24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الـPJD يطالب الوردي بزيارة مشفى الجديدة

الـPJD يطالب الوردي بزيارة مشفى الجديدة

الـPJD يطالب الوردي بزيارة مشفى الجديدة

دعا المكتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بالجديدة وزير الصحة الحسين الوردي لزيارة تفقدية للمستشفى الإقليمي بالجديدة، للوقوف على "حجم مآسي المرضى الذين يرقدون في ممرات المستشفى عوض الأسرة، دون أن تقدم لهم يد المساعدة"، مطالبا إياه بالعمل على توفير الخدمات الصحية الاستعجالية بشكل دائم، وذلك بتعزيز الطواقم والأطر الطبية بذات المرفق الصحي.

وتأتي هذه الدعوة، حسب بيان تتوفر عليه هسبريس، على إثر اللقاء الذي عقده المكتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بالجديدة، وبعد مدارسة المعطيات التي توصل بها أعضاء الكتابة المحلية من ساكنة المدينة، وبالوقوف على عدد من الإشكالات والقضايا "التي لازال المواطنون يعانون منها على مستوى تقديم الخدمات العمومية، وخاصة خدمة الاستشفاء وتقديم العلاجات المستعجلة بشكل إنساني لائق لفئة هشة تعاني من أمراض خطيرة، أو كانوا عرضة لحوادث سير أو غيرها"يقول البلاغ.

وحمّل ذات المكتب المحلي مسؤولي قطاع الصحة، تبعات "الوضع المتردي الذي وصل إليه تقديم العون والعلاجات لمن هم في حاجة ماسة لها، من مرضى وضحايا مختلف الحوادث الخطيرة، والذين تكون مصائرهم رهينة بجودة الخدمات المقدمة لهم في الوقت وبالشكل المناسبين"، كما حذّر من "بعض السلوكيات المشينة المرصودة بأروقة المستشفى، وخاصة ابتزاز المواطنين لتقديم رشاو مقابل التطبيب أو الفحص أو الاستفادة من أي خدمة صحية"، وفق بيان الحزب.

ومن جانب آخر، ثمنت الكتابة المحلية للحزب، في بيانها، "مجهودات فرق الأمن والشرطة التي تحاول جاهدة محاصرة الجريمة والتغلب على مرتكبيها بالجديدة، وتطبيق القانون بشكل سليم، ما جعل الطمأنينة والأمن يعرفان طريقهما لأحياء المدينة بشكل تدريجي"، كما نوّهت بتدخلات مختلف الفرق الأمنية رغم قلة العناصر التي تقوم بتغطية الأحياء والمدارات، داعية في نفس الوقت مدير الأمن الإقليمي إلى تعزيز فرق الأمن بالأحياء، خاصة تلك التي تعرف كنقط سوداء.

وختمت الكتابة المحلية بيانها بتسجيلها "المجهودات المبذولة من طرف رجال الأمن الشرفاء لتوفير نعمة الأمن، والأطر الطبية النزهاء للقيام بواجبهم النبيل، بكل احترام و تقدير، رغم الاختلالات المشار إليها"، مشيرة إلى أنها "تتحفظ لنفسها باتخاذ كافة الأشكال النضالية القانونية المناسبة للتصدي لتلك الاختلالات"، وفق تعبير ذات الوثيقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - imad الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:36
ماذا بيد الوردي او غيره من الخلق ان يفعل .... هل زرتم مستشفى اكادير يوما ؟ او اي مدينة من المدن المغربية ؟
المغرب بلد فقير ، ليس له موارد من بترول او غاز ، يجب ان نكون واقعيين ،
2 - Free Man الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:15
هؤلاء PJD هل يستغفلون المغاربة أم ماذا!! اليس PJD في الحكومة ولماذا يلعبون هذه اللعبة السيئة رجل في الحكومة ورجل في المعارضة
3 - فؤاد دكالي الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:19
نعم سيدي الوزير عليك بزيارة للمستشفى الكبير بالجديدة بوجه غير مكشوف لتعرف الحقيقة و الحقائق ....فوضى تماطل ....انتظار ....رشاوي......احتقار .....والله يهدي الجميع . شكراً هسبريس من قلب دكالة
4 - bouchaib reddad الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:35
Il y a des villes ou il faut éviter de tomber malade. Une ville comme kenitra , un seul hôpital de 160 lit pour 1million d'habitants ça n'existe même pas en Somalie + une vingtaines de lits dans quelques villas et appartement trafiqués en cliniques , les kenitris doivent demander protection a l'ONU
5 - badrelec الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:48
أنا إبن مدينة الجديدة وما يحصل في المستشفى كارتة رغم أهميته والعناية من طرف الملك محمد السادس الدي قام بتدشينه قبل 8 سنوات بعد الزيارة المفاجئة للمسشفى القديم والتى عرف تجاوزات و غياب الاطباء نلاحط نفس المشاكل في هدا المسشفى الجديد الدي يعد من أكبر المستشفيات على الصعيد الافريقي فنرجو التدخل العاجل لمعالجة المشاكل والتصدي للوبيات تسيطر على قطاع الصحة في عاصمة دكالة والعاصمة الاقتصادية في المستقبل فالمواطن يعاني في صمت وشكرا هسبريس.
6 - مغربي الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:05
الى صاحب التعليق رقم 1 المسمى عماد,المغرب فيه كل الخير ومليء بالخيرات الطبيعية,ما ينقصه هو التقسيم الجيد للثروة والخيرات,ايضا ينقص حب الوطن الحقيقي و التحلي بالمسؤولية,دول كثيرة تسيطر على اقتصاد العالم وليس فيها لا نفط ولا غاز.
7 - بيبساوي شيوعي الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:12
انا لن اصوت على هدا الشي

لمن تحكي زبورك يا جماعة

الوزير لم يتفقد حتى مستشفى في الرباط القريب من وزارته بالعكاري والدي يعاني من فواحش وكوارث .

اتركوا هدا الوزير لا يحرك ساكنا حتى تتفاحش الفضائح من كل جانب فالمرضى يشتكون والموظفون والنقابات يطالبون ولا احد يحرك ساكنا .

الى بغيتوا الحقيقة هدا الساعة
الصحة فقدت بريقها بالزبونية والمحسوبية والرشوة وضياع المال العام والمناصب بالبيع والشراء وباك صاحبي واختك سير حتى تجي لقليلي التجربة والمحسوبية
والله انه حرام
نحن المرضى عندنا الله
8 - citoyen الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:36
السلام عليكم
اولا المغرب ليس فقيرا لكنه تعرض للسرقة منذ الاستقلال.
ا
لقد اصبحت مستشفيات المغرب عبارة عن قمامة للنفايات حيث اصبح الداخل مفقود والخارج مولود اما وزير الصحة فهو في خبر كان.
دعونا من النفاق لان مستشفيات المغرب اصبحت من اكفس مستشفيات افريقيا لاني لا اريد مقارنتها بالغرب
وحيث اصبحنا نلاحظ ان مستشفياتنا تعطي اهمية للمرضى الاجانب و ترمي بالمغاربة في الشارع.
وعند قولي بان المغرب غني فانا اقصد ما قلته.
١ لدينا 3500 km من الشواطء
٢ المغرب تالث منتج و اول مصدر للفوسفاط في العالم......الخ الخ
لهذا فالمغرب ليس ضحية للسارقين بل ضحية لسكوته عن اذنى حقوقه كالتعليم الصحة الحق في السكن عن مقاضاة كل من سرق هذا البلد منذ قبل الاستقلال.
هرمنا من سماع كل هاته الحقرة لنا الله من غيره حلم كاذب او سراب
9 - karim الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:53
هل تعلمون ان الميزانية المخصصة لوزارة الصحة هي 4.7% فقط من إجمالي الميزانية العامة للدولة و منها أجور الموضفين من أطباء و ممرضين و إداريين.....كيف لهذه الميزانية أن توفر الضروف الملائمة لعلاج المغاربة.....!!!
على الوزارة الوصية أن تناضل من أجل رفع نصيبها من الميزانية العامة للدولة....أو أن صحة المغاربة لا تهم.....
باراكا منغطيو الشمس بالغربال....
10 - عباس الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:52
قلة الوعي لدى المواطن هي السبب هل يعقل أن يزاحم مريض باللوزتين مصابين بحادثة خطيرة في المستعجلات وعندما تتدخل الاطقم الطبية لتوجيهه للمركز الصحي يتور ويصيح في وجههم ويقول باغين الرشوة باش ادخلوني ... وجاوبوه الناس وصلوا للقمر وهدا موصل حلاقمو للمستعجلات الفاهم يفهم ولمبغا يفهم شغلو. هده حقيقة رأيتها بأم عيني بمستعجلات الجديدة وشكرا للطاقم الطبي والتمريضي اللدي أنقد أخي وزوجته من موت محقق كفاكم من ظلم أصحاب البدلة البيضاء بل وجب تشجيعهم ونصرتهم وهم يشتغلون في ظروف أقل ما يقال عليها
مزية
11 - houchiminh الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:09
المستشفى من حيت المباني يشبه مستشفيات الأمريكية لكن من حيث الطاقم فهو يشبه مستشفيات الصومالية أو الأفغانية والله ان صديقا لي توفي بسبب غياب طبيب مداومة وعجرفة ممرضات أقل ما يقال فيهن حسبي الله ونعم الوكيل..
12 - شلح اﻻطﻻس الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:29
هدا المستشفى ﻻ يستوعب ساكنة الوﻻية من جبال وسهول والمدن المجاورة لهدا نطالب الوردي بالنظر في تجهيزه تالمعدات الطبية اﻻزمة وكدالك مستشفى ا زيﻻل لتخفيف العبئ النازلة من حيت البعد الجغرافي متل زاوت احنصال وانركي وتلكت وتكلفت وتفرت وايت ؤقبلي وتسرفت واغبل والقسب موح اسعيد وغيره من مدن وقرى .
13 - ياسين الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:58
في هدا البلد إن كنت فقير وأصابك مرض لا قدر الله غير قلب على شي محسن يعاونك راه مكاين لا عناية لا تشخيص لا علاج لمكانش عندك الفلوس .أما الغني كيمشي المصحات الخصوصية يتعالج في أحسن الظروف تصورو خاصك شهور عديدة باش تجيك النوبة و تدير صورة لمعرفة المرض هدا لمكانش الراديوا خاسر. سير أسي الوزير شوف أزمور والجديدة لي البنج مابقاش في المستشفى كلشي بالرشوة
14 - مواطن الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:58
حملة انتخابية قبل أوانها لا غير.
لماذا هذا التوقيت بالذات؟
فجميع المغاربة عارفون بحالة المستشفيات ليس بالجديدة فقط؟
15 - Redwane dekali الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:39
هذه المستشفى أم سوق بهائم يبعون ويشترون فيك كما يحلو لهم. وبأخص في قسـم وﻻدة
16 - البيجيدي الشيوعي الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:45
أليس حزب العدالة والتنمية هو الذي يقود الحكومة؟
فلمادا لم تتم مطالبة هذا الحزب وليس غيره لحل مشاكل الصحة بالجديدة وبغير الجديدة؟
الحزب الإسلاموي يلعب على الحبلين لنيل أصوات المغاربة فهو من جهة في السلطة ويستفيد من كل امتيازاتها ويمكن لأتباعه والمنتمين إليه وللمتحالفين معه من مختلف المناصب ويسعى للسيطرة على كل مفاصل الإدارة العمومية ،ومن جهة أخرى يستعمل خطابا معارضا شعبويا ينتقد فيه الحكومة أو بعض الوزارات وذلك لاستمالة الناس ونيل أصواتهم.

إنها حالة نادرة في العالم أجمع أو على الأقل في كل البلدان التي تعرف التعدد السياسي ،وربما هي حالة شبيهة بحالة الدول دات الحزب الوحيد والذي يمارس الحكم والنقد والمعارضة في نفس الوقت نوهو شيء طبيعي عند البيجيدي باعتباره حزبا شموليا لا يؤمن برأي غير رأيه.
17 - عبدالله عبراوي الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:25
هل يعلم سيد الوزير ان قاعة الانعاش لا تصلح حتى للمواشي اما المصعد فمعطل على المرضى حتى يميزو ولا دخلت ليه فانك في صندوق لا انارة ولا امان اما الاستقبال فاشكون انت حتى تشوف الطبيب وبالاخص ليلا كما تعطى الوجبات الدنيءة في قاع القنينات نرجو منكم سيادة الوزير محاسبة المقتصد والمدير المسؤل الاول عن المشفى والله ولي التوفيق
18 - Mouad الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:05
A celui qui compare l'hôpital de el jadida à l'hôpital de l'usa, je te conseil de jeter un coud d'œil sur Google , pour je tu sache ke cet hôpital ne ressemble même pas a un petit hôpital de l'abondance lieu d'une petite ville de la France, vous croyer que deux bâtiments avec des absence uses et qq bleuses blanche veut dire qq chose, oui ça ressemble a kelle chose mais pas un hôpital , pour faire fonctionner un hôpital il ta des normes , un nombre minimum de médecin d'infirmier de brancardier de physicien de statice nd d'assistante ......, vous croyer ke 3 chirurgien , 4 gynécologue , vont régler Les problèmes d'une ville, de très les façon ce ministre a vendu la santé au assureur et il faut attendre au pire
19 - مواطن غيورة الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:23
ليس فقط الجديدة كدلك مستشفى تا رود ا نت فالمعاملة سيئة للمريض بالاضافة الى كثرة الاجراءات لكي يستفيد من الرميد بتصوير الوتائق والانتقال من مكتب الى اخر ان اراد مثلا تحليلة .وان اشتكى المريض على سوء المعامل يقول له الاطر الطبية اذهب عند وزيرالصحة واشتكي له
20 - ام ريان الخميس 26 مارس 2015 - 00:30
اولا و قبل كل شيئ يجب على السيد الوزير ان يزور جميع المستشفيات الموجودة بالمغرب من تلقاء نفسه لان هدا واجب ديالو كيتخلص عليه مزيان من جيوب المغاربة وأقل شيئ هو زيارة المستشفيات هدا الى كانت تستحق تسمى مستشفيات و ثانيا حتا الى مشا ماغاديش يلمس الحقيقة المرة بل غادي يلقى كلشي مقاد حيت حنا للاسف مازال شعب خواف و منافق (دون تعميم طبعا)انى كنتمنى يجيه غير إسهال و يمشي يداوا فشي سبيطار ديال المخزن مثلا ديال خريبگة فصباح بكري طبعا بلا مايعرفو راه وزير هدا الى لقا شي حد (ويجرب محاين الناس)هادا راه موضوع كبير كيبكي اقل حق الي هو الطبيب محرومين منو و كيضحكو علينا قاليك المغرب تقدم !!!!اه بصاح ولينا اكثر من اوروبا بتقليد الافلام ولا غير
21 - Une citoyenne الخميس 26 مارس 2015 - 01:48
Le ministre de la santé doit commencer par visiter le centre hospitalier régional d'el gharb chrarda bni hssen , kenitra, il ne va pas se fatiguer, tout près de son ministère, le personnel du centre de transfusion sanguine refuse de travailler, plusieurs malades attendent d'être transfusés en vain... depuis le 22 mars 2015... C'est catastrophique ... les enfants et les adultes agonisent ...
22 - رشيد الخميس 26 مارس 2015 - 13:36
الحل في المغرب هو الترخيص للاستثمار في قطاع الصحة بمنح رخص المصحات الخاصة للمستثمرين عدا الأطباء شريطة إسناد مهمة الإشراف على الجانب التقني إلى طاقم طبي محض . وليس في هدا أي مخاطر أو مشاكل ماعدا إدا كانت هناك رغبة في المحافظة على وضعية الإحتكار و التعصب الحالية باﻹظافة إلى تدني الخدمات في القطاع الخاص و المعاملات السيئة جدا التي يعاني منها العديد من المواطنين . رغم أن الخدمات المقدمة مؤدى عنها و في بعض اﻷحيان تؤدى بعد 'اﻹستثمار' في المريض . فعند وجود منافسة واسعة حتما سيخضع القطاع إلى القانون بكيفية واضحة و مباشرة بالنظرا إلى الرقابة التي ستصبح متبادلة
23 - jdidi الخميس 26 مارس 2015 - 16:56
ولينا كنفضلو تجي عدنا إسعاف الجديدة على نمشيو الصبيطار
24 - مغربي مريض(وجدة). الخميس 26 مارس 2015 - 21:09
مستعجلات الفرابي غريبة في تنضيمها، تعاملها، وتشخيصها للمرضى و و و و و و و و و و ....... الهم أن هدا منكر.ط.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال