24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء.:

- المجلس الأعلى للحسابات كشف أن الظروف العامة التي يتم فيها ذبح وإعداد اللحوم داخل مجازر الدار البيضاء، التي لا تتوفر على اعتماد صحي من المكتب الوطني للسلامة الصحية، سيئة. المجلس أوضح، في تقريره السنوي، أن معايير الذبح لا يتم احترامها داخل المجازر المذكورة، حيث لا تخضع عمليات الذبح لأي نظام، كما أن جميع العمليات من الغسل إلى التسليم تتم في المكان ذاته دون عزل بين الأشغال المتسخة والأشغال النظيفة.

- الأطر الصحية العاملة بمعهد باستور في الدار البيضاء انتفضت في وجه قرار يقضي بسلب المعهد عقارا، كان يحتضن أكبر مشروع لإنتاج الأمصال واللقاحات في المغرب. وأعلنت عن خوضها احتجاجات واسعة النطاق تعبيرا عن رفضها للقرار ومعطياته جملة وتفصيلا، مقررة خوض وقفات احتجاجية أمام المعهد بداية من يوم الاثنين المقبل ووقفات أخرى أمام ملحقة تيط مليل. القرار، الذي يأتي بعد مصادقة مجلس المدينة بالدار البيضاء على استرجاع هذا العقار المملوك والمستغل من طرف معهد باستور، اعتبرته الأطر ضربة موجعة للمعهد الذي يعيش أياما عصيبة بفعل الأزمة المادية التي يمر منها والتي كان الأمل في انجلائها معقودا على هذا المشروع المخصص للبحث العلمي.

* أخبار اليوم المغربية.:

- النقابة الوطنية الديمقراطية للمالية، العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل، تستعد لتنظيم وقفة احتجاجية بمقر وزارة المالية في 23 أبريل الجاري، ووقفات بكل الفروع ابتداء في 15 من الشهر نفسه، احتجاجا على تراجع وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد عن تنفيذ الاتفاق الموقع بين الوزارة والنقابة حول "إصلاح منظومة العلاوات"، والذي كان مقررا أن يدخل حيز التنفيذ في مارس الماضي. وحسب محمد دعيدعة، رئيس النقابة، فإن الوزارة تراجعت عن تنفيذ الاتفاق ولم تصدر القرارات الجديدة التي تنظم إصلاح منظومة العلاوات حسب الاتفاق.

- بنعطية وآخرون: قرار "طاس" أسعدنا وعزز رغبتنا في إسعاد المغاربة. فقد بدا اللاعبون المغاربة سعداء بعدما أيدت محكمة التحكيم الرياضي الدولية، أول أمس، الطعن الذي قدمه المغرب ضد قرار استبعاده من كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2017 و2019. الدولي المغربي الحسين خرجة، عميد المنتخب الوطني، عبر عن رغبته في إهداء المغرب لقب كأس إفريقيا لأنه يستحق ذلك. وفيصل فجر، لاعب خط وسط إلتشي الإسباني، قال إن "قرار محكمة التحكيم الرياضي منطقي لأنه لا يمكن توقيف المغرب بهذه الطريقة غير العادلة".

* الصباح.:

- عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، وصف أحزاب المعارضة بأنها "ما تقدرش على ابن كيران"، داعيا إياها إلى الاستسلام "إذا كانت عاجزة عن مواجهة الحكومة ورئيسها والأغلبية، وتعرف مسبقا النتائج التي ستحصل عليها في الانتخابات المقبلة." بوانو قال، في تصريح للجريدة، إن الاستسلام ليس عيبا، ما دام هناك دائما رابح وخاسر في المعركة السياسية، مسجلا أن حزب العدالة والتنمية لا يريد كسب نزاله مع أحزاب المعارضة بالضربة القاضية ولا بالنقاط، وإنما "هدفنا أن تربح بلادنا ونربح جميعا في تنزيل الدستور".

- ترتيبات لانتخاب قيادة الاتحاد الدستوري.. فقد علمت الجريدة أن المسؤولين بالحزب بصدد مناقشة مقترح توافقي يقضي بإسناد الأمانة العامة إلى المستشار البرلماني إدريس الراضي، وإحداث منصب للرئيس يعود إلى محمد أبيض، الأمين العام المنتهية ولايته، وإرضاء أنوار الزين بمنصب متقدم في المكتب السياسي مع الاحتفاظ به كاتبا وطنيا للشبيبة.

* العاصمة بوست.:

- تحالف ربيع الكرامة دعا، أمس الجمعة بالرباط، إلى رفع التجريم عن الإجهاض الطبي ووضع حدد للتبعات المأساوية التي تنجم عن الإجهاض السري غير الآمن. مذكرة للتحالف قدمت خلال ندوة صحافية بشأن موضوع الإجهاض، أشارت إلى أن هناك حاجة اجتماعية ضاغطة لا تقبل التسويف لرفع التجريم عن الإجهاض الطبي والوفاء بالتزامات المغرب الدولية.

* الحركة.:

- الإمارات العربية المتحدة والمغرب بوابتان إقليميتان تتيحان إمكانات هائلة للتعاون.. فقد أكد المشاركون في الدورة الأولى للمؤتمر الدولي حول التصدير والاستثمار بالإمارات العربية المتحدة، أول أمس الخميس بمراكش، أن المغرب باعتباره بوابة نحو إفريقيا والإمارات العربية المتحدة كبوابة إقليمية متميزة نحو الشرق الأوسط وآسيا، يتيحان إمكانات هائلة للتعاون والشراكات بين الفاعلين بكلا البلدين. وأبرز المشاركون أن العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين وما يتمتعان به من استقرار سياسي وموقع استراتيجي فريد، إلى جانب أدائهما الاقتصادي ومختلف مؤهلاتهما التنافسية، أمور تشكل في مجملها عوامل تفتح آفاق رحبة للتعاون والاستثمار.

* الصحراء المغربية.:

- أدى أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، أمس، صلاة الجمعة بمسجد الشهداء بالرباط. وذكر الخطيب في مستهل خطبتي الجمعة أن مما يجب على المسلم أن يلحظه ويعيه ويتذكره في جميع الأحوال، نعم الله التي يرفل فيها والتي لا تحصى، مبرزا أن هذه النعم تستوجب التوجه بعبادة الشكر للمنعم بها، مصداقا لقول الله عز و جل (فاذكروني أذكركم و اشكروا لي و لا تكفرون). وأوضح أن شكر الله تعالى ليس كلمات تردد، لأنه لو كان الشكر هكذا، لكان الناس كلهم أو جلهم شاكرين، مؤكدا أن الشكر هو أن لا يستعين العبد بنعمة الله على معصيته، وأن يتقي ربه حق تقاته، وذلك بأن يطاع فلا يعصى، ويذكر فلا ينسى، ويõشكر فلا يكفر.

- وزارة العدل والحريات أحدثت، أمس الجمعة، "نافذة للتشاور" على موقعها الالكتروني (منتدى التشريع) من أجل تلقي الملاحظات والمقترحات حول مضامين مسودة المشروع المتعلق بتتميم وتغيير مجموعة القانون الجنائي، التي نشرت مضامينها يوم الأربعاء المنصرم. مبادرة الوزارة جاءت، حسب بلاغ صادر عنها، من أجل توجيه هذه الملاحظات والمقترحات إليها في أفق "توسيع التشاور بهدف إغناء نص المسودة".

* الأحداث المغربية.:

- النقابات تمنح الحكومة مهلة ثانية، لكنها الأخيرة قبل الحسم النهائي في قرار التصعيد الذي أصبح "جاهزا "، وفق ما يقول مصدر كونفدرالي. فبعد مهلة ال 15 يوما، والتي لم يرد خلالها رئيس الحكومة على مطلب الزيادة الذي طالبت به النقابات خلال جلسات الحوار الاجتماعي، عقدت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، اجتماعا لمكاتبها التنفيذية، لكنه أجل الحسم في قرار التصعيد إلى الأسبوع المقبل.

* بيان اليوم.:

- الحكومة تبدي إرادة قوية لإنجاح الانتخابات المهنية القادمة.. فقد أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي والوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، أول أمس الخميس بالرباط، أن الحكومة تحذوها إرادة راسخة لتوفير جميع الظروف الكفيلة بإنجاح الانتخابات المهنية القادمة. الوزيران اعتبرا، في مداخلتيهما خلال افتتاح يوم دراسي حول موضوع " الانتخابات المهنية ورهانات التنمية الاقتصادية والاجتماعية"، أن هذه الانتخابات تعد " اختبارا " لقدرة المغرب على تكريس مبادئ الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص وحياد الإدارة التي نصت عليها المقتضيات الدستورية الجديدة، مضيفين أن هذه المحطة تشكل فرصة لتوطيد الصرح الديمقراطي بالمملكة.

* العلم.:

- إرساء قطب للكفاءات لإنجاز دراسات وأبحاث علمية حول الهجرة.. فقد أوصى المشاركون في المنتدى الدولي حول الهجرة، الذي اختتم أشغاله مؤخرا بمدينة الجديدة حول موضوع "الهجرات جنوب-شمال-جنوب"، بضرورة خلق وتعزيز شبكة للتعاون العلمي حول الهجرة بالحوض المتوسطي. وشدد المؤتمرون على أهمية إرساء قطب للكفاءات بغرض إنجاز دراسات وأبحاث علمية حول الهجرة جنوب-شمال-جنوب يكون مقره بالكلية متعددة التخصصات بالجديدة يضم خبراء وأساتذة جامعيين في مختلف التخصصات العلمية والاقتصادية والاجتماعية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية: أمير المؤمنين وافق على تقديم خبرة تدبير الحقل الديني وتكوين الأئمة لعدة دول.. الوزير اعتبر، في حديث مع الجريدة، أن إمارة المؤمنين هي النظام الأصلي الموافق للإسلام، وأن المغرب هو الحالة الوحيدة في العالم التي استمر فيها هذا النظام باسمه ومضمونه وشاراته وشروطه، مضيفا أن الدين الإسلامي صار يهم البلدان الأوروبية كمسألة ديمقراطية وأمنية واجتماعية، مسجلا أن المسلمين الأوروبيين من أصل مغربي يعتبرون عنصرا فاعلا في معادلة الشأن الديني والالتزام بالثوابت المحلية، وأن الموقف الرسمي وكذا الرأي العام في أوروبا صار يميز سلوك هؤلاء الفاعلين من أصل مغربي مع إرجاء هذا التميز إلى ثوابت ثقافية.

- خليل مرون، عميد المسجد الكبير لإيفري، يقول، في حديث للجريدة، إن أحسن عمل يقدمه المغرب هو التكوين الديني وتكوين الأئمة لفرنسا، ولباقي البلدان التي تطلب ذلك من إفريقيا وأوروبا وباقي العالم.

* رسالة الأمة.:

- البشير الدخيل، رئيس جمعية منتدى البدائل، أكد، في شهادة قدمها في برنامج بثته القناة الثانية أول أمس الخميس، أن مخيمات تندوف تحولت إلى صك تجاري لجني الربح لمجموعة قليلة، مشيرا إلى أن هذه المجموعة، التي فرضتها الجزائر وتدعي أنها ممثلة الصحراويين، تسعى بكل الطرق إلى تمطيط أمد النزاع للاسترزاق أكثر من عائدات المساعدات الإنسانية، لأنها تستفيد من الوضع القائم، حيث تعمد إلى النفخ في أرقام المحتجزين وذلك للحصول على مزيد من المساعدات الإنسانية حتى توفر لنفسها فائضا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- علماء يبرزون الوجه الحقيقي للسلفية المغربية. موضوع السلفية تمت إثارته، من مختلف جوانبه، خلال ندوة نظمت أول أمس الخميس بالرباط. مصطفى بن حمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة وعضو المجلس العلمي الأعلى، أكد أن الانتساب إلى السلفية "أمر جامع وانتماء مشترك بين جميع أهل السنة والجماعة". وأشار إلى أن السلفية انبعثت في المغرب "قاصدة إلى مواجهة كل مظاهر الابتداع والشذوذ وعاملة على رد المجتمع إلى الكتاب والسنة في نصاعتها وعاملة من جهة أخرى، على تحرير الإنسان والأرض من سلطة الاستعمار"، مضيفا أن "سلفية المغرب سلفية علمية عملية نضالية جامعة حريصة على التجميع والتأليف".

* لوبنيون.:

- التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات المتعلق بأنشطة المحاكم المالية برسم سنة 2013 كشف أنه تم التدقيق والبت فيما يناهز 972 حسابا مقدما من طرف مختلف المحاسبين العموميين، وإصدار 533 حكما وقرارا نهائيا قضت 24 منها بأحكام بالعجز. بلاغ للمجلس أفاد بأن هذا التقرير، الذي قدم حصيلة عن أنشطة هذه المحاكم على مستوى مختلف مجالات اختصاصاتها، لاسيما تلك المتعلقة بمراقبة التدبير التي طالت عددا من الأجهزة العمومية الوطنية والمحلية، أنه في مجال التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، فقد همت إجراءات المتابعة أمام المحاكم المالية 32 شخصا، فيما أصدرت هذه المحاكم 98 حكما وقرارا قضت من خلالها بغرامات، وكذا باسترجاع الخسائر التي لحقت بالأجهزة المعنية.

- بعد "طنجة ميد"، قريبا الناظور "الناظور ويست ميد". هو مشروع مندمج وطموح ومتطور يكتسي بعدا محليا وجهويا ووطنيا ومتوسطيا ويسعى إلى تعزيز العرض المينائي للمغرب في المنطقة المتوسطية الغربية.

* ليبراسيون.:

- الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب يستأنفان عملهما المشترك. المكتب التنفيذي للفدرالية الديمقراطية للشغل والمكتب المركزي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب نددا ب"السياسة اللإجتماعية" لحكومة ابن كيران وعدم التزامها بتنفيذ مقتضيات اتفاق 26 أبريل 2011 وبتعزيز الحماية الاجتماعية. ذلك ما ورد في بيان مشترك للمركزيتين النقابيتين في اجتماعهما المنعقد يوم 31 مارس المنصرم والذي خصص لتقييم مختلف جولات الحوار الاجتماعي في القطاعين الخاص والعام وكذا لجنة الانتخابات.

* البيان.:

- محكمة التحكيم الرياضية قررت، أول أمس الخميس بلوزان، إلغاء قرار الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم استبعاد المنتخب المغربي من المشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم (نسختا 2017 و 2019) ، كما قلصت الغرامة المالية إلى 50 ألف أورو عوض 5ر8 مليون أورو. المحكمة أوضحت، في موقعها على شبكة الانترنت، أنها وافقت على طلب الاستئناف الذي تقدمت به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ضد عقوبات "كاف" على إثر تقدم المغرب بطلب لتأجيل استضافة نهائيات كأس أمم إفريقيا لسنة 2015 بسبب مخاوف من انتشار وباء إيبولا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال