24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  2. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  3. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  4. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

  5. طنجة .. مطابخ Bulthaup الألمانية تصل المغرب (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* لافي إيكو.:

- النزاعات البنكية: الحسابات الكبيرة بات لديها وسيط. الوسيط البنكي (المركز المغربي للوساطة البنكية) يمدد نشاطه للحسابات الكبرى، إذ أطلق خدمة للوساطة الاتفاقية موجهة لتسوية الخلافات التي تهم أزيد من مليون درهم بين البنوك (أو مؤسسات الائتمان بشكل عام) والزبناء. هذه الصيغة الجديدة للوساطة الاتفاقية، التي بدأ الطلب عليها من طرف زبناء البنوك، ولا سيما المقاولات الصغيرة والمتوسطة لحدود الساعة، تسعى إلى أن تكون سبيلا لحل النزاعات البنكية بشكل أسرع من الدورة القضائية.

- فريديريك دوبور، المدير العام لشركة "إنوي"، يقول إن تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات ستغير بشكل عميق عادات الاستهلاك للمغاربة في ما يتعلق بالاتصالات. وفضلا عن الاستثمار في البنيات التحتية، يعتبر دوبور أن نجاح تكنولوجيا الجيل الرابع يرتبط بقدرة الفاعلين على التأقلم فعليا مع المتطلبات الجديدة للزبناء. وقال إن المستهلك المغربي أضحى متطلبا أكثر فأكثر.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

- طموحات مغربية: المغرب ينوع مبادراته تجاه إفريقيا الساحل-جنوب الصحراء. المملكة ترغب في أن تكون قاطرة اقتصادية للشراكة جنوب-جنوب. محمد عبو، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أوضح أن "المغرب أدمج النمو الاقتصادي بإفريقيا من خلال اختياره نهج استراتيجية متجددة للتعاون جنوب جنوب". وشدد على أن هذا الاختيار قد تحقق بفضل الزيارات المتعددة لجلالة الملك محمد السادس إلى البلدان الإفريقية خاصة دول غرب إفريقيا التي أفضت إلى ميلاد شبكة مهمة من الاتفاقيات الثنائية في عدد من الميادين منها أساسا الاستثمارات وتأهيل الصادرات والمالية والتكوين المهني ومجالات إنتاجية أخرى.

* لانوفيل تريبين.:

- المؤتمر الحادي عشر للاتحاد المغربي للشغل.. بدون مفاجآت كبيرة، تمت إعادة انتخاب الميلودي مخاريق أمينا عاما للنقابة لولاية جديدة تمتد ل4 سنوات. مخاريق، المزداد سنة 1950، انتخب للمرة الأولى على رأس الاتحاد المغربي للشغل خلال المؤتمر العاشر سنة 2010 حيث خلف الزعيم التاريخي للنقابة المحجوب بن الصديق.

* لافيريتي.:

- الفوسفاط: بعد عجز بلغ 32 ألف مليون درهم في فبراير 2014، بات، عاما بعد ذلك، محصورا في 20 ألف مليون دهمº وفق أرقام مكتب الصرف. ويعزى ذلك إلى انخفاض الواردات (ناقص 15,92 في المائة)، وبالأخص الواردات الطاقية، وإلى ارتفاع الصادرات المغربية (زائد 8,2 في المائة) خلال سنة واحدة.

* لوروبورتير.:

- الانتخابات: المعارضة تعود إلى الحوار. فبعد أن اقتنعت بخطأ سياسة الكرسي الفارغ، في الوقت الذي يتطلب المغاربة جدية أكبر في تدبير شؤونهم، المعارضة البرلمانية عادت إلى البرلمان للمشاركة في النقاش حول مشروع القانون التنظيمي حول الجهات.

- المجاميع الوطنية: بنك المغرب متفائل. النمو في سنة 2015 سيبلغ 5 في المائة بتأثير من الموسم الفلاحي الجيد وتحسن الأنشطة غير الفلاحية وتراجع سعر برميل البترول. وفي ما يتعلق بسوق الشغل، سجل معدل البطالة ارتفاعه المتتالي الثالث ليستقر في 9,9 في المائة سنة 2014، بعد أن بلغ 9,2 في المائة سنة 2013.

* لوكانار ليبيري.:

- مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالدار البيضاء عرف يوم الثلاثاء الماضي زيارة وفدين هامين. يتعلق الأمر برالف كونسلافس الوزير الأول بحكومة سان فانسون وغرونادين وبمجموعة من رجال الأعمال البريطانيين. والهدف: التعرف على نظام التكوين المهني الذي يعتمده المكتب ومواكبة الأوراش الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب وتعزيز العلاقات مع المملكة في هذا المجال.

- المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يحتفل باليوم العالمي للماء. المكتب أطلق يوم الأربعاء الماضي حملة تواصلية وتحسيسية تتعلق بالماء والتطهير، وذلك في إطار احتفاله باليوم العالمي للماء. الحملة تتضمن أنشطة اجتماعية وثقافية تستهدف تحسيس الشباب والأطفال بمواضيع مرتبطة بالموارد المائية ومحاربة التلوث وأهمية التطهير والمحافظة على البيئة.

* لوتون.:

- تصريحات وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار فتحت الجراح مجددا.. المغرب ضحى بأجيال بسبب إصلاحات مهدورة للتعليم، والحصيلة أن 76 في المائة من التلاميذ لا يتقنون القراءة ولا الكتابة عندما يصلون على المستوى الرابع، حسب ما صرح به الوزير. ولم تتمكن أي من الإصلاحات التي انطلقت من 1957 من إعادة بناء المنظومة التعليمية أو التمكن من تطبيق واقعي للإصلاح على أرض الواقع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال