار خفض غرف التجارة والصناعة والخدمات يتناقض مع مبدإ وغاية وفلسفة الجهوية الموسعة الذي يعتمد مبدإ الاتركيز عوضا عن التركيز.فهو سيخدم المدينة التي تحتضن ولاية الجهة بينما سيضطر المرتفقين بالمرفق العمومي المذكور الى التنقل من اجل قضاء مآربهم.وهذا ضرب لمفهوم الجهوبة التي تنادي بتقريب الادارة من المواطنين.
    سياسة متناقضة وارتجالية

  • موضف
    الإثنين 23 مارس 2015 - 22:40

    في الوقت الدي يسير فيه المغرب نحو الجهوية ترى بعض العقول لازالت تفكر بمنطق الماضي وعندما يتكلم الرئيس عن تقريب الادارة من المنتسبين هل يمكن للرئيس تبيان ماذا يحتاج التاجر من مسيرين تاهين وسط الغرفة همهم الوحيد هو الجلوس على الكرسي بدون برنامج لم يجتمع بالموضفين مند تعيينه ولكن عندما اراد تحريض الموضفين اجتمع بهم ليشرح لهم بانهم في خطر واريد ان اقول له بان الجهوية تعني التسير الجهوي وليس الموضف الموضف سيبقى في مكانه ولا داعي الضحك على العقول

  • cytoyen aime son pays
    الإثنين 23 مارس 2015 - 23:08

    En réalité il serre a rien ces chambre de commerce commerce et l'Industrie et des Services car les chambres de commerces commerce et l'Industrie et des Services ils sont là pour organiser les métiers malheureusement chez nous c’est l’anarchie total dans toutes les domaines aucune organisation aucune orientation des métiers je ne vois pas à quoi serre vraiment ces chambres et Commerce, d'Industrie et des Services s’il ne faut pas aider ces domaines à prospérer en organisant les formations dans touts les domaines pour que les gents sache les risques qu’ils attends dans chaque secteur d’activité, on obligeant tous les secteur d’activité de déclarer leur chiffres d’affaire à chaque fin d’année a partir de ses chiffres on peux orienter et autoriser les gents à investir avec moins de risque, voilà les rôles des chambres, que dieu protège le Maroc.

  • Observateur
    الإثنين 23 مارس 2015 - 23:08

    La régionalisation a pour objectif de décentraliser les administrations et donner une autonomie aux régions et pas l'inverse. Ceci dit, les chambres de commerces au Maroc jouissent déjà d'une autonomie morale et financière. Ainsi, je trouve que c'est judicieux de conforter l'autonomie des chambres de commerce locales et de les doter de vraies attributions à l'instar des pays développés

  • mourad
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 07:30

    باعتباري موظف باحدی هذه الغرف يمكنني ان اقول انه قرار صائب. فنحن لا نقوم باي شيء لهذه البلاد. موظفون يتلقون اجورا مرتفعة دون القيام بواجبهم. اصلا لا يحترمون اوقات العمل خصوصا بعد فترة الغذاء. كما ان هذه الغرف تعرف خروقات كبيرة علی مستوی التسيير المالي و بعلم الوزارة الوصية. و يتم اطضهاد الموظفين من طرف الرئيس و عصابته. انا من رايي حذف الغرف 28 كلها و ليس فقط 16.

  • afazar
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 12:07

    رؤساء الغرف المهنية يعتبرون أن هذه الغرف ضيعة من ضيعاتهم و يلبون فيها رغباتهم و مكبوتاتهم التسلطية ويتعسفون على الموظفين بشتى الطرق. يجب على الموظفين أن يدافعوا على حقوقهم وليس على عصابة الغرف.

  • شاهد من أهلها
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:21

    فيما يخص تقليص عدد الغرف تماشيا مع الاصلاح الجهوي ،فإن الغرف المهنية تتواجد حاليا في مفترق طرق،بين مشروعيتها التاريخية والدستورية التي لم تعد كافية لضمان فعاليته داخل اقتصاد ينفتح باستمرار وبيئة اجتماعية تتطلع إلى الديمقراطية،إن تكريس الجهوية الموسعة التي تضمن وحدة الدولة يفرض على الغرف المهنية كبناء مؤسساتيي أن تواكب المسار الجديد بخصوصياته الحديثة ،ونحن كموظفين لهذه المؤسسات يجب علينا أن نلتحق بهذا الركب الإصلاحي كإداريين مهنيين محترفين وأن لا ننساق وراء مطامع اللوبيات وسماسرة الانتخابات الساعين وراء المقاعد والاسطبلات الضيعوية
    إن مساءلتنا للغرف المهنية إزاء موضوع الحكامة الجيدة كأسلوب تدبيري حديث يفرض علينا كإيداريين أن نكون في صف الإدارة ، وأن نصطف في خندق إصلاح هذه الضيعات ولو بتقليصها إلى غرفة واحدة بدل 28 ضيعة لا تسمن ولا تغني من جوع .أشمئز من بعض الموظفين الموالين لرؤساء ضيعاتهم ، والمنساقين ورائهم كقطيع يسخرونهم حسب أجندتهم في مقابل ترقيات وإكراميات هي في الأصل ما يميز هاته المؤساسات الضيعوية

  • mohamed
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:30

    Je remercie le président de la CCIS de Nador pour avoir mobilisé les "Hommes" de la chambre afin de créer dans un délai record un bureau de syndicat : Réunion le vendredi 20/03/2015, le président donne ses directives aux "Employés" et le lundi 23/03/2015 constitution de ce fameux bureau dont l'affiliation reste un mystère. Bravo, pour cette mobilisation….

  • موظف
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:53

    الله اكبر البارح كان السيد ضد اي عمل نقابي ، واليوم اتبدل الحال الرايس مع الوظفين سمن على عسل وهذا هو العجب !!!!! انا شخصيا مع احداث غرف جهوية مع حوافز لفائدة الموظفين لانجاح هذا المشروع ……

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين