24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح.:

- وزارة الداخلية تبدأ الإعداد اللوجستيكي للانتخابات. مصادر متطابقة كشفت أن الوزارة راسلت العمال والقياد من أجل إعداد لوائح المستلزمات المادية التي تتطلبها مرحلتا الحملة الانتخابية وعمليات الاقتراع، خاصة المتعلقة بانتخاب أعضاء المجالس الجماعية، موضحة أن اللوائح المذكورة ستتضمن جردا للوسائل المادية المتطلبة من أجل توفير أماكن وضع الملصقات واللوائح الحزبية، وكذا تجهيز مكاتب التصويت بالمعازل والصناديق الزجاجية.

- مصادر الجريدة ذكرت أن حزب رئيس الحكومة قرر، في اجتماع أمانته العامة، نهج سياسة الانفتاح على الكفاءات المتعاطفة مع الحزب، أو المدعمة لرؤيته السياسية، والتي سيتم اكتشافها في قافلة "المصباح" التي انطلقت من مدينة فاس، الأسبوع الماضي، وتجوب مدن وأقاليم عديدة للإطلاع على حاجيات المواطنين الملحة.

* المنعطف.:

- المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن من تفكيك خلية إرهابية بمدينة فاس، متخصصة في استقطاب وإرسال متطوعين مغاربة للقتال ضمن صفوف ما يسمى ب"الدولة الإسلامية" بسوريا والعراق. بلاغ لوزارة الداخلية أفاد بأن التحريات أظهرت أن زعيم هذه الخلية "تربطه علاقات وطيدة بقياديين ميدانيين بصفوف التنظيم الإرهابي السالف الذكر، حيث يعملون بمعيته على تنسيق عمليات التحاق المتطوعين الجدد بالساحة السورية-العراقية، من أجل إخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة حول استعمال مختلف الأسلحة المتطورة، بالمعسكرات التابعة لما يسمى ب"الدولة الإسلامية".

- إزاء الصمت الحكومي المطبق على مطالبها، النقابات تجتمع اليوم لتقييم مجريات الحوار الاجتماعي وتستعد لخطوات نضالية تصعيدية. عبد القادر الزاير، نائب الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إنه بعد غياب أي مؤشرات من قبل الحكومة تحيل على أنها أخذت بعين الاعتبار مطالب النقابات بالجدية، فقد اتخذت المركزيات النقابية الثلاث قرارا بتسطير برنامجها النضالي، ردا منها على "تجاهل الحكومة للنقاط التي طالبت بها في جولات الحوار الاجتماعي". وعربي الحبشي، عضو المكتب التنفيذي للفدرالية الديمقراطية للشغل، اعتبر أن صمت الحكومة يؤشر على أنها تريد فرض إجراءات ذات طابع مقياسي لا يأخذ بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي للشغيلة.

* المساء.:

- المغرب أطلق، أول أمس الثلاثاء، "مجموعة أصدقاء ضد الإرهاب" بالأمم المتحدة، تضم 30 دولة، بما فيها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، بهدف تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب. ويأتي تأسيس "مجموعة أصدقاء ضد الإرهاب" لخلق فضاء غير رسمي ومرن لمناقشة وتنسيق وإعطاء دفعة لأنشطة الأمم المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب، على اعتبار أن الإرهاب يشكل تهديدا مستمرا للسلم والأمن الدوليين، حسب ما أشار إليه الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السفير عمر هلال.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يجرم الإرهاب والاتجار في الأعضاء البشرية والتحرش الجنسي.. حيث استبقت مسودة مشروع القانون الجنائي خروج قانون الإرهاب إلى حيز الوجود، وهو القانون الذي لازال حبيس رفوف البرلمان، بتجريم "الانتماء إلى منظمة إجرامية أنشئت أو وجدت للقيام بإعداد أو ارتكاب فعل إرهابي أو أفعال إرهابية". ويبدو لافتا في مسودة المشروع، التي نشرتها وزارة العدل والحريات أمس على موقعها الإلكتروني، حرص واضعيه على تجريم الاتجار في الأعضاء البشرية وتضييق الخناق على مرتكبي جريمة غسل الأموال والتحرش الجنسي.

* أخبار اليوم المغربية.:

- أبرز مستجدات مشروع القانون الجنائي الجديد: وزارة العدل والحريات أفرجت عن مضمون مسودة القانون الجنائي الجديد. وتضمن أساسا تقليص عدد الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام من 31 إلى 11 حالة. كما نص المشروع الجديد على تجريم تهريب البشر والاختفاء القسري، وشدد العقوبات على الاغتصاب والتحرش والاستغلال الجنسي للأطفال.

- مجلس الحكومة، الذي انعقد أمس، صادق على أربعة نصوص قانونية تتعلق بتنظيم انتخابات الغرف المهنية المزمع تنظيمها في 7 غشت المقبل. الأجندة الانتخابية، التي تمت المصادقة عليها أمس بعد مشاورات شاقة بين وزارة الداخلية والأحزاب، حددت يوم الجمعة 7 غشت موعدا للاقتراع المتعلق بانتخاب أعضاء غرف الفلاحة والتجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري

* بيان اليوم.:

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن "المغرب ضمن هيئة تنكب على دراسة تفاصيل القوة العربية المشتركة". مزوار أشار، في حديث لجريدتي (بيان اليوم) و(الصحراء المغربية)، على هامش حضوره أعمال المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا، أن "تطورات الوضع حالت دون الاستجابة لاقتراح استضافة المغرب للحوار اليمني"، مضيفا أن "الحوار الليبي في الصخيرات يحقق تقدما مهما".

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال تقول إن "المغرب على استعداد تام للمشاركة في المسلسل الأورو- متوسطي، وفي تفعيل الاستراتيجية المائية بمنطقة البحر الأبيض المتوسط التي أطلقت في عمان سنة 2008" ، وذلك "وفاء منه لانتمائه المتوسطي وتعبيرا منه عن الاعتزاز بهذا الانتماء ، ووعيا بأهمية العمل المشترك في هذا الفضاء الحيوي". جاء ذلك في كلمة خلال افتتاح أشغال المؤتمر الوزاري الأول لمبادرة 5 زائد 5 للماء.

* الحركة.:

- محمد العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، قال، خلال ترؤسه أول أمس أشغال الدورة ال12 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لتطوان، إن الوكالة الحضرية لتطوان، على غرار باقي الوكالات الحضرية بالمغرب، تشكل مكونا أساسيا ضمن المشهد المؤسساتي والإداري لقطاع التعمير بالجهة، إذ أضحت تلعب دورا محوريا ومفصليا لتجسيد المقاربة المجالية للتنمية وفضاء لالتقائية عدة سياسات قطاعية على مستوى المجال الترابي.

- سفير المغرب باليونان عبد القادر الأنصاري أكد أنه أمام تمدد الإرهاب في منطقة شمال إفريقيا وجنوب الصحراء، طور المغرب على المستوى الوطني استراتيجية وقائية ومرنة تأخذ بعين الاعتبار التغيرات التي تعرفها تلك التهديدات، وتروم القضاء على أخطار التطرف والإرهاب من جذورها. الأنصاري أضاف، في حديث للمجلة اليونانية (إيبيكايرا) نشرته في عددها الأخير، أن المغرب اعتمد استراتيجيته الوقائية ضد ظاهرة التطرف من خلال تعزيز الحكامة الأمنية عبر تطوير الإجراءات المؤسساتية والقانونية وتطوير الكفاءات على مستوى التوقع والوقاية والتحقيق ومراقبة التراب. وأشار إلى أن المغرب قام بتأهيل الحقل الديني بهدف تأمين المواطنين من مختلف الظواهر المتطرفة الدخيلة على الإسلام، كدين الوسطية والتسامح.

* العلم.:

- الحكومة عاجزة عن اجتثاث البطالة.. جان فرانسوا دوفان، المسؤول عن قسم الدول الفرنكفونية لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالبنك الدولي، قال إن 19 في المئة من الشباب الحاصل على الشهادات يعاني البطالة، وإنه رغم أن الاقتصاد الوطني يتمتع بعدة أوراق رابحة، فان هناك عدة تحديات تواجهه، في مقدمتها معدل البطالة الذي أصبح مرتفعا جدا. وكان تقرير لبنك المغرب صدر مؤخرا أشار إلى أن عدد العاطلين ارتفع من 9,2 في المئة سنة 2013 إلى 9,9 في المئة سنة 2014. كما أن مركز الظرفية كشف أن 20 في المئة من الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 سنة و24 سنة يعانون من البطالة.

- الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة ينظم يوم 4 أبريل الجاري مسيرة احتجاجية بالرباط. عبد الكريم البكاري، رئيس رابطة المتصرفين الاستقلاليين، قال، في تصريح للجريدة، إن "مسيرة الغضب الرابعة للمتصرفين المغاربة التي ستنظم تحت شعار(مسيرة الصمود والتحدي)، هي للمطالبة بمعالجة الإشكاليات المهنية والمادية والمعنوية والحقوقية المرتبطة بوضعية هيئة المتصرفين"، مشيرا إلى أن هذه الفئة "هي الأقل أجرا والأبطأ ترقية والأسوأ وضعا اعتباريا بالمقارنة مع الفئات المكافئة لها في الشواهد العلمية، ومدة التكوين والمهام التدبيرية داخل المنظومة الإدارية المغربية".

* الصحراء المغربية.:

- منجزات الحكومة تحت مجهر "الوسيط من أجل الديمقراطية".. حيث تختم جمعية "الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان"، السبت المقبل، مشروع شباب من أجل الديمقراطية، الذي أطلقته بدعم من الأمم المتحدة للديمقراطية وبشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بهدف تعزيز المواطنة الفاعلة لدى الشباب من خلال تمكينهم من مقاربات وآليات تتبع وتقييم السياسات العمومية بهدف مساءلة الحكومة بخصوص تعهداتها ومنجزاتها في السياسات القطاعية.

- منح تراخيص شبكات الاتصالات من الجيل الرابع يفتح الباب أمام تدفقات جديدة للمداخيل.. حيث أفادت مجموعة (أكسفورد بيزنيس غروب)، في تقرير تحليل مخصص للهاتف المحمول، أن الفاعلين الثلاثة في مجال الهاتف المحمول بالمغرب حصلوا على تراخيص تمكنهم من تسويق خدمات الجيل الرابع، ما يفتح الباب أمام تدفق جديد للمداخيل.

* العاصمة بوست.:

- المغرب لا يخوض حربا في اليمن: الحكومة المغربية تعتبر أن مشاركة المغرب ضمن "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد "الحوثيين" لم تأت في سياق "إعلان الحرب" بل في إطار واجب التضامن والدفاع عن الشرعية في اليمن. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أوضح في لقاء صحافي ، أمس ألأربعاء، أن البيان الرسمي الذي أعلن مشاركة المغرب في "عاصفة الحزم" لم يستعمل كلمة "حرب"، وذلك في رده على سؤال حول دستورية إعلان الحرب دون المرور عبر البرلمان.

- جهة العيون بوجدور تحتل المرتبة الأولى في الحصول على الحقوق الأساسية.. حيث احتلت جهة العيون-بوجدور-الساقية الحمراء الصدارة في الوصول إلى الحقوق الأساسية متبوعة بجهة الرباط سلا زمور زعير، وجهة كلميم السمارة، وجهة فاس-بولمان، ثم جهة الشاوية ورديغة، وجهة الدار البيضاء الكبرى، والجهة الشرقية، فيما احتلت جهة تادلة أزيلال المرتبة الأخيرة. وذلك حسب ما تضمنته دراسة بعنوان "التفاوتات بين الجهات حسب الوصول إلى حقوق الإنسان: من التعددية إلى عدم التجزئة" لمديرية الدراسات والتوقعات المالية في وزارة الاقتصاد والمالية، والتي شملت الفترة الممتدة ما بين 1998 إلى 2013.

* الأحداث المغربية.:

- هل انتهى عهد بطاقات الهاتف مجهولة الهوية فقد كان من المفترض أن يكون أمس الأربعاء فاتح أبريل آخر أجل لتفعيل القرار الذي أصدرته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بالقطع مع عهد بطاقات الهاتف مجهولة الهوية. لكن على أرض الواقع يلاحظ إقدام عدد من الشبان بعدد من المدن كالدار البيضاء إلى حد الآن على بيع بطائق الدفع المسبق دون ضوابط أو توقيع عقود، وهو ما يطرح سؤالا كبيرا حول الموضوع.

- تعدد الترشيحات لقيادة حزب الاتحاد الدستوري يرجح كفة محمد أبيض.. المنافسة على قيادة الحزب لم تعد تقتصر على محمد أبيض وعضو المكتب السياسي أنوار الزين، فحسب مصدر قيادي من حزب "الحصان" فإن "لجنة الترشيحات لازالت تستقبل طلبات الترشيح لمنصب الأمين العام إلى غاية ال 20 من أبريل الجاري"، وهو المطلب الذي عبرت عنه العديد من الأصوات خلال المؤتمر الوطني الخامس للحزب.

* رسالة الأمة.:

- نشرة إحصائية لمديرية الخزينة والمالية الخارجية تكشف ارتفاع الدين الخارجي العمومي بنسبة 18.3 بالمئة، واقتصاديون يحذرون الحكومة من تبعات الإفراط في الاقتراض. المحلل الاقتصادي عبد السلام أديب أوضح أن " تزايد عملية الاقتراض من البنك الدولي التي تعتمدها الحكومة يزيد من تعميق الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالمغرب منذ سنوات" مضيفا أن السوق الداخلي يعرف كسادا بفعل ضعف القدرة الشرائية للمستهلك التي لا تساعد على خلق حركة ورواج تجاري.

- رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة يقول إن الجهود المبذولة بشأن تقييم الثروة اللامادية تتوخى إعادة النظر في طريقة تصور وتنفيذ السياسات العموميةº مشيرا، في تصريح صحفي، إلى وجود حاجة لضمان انسجام وتناسق هذه السياسات، خاصة وأن البلاد بصدد إصلاح نظام الجهوية المتقدمة.

* التجديد.:

- توجه نحو التوصية بتعميم المنحة الجامعية على أبناء المناطق الهشة. حيث علمت الجريدة أن أعضاء المهمة الاستطلاعية البرلمانية المؤقتة في موضوع توزيع المنحة الجامعية على الطلبة المنحدرين من المدن الصغرى التي تعرف إشكالات بنيوية وهشاشة وفقرا. اللجنة زارت إلى حد الآن خمسة مدن هي العرائش، خنيفرة، بولمان، شيشاوة، ورزازات، وينتظر أن تحل الإثنين المقبل بعمالة العيون لتختتم زياراتها الميدانية قبل إعداد تقرير في الموضوع يتضمن توصياتها للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.

- الحكومة تعتزم المصادقة على الاتفاقية الدولية للحريات النقابية قبل متم 2015.. عبد العزيز الطاشي، عضو المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، كشف أن وزير التشغيل والشؤون الاجتماعي عبد السلام الصديقي أبلغ وفد الاتحاد ، أمس الثلاثاء، عزم الحكومة على المصادقة على الاتفاقية الدولية 87 حول الحريات النقابية قبل متم 2015 ، وهي الاتفاقية التي تضمنها اتفاق 26 أبريل 2011 بين الحكومة والنقابات.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- "إف بي أي" المغرب يوجه ضربة جديدة إلى "داعش" وتجار المخدرات.. فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية بمدينة فاس، متخصصة في استقطاب وإرسال متطوعين مغاربة للقتال ضمن صفوف ما يسمى ب"الدولة الإسلامية" بسوريا والعراق وفق بلاغ لوزارة الداخلية. كما تمكنت فرقة محاربة الجريمة المنظمة بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إيقاف أحد نشطاء الشبكة الإجرامية المتورطة في تهريب كمية 1550 كلغ من مخدر "الشيرا" المحجوزة مؤخرا بمدينة سلا. ووفق بلاغ لوزارة الداخلية، فقد أبانت الأبحاث الأولية عن وجود علاقة مشبوهة بين الشخص الموقوف وعميد للشرطة تابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني الذي تم إيقافه هو الآخر، وكذا دركيين جاري البحث لتحديد هوياتهم.

- إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، قال إن لقاء المعارضة مع مستشاري جلالة الملك محمد السادس كان نتيجة مذكرة حول تجاوزات رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران. لشكر نفى، خلال ندوة صحافية أمس بالرباط، كل المغالطات التي تم ترويجها بخصوص هذا اللقاء. وأوضح أن مذكرة المعارضة لقيت استجابة فورية من قبل جلالة الملك محمد السادس، لم تتعد 24 ساعة، حيث كلف جلالته مستشاريه للتباحث مع زعماء المعارضة بشأن المذكرة. .

* ليبراسيون.:

- مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن حجم الدين الخارجي العمومي بالمغرب بلغ 7ر277 مليار درهم متم سنة 2014، مقابل 7ر234 مليار درهم متم سنة 2013، أي بارتفاع قدره 3ر18 في المائة (زائد 43 مليار درهم). المديرية أوضحت، في نشرة إحصائية دورية تتعلق بالدين الخارجي العمومي متم شهر دجنبر الماضي، أن حجم الدين الخارجي للخزينة شكل 3ر30 بالمائة من الناتج الداخلي الخام خلال العام الماضي، مقابل 9ر26 بالمائة خلال السنة السابقة.

* لومتان الصحراء والمغرب العربي.:

- الأمم المتحدة: إطلاق "مجموعة أصدقاء ضد الإرهاب" بمبادرة من المغرب.. وتهدف مجموعة أصدقاء ضد الإرهاب، من بين أمور أخرى، إلى "خلق الانسجام بين كافة المبادرات" الجاري تنفيذها في إطار الأمم المتحدة، وتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، وتقاسم وتبادل الممارسات الجيدة في مجال مكافحة هذه الآفة، التي تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

* أوجوردوي لوماروك.:

- تفاقم الدين الخارجي العمومي ب 18.3 في المئة.. فإذا كانت التوقعات قد تنبأت بقدرة المغرب على تخفيف مستحقاته 2015، إلا أن الواقع يشير إلى ارتفاع ملحوظ في الدين المغربي يقدر ب 18.3 في المئة، ويصل إلى 277.7 مليار درهم مع متم 2014، بزيادة قدرها 43 مليار درهم.

* البيان.:

- المكتب المركزي للأبحاث القضائية: تفكيك خلية إرهابية متخصصة في استقطاب وإرسال متطوعين مغاربة للقتال ضمن صفوف ما يسمى ب"الدولة الإسلامية". وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية، بأن "المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن، في إطار العمليات الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية، من تفكيك خلية إرهابية بمدينة فاس، متخصصة في استقطاب وإرسال متطوعين مغاربة للقتال ضمن صفوف ما يسمى ب"الدولة الإسلامية" بسوريا والعراق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال