24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح.:

- ابن كيران يتخلص من ديونه لفائدة البتروليين.. إذ وقع وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد آخر الشيكات لفائدة تجمع البتروليين المغاربة، بعد رفع الدعم عن أسعار المحروقات مع بداية السنة الجارية، لتستقر قيمة متأخرات أداء الدعم عن مادتي غاز البوتان والسكر، اللتين ما زالتا مدعومتين من قبل صندوق المقاصة، عند مليارين و302 ملايين درهم عند متم مارس الماضي، بناقص 70 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، حيث كانت في حدود 7 ملايير و573 مليون درهم.

- الملتقى الوطني الأول للشباب الفدرالي، المنعقد مؤخرا بالدار البيضاء، عبر عن دعمه للخط النضالي للفدرالية الديمقراطية للشغل، داعيا الحكومة إلى التعاطي الجدي مع المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي يعانيها الشباب المغربي وفي مقدمتها البطالة، كما دعاها إلى إقرار سياسة عادلة قائمة على التوزيع العادل للثروات.

* الأحداث المغربية.:

- الاتحاد الدستوري يحدد تاريخ 25 من الشهر الجاري موعدا لتجديد قيادة الحزب في دورة للمجلس الوطنيº وفق ما يقول مصدر من حزب "الحصان"، فبعدما لم يتمكن "الدستوريون" من انتخاب أمينهم العام خلال محطة المؤتمر الوطني الخامس الذي انعقد أواخر الشهر الماضي، بدأت تلوح في الأفق بوادر منافسة شرسة بين من يريدون إبقاء الوضع على ما هو عليه وبين من يرفعون راية التغيير، يضيف المصدر ذاته.

* رسالة الأمة.:

- البرلماني الأوروبي الاشتراكي جيل بارنيو أكد أنه يتعين على البرلمان الأوروبي الانخراط لصالح تسوية لنزاع الصحراء، بالنظر إلى مخاطر الغش بتندوف والتهديد الإرهابي بالمنطقة. بارنيو صرح، أمس الثلاثاء، عشية الزيارة التي يعتزم القيام بها للمغرب إلى غاية 10 أبريل الجاري، على رأس وفد برلماني أوروبي، بأنه "بين مخاطر تحويل المساعدات الإنسانية بتندوف والتهديدات الإرهابية المتنامية أكثر في الجنوب من طرف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، يتعين على البرلمان الأوروبي الانخراط لصالح تسوية لنزاع الصحراء".

* الصحراء المغربية.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الثلاثاء بالقنيطرة، على إطلاق المخطط الإستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة للإقليم (2015- 2020)، الذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 4ر8 مليار درهم. وبهذه المناسبة، ألقت السيدة زينب العدوي والي جهة الغرب- الشراردة- بني احسن، كلمة بين يدي جلالة الملك، أبرزت فيها الخطوط العريضة لهذا المخطط الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تنمية مختلف المدن والمراكز الحضرية للمملكة، وذلك وفق رؤية منسجمة ومتوازنة. ويروم هذا المخطط المهيكل، القائم على مقاربة مجددة من حيث أفقية واندماج وانسجام التدخلات العمومية، مواكبة النمو الحضري والديمغرافي الذي يشهده الإقليم، وتعزيز موقعه الاقتصادي، وتحسين إطار عيش ساكنته، والحفاظ على منظومته البيئية.

- تم عصر أمس الثلاثاء بمقبرة الشهداء بالرباط، تشييع جثمان المرحوم حسن اليعقوبي، زوج المرحومة بكرم الله صاحبة السمو الملكي الأميرة للا عائشة، الذي وافاه الأجل المحتوم صبيحة أمس. وقد ووري جثمان الفقيد الثرى بعد إقامة صلاتي العصر والجنازة بمسجد الشهداء، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ورئيس الحكومة، السيد عبد الإله ابن كيران، ورئيس مجلس المستشارين، السيد محمد الشيخ بيد الله، والحاجب الملكي، سيدي محمد العلوي، وذوي الفقيد وعدة شخصيات مدنية وعسكرية، حيث جرت مراسيم التشييع في موكب جنائزي مهيب.

* المساء.:

- وزير الصحة الحسين الوردي كشف عن معطيات خطيرة بشأن التسممات الناتجة عن الأغذية الفاسدة، حيث أظهرت إحصائيات رسمية أن ما بين 20 و25 في المئة من مؤسسات الإطعام الجماعي ومحلات البيع المراقبة من طرف المصالح الصحية تشكل خطرا على صحة المستهلك. واستنادا إلى المعطيات التي قدمها الوزير، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصحة أمس الثلاثاء في الرباط، فإن عدد حالات التسممات الغذائية يتراوح بين 1000 و1600 سنويا، فيما يتراوح معدل الاستشفاء بين 30 و 45 في المئة.

- 9 أشهر من الأنترنت مجانا بأحياء بالدار البيضاء.. فقد صار بإمكان سكان مدينة الدار البيضاء الاستفادة من خدمات الأنترنت المجاني في 10 نقاط من أهم أحياء المدينة، بعد توقيع مجلس المدينة اتفاقية شراكة مع الفاعلين الثلاث في مجال الاتصالات (اتصالات المغرب وميديتيل وإنوي) من أجل خلق فضاءات عمومية مجهزة بالأنترنت "الويفي أوت دور". بلاغ لولاية الدار البيضاء أفاد بأن هذه العملية، التي تندرج في إطار سياسة تعزيز عرض الخدمات لفائدة المواطنين وإشعاع الفضاءات العمومية، تتوخى تنمية الإشعاع الترابي لمدينة الدار البيضاء الكبرى وتقديم خدمات تناسب حاجيات المواطنين المرتفقين والسياح وخلق آليات متجددة.

* العاصمة بوست.:

- إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، أطلق مبادرة مصالحة مع الغاضبين من القيادة الحالية للاتحاد، وعبر عن نيته طي صفحة الخلافات الداخلية داخل الحزب. وقال، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، "ليس لدي أي تحفظ من عودة الذين غادروا الحزب، لأن المرحلة تتطلب من الاتحاديين التكاثف".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- فرق المعارضة بمجلس النواب تقدمت بمقترح قانون يقضي بتتميم الظهير الشريف الصادر في 24 فبراير 1954 بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، واقترحت أن تصبح الفقرة الثانية من الفصل 4 من هذا الظهير، تنص بالإضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي ورجال التعليم والهيئات المكلفة بالتفتيش العام للمالية، على الدكاترة الموظفين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية، ويصبح لهم كامل الحقوق التي تتوفر عليها الفئات المماثلة والمنصوص عليها، وفي حالة قانونية ونظامية إزاء الإدارة، ويرسمون بإحدى رتب السلم الخاص بأسلاك الإدارة التابعة للدولة.

* أخبار اليوم المغربية.:

- بيت الحكمة عرض، في ندوة صحافية أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مذكرة تشمل مقترحات لتقنين الإجهاض، وتسمح بالإجهاض طيلة فترة الحمل، على أن يترك القرار النهائي في مصير الجنين للمرأة الحامل نفسها، وليس للرجل. بيت الحكمة اقترح أن يسمح بالإجهاض إذا كان الحمل يسبب متاعب صحية للأم وفي حالات الاغتصاب وزنا المحارم طيلة مدة الحمل.

- من المنتظر أن يتعرف المنتخب الوطني لكرة القدم، اليوم الأربعاء، على خصومه في التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم 2017، التي لم يحدد مكان إجرائها بعد. وكان قرار محكمة التحكيم الرياضي قد أعاد المنتخب المغربي إلى التصفيات القارية بعد أن قرر بطلان عقوبات "كاف"، ما حقق لأسود الأطلس أمنية اللعب في نسخة 2017 المفترض تحديد مكانها اليوم على هامش الجمعية العامة العادية ل"كاف" بالقاهرة.

* الحركة.:

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أعلنت أنها ستقوم في الأسابيع المقبلة بمراجعة شاملة لنظام إدارة حظيرة مشتركي الهاتف المحمول لجميع المتعهدين المعنيين، حيث سيتم بناء على نتائج هذه المراجعة، إبلاغ متعهدي الاتصالات بالتدابير المناسبة الجديدة التي يجب تنفيذها. بلاغ للوكالة ذكر أن هذه العملية تأتي لتقييم مدى تقدم العملية التي أطلقتها في يناير 2014 ، والتي تم بموجبها تحديد قواعد جديدة تتعلق بتحديد هوية المشتركين في شبكات الهاتف المتنقل بالدفع المسبق.

* التجديد.:

- عبد اللطيف وهبي، رئيس لجنة تقصي الحقائق في فيضانات الجنوب بمجلس النواب، قدم استقالته من رئاسة اللجنة، وذلك بعد عرقلة أطراف في المعارضة لأسابيع عديدة انعقاد اجتماعات اللجنة التي ترأسها المعارضة، احتجاجا على انتخاب وهبي، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، للجنة بدل المرشح الذي توافقت عليه المعارضة. وهبي أكد، في تصريح للجريدة، استقالته من رئاسة وعضوية اللجنة من أجل ضمان السير العادي لها، فيما فضل عدم التعليق عما إذا كانت استقالته من رئاستها ستحل أصل المشكل.

* العلم.:

- السفير السعودي بالرباط الدكتور عبد الرحمن محمد الجديع في حديث للجريدة: نثمن تضامن المملكة المغربية مع أشقائها العرب في "عاصفة الحزم". وهذا الموقف استمرار لمواقف المغرب التاريخية للمحافظة على الأمن القومي العربي. كما قال إن مكافحة الإرهاب في البلدين تأتي من منطلق السياسات التي تتبناها حكومتا البلدين والمعتمدة على الوسطية والمواقف البناءة في الاعتدال.

* المنعطف.:

- الموقع الإخباري (بريز أنفو) كتب أن وجود روابط بين "البوليساريو" والشبكات "الجهادية" الدولية لم يعد سرا، مستحضرا تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش الذي أكد أن المساعدات الإنسانية الموجهة إلى المحتجزين بتندوف يتم اختلاسها "بشكل منتظم" منذ سنوات من قبل الجزائر و"جبهة البوليساريو". وأضاف الموقع أن التقرير يتضمن اتهامات مفصلة، أثارت ردود فعل متباينة بالجزائر واستنكارا أوروبيا، وهي تعزز الطرح المغربي الذي مفاده أن "جبهة البوليساريو" ليست سوى أداة في يد الجزائر، مسجلا أن المساعدات الإنسانية الأوروبية استفاد منها إرهابيون توعدوا الغرب بالدمار.

* بيان اليوم.:

- حزب التقدم والاشتراكية يدقق مواقفه من الاستحقاق الانتخابي ويفعل محتويات خطته الانتخابية. بلاغ للمكتب السياسي للحزب أفاد بأن المكتب تدارس، خلال اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين، تقريرا خاصا بالخطة التواصلية للحزب في أفق الانتخابات المقبلة، سيتم تنفيذها على المستوى الوطني وعلى الصعيدين المحلي والجهوي. كما عمل المكتب السياسي على برمجة التجمعات الجماهيرية واللقاءات الإقليمية المقرر تنظيمها خلال الأسبوع الجاري واتخذ التدابير اللازمة لضمان انعقادها في أفضل الشروط وفق البلاغ ذاته.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الثلاثاء بالقنيطرة، على إطلاق المخطط الإستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة للإقليم (2015- 2020)، الذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 4ر8 مليار درهم. وبهذه المناسبة، ألقت السيدة زينب العدوي والي جهة الغرب- الشراردة- بني احسن، كلمة بين يدي جلالة الملك، أبرزت فيها الخطوط العريضة لهذا المخطط الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تنمية مختلف المدن والمراكز الحضرية للمملكة، وذلك وفق رؤية منسجمة ومتوازنة. ويروم هذا المخطط المهيكل، القائم على مقاربة مجددة من حيث أفقية واندماج وانسجام التدخلات العمومية، مواكبة النمو الحضري والديمغرافي الذي يشهده الإقليم، وتعزيز موقعه الاقتصادي، وتحسين إطار عيش ساكنته، والحفاظ على منظومته البيئية.

- تم، عصر أمس الثلاثاء بمقبرة الشهداء بالرباط، تشييع جثمان المرحوم حسن اليعقوبي، زوج المرحومة بكرم الله صاحبة السمو الملكي الأميرة للا عائشة، الذي وافاه الأجل المحتوم صبيحة أمس. وقد ووري جثمان الفقيد الثرى بعد إقامة صلاتي العصر والجنازة بمسجد الشهداء، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ورئيس الحكومة، السيد عبد الإله ابن كيران، ورئيس مجلس المستشارين، السيد محمد الشيخ بيد الله، والحاجب الملكي، سيدي محمد العلوي، وذوي الفقيد وعدة شخصيات مدنية وعسكرية، حيث جرت مراسيم التشييع في موكب جنائزي مهيب.

* ليبراسيون.:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر أكد، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن حزبه لن يقبل بأي تراجع في المكتسبات الديمقراطية. وأضاف أن الاتحاد الاشتراكي مع مواصلة المشاورات السياسية بين الحكومة والمعارضة تحضيرا للانتخابات المقبلة. وقال إن الاتحاد الاشتراكي سيعمل على أن تجرى الاستحقاقات الانتخابية المقبلة حسب التواريخ المحددة من قبل الحكومة، مذكرا بسرعة تفاعل المعارضة البرلمانية مع المرسوم الذي يحدد تواريخ إجراء الانتخابات المقبلة.

* ليكونوميست.:

- التعويض عن فقدان الشغل يعرف مشاكل في التمويل. الدولة لم تؤد بعد مشاركتها في الصندوق المخصص لهذا الغرض، والمقدرة ب 250 مليون درهم. وهذا التأخر قد يحول دون تحقيق أهداف هذا الإجراء الذي يهم 3 آلاف أجير.

* أوجوردوي لوماروك.:

- الحكومة تمر إلى السرعة القصوى لتجسيد مشروع التلفزة الرقمية الأرضية. وفي هذا الصدد، وقعت وزارة الاتصال اتفاقا مع الشركات المغربية المستوردة لأجهزة الاستقبال التلفزيوني، وذلك بغية تلبية الطلب على هذه الأجهزة بأثمنة مناسبة.

- بمناسبة الذكرى العشرين لإحداث لمنظمة التجارة العالمية ، مدينة مراكش تحتضن لقاء لوزراء التجارة الأفارقة. أزيد من 300 ممثل عن القطاع الخاص والمجتمع المدني يلتئمون حاليا بمراكش من أجل التداول بشأن قضايا مرتبطة بهذا الموضوع. هذا الحدث يمنح الفرصة لإبراز مشاركة القارة الإفريقية، على مدى عشرين سنة، في المنظومة التجارية الدولية.

* لوبنيون.:

- الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ناقش، أول أمس الاثنين، أجواء التحضير للاستحقاقات الانتخابية القادمة التي تتميز، بحسب بلاغ للجنة التنفيذية، ب"هيمنة حكومية حزبية مطلقة وتهدد نزاهة وسلامة هذا المسلسل برمته".

* البيان.:

- أسفرت عملية تفتيش أجرتها لجنة تفتيش مركزية تابعة للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في السجن المحلي سلا 1، في الرابع من مارس المنصرم، عن اتخاذ إجراءات إدارية في حق بعض الموظفين على شكل تنقيلات. وذكر بلاغ للمندوبية أن عملية التفتيش، التي استغرقت سبعة أيام، شملت مختلف مصالح ومرافق هذه المؤسسة السجنية، حيث وقفت اللجنة على مجموعة من الاختلالات في تدبير بعض هذه المصالح، مما حذا بالمندوبية العامة إلى اتخاذ إجراءات إدارية في شكل تنقيلات لبعض الموظفين، وأخرى تتمثل في مجموعة تعليمات موجهة إلى إدارة المؤسسة قصد تنفيذها بغية تصحيح طريقة تدبير المرافق والمصالح المعنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - خالد مساوي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:53
نتمنى ان بتم التعاطي بجدية مع مقترح تعديل قانون الوظيفة العمومية بطريقة تيتجيب للطموح الفكري لدكاترة الوظيفة العمومية.
شكرا لكل الحساسيات السياسية التي تدفع في هذا اﻻتجاه المنصف.
2 - ملاحظ الأربعاء 08 أبريل 2015 - 15:53
- السفير السعودي بالرباط الدكتور عبد الرحمن محمد الجديع في حديث للجريدة: نثمن تضامن المملكة المغربية مع أشقائها العرب في "عاصفة الحزم"...
الوقوف مع السعودية واجب علينا.لأن البلد السعودية فيه ركن من أركان الاسلام الخمسة ألا وهو ركن الحج.ولابد من ابعاد الفتن وعدم الاستقرار من السعودية من قبل المراهقين والمتمردين والمندفعين كيفما كانوا...وجب الاحفاظ على استقرار المنطقة برمتها من عبث العابثين...حفظ الله المنطقة المقدسة من مكر المنافقين والمتربصين...
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال