24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مغاربيان يتابعان شرطة فرنسا بتهمة "العنصرية"

مغاربيان يتابعان شرطة فرنسا بتهمة "العنصرية"

مغاربيان يتابعان شرطة فرنسا بتهمة "العنصرية"

يبدو أن مسلسل الاعتداءات العنصرية بسبب الانتماء الديني وكراهية الإسلام، ذات حلقات تراجيدية لا نهاية لها، وذلك بعد أن قامت الشرطة الفرنسية بالاعتداء على مُسلمَين من جنسية مغاربية، شهر فبراير المنصرم، قد تكلف أحدهما بصره.

وتعود أطوار الاعتداء، وفق تقرير لمرصد مكافحة الإسلاموفوبيا في فرنسا، حين كان توجه حسن رفقة صديقه سفيان، صباح يوم الثلاثاء 17 فبراير المنصرم، من أجل تسوية بعض الأمور الإدارية بمدينة "دْرو" الفرنسية، حيث تعرضا " للمهاجمة والاعتداء البدني والنفسي العنيف" من طرف رجال الشرطة الذين " خَلطوا" بينهما وبين منفذي عملية سطو سابق على بنك " شارتر".

ويحكي الضحيتان، وفق ما أوردته معطيات المرصد، أنهما لاحظا تتبعهما من طرف سيارة شرطة، ليجدا نفسيهما فجأة مقابل عشرات رجال الشرطة، ويقوم أحدهم بتوجيه ضربات قوية على زُجاج السيارة الأمامي بواسطة عصاه الميكروسكوبية بدون سابق إنذار، وبتكسير الزجاج المحاذي للسائق.

وأفاد المرصد، أن رجال الشرطة قاموا بتعنيف حسن بشدة وضربه على وجهه بأسلحتهم، ثم أوقعوه أرضا متفوهين بشتائم وسِباب عنصري من قبيل " مسلمون قذرون"، و" تعبنا واكتفينا منكم"، فيما وجد سفيان نفسه مقابل أسلحة الشرطة قبل أن يتم اقتيادهما نحو مخفر الشرطة، واحتجازهما طيلة يوم قبل إطلاق سراحهما بعد عدم تبات تورطهما في أية أعمال غير قانونية.

وأفاد التقرير الذي تتوفر عليه هسبريس، أن حسن توجه نحو مستشفى "درو" ومنه مباشرة نحو العاصمة باريس للاستشفاء وإجراء عملية جراحية عاجلة لإزالة أجزاء من الزجاج عالقة في عينه اليمنى تهدده بالعمى.

ويُتابع الضحيتان المغاربيان الشرطة الفرنسية قضائيا، حيث وضعا شكاية ضدها، فيما تبنى مرصد مكافحة الإسلاموفوبيا في فرنسا المعروف اختصارا بـ " CCIF" الملف ويقوم بتتبعه جراء التعنيف المبالغ بسبب " العنصرية وكراهية الإسلام" . مطالبا بفتح تحقيق في الحادث ومعاقبة رجال الشرطة بأقصى العقوبات، مُدينة الحادث غبر المبرر.

وبحسب المرصد دائما، فقد سبق لشرطة "درو" أن تورطت في مثل هذه الاعتداءات ضد المسلمين، حين قامت في صيف سنة 2014 بالاعتداء على سيدة محجبة ومنعتها من أخذ حقنة الأنسولين ما تسبب لها في مضاعفات صحية خطيرة بسبب مرض السكري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - عبروتي طريميشة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 22:53
هناك مخطط واضح من بعض الأطراف وعلى رأسها الاعلام لحشن الراي العام الفرنسي وتلفيق تهم وكذب لكراهية المهاجرين وخصوصا منهم العرب المهمشون لانعدام فرص الاندماج لكثرة العراقيل وردة فعلهم احيانا .فهم يعيشون شبه منبوذين كما كان عليه اليهود في أروبا بداية الحرب العالمية الثانية وذالك لتحقيق أهداف سياسية وتكريس صراع الحضارات والمستفيد مو اليمين المتطرف وإسرائيل
2 - saad الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:05
يجب على العنصريين مراجعة أنفسهم، و إن اﻹسلام دين سمح، لا دخل له في ما تقومون به.
وشكرا !
3 - حلا الخميس 02 أبريل 2015 - 04:37
اصبح المسلمون مستهدفون بكل بساطة. فالظروف اصبحت قاسية جدا، ولا مجال للتهاون او الاستخفاف بالاخطار المحيطة بهم.اخذ الحيطة والحذر و الامتناع على البقاء خارج البيت لاوقات متاخرة مساءا ضروري للسلامة، مع محاولة عدم التحرك منفردين، بل جماعات، واستعمال التصوير بالهاتف مع اي طارىء للتوثيق، والتمكن من الحجة، وعلى الاباء الاهتمام بالاطفال وعدم تركهم يتسكعون ،فالافعال الانتقامية من النساء وابناءهن واردة جدا. حفظ الله اخواننا المهاجرين، وخفف عنهم الضغوط.
4 - Nora الخميس 02 أبريل 2015 - 05:10
Ou est l ambassade. Le consulat le pays d origine la conférence islamique ou est LR ccme le cndh on va nous dire milles excuses pour nous laisser a l humiliation ou est le ministère des MRE Allô y a quelqu'un ??
5 - عيسی الخميس 02 أبريل 2015 - 05:37
السلام عليكم. اخواني. انا مغربي. اعيش في فرنسا. نعم انا مع السلطات الفرنسية كما مع السلطات المغربية. فرنسا. نسبة المسجونين في فرنسا. 70 في المائة كلم عرب. او من اصول مغاربية. يمكنكم الاطلاع علی التقارير. بائعو المخدرات. اصول مغاربية. السرقات. مغاربة وافارقة. كل المشاكل الاقتصادية سببها الافارقة. بصفة عامة. فرنسا تقدم مساعدات علی الابناء يستغلوها. العرب والافارقة. ويلد و12 ولد ويستفيد من السكن والتعويض عن الاطفال قد يصل الی 2000 اورو. لكن واقيعيين فرنسا لن تستمر علی هاد الحال. هي ليست دولة اسلامية ولكم تستفيد من كل الحقوق والمساعدات. اين هو الظلم نحن العرب والافارقة لم نحسن تربيتنا. الي ولد حاجة الزنقة الی متی نعم فرنسا بجب ان ننحي لها دولة ديمقراطية
6 - RACHID الخميس 02 أبريل 2015 - 09:52
السلام عليكم هناك الكتير من المغاربة يعيشون في فرنسا و هناك بعضهم يحتل مناصب متقدمة مما يجعلني افتخر وا لعنسرية شيئ يجعل فرنسا ترجع سنوات الى الوراء مع الرغم بانها تعتبر من الدول المتقدمة و شكرا
7 - - أحمد - الخميس 02 أبريل 2015 - 10:35
من كان له بقية شك في عنصرية الفرنسيين فليقرأ نتائج الانتخابات المحلية الأخيرة بفرنسا التي حقق فيها اليمين المتطرف فوزا ساحقا
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال