24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | بنحمزة يقرن بين عمالة الخميسات و"مافيات"

بنحمزة يقرن بين عمالة الخميسات و"مافيات"

بنحمزة يقرن بين عمالة الخميسات و"مافيات"

أثارت إعادة إطلاق البحث العلني حول مشروع تصميم تهيئة مدينة الخميسات جدلا واسعا داخل أوساط المدينة، ذهبت حد اتهام البرلماني عن الفريق الاستقلالي وناطقه الرسمي عادل بنحمزة لعامل الإقليم الجديد بخدمة مافيات العقار.

وقال بنحمزة، في ندوة صحفية عقدها لهذه الغاية، إن إعادة فتح البحث العلني حول مشروع تصميم التهيئة استنفذ كل المراحل التي ينص عليها قانون التعمير، حيث انتهى أجل السنة الممنوح للجنة المركزية شهر ماي 2014، معتبرا ما قام به عامل الإقليم "لا يستند على أي مرجع قانوني ويعتبر استهتارا بسنتين كاملتين من النقاش العمومي وآراء مختلف الحساسيات السياسية والحقوقية والمواطنين".

وكانت العديد من الفعاليات في المدينة، قد عبرت عن رفضها لمشروع التهيئة، في حملة توجت برفض المجلس البلدي بمقرر رسمي، في دورة استثنائية، سنة 2013 مناقشة مشروع التصميم، ومطالبة سلطة الوصاية بتوسيع المدار الحضري، والتي لا تتجاوز 30% من المساحة الإجمالية للمدينة.

وفي هذا السياق أوضح بنحمزة "أنه ليس هناك مبرر لإعادة إحياء جثة مشروع اتفق الجميع على أنه لا يحمل إجابات للمستقبل"، مضيفا أنه "من غير المقبول أن يرسم مجلس بلدي مغادر بعد أشهر قليلة رؤية اقتصادية وعمرانية واجتماعية للعشر سنوات المقبلة، وهذا مبرر كاف لكي يتحمل عامل الإقليم مسؤوليته، لكن يبدو أنه فضل الاستماع فقط للوبي الفساد العقاري، لذلك عليه تحمل نتائج اختياراته والتي تنعكس سلبا على المدينة"، على حد تعبير بنحمزة.

بنحمزة أضاف في ذات الندوة، أنه لم تتم حماية سرية المعطيات المتعلقة بالمشروع، بل تم التصرف فيها بسوء نية، خاصة أن من يتحملون مسؤولية تسيير المجلس البلدي هم في نفس الوقت منعشون عقاريون، متسائلا عن الأسباب التي دفعت عامل إقليم الخميسات بصفته رئيسا للجنة الإقليمية إلى إجازة مشروع صار من الناحية القانونية عدما.

وأوضح البرلماني الاستقلالي أن "عامل الإقليم يعتبر نفسه في مهمة رسمية تقتضي تمرير مشروع تصميم التهيئة لخدمة مافيات العقار"، مسجلا أن "هناك إرادة في منح لوبي الفساد العقاري فرصة ثانية لتمرير المشروع الذي وصفه بالمشؤوم والذي يريد أن يحول مدينة الخميسات إلى منطقة للإسمنت المسلح".

ويرى نفس المتحدث في جوابه على سؤال لهسبريس، أن اعتراضه على التهيئة الجديدة، جاءت لأن هدفها "إقبار المنطقة الصناعية، ولم تدرج منطقة صناعية جديدة تليق بمستقبل المدينة"، مستغربا سبب "الإصرار على رفض إدراج ممر للسكة الحديدية ومحطة القطار كمشروع إستراتيجي مستقبلي في المدينة".

"المشروع حفل بجملة من الخروقات والاختلالات همت عدم احترام مبدأ العدالة العقارية"، يقول بنحمزة لهسبريس، مشيرا أنه "تم برمجة مرافق عمومية على أراضي بعينها، في حين تم إعفاء لوبيات العقار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - من الخميسات السبت 11 أبريل 2015 - 02:48
انا من هده المدينة ,,,
جل مااريد ان اقوله
كانت جميلة في عهد الحسن الثاني
كانت هناك
2سينما
محطة طوبيس
نوادي مرح ومسرح ومخيمات ومهرجانات
مساجد مفتوحه
احترام الناس
الان السنما مغلقة الطوبيس لايوجد النظافة لاتوجد ,,,,مدينة اشباح اين دهبت المهرجانات والملاهي في الساحات ؟؟؟
المدينة تتحول الى المجهول
الجريمة
2 - حميد السبت 11 أبريل 2015 - 05:29
خرجتو وقتلتو الخميسات يا عباد الله
3 - ايت اوريبل السبت 11 أبريل 2015 - 07:53
لك الله يا مدينتي العزيزة أرى التهميش حتى في التعليق.
4 - مروكي السبت 11 أبريل 2015 - 08:14
المغرب لن يتقدم بسبب عدم وجود العدالة الاجتماعية وقضاء نزيه يحاسب المفسدين وكل من يتولى منصب يعتقد أنه ملك ابوه
5 - رحال برشلونه السبت 11 أبريل 2015 - 10:50
عصابه العقار لم تنطوی علی مدینه الخمیسات فقط بل علی الاقلیم کله وبهاده المناسبه اطلب ان تکون مدینه تیفلت عماله لکونها تحتوی علی اکثر جماعات قریه الخزازنه ایت واحی سیدی علال البحراوی سوق الاتنین المقام ایت بلقاسم ایت بویحی وووووووهدا سیساهم فی تحکیم العقار وتقریب الاداره والاقتصاد والامن
6 - علي السبت 11 أبريل 2015 - 12:33
مدينة مهمشة بمعنى الكلمة متشردين و مجرمين بالجملة لا أمن ولا أمان حسبنا الله ونعم الوكيل ، ثاني اكبر اقليم فالمغرب وفيه أغنى جماعة بالمغرب ولا تصلنا الا 0,3% من ميزانية المغرب ، الانتحار اصبح ظاهرة عادية والمسؤولين نهبو خيراتها، فان كانت هده هي الديمقراطية هي تهميش الإقليم فنحن نطالب ان كان ولابد من اقصاىنا باستقلال ذاتي حتا نستفيد من خيراتنا
7 - عقلاوي فريد السبت 11 أبريل 2015 - 14:00
العدالة والتنمية تضحك على ذقوننا فالمدينة يسيرونها منذ 2009 ولا شيى يذكر ما عدا الفساد في التسيير حتى ابناءهم تم دمجهم مي أغلب بنوك المدينة و المقاطعات الحضرية للمدينة و و لك الله يا مدينتي العزيزة
8 - مهدي الأحد 12 أبريل 2015 - 00:36
مدينة مملؤة بالعربات ذات الحصان،حيث ان عمال النظافة شغلهم هو جمع kaka المطروحة من طرف حصان العربة،الغريب في الا مر العربات تجوب جميع ڜوارع المدينة حتى الممنوعة عنها امام اعين شرطي المرور...الخطير ان هذه ااعربات تتنقل في الظلام دون ضوء حيث تصعب رؤيتها.......انها مدينة مهمشة،يسيرها رءيس امي. لا علا قة له بالتسيير ......
9 - جخلال الأحد 12 أبريل 2015 - 10:57
مدينة تسير فيها الا شغال وان وجدت ببطا ،بها ساحة انجزت في ا اخر الثمانينات بدون صيانة
10 - مهدي الأحد 12 أبريل 2015 - 15:58
مدينة مملؤة بالعربات ذات الحصان تجوب شوارع امام مرىء شرطي المرور،وعمال النظافة يجمعون kaka .مدينة مجلسها البلدي لا يقوم باي عمل يذكر،الرءيس امي.هذه المدينة مهمشة
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال