24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  2. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  3. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  4. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

  5. حزب العدالة والتنمية يطالب وزيرا من "الأحرار" بمغادرة الحكومة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | شيصانُو يدافع عن البوليساريو بنيويورك

شيصانُو يدافع عن البوليساريو بنيويورك

شيصانُو يدافع عن البوليساريو بنيويورك

بعدمَا رفض المغرب تعيينهُ ممثلًا للاتحاد الإفريقي في ملف الصحراء، يوليوز الماضي، جرى إيفادُ جواكِيم شيصانُو، منْ لدن الاتحاد الإفريقي، قبل أيَّام، إلى نيويورك تزامنًا مع عرض ملفِّ الصحراء على أنظار مجلس الأمن للدفاع عن أطروحة البُوليساريو.

ويأتِي سفرُ شيصانُو إلى نيويورك للدفاع عنْ أطروحة البُوليساريُو في الأمم المتحدَة، عقب صدور قرار عنْ مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقِي، فِي أديس أبابا، الأسبوع الماضي، مطالبًا ببذل كافَّة المساعِي في سبيل تصفية ما سمَّاهُ استعمارًا في الصحراء.

وكان المغرب قدْ عزا رفضه تعيين شيصانُو إلى عدم وجود أيّ سند قانوني أوْ شرعي لتدخل الاتحاد الإفريقي من الملف وإبدائه موقفا منحازًا وغير مطلق، على اعتبار أنَّ الأمم المتحدة هي التي تتولى رعاية مسار التسوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - sami الجمعة 03 أبريل 2015 - 00:36
ولله إنكم تمنحوهم قيمة كبيرة بنقلكم لأخبارهم، حتى لو تنقل كل زعماء إفريقيا للأمم المتحدة لن يغير هادا أي شئ،لأن ذالك المجلس حكر على كبار العالم و القضية لا جديد فيها وكل هاد التحركات تدخل في إطار مسلسل ممل من اليأس لأن الوضع القائم في صالح المغرب بكل المقايس فدعوهوم يسافروا ويتمتعوا في الفنادق فكل ذالك على حساب الجار المغلوب على أمره
2 - ولد حميدو الجمعة 03 أبريل 2015 - 00:42
الصحراء مغربية فليذهب حتى 10000 شيصانو الى الامم المتحدة فالافارقة مدلولين بسبب بعض الدولارات فكل شيء انكشف لان الجزائر تمنحهم رشاوى على شكل ديون و عندما ينفذون خططها تمسحها اما لو اعطتهم الاموال تحت الطاولة سينقلبون عليها ليس مثل ورقة ضغط من اجل ارجاع الديون فهده هي حيل الثعلب الماكر
3 - saad الجمعة 03 أبريل 2015 - 00:44
سقوط أسعار النفط كارثة لدكتاتوريات إفريقيا ( ممولي الإتحاد الإفريقي )
4 - الوجدي الجمعة 03 أبريل 2015 - 00:45
يجب علينا ان نكون أكثر حرصا من هؤلاء المرتزقة
ويجب ان ننتهج سياسة اظربو لعينو ينسى كرشو
يجب علينا ان ننتهز الفرص وأن لا ندع للمرتزقة وحلفائهم حتى مجرد وقت التفكير
فالوقت ليس في صالحنا
يجب علينا أن نزرب عليهم
والسلام
5 - احمد الجمعة 03 أبريل 2015 - 00:58
بل يوجد سند قانوني يعطي الحق للاتحاد الافريقي بالتدخل و هو عضوية البوليزاريو داخل الاتحاد. مثلما يعرض الاتحاد كامل ازمات اعضائه داخل مجلس الامن و السلم الافريقي في اديس بابا له الحق في طرح نفس القضايا على مجلس الامن الدولي. و الامثلة على ذلك كثيرة ..الصومال.ليبيا.مالي.انقلاب السيسي.جنوب السودان.افريقيا الوسطى...و كذلك فعلت الجامعة العربية لفرض الحضر الجوي على ليبيا عبر مجلس الامن.
لذا ليس من النزاهة خداع الرأي العام..و ارسال الاتحاد الافريقي لمبعوثه الى مجلس الامن قانوني و ليس عبثيا و لن يمنعه احد.
6 - مغربية الجمعة 03 أبريل 2015 - 01:08
رغم ان قضيتنا عادلة لكن نعطي فرصة لاخرين للظهور كضحية
رغم ان الضحية هو المغرب الذي استغلت حسن نواياه ورغبته في كسب وود المنظمات الدولية وظهور كالمسالم
اولا الاشخاص الذين يدافعون عن الاطروحة المضادة اصناف
صنف وربي على كره مغرب فكريا ومعنويا وهم الاطفال الصحراوين الذين اخذوا كرها من اهاليهم الا كوبا وفنزويلا واسبانيا
و تم حشوهم باطروحة انفصال
وصنف كان تابع للفكر الاشتراكي وجمهوريات طامح للسلطة
وصنف مراوغ قد يبيع اهله من اجل مال او من اجل مجد كاذب بلعب دور مناضل وريت لو كان مناضل حقيقي معارض لكان احترم المغاربة اختلافه
وصنف صناعة مخبارتية جزائرية واسبانية ايضا لان اسبانيا ايضا من مصلحتها التهاء المغرب بقضية الصحراء لانها تعرف ان حل مشكل الصحراء سيجعل المغرب اكثر قوة منها
وصنف من بلدان مثل السويد ودانمارك وتعيش في رفاهية وتبحث عن معنى وجودي وتتبنى قضيا لكي تحس بوجودها
مشكل هذه نوعية ان ايضا مغيبة جدا لانها لاتحمل القبول بطرح المغربي
لانه يعني لها انها كانت تدافع عن وهم
وهناك اصناف اخرى ايضا
تعدد اصناف يجوب على المغرب تنويع خطاباته ودفعاته
باقناع المتوهم وبكشف المخاذع منهم
وب
7 - بكلي الجمعة 03 أبريل 2015 - 01:11
هدا الشخص الأفريقي واحد من ازلام الجامعة الفارقة للوحدة الافريقية المعقد من اناقة الحسن الثاني الذي سحب البساط من تحت ارجلهم قطية الصحراء هي تحت أنظار الامم الامم المتحدة اما الاتحادالافريقي لم يعد له دور في هدا الشأن مجرد ايتاواة من الجزاير وظني انك ستلحق ب عيسى حياتو الديب الكامروني
8 - sadik الجمعة 03 أبريل 2015 - 01:17
combien de fois ghadafi les a subventionné est ils l ont laissé tombé le temps nous dira si le voisin gagnera quand il aura besoin lui aussi d eux ...le pétrodollar ne durera pas éternellement.
9 - sofyan الجمعة 03 أبريل 2015 - 01:18
أرا معندكم الصحراء مغربية الى يوم الدين
10 - bent berkane الجمعة 03 أبريل 2015 - 01:26
je ne comprends pas! ils designent kelkun pour aider 'a une solution au conflit mais la premiere chose qu il commence a faire, c est defendre le polisario. Donc il n est pas neutre comment alors ils veulent que le maroc l accepte? vraiment un continent de debiles !!
Qu attendons nous d une organisation presidee par Mugabee??
11 - amine الجمعة 03 أبريل 2015 - 01:34
اقسم بالله انكم تعطون هؤلاء الجراثيم وقت و شان كبيييير
نحن كشعب المغرب لا نتكلم بالفم ادا قدر الله و خطوتم شبر واحد الى صحرائنا سوف ترون مثل ما يحدت في الافلام الهولييودية
شوف ا سي شيصانو و والله او دير لدرت لحلمت بشبر واحد من مغربنا الحبيب و نجيك من الاخر الله يعطينا معاكم شي حرب باش نيت نردو تندوف و النواحي
رسالة الى ملكنا المحبوب : سيدنا محمد السادس نحن معاك و ورائك في اي وقت شعبك الوفي مستعد بالتضحية من اجلك
عاش الملك
12 - بكلي الجمعة 03 أبريل 2015 - 01:35
ذهبت لهم أموال القدافي و حوالات بوتفليقة ترسل لهم ولكن لا تصل لانها تصل الى حساب الجنرلات والحمد وصلت الى حقيقة واحدة ان تكون مجاور الى اكبر عدو ماعدا الدولة الجزاءرية و لأول مرة قد يكون ارحم اما شيصانو هدا الشخص الذي عقده الحسن التاني بلباسه و أناقته قل يذهب حيث ما أراد اما المغرب في صحراءه
13 - Mustapha Azayi الجمعة 03 أبريل 2015 - 02:08
I urge my fellow Moroccans to not fret about this filthy boar. Let him eat his heart out.
But in order not to be completely rude towards him I would not mind assigning him next time for the job of a water-carrier in Jamaa Laffana sometime soon when the going get tough for him. Please someone got to remind this swine of the Moroccan proverb: The wolf doesn’t give a rat-ass about the ewe’s Fart. Have a nice day everyone!
14 - أحنصال الجمعة 03 أبريل 2015 - 02:17
بإقتراب موعد قرار مجلس الأمن في ما يخص قضيتنا الأولى علينا أن نقوم بمسيرات عبر جميع أنحاء التراب الوطني لنبين للعالم بأسره أن المغاربة كلهم على رئي واحد الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها هدا النداء موجه للجميع أحزابا ومجتمع مدني وهيئات فلنتوكل على الله وننسق بيننا جميعا ونحدد موعدا قبل تقرير الأمين العام لأمم المتحدة فلتكن المبادرة على شبكات التواصا. الإجتماعي مسيرة الحسم يوم الأحد12\04\2015 على بركة الله والسلام عليكم
15 - بدون اسم مستعار الجمعة 03 أبريل 2015 - 03:21
إنهم يشتغلون و يطورون أسلوبهم ليقنعوا المنتظم الدولي. يشتغلون قاريا ليحصنوا دفاعهم، ثم ينطلقوا إلى الهجوم عبر اﻷمم المتحدة. الجزائر توظف سلطة المال داخل هذه المنظمة. انطلت علينا كذبة أبريل، لكن لا يجب أن تنطلي علينا ألاعيبهم. المغرب يركز دائما على الهجوم عبر اﻷمم المتحدة، لكن ينسى تحصين دفاعه داخل إفريقيا. هناك ثغرات و أروقة "خاوية" لهم. من هناك يناورون. لا يجب استسهال اﻷمر إلى درجة الثقة العمياء في لجنة التحكيم (مجلس اﻷمن) التي تملك كل الصلاحيات و القوة لتغليب هذا الفريق على اﻵخر. على المغرب أن يشكل دفاعه من أفريقيا. أتمنى أن يكون النصر حليفنا إن شاء الله. هذا النصر الذي لن يتأتى إلاّ بالعمل المتعدد و المتنوع الجاد و المتواصل، و الذي يكون متسما، إلى جانب الاحترافية و الفعالية، بقوة الشخصية و اﻹيمان بالنجاح و الانتصار مادامت قضيتنا هي قضية أمة و وطن.
16 - zaki الجمعة 03 أبريل 2015 - 04:00
لعجب العجاب هد شي تيضحك شيصانو وامثاله اذكياء على حكام الجزاءر و جنرلاتهم الطامعين ان شيصانو و امثاله متيخصر غير فوامهم و تيدوا الملايير ديال الشعب الجزاءري المساكين اللذين لا حول و لا قوة لهم لاكن المثال المغربي الجميل يقول فلوس الطماع و اللبان تيكلهم زعطوط و راه غيرتضيعو شعبكم في حقهم في البترول على الطماعة بحالكم و يقول المثال المغربي الجميل كذالك اذا التقى 2 طماعة تيبتوا بلا عشاء اما اخواننا الصحراويين المخلصين فهم ابن عموميتنا واصهارنا مند القدم فهم شرفاء و مخلصين لوطنهم و ملكهم فهم يساهمون في تنمية وطنهم من الشمال الى الجنوب في رفاهية و طمءنيينة تحت ظل جلالة ملكنا العزيز و الغالي علينا شيبا و شبابا نساء و رجالا واطفالا حفظه الله لنا من كل مكروه احبك يا ملكي ادامك الله لنا ذخرا و فخرا آمين يا ربي العالمين
17 - مغربي الجمعة 03 أبريل 2015 - 04:04
الصحراء ستبقى مغربية مهما كانت الأحوال وتاريخنا شاهد على ذلك ونموت من أجل وطننا وملكنا
18 - لا رقاد حتى تعلن حيدر الحداد الجمعة 03 أبريل 2015 - 04:20
لا يجب علينا ان نبقى قاعدين هاهنا تيتي نيني حتى تجرفنا الحملة يجب تحريك كل ما لدينا من لوبيات و أصدقاء كل شيء حتى الحجر في الامم المتحدة وان لا نستهين بما يفعله هاؤلاء الأفاعي في الامم المتحدة ان التراخي في هذا الملف سيكلفنا الكثير ننظر ما تفعله امراة تسمى حيدر بشطحاتها في أمريكا وغيرها ، اليقظة فلا نُعاس
كثير من عملاء البوليزبال يعلقون هنا يدعون بقولهم اتركوهم لن يفعلو شيئاً في الامم المتحدة مطمئنين ومُنَوَّمين الحذر الحذر
19 - london city nourri الجمعة 03 أبريل 2015 - 04:36
باسم الله الرحمان الرحيم
خلال المناورت الاخيرة للبلسريو قام مجموعة من اللواتي ادععين انهن قادمات من داخل اقاليمنا الجنوبية واكدن في تصريحاتهن على عدائهن للمغرب وقضيتنا الوطنية واوضحن علنا خيانتهن للوطن والشعب.وامام هذه الواقعة نتسائل عن كيفية وصولهن وعن ما اذا كان هناك من محاسبة لهذه الشردمة الخوارج وعن المساطر القانونية التي يجب على الدولة المغربية اتخادها ضد هؤلاء المرتزقات المشترات.اني متاكد انهن لا يمثلن نساء الصحراء لان النساء الصحراويات المحتشمات اخلاقهن لم ولن تسمح لهن بالتواجد جنبا الى جنب وكتف على كتف بين خلطة رجال بلباس عسكري في صور رقصات مناورة جهاد نكاح.اما بالنسبة للاتحاد لافريقي ادا اوفد شيطانوفهذا ينم على ان هنالك خلل في الدبلوماسية المغربية التي لا ترقى الى تطلعاتنا لهذه القضية رغم جهود الملك والسفيربالامم المتحدة فيجب تكثيف الجهوذ عبر جميع القنوات السياسية جمعيات داخل خارج الوطن تحريك الدلوماسية الخارجية والبرلمانية اللتي تضيع على الشعب المغربي كثير من الوقت الثمين بنزاعات سياسية بين شباط واعوانه لشكر ضد بنكران ,انها قضية كل مغربي للامم المتحدة وليس لاتحاد افريقي
20 - الفاروق الجمعة 03 أبريل 2015 - 04:45
لقد زفت ساعة الحق؛ لقد بات وشيك انقشاع الظلام... و يقول المثل: "المدرگ بالأيام عريان" الصحراء الغربية اخر مستعمرة في إفريقيا. السلام عليكم.
21 - MAROCK 1 الجمعة 03 أبريل 2015 - 05:04
حتى ولو رافق شيطانو هذا المدعو شيصانُو. لن يتغير شيء.
22 - ابن سوس المغربي الجمعة 03 أبريل 2015 - 06:34
كيا صنيعة زمرة بوخروبة الحاقدة كيان مزور سارق للعلم فلسطين، اجتمع كل الكون لن يبنى كيان وهمي مزور لم يكن له وجود في التاريخ بااسم الرمال على حساب ارضنا التاريخية انتهى الموضوع، احلمو الى أن تأتي القيامة، المغرب في ارضه التاريخية وندعو قواتنا المسلحة الملكية المغربية استعداد للغدر لدحره وجعل وراء الجدار مقبرته،
23 - بدون اسم مستعار الجمعة 03 أبريل 2015 - 13:35
التحدث باسم منظمة دولية حكومية هو تحدث باسم كل الدول المشكلة لها. إنه مبعوث من طرف الاتحاد اﻹفريقي الذي يتشكل من 52 دولة. أي أنه يتحدث باسم 52 دولة إفريقية لها رأي واحد مساند للطرح الانفصالي. أي أن هذا الرأي الواحد المعادي لوحدتنا الترابية تتكلمه بتناغم تلك 52 دولة. من بين هاته الدول، تلك التي أنشأنا معها اتفاقيات التعاون الثنائي خلال الزيارة الملكية اﻷخيرة في 2014؛ ساحل العاج، الغابون، مالي .. أيضا هناك السينغال، مصر، تونس، السودان المشاركة في عاصفة الحزم. إذا كان المغرب بفعل حنكته في اختراق كواليس المنظمات الرياضية الدولية، قد أحرز نصرا بأقل الخسائر الممكنة (50000$) في قضيته مع الكاف. ألا يمكن فعل الشيء نفسه. ألا يستطيع المغرب اختراق كواليس هذا الاتحاد و أروقة صنع قراراته للضغط و الحصول على تأييد كبير. أين هو اللوبي المغربي؟ أم هل النضال الاقتصادي و المالي في القارة اﻹفريقية لو يؤت أكله بعد. أرى أنه على اﻷقل، يجب استصدار مواقف سياسية مؤيدة من طرف هذه الدول التي لنا معها علاقات قوية و متينة، تنفي بموجبها موقف هذا المبعوث الذي لا يعبر إلا عن رأيه و رأي من وظفوه.
24 - عمر المغربي الجمعة 03 أبريل 2015 - 13:58
آخر مستعمرة في إفريقيا هي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية والصحراء المحتلة بجنوب الجزائر وشعبها هم الطوارق شعب كان حرا إلى أن تم احتﻻل بﻻدهم من طرف فرنسا لتلحقها وتضمها للجزائر الفرنسية لهذا السبب تسعى الجزائر التدخل في شؤون مالي الداخلية لمنع اﻷزواد من حق تقرير المصير أما الصحراء الغربية فهي مغربية ومهد الدولة المرابطية وهي حرة محررة في مغربها والمغرب في صحرائه إلى أن يرث الله اﻷرض ومن عليها . OK !
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال