عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 28 مارس 2015 - 11:27

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء.:

– النقابات تصعد وتقرر خوض إضراب وطني في الوظيفة العمومية.. ففي خطوة جديدة تؤشر على حالة الاحتقان بين النقابات العمالية والحكومة مع اقتراب احتفالات فاتح ماي اختارت نقابة الاتحاد المغربي للشغل التصعيد في مواجهة الحكومة، من خلال الدعوة إلى إضراب وطني في قطاع الوظيفة العمومية يوم ثاني أبريل المقبل.

– بلدية الرباط تمنح المصلين 15 دقيقة قبل الحجز على سياراتهم.. حيث يتجه المجلس الجماعي لمدينة الرباط لمنح المصلين 15 دقيقة قبل تحرير مخالفات في حق السيارات المركونة بساحات المساجد في قرار أثار ردود فعل مستهجنة من طرف بعض المستشارين. نائب العمدة ورئيس مقاطعة أكدال رضا بنخلدون كشف أن باحات المساجد لم تكن إطلاقا مشمولة بالأداء، وأن الشركة عمدت إلى إقحامها، وعدد من المستشارين استغرب من الطريقة التي تتصرف بها شركة “الرباط باركينغ” بعد قيامها بتمديد المربعات الزرقاء لتلامس إشارات المرور والمدارات “بشكل عشوائي رغبة في جني أكبر قدر من المال”.

* العاصمة بوست.:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يجدد وعده بدعم الأشخاص المعاقين.. حيث قال رئيس الحكومة إنه لم يخلف وعده بدعم الأشخاص في وضعية إعاقة، بل استجاب لمطلب المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وقال ابن كيران، خلال كلمة ألقاها أثناء تسليمه إحدى جوائز حفل “تميز” الذي نظمته وزارة المرأة والأسرة والتضامن الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، إن الحكومة عازمة على تخصيص دعم مالي لهذه الشريحة في أقرب وقت.

* الصحراء المغربية.:

– أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالحي الجامعي (مدينة العرفان) بالرباط، على تدشين معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، المشروع الرائد الذي يكرس الإشعاع الديني للمملكة وتشبثها بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف. وتعد هذه المؤسسة الجديدة، المخصصة لاستقبال الأئمة مغاربة وآخرين من بلدان عربية وإفريقية وأوروبية، والتي تطلب إنجازها استثمارات بقيمة 230 مليون درهم، تجسيدا للدور السامي لإمارة المؤمنين باعتبارها الضامن لممارسة الشعائر الدينية الإسلامية الحقة، التي تقوم في جوهرها على التسامح و الانفتاح، وترتكز على العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني.

* أخبار اليوم المغربية.:

– تفاصيل المشطب عليهم من اللوائح الانتخابية: أزيد من 180 ألف أخرجوا من اللوائح بسبب تكرار التسجيل. فقد كشفت التشطيبات في اللوائح الانتخابية عن أرقام لافتة، إذ من بين 14 مليونا و492 ألفا و495 مسجلا، شملت عملية التشطيب 180 ألفا و351 تسجيلا باعتبارها تسجيلات مكررة، فيما بلغ عدد الذين تم التشطيب عليهم بسبب الوفاة أو شوائب أخرى 63 ألفا و302 مسجلا.

– بنك المغرب يفتح باب الوساطة البنكية للزبناء الكبار.. حيث فتح بنك المغرب، من خلال الوسيط البنكي بالمركز المغربي للوساطة البنكية، ملجأ جديدا للطعن أمام الزوار الكبار الذين يجدون أنفسهم في حالة نزاع مع الأبناك ومؤسسات الائتمان بشأن تسوية نزاعات تفوق قيمتها مليون درهم، وهو ما يعني أن نشاطات الوسيط البنكي لن تنحصر في النزاعات بين الأبناك والزبناء الصغار (أصحاب الحسابات المصرفية الصغيرة)، إذ لم يكن المركز المغربي للوساطة البنكية يتدخل سوى لتسوية الدعاوى التي تقل عن 100 مليون سنتيم.

* بيان اليوم.:

– دعوة لمراجعة مشروع قانون هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز بعد تغييب مختلف الآراء والمقترحات المقدمة. حيث دعت مجموعة من الشبكات والتحالفات وهيئات المجتمع المدني، التي تضم مكونات الحركة النسائية والحقوقية ومجموعة من الجمعيات، اللجنة الوزارية التي كلفت بمهمة دراسة وإدراج التعديلات والملاحظات التي قدمت من قبل الوزراء وأثناء مجلس الحكومة بشأن مشروع القانون 79.14 المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، إلى مراجعة جذرية لنص هذا المشروع بحيث يتم احترام مبادئ باريس الناظمة لعمل المؤسسات الوطنية المعنية بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

* الصباح.:

– ملاحقة المتلاعبين بتعويضات علاجات الأسنان.. فقد شدد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الرقابة على تعويضات علاجات الأسنان بعد وقوفه على مجموعة من الاختلالات في العلاجات التابعة لنظام التأمين الإجباري للمرض (أمو)، إذ عمد الصندوق إلى التوقيع مع 60 طبيبا للأسنان من أجل معالجة الملفات الخاصة بالتعويضات في الدار البيضاء والمديريات الجهوية الأخرى التابعة للصندوق وذلك من أجل تسريع وتيرة معالجة الملفات العالقة، وتقليص أجل التعويض من 40 يوم إلى 6 أيام.

* الأحداث المغربية.:

– القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري “يعاتب” ابن كيران ويحذر حزب العدالة والتنمية من انزلاقات العنف اللفظي. العماري دعا، خلال استضافته في البرنامج التلفزيوني “90 دقيقة للإقناع” على قناة (ميدي 1 تيفي)، ابن كيران إلى التمييز بين التصريحات التي يدلي بها بصفته أمينا عاما للحزب وبين تلك التي يدلي بها بصفته كرئيس للحكومة مستبعدا أي تحالف مستقبلي بين العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة لأن “للحزبين مشروعان مختلفان، ويتناقضان في المرجعية” حسب تعبير العماري.

* الحركة.:

– جلالة الملك محمد السادس أجرى، أول أمس الخميس، اتصالا هاتفيا مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن قائدي البلدين بحثا، خلال هذا الاتصال، الأوضاع بالجمهورية اليمنية، والتطورات التي تعرفها المنطقة، بشكل عام. وبهذه المناسبة، أكد جلالة الملك لخادم الحرمين الشريفين قرار المغرب تقديم كل أشكال المساعدة والدعم للتحالف من أجل المساهمة في إيجاد حل للأزمة التي يعيشها اليمن، وإعادة الشرعية لهذا البلد الشقيق، بما في ذلك وضع القوات الجوية الملكية المتواجدة بدولة الإمارات العربية المتحدة، رهن إشارة التحالف. كما عبر خادم الحرمين الشريفين عن شكره لجلالة الملك على تضامن المغرب ودعمه للمملكة العربية السعودية، ولكافة دول مجلس التعاون الخليجي.

* العلم.:

– كنزة الغالي، النائبة الثانية لرئيس مجلس النواب وعضوة اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ، أكدت مؤخرا ببنما أن “المغرب قدم مقترحا يقوم على السلام والتوافق لتسوية نزاع الصحراء”. وشددت الغالي، التي كانت تتحدث في إطار ندوة حول “نضال المرأة المغربية من أجل الحرية” نظمها الحزب الثوري الديمقراطي ببنما، على أن المملكة المغربية، في إطار سعيها إلى تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية تقدمت بمقترح الحكم الذاتي الموسع، الذي يضمن لسكان الأقاليم الجنوبية تسيير شؤونهم الذاتية تحت السيادة المغربية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– تأجيل البت في شركات التنمية، وانتفاضة مواطنين في وجه منتخبين.. فقد قررت الفرق السياسية داخل المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء تأجيل مناقشة النقط المتعلقة بالتكليفات الجديدة الخاصة بشركات التنمية المحلية إلى دورة يوليوز. قرار التأجيل جاء بعد تهديد فرق داخل المجلس بالتصويت ضد هذه التكليفات منها التجمع الوطني للأحرار الذي طالب بتوفير عقود التدبير أولا قبل عرض التكليفات على المجلس من اجل المصادقة. من جهة أخرى فاجأ عدد من سكان مقاطعة مولاي رشيد أعضاء مجلس مدينة البيضاء خلال الدورة برفع لافتات تندد بالتهميش والإقصاء الذي يطال منطقتهم من طرف المجلس.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– جلالة الملك محمد السادس أشرف أمس الجمعة بالحي الجامعي (مدينة العرفان) بالرباط، على تدشين معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، المشروع الرائد الذي يكرس الإشعاع الديني للمملكة وتشبثها بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف. وتعد هذه المؤسسة الجديدة، المخصصة لاستقبال الأئمة مغاربة وآخرين من بلدان عربية وإفريقية وأوروبية، والتي تطلب إنجازها استثمارات بقيمة 230 مليون درهم، تجسيدا للدور السامي لإمارة المؤمنين باعتبارها الضامن لممارسة الشعائر الدينية الإسلامية الحقة، التي تقوم في جوهرها على التسامح و الانفتاح، وترتكز على العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني.

* لوبنيون.:

– عملية “عاصفة الحسم” لدعم الشرعية في اليمن: مشاركة مغربية لدعم التحالف العربي ضد الحوثيين. فقد ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية قررت تقديم جميع أشكال الدعم والمساندة إلى التحالف من اجل دعم الشرعية في اليمن، في بعده السياسي والمعلوماتي واللوجيستيكي والعسكري. ويشمل هذا الدعم ، يضيف البلاغ ، “وضع القوات الجوية الملكية المغربية الموجودة بالإمارات العربية الشقيقة رهن إشارة هذا التحالف لإخراج اليمن من الأزمة التي يتخبط فيها والوضع الدامي الذي يجتازه، وكل مؤامرة خارجية تحاك ضده وضد الأمن الخليجي والعربي”.

* ليبيراسيون.:

– اللعب القذر للجزائر يشوش على أشغال المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس . الجبن والنذالة والبربرية هي الأوصاف الملائمة لسلوكات الوفد الجزائري بالمنتدى الاجتماعي العالمي. ففي الوقت الذي بذل فيه هذا الأخير جهودا حثيثة لتوفير الشروط الملائمة من أجل نقاش في العمق، فضل الوفد الجزائري صبيحة أول أمس الخميس لعب دور التشويش وإفساد مناسبة الانخراط في النقاشات كأشخاص مسؤولين.

* البيان.:

– سياسة حسن الجوار بين المغرب والاتحاد الأوروبي: حصيلة 2014 “إيجابية” و”مرضية”. تقرير صدر مؤخرا حول تقييم مبادرات تفعيل إطار سياسة حسن الجوار بين المغرب والاتحاد الأوروبي ويغطي الفترة ما بين فاتح يناير إلى 31 دجنبر 2014 وصف ب”الإيجابي”، حيث يواصل المغرب مساره الإصلاحي وتأهيل اقتصاده في العديد من المجالات (إصلاح القضاء، الهجرة، الجهوية، مدونة الصحافة، القوانين التنظيمية للمالية، المصادقة على البروتوكول التكميلي المتعلق باتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب).

‫تعليقات الزوار

1
  • عبد العزيز
    السبت 28 مارس 2015 - 13:12

    بن كيران لم ينصف حتى الاسوياء من المغاربة ولم يبق له الا المعاقين انه الضحك على الدقون وقمة النفاق بامتياز فسياسة الكيل بمكيالين هي السائدة داخل حكومة بن كيران وأنك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات