24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | المحرشي: تدبير الـPJD للمدن كارثي..

المحرشي: تدبير الـPJD للمدن كارثي..

المحرشي: تدبير الـPJD للمدن كارثي..

وجه العربي المحرشي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، مدفعية ثقيلة في وجه حزب العدالة والتنمية، حيث وصمهم بالفشل في تسيير الشأن العام المحلي والوطني، وذلك ضمن كلمة توجيهية بمناسبة تجديد الأمانة المحلية لحزب الأصالة والمعاصرة بمدينة تطوان.

واعتبر المستشار في حزب "الجرار" أنه على الصعيد المحلي، جميع المدن التي يسيرها مسؤولو حزب "المصباح" تعرف تسييرا كارثيا، مستدلا بمدن العرائش والقنيطرة وتطوان"، مضيفا أن "بعض هؤلاء المسؤولين تورطوا في فضائح من العيار الثقيل، مثل أخذ الرشوة، أو تعاطي الكوكايين"، وفق تعبيره.

وأكد المحرشي أن المدن التي يسيرها حزب العدالة والتنمية عرفت تدهورا ملحوظا، وتخريبا لمعالمها الحضارية وتراثها العمراني، كما أنها تعاني من غياب المشاريع المهيكلة القادرة على إنعاش الاقتصاد المحلي، وتوفير مناصب الشغل لفائدة الشباب العاطل"، على حد قوله.

وانتقد القيادي في "البام" ما يقوم به إخوان العدالة والتنمية، من "ترويج للخطاب الشعبوي المبني على المظلومية، ودغدغة مشاعر الفقراء بالشعارات، والمشاريع الاجتماعية الفارغة من المحتوى، مثل مشروع التغطية الصحية "راميد"، أو مشروع دعم الأرامل، والتي تعتبر استكمالا لمشاريع انطلقت خلال الحكومات السابقة".

وأورد المتحدث أن "الحكومة أغرقت البلاد في مديونية لم يسبق لها مثيل في تاريخ المغرب، وصلت إلى 554 مليار درهم، منها 129 مليار درهم كدين خارجي، رهنت به الحكومة مستقبل الأجيال المقبلة، لأن مدة هذا الدين تصل إلى 40 سنة وفائدته السنوية وصلت إلى 5% ".

وحمل المحرشي الحكومة مسؤولية عدم الاستجابة لتقليص أسطول سيارات الدولة، الذي يكلف الخزينة ما يناهز 10 مليار درهم كل سنة، منتقدا تقاعسها في إخراج قانون يحمي وضعية الأشخاص الذين يريدون إرجاع الأموال المهربة للخارج، حتى لا يواجهوا فيما بعد بتهمة تبييض الأموال".

وجدير بالذكر أن اللقاء الحزبي ذاته انعقد تحت شعار "التنمية المحلية رهان الكفاءات المسؤولة"، وأسفر عن تعيين عبد اللطيف أفيلال على رأس الأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، فيما تم تأجيل البث في الأسماء المقترحة لباقي أعضاء المكتب إلى أجل لاحق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - سعيد الشكوري الخميس 02 أبريل 2015 - 00:33
البام ينتقد الحزب الحاكم ومسؤوليه . شباط و لشكر على نفس المنوال .معارضة دون المستوى نم قرير العين اسي بنكيران مع هادو الماتش مربوح .
2 - imad الخميس 02 أبريل 2015 - 00:37
السلام عليكم حتى لو صدق ما زعمت يبقى حزب العدالة والتنمية بكوادره أشرف حزب في المغرب
3 - citoyen الخميس 02 أبريل 2015 - 00:50
la gestion des affaires publiques mon cher monsieur avec ce gouvernement est catastrophique.
le parlement est devenu comme un ring de boxe.
le seul projet de loi adopte est celui des postes de responsabilite qui sont toujours attribues aux enfants de l'elite bourgeoise
la corruption est toujours partout
la solution est un gouvernement d'unite nationale ou toutes les composantes de la societe participent.
4 - مغربي الخميس 02 أبريل 2015 - 00:57
حزب pjd برمته كارثي لم نعد نفهم مع هؤلاء الخوانجية شي حاجة يقولون اليوم كلاما ثم ينقلبون على أعقابهم في الغد فيقولون كلاما اخر لا كفاءات عندهم ولا يحزنون متملقون ومتمسحون في الذات المخزنية أكثر من اللازم ينهجون سياسة اثقال كاهل الفقير بالزيادات الحديث يطول ياربي هزهم علينا بلا رجعة
5 - مراقب الخميس 02 أبريل 2015 - 01:01
حزب العدالة و التنمية امل المغاربة لانقادهم من الوضع الموروت الحالي
6 - mbbm الخميس 02 أبريل 2015 - 01:04
يخيل لي أن ادرع السيسي تتكلم! !!!!
7 - ضد الحكومة الخميس 02 أبريل 2015 - 01:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد إدا نام رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وربح الإنتخابات القادمة هدا خطير يفسره من يفقهون؟ وبالنسبة إلى من قال حزب العدالة والتنمية أشرف حزب في المغرب لم أفهم هل أشرف في السياسة أو في الدين؟
8 - كريم غ الخميس 02 أبريل 2015 - 01:19
انا من جانبي كتطواني ارى العكس تماما، فتطوان في المدة الاخيرة عرفت اصلاحات لا يمكن اغفالها، فقد تم تبليط اغلب الازقة والدروب وتم اصلاح وترميم الكثير من الطرق الفرعية كما تم تشييد قنطرة كويلما التي فكت الحصار عن حي كويلما فيما الاشغال جارية لبناء قنطرة بوعنان، هذا فيما تم تجديد اسطول الحافلات وان كان التنقل عبر الحافلات مازال يشكل كابوسا يوميا للتطوانيين بفعل الاكتضاض. ولا يمكن ان ننسى ما تم تحقيقه في مجال النظافة وتزيين المدينة بالمساحات الخضراء التي باتت تسقى بالمياه الجوفية في تجربة اولى وطنيا....ونتمنى المزيد
9 - المغرب فوق رؤوسنا الخميس 02 أبريل 2015 - 01:21
يا سلاااااااااااااام من يسمع هذا الكلام يتصور ان المدن الاخري التي لايسيرها العدالة و التنمية ترفل في نعيم التنمية النشاط الاقتصادي المزدهر و تنافس برلين وزوريخ و سيدني من حيث الخدمات الصحية و النظافة .اتقوا الله في انفسكم وكفى من استبلاد هذا الشعب و تحقير ذكائه و لتعلموا ان زمان الوصاية الفكرية على عقولنا قد ولى واتمنى ان تتوقفوا عن جلب مزيد من الاحتقار و الاهانة لانفسكم بمثل هذا الكلام الفارغ الذي لا يزيدكم الا صغارا في اعين ابناء هذا الشعب البسيط الذين يئيسوا من السياسة و من من يمارس السياسة من جراء تراكم مثل هذه الممارسات التي تؤدي الى مزيد من الانحطاط في العمل السياسي الموبوء اصلا بفعل انتشار الفساد و اعلاء المصالح الذاتية على حساب المصلحة العامة مع وجود اسثتناءات تعكس هذا التوجه مع قلتها من حهة اخرى يعكس لجوء احزاب المعارضة الى نهج سياسة كيل الاتهامات من كل جانب لحزب العدالة و التنمية يعكس فشل تلك الاحزاب في ايجاد البديل المقنع لعموم المغاربة بعد ان اصبحت العديد من الوجوه المنتمية للمعارضة مستهلكة في المشهد السياسي المغربي .
10 - brahim الخميس 02 أبريل 2015 - 01:22
هاد الهظرة عينا مانسمعوها من هادوك لي ماشي في المستوا.اما العدالة والتنمية هي لي كاينة من غيرهة ما كاين والو.
11 - طارق الخميس 02 أبريل 2015 - 01:27
نعم ايها المغاربة هاؤلاء الفاسدين المستبدين قد يإسوا من نزاهة الbjd انا شخصيا أرى ان هدا و أمتاله من الشبابيط أكبر تهديد على البلاد يتكلمون وكأن المدن التي يسيرونها اصبحت جنة ( إن لم تستحي فقل ما تشاء)
12 - جواد الخميس 02 أبريل 2015 - 01:42
انا قنيطري والله هناك تغير جذري و القدم افضل بحول الله
13 - نور الدين بنعلي الخميس 02 أبريل 2015 - 02:14
السي العربي االمحيرشيي كفاءة علمية و نضالية نادرة يسير بمدينة وزان لتصبح احسن من تطوان .. أما البيجيدي أنصحكم نتبادلو العرايش،و القصر و وزان و شاون و عطيونا تطوان و طنجة
14 - jaralwadi الخميس 02 أبريل 2015 - 02:39
د قت ساعة الحسم الى الامام زنكا زنكا بيت بيت دار دار كلمات رددها امام الثغاط والمفسدين العرب القذافي. ورددها حين استشعر نهايتها التي كانت اسوء من ما كان يتصور.وهذا ما وصلثم اليه امام المقاومة الشرسة للpjd والشعب المغربي استفاد من السنين العجاف تحت استعماركم واستبلادكم والان ليس لكم الا الاستسلام للامر الواقع.
15 - moumi الخميس 02 أبريل 2015 - 02:39
نكة ضريفة لكن السؤال هنا اين الدليل لان عندنا الحجة على من الدعى

مضيفا أن "بعض هؤلاء المسؤولين تورطوا في فضائح من العيار الثقيل، مثل أخذ الرشوة، أو تعاطي الكوكايين"، وفق تعبيره.

نحن لا نكذبك لكن الدليييييييييييييييييييل لن اتكلم كثيرا انتظر واش فهمتي ولالا
الدليييييييييييييييييييل الدليييييييييييييييييييل الدليييييييييييييييييييل
16 - ALMOU BNITAJJIT الخميس 02 أبريل 2015 - 10:06
العربي المحرشي يصدر احكامه من القلعة الحصينة لا اظنك تسافر عبر التراب المغربي مرحبا بك بالرشيدية لترى كيف اصبحت نمودجا بعدما دمرها حزب البام ان المغاربة لن ينصتوا لاكاديبكم بعد اليوم
17 - mohammd الخميس 02 أبريل 2015 - 10:56
ولن تفلحوا إذا ابدا، كل ما جاء في هذا التقرير كذب في كذب، واقسم بالله العلي العظيم بأن الأمور أصبحت احسن بكثير مما كانت عليه من قبل، فمثلا في الماضي كنت اذا اردت ان احصل على عقد ازدياد أو شهادة الحياة أو أي ورقة إدارية أولا أجد طابورا طويلا من الناس مع هرج ومرج وقلة نظام، وثانيا انتظار من يوقع الورقة بعد تجهيزها من طرف الموظف الذي يتلكاء ويتباطاء بانتظار أن تفهم وتعطيه التدويرة أو القهوة كما يسمونها فإذا لم تفهم يقول لك إذهب وارجعفي الغد لأن من سيوقع الورقة غير موجود...الخ أما اليوم فالحمد لله كل شيء قد تغير وأصبحت تقضي حاجتك في وقت وجيز لا قهوة ولا ارجع غدا أو بعد غد إلا بعض الاستثناءات والاستثناء لا حكم له، على كل حال هذا ما لاحظته في مدينتي. فشكرا واعانكم الله على صلاح البلاد والعباد، وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله. .
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال