24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الحقوق الصحية للسجناء تجمع طبيّين وحقوقيين

الحقوق الصحية للسجناء تجمع طبيّين وحقوقيين

الحقوق الصحية للسجناء تجمع طبيّين وحقوقيين

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لبني ملال وخريبكة، بشراكة مع المندوبية الجهوية للإدارة العامة للسجون وإعادة الإدماج، بأحد فنادق أفورار بإقليم أزيلال، ورشة تكوينية حول "المقاربة الحقوقية" لفائدة الأطر الصحية العاملة بالمؤسسات السجنية بخريبكة وبني ملال، وذلك في إطار برنامج العمل السنوي للجنة، ومقاربتها التشاركية مع مختلف المؤسسات ذات الصلة بحماية حقوق الإنسان.

وحضر الورشة التكوينية حوالي 50 مشاركا ومشاركة، من مديري وأطباء وممرضي المؤسسات السجنية بالمنطقة، بالإضافة إلى بعض أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال- خريبكة، فضلا عن المدير الجهوي للمندوبية العامة لإدارة السجون بخريبكة.

علال البصراوي رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ذكّر في كلمته بالسياق العام للورشة التكوينية التي تنظم تفعيلا لتوصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تقريره حول وضعية السجون والسجناء "أزمة السجون مسؤولية مشتركة"، مشيرا إلى أن "هذا النشاط التكويني يهدف إلى إدماج المقاربة الحقوقية في التدبير اليومي للمؤسسات السجنية".

وقدّم المدير الجهوي للمندوبية العامة لإدارة السجون بخريبكة أهم منجزات المديرية الجهوية لإدارة السجون بالجهة في مجال الرعاية الصحية للسجناء، وأهم الإكراهات التي تواجه عملها، والمتمثلة حسبه أساسا في نقص الموارد البشرية والطبية بالمؤسسات السجنية، وكذا العلاقة بين إدارة السجون والمستشفيات المتواجدة بالجهة.

وألقى المصطفى المريدي عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، محاضرة في موضوع "المرجعية الدولية والوطنية للحق في الصحة لدى السجناء"، حيث تطرق من خلالها لأهم عناصر المرجعية الدولية المتعلقة بالصحة داخل المؤسسات السجنية، انطلاقا من القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، وقواعد الأمم المتحدة بشأن حماية المجردين من حريتهم، وقواعد الأمم المتحدة لمعاملة السجينات والتدابير غير الاحتجازية، كما أشار إلى عناصر المرجعية الوطنية المتعلقة بالصحة في المؤسسات السجنية.

وتطرق توفيق أبطال رئيس قسم الرعاية الصحية للسجناء بالمندوبية العامة لإدارة السجون في مداخلته، للقوانين المنظمة لتدبير قطاع الصحة بالمؤسسات السجنية بالمغرب، حيث قدم إحصائيات عن الوضع الصحي داخل المؤسسات السجنية، وأهم المشاكل المطروحة والمعيقات والإكراهات التي تواجه عمل المندوبية العامة لإدارة السجون، كما دعا إلى ضرورة تضافر الجهود من طرف كل المتدخلين في قطاع الصحة، والتركيز على العمل المشترك للنهوض بصحة السجناء داخل السجون.

وتوزع المشاركون في اللقاء التكويني إلى سبع مجموعات عمل، درسوا في إطارها عددا من الشكايات التي توصل بها المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية من طرف السجناء أو عائلاتهم، حيث تمت مناقشة ودراسة وتحليل كل شكاية، مع معالجتها من مختلف الجوانب الإدارية القانونية والحقوقية، كما قاموا بتقديم توضيحات حول التدابير التي يمكن اتخاذها تجاه هذه الشكايات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - bader الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:17
نتعرض للامبالات بعض الاطباء والممرضين الدين يطلبون من الحراس والسجناء المرافقين لهم بالتزام الصف اي النوبة عند الدخول عند السيد الطبيب فهل هدا لفعل يقبله العقل كيف لحارس سجن بحرس مجرم خطير وينتظر دوره مثله مثل مواطن عادي هدا موجود ولابد من تدخل المسؤولين الكبار لايجاد حل لهدا المشكل وماوقع لحارس اسفي يدخل في هده الخانة وكدا لموظفة بالقنيطرة الدي طلب منها ترك المعتقلة لوحدها في انتظار دورها ولما رفضت تدخل الطبيب واهانة الحارسة بمعية الممرضة ولولا تدخل بعض الحراس لوقعت كارثة فعلى السيد المندوب التدخل لدى مختلف السلطات لتسهيل عملية استشفاء السجناء وحث رجال الشرطة بالقدوم في اسرع وقت ممكن للمؤسسة السجنية ﻻصطحاب السجناء للمستشفيات بدل الانتظار حتى دهاب الاطباء لحال سبيلهم
2 - ketmou Boujniba الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:34
تنويه وتقدير الى اجمعيات حقوق اﻻنسان لمدينتي بني مﻻل وخريبكة بصفة خاصة والى جميع الجمعيات لحقوق اﻻنسان بصفة عامة وكدا الى المدير الجهوي للسجون بخريبكة .اقتراحي لكم ايها اﻻخوة هو طلب من وزارة العدل والحريات تعديل لتفريق السجناء المجرمين الدين ايديهم ملطخة بدماء اﻻبرياء من دون وجه حق واشغالهم حين يكونون احرار هو ترويع المواطنين و القتل العمد . واغتصاب النساء والفتيات بدون وجه حق تحت التهديد باﻻسلحة .من السجناء الدين ساقهم القدر لتنفيد عقوبات قضائية تتعلق بي نزاعات عائلية او نفقة او شيكات او اختصام بصيد وهم من شرائح تعليمية وعمال وموظفون وتجار وفﻻحة لهم مكانة اجتماعية حسنة داخل المجتمع ليس كاﻻشرار الدين يسفكون الدماء والصطو على النس ويزرعون الرعب في نفوس المواطنين . اجعلوا لهم سجون خاصة بهم مع اﻻشغال الشاقة او نفدوا في حقهم اﻻعدام ليكونوا عبرة ﻻمتالهم . ولكم واسع النظر والسﻻم
3 - متتبع الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:49
وبصراحة ليست هناك جمعيا من هذا القبيل ، فالمشرفون عليها يحاولون صرف بعض المال من أجل ثتنيت انهم يقمون بعمل ما ، والإحتفاظ بحصتي الأسد .
والله ان هذه الجمعية تقوم بصرف اموال فى الأكل والشرب ولم تقم بأي عمل يذكر اتحداهم ان هم قاموا وواجهو احد المسؤولية فى قضية ما .
انهم معرفون فى الساحة لهم منازل مشيد من طبقات يقضون العطل فى الخارج ..
كفى من هذه الغطرسة وراه عقنا بكم اسي ..
4 - مواطن الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:26
الله اعطينا وجهكم ، قال ليك الحقوق الصحية للسجناء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال