صُحُف: الركود يضرب سوق العقار بالمغرب

صُحُف: الركود يضرب سوق العقار بالمغرب
الأحد 12 أبريل 2015 - 10:19

خصصت الصحف الاقتصادية الأسبوعية الصادرة اليوم الجمعة تحاليلها وملفاتها لعدة مواضيع آنية من ضمنها القطاع العقاري، وتطور الاستثمار، والاحتفاء بالذكرى 20 لتأسيس المنظمة العالمية للتجارة بمدينة مراكش، والقطاع السياحي.

وفي هذا الصدد، سلطت صحيفة “فينانس نيوز” الضوء على القطاع العقاري، مبرزة أنه في ظل الظرفية القطاعية المتسمة بالركود، التي تميزت بانخفاض فتح الأوراش بنسبة 5 في المائة وتراجع الطلب، فإن القطاع العقاري ليس في أفضل أحواله.

وكتبت الصحيفة “أن هذه الأزمة الكامنة منذ عدة أشهر، تنعكس على النتائج السنوية للشركات العقارية المدرجة التي عرف حجم أرباحها سنة 2014 تراجعا بلغت نسبته 81.5 في المائة، لتبلغ 544.8 مليون درهم”، وبعد أن أشارت الى التراجع الكبير لأسهم ثلاث شركات عقارية مدرجة، أوضحت الصحيفة أن هذا الانخفاض يرجع على الخصوص إلى تخوفات المستثمرين في هذا القطاع.

ومن جانب آخر، اهتمت صحيفة “فينانس نيوز” بتطور الاستثمار، مسجلة أن هذا العنصر المتحول يمكنه أن يشكل حاجزا بالنسبة للنمو الاقتصادي، كما أوضحت أن هذا المنحى هو نتيجة لمستوى الاحتراس المرتبط بتوجهات الاستثمار العمومي الشامل، ولدرجة تقوية الأنشطة المرتبطة بالبناء، ولإعادة تقييم المخزونات ولعدم كفاية الادخار الوطني، مبرزة أن ضعف المنافسة في القطاع المالي والصعوبات المتعلقة بمنح القروض تشكل، أيضا، عناصر معيقة للاستثمار الخاص.

أما صحيفة “شالانج”، فخصصت ملفا للقطاع السياحي، تضمن حديثا لوزير السياحة لحسن حداد أعلن فيه عن الأوراش ذات الأولوية، ومستوى تقدم الأشغال بها وأجندة تنفيذ المراحل المقبلة. وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة السياحة مستعدة لرصد 50 مليون درهم لإحداث فاعل وطني خاص بالسياحة الداخلية، مضيفة أن مشروع شيكات للعطل أصبح جاهزا.

وبخصوص الاستراتيجية الخاصة بالربط الجوي، أوضحت الصحيفة أن الوزارة تعتزم تحقيق الهدف المتمثل في 1700 رحلة في الأسبوع خارج نطاق الدار البيضاء والرباط، من خلال وضع صندوق مهم يبلغ غلافه المالي 200 مليون درهم في السنة.

وتحت عنوان “مراكش العاصمة العالمية للتجارة”، أشارت ” شالانج” الى الاحتفال بمراكش بالذكرى ال 20 لإحداث المنظمة العالمية للتجارة، حول موضوع “20 سنة للمنظمة العالمية للتجارة .. احتفاء بالنجاحات وتفكير في تحديات المستقبل”، مبرزة أن هذا المؤتمر يطمح الى حصر حصيلة ما بعد تحرير التبادل على الاقتصاد الافريقي، ودراسة الأولويات وانتظارات البلدان الافريقية بالمقارنة مع برنامج العمل المستقبلي.

وقد ارتكزت أنشطة هذه التظاهرة على محاور أساسية، تمثلت في التقنين في مجال تبادل السلع والخدمات، وتسوية الخلافات بين الدول الأعضاء الذي عرف نجاحا ملموسا بالرغم من التأخر المسجل في حل الخلافات والمفاوضات.

أما صحيفة” لا في إيكو” فنشرت حوارا مع وزير السكنى وسياسة المدينة السيد محمد نبيل بنعبد الله، حول القانون الجديد المتعلق ببيع العقارات في طور الانجاز، حيث أكد الوزير أن هذا القانون الجديد لن يكون له أثر سلبي على القطاع الاجتماعي، مضيفا أن المنعشين والمشترين سيتأقلمون مع الاجراءات الجديدة.

وأكد بن عبد الله أنه فيما يتعلق بالسكن الاجتماعي، أنه لن يتم الحديث عن تأخر أو تمديد المعمم، على اعتبار أن بعض الجهات من المملكة تعرف فائضا في الانتاج، ونظرا لكون الالتزامات التي تعهدت بها الحكومة في هذا الصدد، تم احترامها، تماشيا مع وتيرة الانتاج الشامل.

كما تطرقت الصحيفة لارتفاع المبيعات الذي يعرفه مجال السيارات الناتج عن انخفاض نسبة فوائد القروض. وكتبت الصحيفة أنه تم تسجيل ارتفاع في مبيعات السيارات بلغت نسبته 6, 4 في المائة في الثلاثة أشهر الأولى، مؤكدة أن السببين الرئيسيين لهذه الانتعاشة، يتمثلان في صيغ التمويل الأكثر ملاءمة وانخفاض نسبة الفوائد في قروض اقتناء السيارات، من جهة، والعرض الكبير والمتنوع الذي يستجيب لكل الأذواق والحاجيات من جهة أخرى.

ومع ذلك، يؤكد المهنيون أنه من السابق لأوانه الحديث عن انتعاشة هذا القطاع بالنظر الى أن مبيعات السيارات النفعية تتم على العموم من قبل المقاولات عبر دفعات.

‫تعليقات الزوار

15
  • Souhail
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:49

    كل هذا راجع إلى الطمع و الرغبة في اﻹغتناء السريع و الغش في مواد البناء و الكذب الوعود الفارغة إلى آخره

  • موظف متقاعد
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:52

    هذا لأن بنكيران أوقف التوظيف المباشر واش 3 مليون معطل ساهلة راه غي الموضفين لي كايحركوا دوك الشقق ديال الضحى و العمران … لا توظيف = لا كريدي= ركود اقتصادي

  • كبور بناني اسميرس
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:15

    منذ مدة ليست بالقليلة وأنا أقر واسمع عن وجود ركود بالقطاع العقاري، في حين أن أثمان العقار الخيالية تكذب ذلك

  • ben
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:17

    الحمد الله المناطق الخضراء والاشجار سترتاح من اباطرة العقار من كنتصفح فكوكل ماپ كنشوف غير الحيوط خصوصاً في مدينة العرائش شكراً

  • محمد
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:27

    عن أي ركود تتحدثون . وما سبب ضعف الطلب . اليس السبب واضحا وضوح الشمس لأنه لم يعد للمواطن البسيط وحتى الموظف لايستطيع اقتناء سكن . فكيف يكون حال الفقراء من ابناء الشعب . اما بالنسبة للسكن الاقتصادي 50 متر مربع تباع ب 25 مليون سنتيم وغالبا ماتكون خارج المدن وتتميز بمواصفات اقل مايقال عنها انها هزيلة. ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم عليه توكلت .

  • رانيا
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:44

    لا لا باقي الغلاء كتسول غي على شقة فيها 40 متر كيقولو تمن جد غالي وكتقولو حكا كاين ركوود ،الشراء طاح الثمن ديالووو فين طاااح وريونا؟؟؟؟؟

  • رشيد
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:52

    لا يعقل تباع الارض ب اكتر من 70 مليووون والارض سخره لنا الله كي نعيش بالكرامة ..للاسف شديد جدااا. كأن الارض ملك السماسرة والله لو راينا الحقيقة فالارض مع البناء لا يتجاوز اكتر من 7 مليون..

  • كريم
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:17

    ارجوكم يا أباطرة العقار كفانا ضحكا على الدقون شقق لا ترقى البته لكرامة الانسان ضيق و خنق و مواصفات البناء كلها مغشوشة كيف… و اثمنتها جد عالية و تقولون ركود سوق العقار… الا تعلمون لماذا..؟ لان ابناكنا تتعامل بأكبر الكبائر انها الربا الربا الربا و لا بركة في التعامل بالربا الله يأخذ فيكم الحق أهلكتم جيب الموظف و أفقرتموه و دمرتم له معيشته… اللهم يسلط عليكم الفقر و الهم و الغم و في الاخرة جهنم و بئس المصير… انا شخصيا أعاني من تسلطكم فأنا خصيمكم امام الله… و السلام

  • هدى
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:09

    مادامت مافيا العقار تسيطر على هذا القطاع فإن ازمة السكن ستبقى على حالها

  • Chouf haltna
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:34

    Le citoyen marocain paye les impots au centime près,mais il ne bénéficie pas des principaux services sociaux qui sont la santé,l'habitat, et l'enseignement.IL Paye alors le double de ce qu'il doit payer en le forçant de recourir au secteur privé.QUEL Gachi………… HLEKTOUNA d3inakom l'ALLAH

  • Immigree
    الأحد 12 أبريل 2015 - 16:38

    ni vendre , ni achter,ni batir au Maroc, c'est le mieux, on troue partout des problemes et avec tout le ou monde, j'explique, la qualite des immeubles ou de l'habitat est tres mediocre plus pas de verdure, apres Il ya les problemes de la perception, la municipalite, la concervation fonciere, les pompiers, le notaire, l'onep et ONE et encore il ya d'etat de chose alors moi comme immigre ma conclusion et de ne jamais acheter au Maroc. Il ya que des malfaiteurs qui veulent reussir le plus vite possible

  • said
    الأحد 12 أبريل 2015 - 17:09

    bonjour
    vous parler des baisse de prix si pas vrai que de blabla les prix des appartement a Agadir de plus en plus cher il faut aller voir alomran doha jit sakn tout la mafia qui vend les appartement a Agadir

  • سعيد مالوم
    الأحد 12 أبريل 2015 - 17:25

    يا ربي قطاع العقار الله يعطيه الكساد
    يا رابي قهرونا ولاد ….
    اعباد الله النص د ديور المغرب مسدود و الناس ما لاقية فاش تسكن
    اللهم إن هذا منكر
    دعوة لمهاجرينا بالخارج يعطيونا التيساع راه غلاو علينا السوق واش بحال واحد كيتخلص بالأورو بحال واحد كيتخلص بالدرهم، اشنو معنيتها تشري دار او عمارة و تسدها و تمشي!!!
    غادي نزيدو شويا نديرو ثورة السكن لي ما عندو فين يسكن و لقا دار خاوية غير مسدودة غير يفتحها و يدخل وليداتو يسكن…

  • rachid
    الأحد 12 أبريل 2015 - 17:27

    نطلب الله سوق العقار يصاب بالافلاس و الشلل التام حتى يتمكن ابناء الشعب من اقتناء مساكن تاويهم.اما هذه الاثمنة الخيالية للعقار و غلاء المعيشة فقد قهرت الناس

  • صحراوي مغربي من إسبانيا
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 10:38

    اسبانيا احسن من المغرب والشقق رخيصة وأفضل و السكن الاجتماعي في إسبانيا أفضل من الشقق الفاخرة في المغرب، هذا يدل على الغش في العقارات المغربية، أضف إلى ذلك أن الدولة المغربية تساعد المافيات العقارية عوض أن تساعد المواطن، أضف إلى ذلك أننا اشترينا شقة ادينا إلى صاحب العقار 30.000درهم يعني 3ملايين سنتيم زيادة (أنوار) Noir. أضف إلى ذلك لم تكفيهم 40.000 درهم ديال الدولة، لا حول ولا قوة الا بالله! من يحمي المواطن من هؤلاء اللوبيات العقارية؟؟؟؟؟'!!!!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات