عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
السبت 28 مارس 2015 - 15:36

واصلت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم السبت، اهتمامها بحادث سقوط طائرة “جيرمان وينغز” الثلاثاء الماضي فوق جبال الألب الفرنسية، والتدخل العسكري في اليمن، إضافة إلى مواضيع أخرى محلية.

ففي إسبانيا، واصلت الصحف اهتمامها بآخر تطورات حادث سقوط طائرة إيرباص أ320 فوق جبال الألب الفرنسية، وما كشفت عنه السلطات لتوضيح أسباب هذه الفاجعة التي وقعت الثلاثاء الماضي.

وأوردت صحيفة (إلباييس) أن مساعد الطيار، الألماني لوبيتز، الذي يشتبه في أنه تعمد إسقاط طائرة إيرباص أ320 التابعة لشركة “جيرمان وينغز”، كان في إجازة مرضية يوم وقوع الحادث (24 مارس)، وهو ما كانت تجهله الشركة.

وبحسب اليومية، فإن المحققين الألمان الذين يتولون البحث بدوسلدورف، عثروا بشقة مساعد الطيار على ورقة طبية “إجازة مرضية مفصلة، ممزقة” تشهد على “الإصابة بمرض وقائمة وبالأدوية المناسبة”، مشيرة إلى أن صديقة مساعد الطيار أكدت، أيضا، هذه المعلومات.

وتناولت صحيفة (إلموندو) الموضوع نفسه، مشيرة إلى أن المعطيات الجديدة تدعم فرضية أن أندرياس لوبيتز أخفى مرضه عن مشغليه وزملائه في العمل، مشيرة إلى أن مساعد الطيار كان يعانى من “اكتئاب حاد” في الأيام الأخيرة.

وكتبت اليومية أنه بعد هذا الحادث قامت شركات الطيران الأوروبية بمراجعة البروتوكولات الأمنية المعمول بها من أجل التأكد من وجود دائم لشخصين في قمرة القيادة.

وفي روسيا لازالت الصحف تولي اهتمامها الى حادث تحطم طائرة “الايرباص ايه-320” الألمانية . وفي هذا الصدد ذكرت صحيفة ( نيزفيسيميا غازيتا ) أن مساعد قائد طائرة “الايرباص ايه-320” الألمانية، أندرياس لوبيتس عانى من اكتئاب حاد سنة 2009، مشيرة الى أن القائد حاول كسر باب القمرة بالفأس.

وأضافت الصحيفة أن مساعد قائد طائرة “الايرباص ايه-320” الألمانية تعمد تحطيم الطائرة ،مبرزة في هذا الصدد أنه بعد الاطلاع على وثائق رسمية للهيئة الألمانية للإشراف على النقل الجوي (ال بي ايه)، تبين أن الشاب (28 سنة ) كان يخضع لعلاج “طبي خاص ومنتظم” ،مؤكدة أن هذه المعلومات قدمتها مجموعة “لوفتهانزا”، الشركة الأم ل “جيرمان وينغز”، لهيئة الطيران.

وفي نفس السياق، أشارت (روسيسكايا غزيتا ) الى أنه بعد تحليل معطيات الصندوق الاسود للطائرة فقد قدم الخبراء سيناريو حول تحطم طائرة “الايرباص ايه-320” الألمانية، موضحة انه حسب التسجيلات الصوتية كانت بداية الرحلة طبيعية وأصوات الطاقم تسمع بشكل طبيعي، ليعلو فجأة صوت تراجع مقعد، ثم فتح باب وأغلق.

وأضافت أنه بعد ذلك علا صوت طرق على الباب وصرخات قائد الطائرة ترجو زميله فتح الباب الا أنه لم يستجب ولم ينبس ببنت شفة حتى دوت صفارات الإنذار معلنة اقتراب الطائرة من الأرض، مشيرة إلى أن المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود الثاني للطائرة الألمانية المنكوبة إيرباص “أ 320 ” ستكون محورية في كشف أسباب الكارثة.
من جهة أخرى، تناولت (كوميرسانت) الأوضاع السيئة التي يعيشها اليمن، مشيرة الى أن التدخل العسكري في هذا البلد العربي لن يهدئ الأوضاع.

وابرزت أن مستشار وزير الشؤون الإسلامية والدبلوماسية السعودي، ماجد عبد العزيز التركي، أوضح أن الهدف الأساسي للإتلاف هو اعادة الشرعية وعودة الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي الذي تعترف به الأمم المتحدة رئيسا شرعيا منتخبا لليمن ، مشيرة في السياق ذاته الى أن منصور بنفسه طلب من دول مجلس التعاون الخليجي التدخل عسكريا في اليمن.

وقالت الصحيفة ان “الهجمات الجوية بدأت دون وجود قرار اممي بذلك، موضحة ان هذا التدخل سترتب عنه عواقب خطيرة بالنسبة للأمن في المنطقة”.

من جهتها، اهتمت الصحف النرويجية بتطورات حادث تحطم طائرة “جيرمان وينغز” الألمانية، والتحقيقات الجارية حول أسباب الحادث الذي أدى إلى مقتل نحو 148 شخصا كانوا على متنها.

وأشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى أن مساعد الطيار عانى من مشاكل نفسية، مضيفة أنه تم العثور على ملاحظات تدل على أنه لم يكن قادرا على العمل.

ونقلت عن النيابة العامة الألمانية من دوسلدورف تأكيدها أن مساعد طيار “الإيرباص” الألمانية أخفى أنه كان في إجازة مرضية يوم وقوع الحادث، وأن المحققين عثروا على دليل لذلك في منزله لكن دون أن يعرف نوعية المرض الذي كان يعاني منه.

وذكرت النيابة العامة، حسب الصحيفة، أنه تم العثور في منزل مساعد الطيار على استمارات لإجازات مرضية مفصلة وممزقة.

من جهتها، قالت صحيفة (في غي) إن الشرطة قامت بتفتيش منزلي مساعد الطيار أندرياس لوبيتز في مدينتين ألمانيتين، بحثا عن تفسير لسبب مزاعم قيامه بتحطيم طائرة ركاب في جبال الألب الفرنسية.

ونقلت عن صحيفة بيلد الألمانية قولها إن لوبيتز كان يعاني من حالة اكتئاب خطيرة قبل 6 سنوات، وهناك تقارير حول إصابته بمشكلة طبية في سجلات الطيران، معتبرة أن المحققين يعتقدون أن لوبيتز أغلق على نفسه قمرة القيادة ثم وجه الطائرة إلى الجبل.

وأشارت إلى تصريح للمتحدثة باسم شرطة دوسلدورف التي أوضحت أنه لم يتم العثور على دليل حاسم على تعمده إسقاط الطائرة بعد تفتيش منزليه في دوسلدورف ومونتاباور.

من جانبها، أشارت صحيفة (داغبلاديت) إلى أن مساعد الطيار كان يخفي مرضه النفسي في العمل، مضيفة أنه تبين أن الوثائق تدل على أنه كان يعاني من المرض وقت وقوع الكارثة.

وأضافت أنه عانى من انهيار عصبي خطير قبل ست سنوات عندما كان يتلقى تدريبا على الطيران وكان يتلقى عناية طبية خاصة.

وفي اليونان كتبت “كاثيمينيري” أن الحكومة اليونانية نفت ما راج في وسائل اعلام اوربية عن عزم وزير المالية المثير للجذل يانيس فاروفاكيس تقديم استقالته.

وقالت الصحيفة ان الحكومة اكدت ان هذه الشائعات لا اساس لها وبانه يواصل عمله على الرغم من كونه لم يشارك في لقاء برلين الذي جمع رئيس الوزراء اليوناني بنظيرته الالمانية.

واضافت الصحيفة ان العديد من وزراء المالية الاوربيين لم يخفوا انزعاجهم من اسلوب وزير المالية اليوناني غير التقليدي، بدءا بطريقة لباسه ثم ردود افعاله وانتقاداته المباشرة وكذلك كثرة تصريحاته الصحافية ومشاركته في اللقاءات والمؤتمرات الدولية، وهي أمور كلها جعلت رئيس الوزراء يدعوه للهدوء.

صحيفة “تا نيا” تناولت قرار وكالة فيتش للتصنيف الائتماني يوم الجمعة تخفيض تصنيف الديون السيادية اليونانية درجتين الى “سي سي سي”، بسبب “مخاطر عالية”.

وقالت الصحيفة ان القرار يأتي اساسا لنقص امكانية وصول اليونان الى الاسواق والشكوك بشان افراج سريع عن المساعدة الدولية والتوتر في القطاع البنكي.

وفي فرنسا سلطت صحيفة (لوموند) الضوء على قرار واشنطن تأخير سحب قواتها من افغانستان، والإبقاء على 9800 رجل هناك إلى غاية متم سنة 2015 من أجل احتواء الطالبان.

وكتبت الصحيفة انه بعد ثلاثة اشهر من الانسحاب النهائي لعناصر حلف شمال الاطلسي من افغانستان،لا زالت المؤشرات تتضاعف حول قدرة هذا البلد على ضمان امنه لوحده ، معتبرة ان قرار الادارة الامريكية يعد احد التمظهرات الواضحة على تزايد عدم الاستقرار في هذا البلد.

من جهتها تطرقت صحيفة (ليبراسيون) الى المعطيات الاخيرة حول حادث سقوط طائرة الايرباص (أ320 ) فوق جبال الالب جنوب فرنسا ما ادى الى مصرع كافة ركابها اضافة الى الطاقم، مشيرة الى ان التحقيق يرجح عملا متعمدا من قبل مساعد الطيار الذي كان يتابع علاجا نفسيا.

واضافت ان مساعد الطيار كان لديه قرار طبي بعدم العمل يوم الحادث، لكنه اخفاه عن مشغله ،مبرزة ان الغموض يظل يلف دوافع مساعد الطيار على توجيه الطائرة نحو الاسفل ، بعد ان اقفل على نفسه مقصورة القيادة.

من جانبها تطرقت صحيفة (لوفيغارو) الى الدور الثاني من الانتخابات الاقليمية الفرنسية التي ستجري الاحد، مضيفة ان اليمين الذي احتل الصدارة في الدور الاول يرغب في تعزيز تقدمه وتحقيق فوز تاريخي على اليسار، فيما تبحث الجبهة الوطنية بقيادة مارين لوبين على تكريس حضورها المحلي في افق الانتخابات الرئاسية سنة 2017.

وفي السويد، اهتمت الصحف، في المقام الأول، برحيل الشاعر توماس ترانسترومر، إذ عادت (داغينس نيهيتر) و(سفينسكا داجبلاديت) و(افتونبلاديت) إلى مسار هذا المبدع، الذي يعد واحدا من أعظم شعراء السويد، ونقلت شهادات كتاب ونقاد أجمعوا على أن هذا البلد الاسكندنافي فقد “شاعرا عظيما”.

كما ذكرت الصحف بأسلوبه المتميز، ووصفه للمعيش اليومي وطبيعة ونجاح أعماله، التي ترجمت إلى أزيد من 60 لغة، مشيرة إلى أن هذا الشاعر، الذي كان محبوبا لدى جميع السويديين، والذي توج بجائزة نوبل للآداب سنة 2011، خاطب “روح قرائه”.

وتابعت اليوميات السويدية أن توماس ترانسترومر كان قد تعرص لسكتة دماغية سنة 1990، أبطأت، إلى حد ما، انتاجاته، لكنها لم تكبح أبدا جماح قلمه.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج