وفاة التازي تساوي 10 ثوان في قنوات مغربية

وفاة التازي تساوي 10 ثوان في قنوات مغربية
الخميس 2 أبريل 2015 - 23:04

أفردت القناة التلفزية الأولى لوفاة المؤرخ والدبلوماسي السابق، الدكتور عبد الهادي التازي، مساء الخميس، حيزا زمنيا ضئيلا لا يناسب قامته العلمية والفكرية السامقة، حيث لم تخصص لخبر وفاته سوى 10 ثوان، وهو تقريبا نفس التعاطي الذي جاءت به القناة الثانية.

وأبدى مشاهدون مغاربة استغرابهم من طريقة تعامل القناتين الرسميتين إزاء وفاة أحد أعلام الفكر والثقافة في البلاد، والذي عمل سفيرا للمملكة في العديد من بلدان العالم، كما برع في تأليف الكتب، وغاص في مجال التحقيق والوثائق التاريخية، ما بوأه مكانة أكاديمية رفيعة في العالم العربي.

‫تعليقات الزوار

39
  • mohammed
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:14

    باش يبقى الوقت لعطيني صاكي. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • mina rkiza
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:14

    رحم الله المؤرخ والدبلوماسي عبد الهادي التازي نعم انه زمن غريب أصبح يكرم فيه المغنيات ويكرمن وتخصص لهم ساعات من المدح بل الادهي من هدا حين يقارن المفكرون مثل المرحوم المهدي المنجرة مع أشباه الرجال الذين يمتهنون الغناء ويبقي لهؤلاء السبق مادام زمن هز ياوز

  • عربي مافاهم والو
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:14

    ومتى كانت قنواتنا المخربية تتهم باي شيء له علاقة بالثقافة والعلم والرقي باخلاق وعقلية المغاربة كل برامجهم منحطة لو مات مغني او ممثل لخصصوا له اكثر من هدا الوقت حتى لو لم يكن مغربي

    اللهم ارحمه واعفوا عنه انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمه

  • بوداود
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:21

    إنها قنوات لا تعبر عن حاجيات المشاهد المغربي في كثير مما تقدمه من برامج و أخبار، فهي تسعى إلى جعل متتبعها انسانا تافها حيث لو كان المتوفى راقصة مصرية أو مغنية لخصصت لها مدة تليق بالمقام و مناسبة لما تسعى له من تحمير و لك أن يتعلق الأمر بأحد أعلام الفكر والثقافة في البلاد فهذا يتعارض و مبادىء قنواتنا المحترمة صاحبة المسابقات العجيبة .

  • فؤاد
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:25

    الله يرحمه . كوكان شي زنديق او زنديقه كون دارو عليه حاله ويعدده مناقب ديالو وسيره الداتيه ديالو اما واحد راسو عامر بحال سي تازي رحمه الله ماهو ممثل او مغني او …… ولاكن الحمد لله عندنا هيسبريس تتنقل لينا لخبر بوضوح ونعلقو عليه كيف بغينا باش تعرف السلطه فين ولمن تيميل شعب انشري هسبريس

  • Ismail
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:27

    أودي هدوك راه قنوات الصرف الصحي لا علاقة لهم بالإعلام أو بالأحرى التكنولوجيا الحديثة . باستثناء قناة الرياضية لي كانحسوا معها بنوع من إحترافية في العمل و لكن تاهية مشات مابغاتش كاع تخدم و المغرب كاملوا كي نتظر الماتش ديال الرجاء على قناة الرياضية نهار الأحد . موهيم إن لله و إن إليه راجعون للفقيد عبد الهادي التازي .‏‎ ‎

  • أبو إسماعيل
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:28

    10 ثواني فقط !
    لأنه كان رجلا كبيرا
    لأنه كان رجلا يحب وطنه
    لأنه كان مفكرا رزينا
    رحمك لله يا عبد الهادي التازي وستبقى في الذاكرة المغربية

  • rachid
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:29

    مادمت في المغرب فلا تستغرب !!!

  • يونس
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:29

    ﻷنهم إستراحو من عقلية نضيفة يومكن للشعب أن يستفيد منه لكي يسترجع هويته! و يمكنهم ترويج سلعهم الرخيسه بدون حرج.

  • Abdelouahed
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:30

    لو كان خريج ارب ايدل او ستار أكاديمي او ماشابههما، لرأينا روبورتاجات. خلاصة مغرب اليوم ليس كامسه، اعلام ومسؤولون يشجعون الفسق والفجور ويحاربون الفكر والثقافة..

  • ابو طه
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:32

    رحم الله الفقيد العزيز الاستاذ الدكتور عبد الهادي التازي الذي يشهد له القاصي والداني ،ممن تتلمذ على يديه، بالخبرة العلمية والتجربة والحنكة السياسية والدبلوماسية والقدرة على الغوص في مجال التحليل والتحقيق واستنطاق صمت الوثائق التاريخية،كما تخرجت على يديه أجيال من الأطر التي تمسك اليوم بصناعة القرار في السلك الديبلوماسي والتدريس الجامعي والمرافق الادارية سواء داخل الوطن أوخارجه،كما عرف الفقيد في مجال الاهتمام بأدب الرحلات الذي يعتبر من بين المتخصصين فيه بطريقة أكاديمية واحترافية رصينة،وبفقدا ن هذا الهرم من أهرامات الكتابة التاريخية والتحقيقية والديبلوماسية والأكاديمية،يكون المغرب قد خسر علما من أعلامه ورمزا من رموزه القلائل،ولا غرابة اذا لم تخصص القنوات المغربية حيزا مهما لهذه القامة الشامحة السامقة وهذا الجبل الراسخ البازخ،لأن نعيش في زمن التخاريف أو "لخرايف"،وبعد ايام قلائل سيبدأ موسم تكريم الراحل"فمن يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام"، وهكذا تموت الأشجار واقفة،رحمك الله يا أستاذنا الجليل،فان العين تدمع والقلب يخشع ولا نقول الا ما يرضي الرب وانا بفراقك يا عبد الهادي لمحزونون.

  • mohammd
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:33

    رحمه الله واسكنه فسيح جناته ورزق أفراد أسرته الكريمة الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا اليه راجعون.

  • rachid Agadir
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:34

    انا لله و انا اليه راجعون. اللهم ارحمه و اسكنه اللهم فسيح جناتك. آمين

  • صاكي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:37

    اتمنى ان يطيل الله عمركم حتى تسمعوا نعي صاحبة " صاكي بغي انماكي" وتقارنوا.
    الله ينعل لم يحشم

  • عبدو
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:41

    و هل للقنوات المغربية وقت لتضيعه في تناول هذه التفاهات ؟ إنها منشغلة بعرض رشسد شو و أغاني حماسية مثل عطيني صاكي

  • zaak
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:42

    اخجل من القنوات المغربية اقسم أني اكتب الكلامات أتألم يتكلمو على الدمقراطية 2M أخبث tv يعطيو الوقت ل الكامانجة

  • بلمجدوب
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:43

    اقل ما يمكن ان يقال عن هده القنوات هي انها قنوات الصرف الصحي السلام

  • قارئة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:51

    من رايي أن القنوات توصلت بنبأ وفاة السيد التازي أثناء بثها للأخبار و لم تهيء تعليقا كاملا.
    لكن عليها أن تمجده لاحقا في تكريم يليق بمكانته.
    نسأل الله أن يتغمده برحمته و يسكنه جناته الفسيحة.

  • شمس الدين
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:53

    من الطبيعي الا تولي القنوات المغربية اهتماما لعمالقة الفكر والثقافة ، فهي في الأصل حضائر لمواشي الفن المنحط والوسخ ومنبرا لرموز الحيض الأخلاقي، وبالتالي يقتصر دورها على تبليد المشاهد وتعطيل فكره بمواد مسرطنة فكريا كالمسلسلات التركية والهندية والمكسيكية وما جاور ذلك مما أفرزته وساخة القصص "الرخيصة". فهذا أسلوب ممنهج ومدروس من طرف بعض الجهات.
    ومن الطبيعي أيضا أن تلاقي هذه القنوات الاقبال من طرف بعض الفئات ممن تتوفر فيهم اعاقة المبادئ والأفكار…
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • محمد الزموري
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:54

    إنه رجل محنك في جميع المسؤوليات التي تقلدها قيد حياته رحمه الله إنه في حد ذاته تاريخ ومهما تكلمنا عنه لن نوفيه حقه عشر ثوانٍ أو عشر سنين الكبير يبقى كبيرا ولا يسعنا إلا أن نفتخر بمثل هؤلاء العباقرة وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • يكفيه عمله الذي لا ينقطع
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:57

    يكفيه ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في أمثاله: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له".

    وجاء في حديث قدسي موقوف:
    " إِنَّ أَغْبَطَ النَّاسِ عِنْدِي لَرَجُلٌ ذُو حَظٍّ مِنْ صَلاةٍ غَامِضٌ فِي النَّاسِ , لا يُشَارُ إِلَيْهِ بِالأَصَابِعِ ، وَيَمُوتُ إِذَا مَاتَ قَلِيلَ الْمِيرَاثِ وَالْبَوَاكِي ، فَذَلِكَ صِفَةُ الْمُؤْمِنِ "

    الأستاد عبد الهادي التازي عالم محقق متواضع أغنى الخزانة العربية بمؤلفاته وساهم في إبراز ثرات المغرب والرفع من مكانته العلمية ستذكره أعماله على الدوام.
    تغمده الله برحمته و "إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون".

  • ابوبكر الصديق عبد الله
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:03

    رحمه الله و أدخله فسيح جناته ,خسارة كبيرة للإنسانية و العالم

  • مبارك من تنجداد
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:11

    ان من الخبر الذي نددت به اﻻنباء في حق المرحوم التازي سوف يخصص له حلقات عديدة كي تغطي القنتين الرذئتين المشجعتان لكل ماهو مساهم في التحلل اﻻخﻻقي في حق مﻻيين ابرياء اﻻسرة المغربية المحافظة .بدل ان يفسحوا مجاﻻ فضفاضا لمعرفة هذا العبقري الذي ساهم في انجازات بناء هذا البلد العظيم واخيرا ما علي وعليكم اﻻ قول …حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • مبارك من تنجداد
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:11

    ان من الخبر الذي نددت به اﻻنباء في حق المرحوم التازي سوف يخصص له حلقات عديدة كي تغطي القنتين الرذئتين المشجعتان لكل ماهو مساهم في التحلل اﻻخﻻقي في حق مﻻيين ابرياء اﻻسرة المغربية المحافظة .بدل ان يفسحوا مجاﻻ فضفاضا لمعرفة هذا العبقري الذي ساهم في انجازات بناء هذا البلد العظيم واخيرا ما علي وعليكم اﻻ قول …حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • حـــارG في بلادي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:22

    أتذكر خبر وفاة المغنية اللبنانية صبـــاح…
    أفردو له حلقــــــة طويـــــــلة، تفرغت للتعريف بالمغنية من مهدها إلى لحدها

    أما أن تكون عالما في إمارة المؤمنين، لا تستحق أكثر من 10 ثواني من الثواني التسويقية القيِمة

  • ABOU IYAD
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 01:13

    مؤرخ محقق ودبلوماسى محنكك وهرم ومرجع في تحقيق التراث الادبي والتاريخي المغربي رحمك الله يا فضيلة الاستاذ سي عبد الهادي

  • karima
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 01:48

    رحمك لله يا عبد الهادي التازي وستبقى في الذاكرة المغربية أما القناة المغربية ليس لها الولقت الكافي للحديث عن مسار وكفاح وووعبد الهادي لو كان أحد الممثلين أو ممثلة أو مغني أو مغنية أوشيخة لقامت عندهم القيامة سبعة أيام بلياليها

  • sigis
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 02:29

    لما اعدم سيد قطب خصصت له الاذاعة المصربة 7 ثواني ، ثم تبعها اغنية be be slow be be slow الدنيا عملا بتحلو . عادي جدا

  • مؤرخ الدبلوماسية المغربية
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 02:58

    رحم الله التازي، و نفعنا الله بعلمه.
    الرجل كان دبلوماسيا،منذ فجر الاستقلال..و على ما أذكر كان سفيرا في إحدى دول الخليج( لعلها الكويت)، في نهاية الخمسينات. و بمناسبة حضوره هناك، استدعي للمشاركة في حفلة ميلاد مجلة " العربي" الكويتية (1958)، التي ترأس تحريرها-أول من ترأس تحريرها- العلامة المصري المرحوم أحمد زكي .
    و للتازي مؤلف طويل و قيم عن تاريخ الدبلوماسية المغربية، استفدت منه كثيرا عندما عهد إلي بتدريس مادة "تاريخ العلاقات الدولية للمغرب"، في الكلية المغربية.و لقد صدر عن هذا الكتاب موجز بالعربية، و آخر بالفرنسية.
    و للتازي مؤلفات أخرى، و مقالات كثيرة متنوعة، نشرتها الصحف و المجلات العربية، فضلا عن عديد من المحاضرات، و مساهمات قيمة في ندوات وطنية و دولية..
    و ما أريد أن أقوله هنا، هو أنه لن يضر التازي- حيث هو الآن- نسيان السياسيين و الدبلوماسيين له، مادامت دعوات المستفيدين من علمه، تنير قبره، و تثقل ميزان حسناته، إن شاء الله تعالى.و صدق رسول الله (ص)، عندما قال بأنه إذا مات ابن آدم انقطع عمله، إلا من ثلاث، إحداها "علم ينتفع به"، أو كما قال عليه الصلاة و السلام.
    رحم الله التازي، آمين.

  • رحمة الله واسعة
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 03:59

    لا حقاش ماداش فستار أكادمي واستوديو دوزبم داكشي باش جاتو فحقو هي 10 ثواني الله يرحمو ويهدي الجامع.

  • ابو يحيى
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 05:38

    عشر ثواني فقط ما تستحقه سنوات طوال من البحث والتنقيب في تاريخ المغرب وتاسيس للدبلوماسية المغربية. رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته وابدلنا الله قنواتنا بقنوات خير منها.

  • said
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 07:49

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته لم يستوعب حقه هو من الذاكرة المغربية

  • ana
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 07:52

    احسن الا داروه فهاد لقنوات ايوشخو غير سمعة ديالو قنوات الهجيج و الضجيج اغاني ماجنة وبرامج اباحية ومسلسلات تمسيخية وسهرات عارية هده القنوات لا تستاهل يدكر فيها اسمه ولكن المشاهدين ديالها هما الي مزيغينها يقولون انها تحظى باكبر قسط للمشاهدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عكاشة
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 08:09

    المهم هو الاعلان عن نبا وفاة المرحوم. كلام البشر لا يسمن ولا يغني من جوع. تغمده الله برحمته.

  • marocain
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 10:32

    il est mort hier soir et l'annoce de sa mort etait juste après sa mort je crois que nos média ne sont pas capable de dire plus sans préparation.
    inna li lahi wa ina ilayhi raji3oune

  • عادل
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 11:10

    الفقيد رحمة الله عليه كان (مجرد) سفير للمملكة بالعديد من بلدان العالم، و مفكر و كاتب ومؤرخ لا يرقى طبعا لمستوى فنانينا العظام مثل الداودية أو الستاتي الذين تخصص لهم برامج بالساعات حتى يتسنى للمغاربة التعرف على مساراتهم الفنية (الراقية جدا) ولم لا اتخاذهم كقدوة ومثل أعلى في الحياة. أما الفقيد العلامة فلا يرقى لمستواهم حتى يحضى بالتكريم بل حتى تلك العشر ثواني عهي كثيرة في حقه من وجهة نظرهم. ألا فتبا ﻹعلامنا المتحيز الرخيص.

  • شكيب
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 11:30

    رحمه الله كان علما هن اعﻻم الفكر واللغة

  • dardour
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:33

    لو كان "كوامنجي" أو "ممثل صفيق" أو لواطي أو سحاقية وغيرهم لمجدت القنات ذكراهم بالبحث في كل صغيرة وكبيرة في حياتهم السخيفة المليئة بالفساد وتهتك الأخلاق.
    أما العلماء والمفكرون والمبدعون حقا فلايستحقون عناء الذكر إلا الإشارة السريعة حتى يرضوا ضميرهم إن كان لهم ضمير.
    لاحول ولاقوة إلا بالله.
    وا أسفاه
    أنشروا ولاتحذفوا أنشروا

  • الشرقي المغربي
    السبت 4 أبريل 2015 - 00:38

    كيف تهمش قامة من قامات المغرب ولا تعطى حقها وكانهم يطلقون رصاصة الرحمة على رمزية المثقف ولو كان مغنيا لسجدو له
    الترويج لثقافة العري والتفاهة وتهميش العقول
    يجب ان يحاسب القائمون على السمعي البصري
    اه يا وطني
    انا لله وانا اليه راجعون

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس