أستاذان مغربيان يحرزان جائزة نايف العالمية

أستاذان مغربيان يحرزان جائزة نايف العالمية
الخميس 9 أبريل 2015 - 13:03

استطاع أستاذان مغربيان نَيل جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المُعاصرة في دورتها الثامنة، حول موضوع ” مناهج النَّقد الحديثي والنقد التاريخي الحديث”.

وأعلن رئيس الهيئة العليا للجائزة، الأمير سعود بن نايف عبدالعزيز، عن فوز كل من الدكتور أحمد فكير والدكتور مبارك لمين بن الحسن بالجائزة في فرع السنة النبوية، وهما أستاذان مغربيان باحثان بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير.

إلى ذلك، فاز الدكتور الفلسطيني زياد بن عابد المشوخي في الموضوع الثاني للسنة النبوية حول “فقه الواقع المعاصر في ضوء السنة النبوية”، وفي فرع الدراسات الإسلامية المعاصرة فاز بالموضوع الأول حول “عقيدة التوحيد وأثرها في إتقان العمل والإبداع فيه”، الدكتور عدنان مصطفى خطاطبة، فيما تم حجب جائزة حول ” المراجعات الفكرية لتيارات الغلو المعاصر”.

من جهته، أكد رئيس جامعة “ابن زهر” بأكادير، الدكتور عمر حلي، أن هذا تتويج الأستاذين بشعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية يدخل في إطار تشجيع العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة منذ مدة، موضحا أن الجامعة تحتل المرتبة الأولى وطنيا حول المنشورات العلمية ضمن هذين المجالين خلال السنة الجارية.

وأشار رئيس جامعة “ابن زهر” في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن الباحِثين داخل جامعة أكادير احْرزوا على سبع جوائز خلال سنة وهذه الثامنة، ما يدل على أن هناك حركية تحتاج منا على الاتفاتة والدعم والتثمين، مضيفا إلى أن نوعية هذه الجائزة في السيرة النبوية يجب أن تَلفِت إلى الدور الذي تقوم به العلوم الإنسانية في هذا الاتجاه، مع تثمين المجهود المبذول عبر مواصلة العمل من أجل تشجيع النشر والانفتاح وصلة الوصل بين الجامعات في الجنوب أو مع الدول الأجنبية.

إلى ذلك، أشار القائمون على الجائزة العالمية، إلى حرص الهيئة العليا واللجنة العلمية للجائزة في كل دورة على جودة المواضيع المطروحة، وعلى أن تكون مناسبة لأبرز المُستجدات. إضافة إلى التأكيد على مرور الأبحاث المقدمة بمراحل تَحكيمية متعددة من أبرز العُلماء في مجال السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة من داخل السعودية وخارجها.

‫تعليقات الزوار

15
  • youssef
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:31

    هنيئا لنا بهذه الجوائز وهذا إن ذل على شئ فإنما يدل على مدى تشبت المغاربة بااسنة النبوية العطرة

  • مها
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:44

    خبر سار وفخر لكل المغاربة .الحمدلله على هذه الجائزة القيمة التي يستحقونها فعلا هنيئا لهما

  • هنيئا
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:16

    خبر مليح.. هنيئا لنا جميعا.. شرف للكل. حفظهما الله.

  • belaatar
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:31

    هذا يدل علي من جد وجد ومن زرع حصد،هذان الاستاذان خدموا وليس تشبت المغاربة دالسنة هي اللي عطتهم عملهم اللي عطاهم.الله يوفق اللي بغا الخير لهذه البلاد

  • مروان
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:06

    جانعة ابن زهر تعرف نوعا من الحركة العلمية التي تدل على جدية العاملين بها رغم الصعوبات . وها سيعيد للبحث موقعه بفضل مختلف الجهود لانها تمثل سوس العالمة والجهات الجنوبية الزاخرة بتراثها وعلمائها

  • abdel valencia
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:07

    الحمدلله على نعمة الله. مغربي و افتخر

  • السوسي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:14

    هنئا للاستدان ولسوس العالمة والمغاربة عامة

  • abou ghifar
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:05

    أنا سعيد لأجل الدكتور أحمد فكير والدكتور مبارك لمين كونهما مثلا جامعتنا خير تمثيل وكوني أنتمي إلى جامعة ابن زهر فهذا شرف عظيم وأسأل المولى أن يبارك لنا في أساتذتنا ، وهذه إشارة إلى أن أطرنا والحمد لله بخير وهم أكفاء فمزيدا من العطاء وبالتوفيق لباقي الأساتذة الباحثين المجتهدين .

  • عبدالعزيز
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:17

    الحمد لله على بلدنا المغرب بلدالعلماء؛ وهذا شرف للمغرب ان يفوزا هذان الاستاذان بهذه الجائزة هذا ان دل على شي فإنمايدل على ان المغاربة متشبتون بدينهم وبحب نبيهم صلى الله وسلم ؛عكس مانقرأ ونسمع اننا طغت علينا العلمانية وتركنادينناالاسلامي الذي جعلناأقوياء عبرالتاريخ 'المرابطون الادارسة السعديون….الخ
    اللهم احفظ هذان الاستذان وأكثر من امثالهما في مغربنا آمين

  • الوجدي01
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:19

    السلام عليكم
    الحمد لله رب العالمين…هذا من فضل ربي…ليعلم الجميع ٲن بالمغرب ٲساتذة علماء. لسنا نرضى بما يقال علينا…بلد المومسات كما يعتقد العديد من العرب…وكما يتهموننا بعض الدول الحاقدة علينا…نتمنى ٲن نحصل على جوائز عالمية في المجال العلمي وٲن يساهم علماؤنا في النهوض ببلدنا تكنولوجيا واقتصاديا وٲخلاقيا…..الرجاء النشر…..

  • محمد ناجي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:08

    جامعة ابن زهر مِن تألق إلى تألق، ومن إشعاع إلى إشعاع.. وهاهي ذي الشهادات تتوالى من جهات العالم بالإنجازات العلمية والفكرية التي أصبحت الجامعة تنتجها بدون انقطاع ..
    اعترافات مشرفة جدا بهذه الجامعة التي أصبحت منارة حقيقية في مغرب العهد الجديد ، جاءت من كل القارات : من الأمريكتين، ومن أوربا، ومن آسيا، ومن إفريقيا… ومن جامعات عالمية ذائعة الصيت …
    طوبى لجامعة ابن زهر بأساذتها المتميزين، وبطلبتها المتفوقين، وبطاقمها الإداري الدؤوب … ثم برئيس جامعتها الساهر على حسن سير كل هذه المرافق بكفاءة كبيرة ، وطاقة لا تكاد تنفد ، وعمل منقطع النظير

  • الهوا
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:19

    أعتبر أن هذه الجوائز حلقة من مسلسل الانجازات العلمية والشراكات الهادفة إلى تطوير النسق البحث العلمي على مستوى جامعة ابن زهر، شكراً للمشرفين على تدبير جامعة ابن زهر، لقد أثبتم في أكثر من مناسبة أن من يسير على درب المعقول ونكران الذات يصل إلى تشريف الجامعة المغربية والرقي بمكانتها

  • Hassane
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:24

    Ils doivent aussi faire un premium de 1 million de dolard pour le meilleur invention cientifique en arabe . Pour encourager la creation et develepement .

  • houarii
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:28

    أعتبر أن هذه الجوائز حلقة من مسلسل الانجازات العلمية والشراكات الهادفة إلى تطوير النسق البحث العلمي على مستوى جامعة ابن زهر، شكراً للمشرفين على تدبير جامعة ابن زهر، لقد أثبتم في أكثر من مناسبة أن من يسير على درب المعقول ونكران الذات يصل إلى تشريف الجامعة المغربية والرقي بمكانتها

  • فار وق
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:11

    نهنىء هاذان البطلين اللذان نظفا سمعتنا السيءة .وردا للمغرب سمعته اللاءقة به نتمنى ان تحتفل بهما وزارةالاوقاف والشؤون الاسلامية ووزارة التعليم ووزارة الثقافة وجمعيات المجتمع المدني المشتغلة في هذا المجال .ويجب ان يخصص لهما حفل استقبال افضل من اسقبال باطما الريفي .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين