24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | طريق "بن معاشو" تثير استياء مستعمليها

طريق "بن معاشو" تثير استياء مستعمليها

طريق "بن معاشو" تثير استياء مستعمليها

اشتكى مستعملو الطريق الجهوية رقم 303R الرابطة بين مدينة البئر الجديد وأولاد افرج، من الحالة التي آل إليها المقطع الطرقي الواقع بين سد بن معاشو ومفترق الطريق الجهوية 318R، مُعبرين عن استيائهم من "سياسة الآذان الصماء التي ينهجها المسؤولون تجاه الشكايات المتكررة وحوادث السير المتعددة التي يعرفها المقطع المعروف بطريق بن معاشو".

وعبر عدد من مستعملي الطريق، في تصريحات متطابقة لهسبريس، عن أسفهم لوضعية طريق جهوية تعرف حركة مرورية كبيرة بالليل والنهار، وتستعملها السيارات الخفيفة وسيارات الأجرة الكبيرة بكثافة، إضافة إلى شاحنات نقل البضائع التي تربط بين الدار البيضاء وعدد من مناطق دكالة.

"المقطع الطرقي المحاذي للسد يبلغ طوله 4 كيلومترات بالضبط"، يضيف أحد مستعمليه، "ويشهد حوادث سير واحتكاك عديدة بين السيارات نظرا لضيقه وتآكل جنباته الحادة، خاصة إذا تعلق الأمر بشاحنتين متعاكستين ومحملتين بالبضائع، أو حين يرفض السائقون التزام أقضى اليمين خشية تمزق العجلات، ما يتسبب في عرقلة حركة المرور أو انقطاعها أحيانا".

وتساءل سائق سيارة أجرة كبيرة، في تصريحه للجريدة، عن سبب إهمال هذا المقطع الطرقي من طرف الوزارة المعنية رغم أهميته من جهة، وحالته الكارثية من جهة ثانية، مستنكرا في نفس الوقت سياسة الترقيع التي تشهدها الطريق بين الفينة والأخرى، حيث يتم استغلال الأتربة المجاورة للطريق لترميم الجنبات، إذ سرعان ما تعود الأمور إلى وضعها غير الطبيعي مع أولى قطرات المطر.

وأشار أحد سكان المنطقة إلى أن بعض الشبان يتطوعون بين الفينة والأخرى، ويقومون بترميم المقطع الطرقي بما لديهم من وسائل ومعدات بسيطة مقابل دُريهمات يجود بها بعض السائقين على المتطوعين، وذلك في غيابٍ تام لأية مبادرة وزارية من شأنها إصلاح 4 كيلومترات بكيفية تحفظ سلامة وصحة وأمن المواطنين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - عبد اللطيف الأحد 29 مارس 2015 - 09:53
أنا من ساكنة المنطقة (سيدي سعيد بن امعاشو المذكورة ) أود تقديم شكري بإسم ساكنة إلى صاحب النص
2 - abdou الأحد 29 مارس 2015 - 10:57
انها طريق في حالة كارثية وخصوصا المحور الرابط بين جماعة اولاد عبو و سيدي معاشو،لذا فانني اتمني ان يشرفنا صاحب الجلالة نصره الله بزيارته لهذه المنطقة حتى يطلع على معانات سكان المنطقة و خصوصا انها منطقة مهمة وقريبة جداً من مدن الدارالبيضاء،برشيد و سطات.
3 - خراب بطريق إيموزار-فاس الأحد 29 مارس 2015 - 11:14
أدعوا السيد عزيز رباح وزير النقل و اللوجستيك أو أحد مسؤوليي الوزارة الوصية بزبارة الطريق الوطنية رقم N8 الرابطة بين فاس و إيموزار خاصة في مخرج مدينة إبموزار في أتجاه إيفران قرب المحطة الجديدة للوقود ليقف على حالة الطريق و الحفر الشوهة و تردي بنية هذا المقطع الذي يوجد فوق قنطرة صغيرة غير مهيكلة. الله الله الله الله يأستاذ رباح مناشدة أن تفتحص وزارتكم الخراب المبين بهذا المقطع و إستهتار و عجرفة منذوبيي وزارتكم بمدينة صفرو ( لأن إيموزار تابعة لصفروا). هل هؤلاء بوليساروا أم مغاربة؟ السيارات تسير فوق حفر و "قوادس" من التراب و لا أحد يحرك ساكنا. أدعوا الى فتح تحقيق عاجل في هذه النازلة والله شهيد على ما أقول. للشهادة هذا الوضع و العبث يستمر منذ أكثر من سنيتين.
4 - عبد الواحد امال الأحد 29 مارس 2015 - 11:44
اعرف هدا المقطع الطرقي جيدا و كل ما قيل فيه قليل ،ولم يعرف اية عملية اصلاح حقيقية مند احداثه ،
وقداستبشرنا خيرا عقب ابرام اتفاقية شراكة بين المجلسين المحلين لبنمعاشو واولاد عبو والتجهيز وشركة بيطومار لاصلاح هدا المقطع ،لكن هدا المشروع يواجه مشاكل وعرف تاخيرا كبيرا.رغم المجهودات الكبيرة التي يبدلها السيد الحبيب رىيس ابن معاشو.
5 - khalid الأحد 29 مارس 2015 - 12:04
ça fait une dizaine d'année que cette route colonniale n'a subit aucune remise en état, malgés son importance au point de vue developpement rurale. c'est le point de passage entre deux régions DOUKKALA et CHAOUIA
Malheuresement en paralléle de cette route une autre privé de 2 km juste a coté de la R303 bien équipé mais interdit au passagé par une barièrre de Station de Traitement d'Eau Sidi Maachou, de l'ONEE.
6 - khzyz abderrahim الأحد 29 مارس 2015 - 12:23
جميع الطرق الا دكال في حالا لا يرثا لها حتا الطريق بولعوان كارة الله يعطين صبر 
7 - nour الأحد 29 مارس 2015 - 12:29
الطريق أنجزت سنة 1920 حين تم تشييد سد بن معاشو من طرف الفرنسيين وعرضها لا يتجاوز 2متلر فهي تسمح بمرور سيارة واحدة فقط ...
إنها طريق مهملة مند زمن بعيد على الرغم من اهميتها.
8 - أحمد الفلحي الأحد 29 مارس 2015 - 13:14
هذه الطريق أنجزت سنوات العشرينات من القرن الماضي اي حوالي 100 سنة صامدة ولم تنل اي فرصة صيانة ، والله اننا نحن أبناء المنطقة نتساءل بعجب كبير !!!! يا ترى هل هذه الطريق والمباني المجاورة لها من قناطر ومرافق اصبح يعتبرها المسؤولون عبارة عن ترات إنساني لا يجب صيانته خوافا من إمكانية تغيير ملامحه الأترية والعمرانية الفرنسية طبعا؟
أم يحاولوا المسؤولون المغاربة التنصل المنطقةواعتبارها مازالت خاضعة لسيادة الفرنسية لكون المنطقة برمته لا زالت يطلق عليها اسم جمعة فوكو؟
ام هناك اعتبار ان المنطقة أخدت صحتها الكافية في التنمية والاهتمام بالرغم أن الأجداد دفعوا الثمن حينها من خلال استشهادهم في الأنفاق لكي تعيش الدارالبيضاء على ما ينتج من كهرباء وماء هناك؟
وأخيرا هل هنا ك احصائية معينة وجب وصولها في عدد الأموات في الحوادث لكي يوجب صيانة هده الطريق ؟
هناك عدة تساؤلات وتساؤلات لازالت عالقة لكن رجاء ً حياة الانسان هي الأهم ويجب ان تحظى على الأولوية من حيت الإجابة وشكرا.

ابن بن امعاشوا البار
9 - من سكان اولادعبو الأحد 29 مارس 2015 - 13:45
نلتمس من السيد وزير التجهيز والنقل أن يخفف عنا ولو جزء من المآسي التي نعانيها بسبب سوء أحوال جميع الطرق التي تحيط بمنطقة أولاد عبو منها الطريق المشار إليها أعلاه وطرفها الممتد إلى مدينة أولاد عبو والتي تعتبر الممر الرئيسي للعبور إلى مدينة الجديدة، والطريق الرابطة بين أولاد عبو ومدينة برشيد الطريق التي هجرها أصحاب الطاكسيات بإضافتهم 8كلمترات مقابل الزيادة في التسعيرة ب5دراهم يتحملها المواطن . هذا بالإضافة إلى رداءة الطرق الأخرى وما تعرفه من حفر كبيرة وكبيرة جدا . الله يهديكم علينا يا مسؤولين
10 - Driss casablancais الأحد 29 مارس 2015 - 13:50
Les responsables de notre pays ne mettent pas la vie des citoyens ni le patrimoine en enjeux. Ce que les gens ignorent c'est qu'une telle restauration de ces 4 km engendrera une intense fréquentation de circulation de toute sorte de véhicules y compris le poid lourd,et cela va mettre la structure du barrage BEN MAACHOU qui date de 1926 en grand danger. En plus de ca j'empreinte cette voie chaque weekend en rentrant chez moi a Casablanca puis que je suis enseignant aux alentours de Ouled Frej,et je ne vois aucun danger dû à l'etat de la chaussée ; les incidents et les collisions parviennent du comportement et a l'intolerence des chauffards qui dépassent les 80km/h dans des virages très sinueux.j'ai déjà travaillé au grand Atlas et j'ai déjà vu des routes mortelles,et avec les chauffeurs professionnels de la région, les vies humaines ont été bien gardées. Arrêtons de jeter nos erreurs aux autres et de se lamenter et soyons de vraies citoyens.la priorité doit être donnée aux autres plu
11 - adelouane الأحد 29 مارس 2015 - 13:55
je suis natif d ouled abbou.en 2012 j ai eu un accident sur le troçon barrage ben maachou _souk jammaa ouled abbou.que dire vraiment lamentable.des routes qui existes depuis le debut du protecorat..je demande a si rabbah de faire un tour labas.....vraiment c est honteux.En plus la semaine derniere j ai vesitè ma tante agonisante qui habit a doua ouled slimane a lakwassem ouled said j ai mis 6h30 pour arriver en laissant ma voiture à1km5en empruntant la route tres boueuse a l aide d une karwila tiree par deux pauvres anes aller et retour.allahomma inna hada la monkar des isolès.je peux vous dire que j ai pensè un moment a contacter la gendarmerie royale pour nous secourir par helicotere....pitiè pour ses pauvres gens..HESPRESS veuiller afficher merci....merci.....
12 - walid الأحد 29 مارس 2015 - 16:04
كلما فكرت في الذهاب إلى الدارالبيضاء يقشعر بدني بسبب هذه الطريق الكارثية
13 - younes الأحد 29 مارس 2015 - 18:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. استغرب من الحكومة استخلاص الضرائب على السيارات و الغريب في الأمر هو محاولتها المتتالية للحد أو التقليل من حوادث السير الأمر الذي يدفع وزارة التجهيز والنقل إلى اتخاذ حلول سطحية تتلخص في سن قوانين جزرية تتقل كاهل المواطن أو هدر المال العام في صفقات مشبوهة كاقتناء رادارات و إشهارات و و و.مع العلم أن أغلب طروقات المملكة سواء رئيسية أو ثانوية حضرية أو قروية ذات بنية رديئة تتميز بجوانب حادة و سلاسل حفر مختلفة الحجم والمساحة لامتناهية %40 منها سبب رئيسي في حوادث سير مميتة .المضحك في هذا الشأن مؤخراً قام الوزير المنتدب في وزارة التجهيز والنقل بلقاء هدفه الوقوف وراء تطوير وتحسين مستوى مراكز الافتحاص.فبدلا من هذا الإجراء المضحك لماذا لا تروم إصلاحات الوزارة الوصية طروقات المملكة و الوقوف وراء الخروقات في تحديث و صيانة الطرق وفقا لمعايير السلامة و تزويدها بعلامات الطريق في الأماكن المناسبة.
14 - rached ouled la région الأحد 29 مارس 2015 - 21:39
Il y a 15 ans que je fais cette route la holà wala kouwata billah
15 - abdo الاثنين 30 مارس 2015 - 00:00
كل ما يمكنني قوله هو 'لا حول ولا قوة إلا بالله ' من الرغم من حوادث سير مميتة على مستوى هذه الطريق فلا يوجد من يحرك ساكن ، و الكل يحاسب على حسب مسؤوليته
16 - مبارك عادل الاثنين 30 مارس 2015 - 12:07
تعاليق الإخوان معقولة و أضيف توافقي معهم جميعاً. راجياً الأحد بعين الإعتبار من طرف الجهات الحكومية المعنية.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال