24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الوزير بلمختار يزور "أبو هريرة" بمراكش

الوزير بلمختار يزور "أبو هريرة" بمراكش

الوزير بلمختار يزور "أبو هريرة" بمراكش

زار وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، زيارة ثانوية أبي هريرة في حي أزلي بمراكش، والتي كانت صور أحد فصولها قد أثارت إعجاب رواد مواقع التواصل الإجتماعي، والذين اعتبروا أن القسم نموذجي.

وقد قامت أطر تربوية على تزيين قسم بثانوية، حيث اعتبر معلقون على كون المبادرة تستحق التنويه، معربين عن أملهم في أن يتم استنساخ التجربة عبر تعميمها على عموم التراب الوطني.

محمد توفلا مدير المؤسسة أوضح لهسبريس، أن زيارة الوزير " اعتراف للهيئة الإدارية والتربوية بأبي هريرة، على ما يقدمون من مجهود لتوفير مناخ تربوي سليم، يغرس الذوق الجمالي و الأخلاقي في نفوس المتمدرسين".

ذات الزيارة، شكلت يضيف المدير، تحفيزا لأطر المؤسسة، و"زادتهم دافعا للعمل، كما اعتبرها تجسيدا للدور الحقيقي لرجل التعليم، مشددا على أن ما قام به أطر أبي هريرة، دليل على ضرورة الخروج من الانتظارية التي أصبحت عادة تنخر الفاعل التربوي.

وزاد المتحدث "المباردة الجماعية للمدرسة تشكل خطوة في إطار تجويد الفعل التربوي، وتحويل المدرسة إلى عالم مرغوب فيه من أجل التحصيل والتعليم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - الزعت الأحد 29 مارس 2015 - 11:55
علامات الساعة هاذو واش تيعطيو زوج دريال وبغاونا نصرفوها فاصلاح المؤسسات العمومية ...والله انه زمن الهرج الاصلاح اولا ماشي فلحيوط راه خاص هاذ المسؤولين يمشيو يتفورمطاو وهاذ المقررات العقيمة وهاذ البيداغوحيات التي اكل عليها الدهر ....الحاصول مكينش معامن
2 - سامي الأحد 29 مارس 2015 - 12:00
أليس ما يقوم به السيد الوزير هدر للزمن المدرسي؟ثم لماذا توقيف الدراسة و استغلال أبناء الشعب و ألباسهن البسة و كأن السيد الوزير جاء من اجل زفاف او ما شابه ذلك.هذه إذن ليست زيارة عمل بل زيارة للتفشيش.
3 - JERRARI الأحد 29 مارس 2015 - 12:11
المبادرة تستحق التنويه رجل التعليم هو الموظف الوحيد الذي يصرف من جيبه على عمله المذكرة من ماله الوزرة الجذاذات المراجع وهلم جرا ومنه الممرض والفقيه ووووووو
4 - دسم هواري الأحد 29 مارس 2015 - 12:15
او ها الكفاءات لي ديما كتقول مكاينين و هادو شنو هوما اسي الوزير؟
5 - متتبع الأحد 29 مارس 2015 - 12:22
تحية طيبة و بعد
للتعرف على أقسام نموذجية أخرى تزخر بها مدارسنا العمومية ما على السيد الوزير سوى زيارة الموقع الإلكتروني التالي :
http://www.hespress.com/regions/250741.html
6 - al bahja الأحد 29 مارس 2015 - 12:28
bismi Allah
bravo 3likom.
this is what we are lacking in Morocco, good examples, how do we expect to teach kids values, knowledge when teachers, administration don't show these exact values.
I hope to see more of these establishments, I remember becoming good student when I was surrounded by good examples....
keep working.
Salam
7 - معلم الأحد 29 مارس 2015 - 12:41
المطلوب من الأستاذ أن يبادر بدراهم من جيبه وجيوب آباء التلاميذ.. أما الدولة فميزانيتها التي تعد بملايير الملايير فهي لاتكفي معدة شفار واحد من اللصوص الذين يسيرونها.. المعلم يصبغ القسم وبلمختار يوقع اتفاقيات وهمية مع microsoft.. المدارس التي اشتغلت بها لم تصرف عليها الدولة سنتيما واحدا منذ بنائها.. نصبغ السبورات ونصلح النوافذ ونعوض الأقفال ونكنس الأقسام ونصلح الأبواب ونتسول المساعدات من التلاميذ وآبائهم لبناء مراحض و الفوطوكوبي التعليم تضامني في المغرب.. آش من تعليم هذا.. تعليم الكذوب..أنا ضد هذه المبادرة لأنها تعطي الفرصة للصوص للمزيد من السرقة وتغطي عن تخلي المسؤولين عن القطاع.. ميزانية الصيانة قد وفرتها هذه المدرسة لتضخ في جيب بلمختار وإلا ما جاء ليشكرهم على هذا الكرم..
8 - molahid الأحد 29 مارس 2015 - 13:11
الاولى للسيد الوزير المحترم زيارة مدارس المغرب المنسي .مغرب مواطن الدرجة الثانية . ازيلال خنيفرة ........حيث الاقسام والاساتذة يشكون أمرهم لله ,لغيلذاب الشروط الضرورية للتدريس . لماذا ا الصور داخل قسم مزين ومرتب بذلت فيه الاستاذة مشكورة مجهودا خاصا . اين مجهودات الوزارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
9 - Citoyen marocain الأحد 29 مارس 2015 - 13:40
Sans le moindre doute, nos établissements publics regorgent, Dieu Merci, d'élèves studieux et d'une excellence surprenante. En tant qu'enseignant dans un établissement de second cycle à Fès, situé dans une zone défavorisée, recevant des élèves issus de familles majoritairement pauvres, je dois reconnaître en toute sincérité que ces adolescents sont très sérieux, dévoués et dotés d'une extraordinaire passion pour le travail. Ce ne serait pas excessif si je déclarais en toute sincérité que leurs écrits dépassent souvent le mien et que leurs réflexions sont le plus souvent originales et très intelligentes. Disons solennellement que notre école publique, malgré toutes les critiques acerbes que nous lui adressons, demeure une pépinière fertile et .productive des belles cervelles
10 - Ahmed الأحد 29 مارس 2015 - 13:51
إلا بغتو تزيدوا بهد لبلاد لقدام؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!! فعليكم بالتعلم الممتاز للجميع و القضاء على جميع أنواع التعليم الخاص(ضرب مجانية التعليم في الصفر) و بالتالي يصبح كل وْلِدَاتْ المغاربة سواسية في هذا البلاد ...........................
11 - استاذ الأحد 29 مارس 2015 - 14:04
الى السيد مدير المؤسسة: مادام هؤلاء قاموا بتهييء الوسط المدرسي الخاص بهم وحدهم فلم يعد لك دور و اصبحت موظفا شبحا لا مهام لك وهكذا ستتفرغ لمشاريعك خارج الحقل التربوي طبعا هذا من مصلحتك كفى استغلالا للاساتذة خصوصا ان اغلبهن اناث و يسهل تطويعهن و الحرث على ظهورهن اما الانتظارية التي تتكلم عنها فهي ليست الا فسادا اداريا يبدأ من الادارة المركزية بالرباط ليمتد الى الادارات التربوية بالمؤسسات التعليمية هذا الفساد يمنع عن المؤسسات و اقسامها ملايير الدراهم التي بها لن يزين القسم فقط و انما يمكن بناء مؤسسات جديدة
12 - تلميذ سابق بهذه المؤسسة الأحد 29 مارس 2015 - 14:16
أنا درست منذ سنوات خلت بهذه المدرسة و لي أقرباء لا زالوا يدرسون بها ، و صراحة المدرسة يجب الإشادة بها على المستوى الإداري و التنظيمي ، نتمنى أن يكون هناك إبداع على المستوى البيداغوجي و هذا هو الأهم بطبيعة الحال .. أو من هنا تنوجه الشكر للأساتذة دياولي خصوصا السيد العمراني و السيد الهاملي ، كانوا قاسحين و لكن قرينا ، شكرا بزاف.
13 - مؤمن الأحد 29 مارس 2015 - 14:48
سلام.مرة يقول آلسيد آلوزيرهناك آقسام تسبب آلسرطان ومرة آقسام نمودجية ومرة آلمستوى آلتعليم في بلادنا كارثي ومرة آلباكالوريا آلدولية.كآننانسمع آحوال آلطقس.آلإقسام نموذجيةوماعن مستوى آلتلاميذ؟واش بآزواق سنتقدم.
14 - أبو مروة الأحد 29 مارس 2015 - 14:51
يغض النظر عن الزيارة وحيثياثها وتوقيتها أود أن أشير فقط أن مؤسسة أبي هريرة هي مدرسة ابتدائية وليس كما أورد صاحب المقال ثانوية ثانيا أنه رغم الهالة التي اعطيت لهذه الزيارة كنت اتمنى من وزير التعليم أن يقوم بزيارة لمدارس مجاورة للأبي هريرة تنعدم فيها أبسط شروط ممارسة تربوية سليمة ومع ذلك تحقق نتائج تفوق بكثير ما تحققه هذه المدرسة فالعبرة ليس في المظاهر الزائفة ولا في التهافت على اقتناء تجهيزات للتزيين والتباهي والتفاخر ولكن بالقبض على الجمر والتضحية لمنح أبناء هذه المناطق المتواجدة في مدارات البؤس تعليما يمكنهم من مسايرة أترابهم في المؤسسات المحضوضة والخاصة، كنت أيضا أتمنى من وزير التعليم أن يطلع على جدادات ومعدلات ونتائج وأنشطة هذه المؤسسة " النمو....." لا أن يكتفي باستعراض الملابس الفلكلورية للتلاميذ وردهات المدرسة وأروقتها المتبرجة والحجرات التي كان أولى بها متحف دار السي سعيد، فهل هذا هو الاصلاح المنشود هل قمنا فعلا بإصلاح وتحديث مناهج وبرامج وطرق ومقاربات منظومتنا التربوية ولم يتبقى لنا سوى الاهتمام بهذه الشكليات التي لا تصلح سوى للاستعراض المجاني.
15 - عن جمعية الآباء الأحد 29 مارس 2015 - 15:13
سلام عليكم
إن ما جاء في التعليق 5 يعبر بحق عن وضعية هذه المؤسسة، حيث:
يعاني تلاميذ ملحقة إعدادية ثانوية أبي الشتاء الصنهاجي الإعـداديـة بجماعة بوعادل بتاونات من مشاكل عويصة، حيث ما يناهز 500 تلميذ وتلميذة يدرسون في خمس حجرات ضيقة و متهالكة من البناء المفكك كما تبين الصور الأمر الذي له آثار وخيمة على مستعمليها وتفتقر لأبسط الضروريات التربوية من قبيل انعدام الماء الصالح للشرب و المرافق الصحية، وغياب سور يحمي الملحقة من الغرباء والمتسكعين، بالإضافة إلى غياب قاعات مواد العلوم والمختبر ناهيك عن جدران الأقسام المتعطشة للصباغة والجير، مما فسح المجال للعناكب أن تتخذ زواياها بيوتا، و مع وجود ما يقارب 60 تلميذا بالقسم فإن الأمر يؤثر على جودة التعليم و صحة التلاميذ، كما أن التلاميذ يؤدون انخراطات الجمعية الرياضية رغم عدم استفادتهم من حصص التربية البدنية، الأمر الذي يضع علامة استفهام حول قانونية هذه الاستخلاصات غير المبررة و مصيرها؟!!
16 - ملاحظ الأحد 29 مارس 2015 - 16:50
بدل زيارة الحجرات المتقادمة و المهترئة المسرطنة كما جاء في اعتراف أهل الدار ، و القيام بالاختبارات اللازمة و إخبار الرأي العام بالنتائج حول هذه الوضعية، يأبى السيد الوزير إلا أن يوجه اهتمامه لحجرة محظوظة و نسي أمر 6000 حجرة منكوبة، و كأن الوزير يريد أن يقول من أراد أن يغير حال قسمه فليصرف عليه من جيبه و إن اقتضى الأمر أن يعيد بناءه بمواد غير سامة للحفاظ على سلامته و لكن على حسابه ، أما ميزانية الوزارة فهي غائبة في هذا الشأن....
17 - معلم مغربي الأحد 29 مارس 2015 - 19:54
وكان رشيد بلمختار جاء ليقطف الثمار ، او للايحاء بأن الوزارة تشجع المبادرات الفردية التي تعتبر استثناءات اذا لم تكن من قبيل " زوق تبيع". والحقيقة ان "بيداغوجية زوق تبيع" هي المتبعة عند نا في مدارسنا يهدف من ورائها المعلمون لارضاء ( المفتش) لاغير . وشوارعنا الرئيسة لسوء الحظ .آلمزوق من برا آش اخبارك من الداخل؟
للاشارة فقط، كل مدارس التعليم التجاري الخصوصي مزوقة. زوق تبيع.
18 - المواطن الصالح ؟؟؟ الأحد 29 مارس 2015 - 22:02
إنها دعوة من وزير التخريف إلى كل السيدات و السادة الأساتذة إلى اقتسام قوت عيالهم مع وزارته لتنميق و تزويق بل و تزوير حقيقة مشهدنا التعليمي الخرافي ، يا نساء و رجال التعليم أصلحوا المهترئ من حجراتكم من جيوبكم حتى يرضى عنكم وزيركم ، ساعدوا شيخ التعليم التخريفي ليزين وجهه القاسح أمام المانحين ، فهذه أولى خطوات خطته الإصلاحية ، لا تهتموا بنصيبكم من ثروة و خيرات بلادكم بل ضحوا لتحصلوا على الثروة المعنوية و اتركوا له و لزبانيته "وسخ الدنيا" الزائل ، جوعوا أبناءكم و عروهم لتغطوا ما تعرى من سياسة وزيركم ، زينوا حجرات وزيركم ، تعلموا النجارة و الحدادة و الصباغة و حتى البناء و افتحوا ورشات لترقيع الأسقف و إعادة الحياة لما تلاشى من طاولاته و سبوراته ، لا أحد يهتم لما تدرسونه و لا كيف تدرسونه ، فهو لا يتعدى كونه تخريفا × تخريف على رأي سيادته ، المهم هو "الزواق و الفيترينة" و ستكون هديتكم مثل هدية هذه المؤسسة : هدر للزمن المدرسي + هدر للمال العام في حفل استقبال سيادته و الحاشية المرافقة له و في آخر المطاف "كارتونة" تنويه يعلقها السيد المدير و بعد أيام تفسدها أمطار الخير المتسربة من سقف مكتبه
19 - تلميذ سابق بهذه المؤسسة الاثنين 20 أبريل 2015 - 13:38
هذه المدرسة تعيش في القراءة ويحبون اساتذتها ان يدرسوا جيل بعد جيل وانا عندما قرءة في هذه المدرسة كان جميع الاساتذة يحيون تلاميذها كانهم اطفالهم وهاذا بالطبع جيد انا احي مدير الموئسسة الابتدائية ابي هريرة
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال