24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  4. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

  5. البشرية في "ألفا" قبل 20 ألف عام .. كيف تدجن ذئبا ليصير كلبا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | المسرح المدرسي يُنهي إقصائياته الإقليمية بالجديدة

المسرح المدرسي يُنهي إقصائياته الإقليمية بالجديدة

المسرح المدرسي يُنهي إقصائياته الإقليمية بالجديدة

احتضن مسرح عفيفي بالجديدة، مساء الأربعاء، حفل اختتام فعاليات المهرجان الإقليمي العاشر للمسرح المدرسي، المنظم من طرف النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بالجديدة، والذي اختارت له وزارة التربية الوطنية شعار "المسرح المدرسي ورش مستمر لإعداد مواطن الغد".

وكان حفل الافتتاح الذي جرى يوم أمس قد عرف حضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بدكالة عبدة، والنائبين الإقليميين لوزارة التربية الوطنية بآسفي واليوسفية، إلى جانب النائب الإقليمي لسيدي بنور المكلف في نفس الوقت بتسيير الشؤون التعليمية بإقليم الجديدة، والذي نوه في كلمته بمجهودات الساهرين على إنجاح التظاهرة كل من موقعه، مشيرا إلى أن مثل هذه الأنشطة الهامة يعتبر أنشطة مندمجة وليست فقط موازية للعملية التعليمية.

في حين أوضح رئيس الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بالجديدة أن هذه التظاهرة المسرحية تأتي في إطار تفعيل الدور الكبير الذي يقدمه المسرح المدرسي للمتعلمين من مهارات وكفايات، من خلال تعاملهم مع مواضيع مختلفة تقدم في قالب مسرحي وفني وجمالي، كما يساهم في إخراج المتعلم من زاوية الانكماش والخجل، ويشجعهم على حسن التواصل وما إلى ذلك من الأهداف التربوية و البيداغوجية.

وعرفت الدورة العاشرة للمهرجان الإقليمي للمسرح المدرسي مشاركة 6 فرق مسرحية مُشكلة من تلاميذ مؤسسات تعليمية تابعة لنيابة الجديدة، حيث جرى خلال اليوم الأول عرض ثلاث مسرحيات "مسرحية الزائر الصغير لمدرسة للازهرة بمدينة الجديدة، ومسرحية الدرس المفتوح لمجموعة مدارس القرية بجماعة مولاي عبد الله، ومسرحية أحب وطني.. وبعد؟ لمجموعة مدارس أولاد احسين بالجماعة القروية أولاد احسين".

وتم خلال اليوم الثاني من فعاليات المهرجان الإقليمي عرض ثلاث مسرحيات أخرى "مسرحية جنود الشيطان للوحدة المدرسية سي امبارك التابعة لمجموعة مدارس الولجة بجماعة هشتوكة، ومسرحية الطريق مسؤولية لمدرسة التهذيب ببلدية البئر الجديد، ومسرحية مسالك النجاة لمجموعة مدارس عبد الله بن الكامل بالجماعة القروية سيدي اسماعيل"، تخللتها فقرات ترفيهية وموسيقية وتنشيطية متنوعة.

وعادت الجائزة الأولى للمهرجان الإقليمي العاشر للمسرح المدرسي لتلاميذ الوحدة المدرسية سي امبارك التابعة لمجموعة مدارس الولجة بجماعة هشتوكة عن مسرحية جنود الشيطان، ما سيمكنها من تمثيل نيابة الجديدة في الإقصائيات على مستوى جهة دكالة عبدة التي ستنظم بآسفي لتحديد الفرقة المسرحية التي ستشارك في الإقصائيات بين الأكاديميات، في أفق التأهل للمهرجان الوطني للمسرح المدرسي الذي تمت برمجته في شهر ماي المقبل بمدينة الداخلة.

جدير بالذكر أن جمعية تنمية التعاون المدرسي بالجديدة، استغلت حفل اختتام المهرجان الإقليمي للمسرح المدرسي لتنظيم حفل تكريم لفائدة النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالجديدة الذي يستفيد في الوقت الراهن من رخصة مرضية، كما تم تتويج المشاركين في المهرجان بجوائز وهدايا متنوعة.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قد طالبت، في مذكرة وزارية حصلت هسبريس على نسخة منها، من مديرتي ومديري الأكاديميات ونائبات ونواب الوزارة ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية وكتاب الفروع الإقليمية لجمعيات التعاون المدرسي، بضرورة العمل على إنجاح التظاهرة التربوية الثقافية والفنية، وإعطائها ما تستحقها من اهتمام لتحقيق الأهداف الوطنية والإنسانية التي تنطوي عليها.

ويأتي اهتمام جمعية تنمية التعاون المدرسي ووزارة التربية الوطنية بالمجال الفني والأدبي بصفة عامة والمسرح المدرسي على وجه الخصوص، لما لهذا الأخير من دور فعال في الارتقاء بالتعلمات الأساسية ذات الصلة بالقدرات اللغوية والتعبيرية والحس- حركية، والمساهمة في بناء شخصية متوازنة للمتعلم وترسيخ قيم المواطنة والسلوك المدني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - متابع الخميس 02 أبريل 2015 - 09:27
تتبعت جل المسرحيات و أظن أن أحسن عرض مسرحي هو الذي قدمته مجموعة مدارس عبد الله بن الكامل مسالك النجاة كان عرضا متكاملا و متميزا بسينوغرافيته الجميلة و أداء تلميذاته الرائع و أجمل ما فيه النص المسرحي الذي ظهر تفوقه على جميع المتنافسين حتى أنه أثر في الحضور بشكل كبير لدرجة أني رأيت بعضا ممن حولي يذرفون الدموع..أظن من خلال تقديم لجنة التحكيم أن أعضاءها لم يختاروا بشكل جيد ولا علاقة لهم بمسرح الطفل..ناظر و حارس عام ثانوية بعيدون كل البعد عن القدرة على تقييم ابداعات مسرحية مختلفة...
2 - Khalid الخميس 02 أبريل 2015 - 09:50
السلام عليكم صراحة انا جد مسرور وانا اسمع ان قطار المسرح المدرسي بنيابة الجديدة اصبح في مساره الصحيح وذلك عبر قاطرته الرئيسية مسرح مجموعة مدارس اولاد احسين و سائقها المبدع السيد عبد الله ناصر
3 - معلم الخميس 02 أبريل 2015 - 11:42
جمعية تنمية التعاون المدرسي لها قانون وأهداف و أنشطة تربوية محددة في نصوص و مذكرات. إذن ما معنى تكريم نائب يعاني صحيا .هو يحتاج إلى المساندة المعنوية كأن يزوره أعضاء المكتب أما تكريمه وهو مريض فيه خرق لقانون الجمعية وإساءة إليه. تكريم النائب من مسؤولية النيابة و الأكاديمية .
4 - zineb الأحد 20 دجنبر 2015 - 15:57
هذا جميل جدا اتمنى المزيد من التالق لمدرسة التهذيب
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال