قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية
الخميس 2 أبريل 2015 - 16:47

ركزت الصحف الصادرة اليوم الخميس بمنطقة أمريكا الشمالية اهتمامها على المفاوضات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني، والتدابير الاستعجالية التي أقرتها ولاية كاليفورنيا لمواجهة الجفاف، وكلفة المهمة العسكرية الكندية في العراق وسورية، فضلا عن سياسة التقشف في كيبيك وتأثيرها على القطاعات الاجتماعية.

وهكذا، أبرزت صحيفة (نيويورك تايمز) أن القوى الكبرى وإيران بدأوا أمس الأربعاء في لوزان ليلة ثانية من المفاوضات بعد الموعد النهائي، الذي تم تحديده للتوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن البرنامج النووي لطهران.

وكتبت الصحيفة، نقلا عن دبلوماسيين، أن المحادثات بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) وألمانيا، يمكن أن تشهدا فشلا خلال الساعات المقبلة.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة لا تنوي وضع حد لها (المفاوضات) “بطريقة فجائية أو تعسفية” طالما أنه تم إحراز تقدم، مشيرة إلى الولايات المتحدة والمجتمع الدولي أكدا استعدادهما لترك طاولة المفاوضات، إذا شعرا بأن المحادثات لا تتحرك إلى الأمام”.

بدورها، كتبت (وول ستريت جورنال) تحت عنوان “أوباما يدرس كل الخيارات في حالة فشل المحادثات”، أن موجة الانتقادات تتزايد حيال استراتيجية المفاوضات لرئيس الولايات المتحدة.

على صعيد آخر، عادت (واشنطن بوست) للحديث عن إلقاء القبض على الرئيس الديمقراطي السابق للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي روبرت مينينديز، الذي وجهت له محكمة اتحادية تهمة الفساد أمس الأربعاء.

وكان روبرت مينينديز، 61 عاما، قد ترأس لجنة قوية إلى غاية فقدان الديمقراطيين للأغلبية في مجلس الشيوخ في يناير الماضي، وهو واحد من البرلمانيين الأكثر عداء للمفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني، وهو من الداعين إلى اعتماد قانون جديد يفرض عقوبات على طهران، والذي تم تجميده حاليا.

من جهة أخرى، كتبت الصحيفة أنه نظرا للتراكم الأكثر ضعفا على الاطلاق للثلوج، وموجة الجفاف الأسوأ المسجلة حسب العلماء، فإن “الحاكم جيري براون أعلن عن تدابير لتوفير المياه للحد من التبذير (…) والاستثمار في التكنولوجيات الجديدة لإعداد أفضل لولاية كاليفورنيا لمواجهة ظاهرة الجفاف”.

وأبرزت الصحيفة أن “المدن والقرى يجب أن تخفض بنسبة 25 بالمئة استهلاك المياه، تحسبا لفصل الصيف “.

وتحت عنوان “كاليفورنيا تفرض قيودا على المياه: للمرة الأولى” كتبت (نيويورك تايمز) أنه للمرة الأولى في تاريخها وضعت ولاية كاليفورنيا تدابير تقيد استعمال المياه لمواجهة الجفاف المزمن لأزيد من أربع سنوات.

وبكندا، كتبت (لو دوفوار) أنه بالمرور إلى قصف مجموعة “الدولة الإسلامية” في سورية وتمديد مهمتها لسنة، أثقلت حكومة هاربر فاتورة هذا التدخل العسكري بأزيد من نصف مليار دولار، مشيرة إلى أن وزير الدفاع جيسون كيني كشف أمس الأربعاء أن التكاليف الإضافية للعملية العسكرية في العراق وسورية ستصل إلى ما يقرب من 406 مليون دولار العام المقبل.

وأضافت الصحيفة أن هذا المبلغ ينضاف إلى 122 مليون دولار التي كلفتها الأشهر الستة الأولى من نشر طائرات و600 جندي كندي، مشيرة إلى أن هذا الرقم سيتغير بالتأكيد بسبب التكاليف الإضافية المرتبطة بهذه المهمة.

على صعيد آخر، كتبت (لا بريس) أن النمو الضعيف للنفقات في قطاع الصحة الذي أعلن عنه في ميزانية 2015-2016 التي قدمها وزير المالية الكيبيكي، كارلوس ليتاو، قد تم التنديد بها بشدة، مشيرة إلى أن العديد من المنظمات والنقابات وصفت هذا التخفيض في الإنفاق بمثابة “كارثة للمرضى” أو حتى “مجزرة”.

من جهة أخرى، كتبت (لو دوفوار) أن مسؤولين من الجبهة المشتركة النقابية التي تمثل موظفي القطاع العام ليس لديها أي خيار سوى أن تدعو إلى المفاوضات بحسن نية، مشيرة إلى أن نبش الأحقاد الآن، في وقت وصلت فيه الاتفاقيات الجماعية للعمل لاستحقاقاتها (31 مارس) وأن المناقشات لتجديدها توجد في مهدها، سيكون له أثر سيء للغاية على الرأي العام المتشكك أصلا من مطالب النقابات.

وأبرزت الصحيفة أن الفجوة بين الزيادات في الأجور ب13.5 في المائة على مدى ثلاث سنوات التي طالبت بها النقابات و3 بالمئة على مدى خمس سنوات التي تقدمت بها الحكومة، بما في ذلك تجميد للسنتين الأولى، تترك أملا ضعيفا للتوصل إلى اتفاق متفاوض بشأنه.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن المقرر الخاص الأممي المعني بالتعذيب، خوان مينديز، وصف هذه الممارسة بالمكسيك بكونها “وباء”، لذلك ليس هناك سببا لتغيير المصطلحات في تقريره، الذي يشير إلى الظاهرة بأنها “معممة”.

وكشف المقرر الأممي، في مقابلة مع الصحيفة، على أنه تلقى “ضغوطا” من دبلوماسيين مكسيكيين لتصحيح مضامين تقريره، مؤكدا أنه “لم يجد حتى الآن أي سبب لتغييرها”، مطالبا بحوار بناء ومتحضر “من شأنه أن يؤدي بالمكسيك لتكون قادرة على التعامل بشكل أفضل مع ظاهرة التعذيب التي تعرفها”.

على الصعيد الاجتماعي، كتبت صحيفة ( لاخورنادا) أن نقص الموارد وعمل الآباء أو انعدام الأمن هي بعض من الأسباب التي تجعل العديد من الأطفال لا يخرجون من مكسيكو سيتي في فترة العطل الحالية، التي تنتهي في 12 أبريل الجاري بعيدا عن الشواطئ والمراكز الترفيهية، وحتى إمكانية الذهاب الى الحدائق والساحات العامة.

وببنما، نقلت صحيفة (بنما أمريكا) تصريحات لضابط المخابرات السابق والخبير الروسي، نيكولاي ليونوف، أكد خلالها أن الولايات المتحدة أصبحت تفقد سيطرتها على حديقتها الخلفية، أمريكا اللاتينية، بسبب انشغالها بالحروب في الشرق الأوسط وأفغانستان، موضحة أن التقارب الأخير مع كوبا يعتبر “تصحيحا للسياسة الدبلوماسية الأمريكية الفاشلة وانتصارا للنظام الكوبي الذي قاوم الضغوط طيلة 50 سنة”، وأصبحت بسببها الولايات المتحدة وكندا معزولتين على مستوى المنطقة.

على صعيد آخر، أشارت صحيفة (لا برينسا) إلى أن رئيس الجمهورية، خوان كارلوس فاريلا، قبل استقالة مدير المعهد الزراعي،إدوين كارديناس، عقب تورطه في فضيحة استغلال منصبه وتعيين مقربين منه برواتب عالية ضمن المؤسسة وعقده صفقات شابتها اختلالات مالية، موضحة أن الحكومة أدارت القضية بشكل “سيء” و”ببطء” ما قد ينعكس سياسيا على تقييم المواطنين لأداء الجهاز التنفيذي.

وبالدومينيكان، تناولت صحيفة (ليستين دياريو) وضع السلطات الأمنية بمناسبة الاحتفال بعيد الفصح (سيمانا سانتا) لخطة أمنية متكاملة لكافة الوحدات الميدانية روعي من خلالها توفير أكبر قدر ممكن من الفاعلية الأمنية حيث وضع رهن إشارة المصطافين والمسافرين 2500 مركز إنقاد و125 سيارة إسعاف وثلاثة طائرات مروحية متمركزة في أهم المحاور الطرقية.

وأضافت الصحيفة أنه تم تجنيد، خلال هذه العملية، التي انطلقت أمس الأربعاء إلى غاية صباح يوم الاثنين المقبل، نحو 41 ألف متطوع من بينهم جنود ورجال شرطة ومسعفين لحماية الآلاف من المواطنين الذين نزحوا نحو المدن والمنتجعات والشواطئ للاستمتاع بعطلة عيد الفصح.

وبخصوص ردود الفعل التي خلفها إصدار المحكمة العليا لقرار يقضي بعدم متابعة عضو مجلس الشيوخ، فيليكس باوتيستا، بتهمة الفساد وغسيل الأموال، أشارت صحيفة (إل كاريبي) إلى إعلان الحزب الثوري الحديث، معارضة، عن خطة للتعبئة الوطنية، تنطلق يوم 9 أبريل، ضد الإفلات من العقاب والمطالبة بإصلاح القضاء وتعزيز الديمقراطية ودولة القانون بمشاركة 30 منظمة سياسية واجتماعية.

‫تعليقات الزوار

1
  • مغربي حر
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:43

    أكاديب دول العالم الاول . أسلحة نووية. الاحتباس الحراري الارهاب .
    عوض ان يخرجوا العالم الثالث من الفقر .فأدا بهم يذهبون الى أشياء تافهة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين