24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* أخبار اليوم المغربية.:

- يوما واحدا بعد مصادقة مجلس الحكومة على ثلاثة مراسيم تمنح شركات الاتصالات الهاتفية الموجودة في المغرب رخصة الشروع في تقديم خدمات الجيل الرابع، صدر عدد خاص من الجريدة الرسمية مخصص بالكامل لهذه المراسيم ودفاتر التحملات الخاصة بالمتعهدين الثلاثة. هذا الإجراء يعتبر الخطوة النهائية قبل دخول هذه الخدمة حيز التنفيذ.

- مشروعا قانوني الصحافي المهني والمجلس الوطني للصحافة يعرضان قريبا على المجلس الحكومي. مصدر حكومي قال إن المشروعين جاهزان وينتظر فقط برمجتهما في أحد المجالس الحكومية المقبلة. وبخصوص مشاريع القوانين الأخرى، مثل مشروعي قانوني الصحافة والنشر والصحافة الالكترونية، ذكر المصدر أنها ما زالت في طور المشاورات داخل الحكومة.

* الصحراء المغربية.:

- تقرير الأمين العام الأممي يوجه صفعة لخصوم المغرب في مجال حقوق الإنسان.. فقد نوه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ب"الخطوات الإيجابية" للمغرب في مجال حماية حقوق الإنسان، داعيا، لأول مرة في توصياته، إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف، بالجزائر. وقال بان كي مون، في تقريره الأخير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الوضع بالصحراء، والذي سينشر الأسبوع المقبل، "أنوه بالخطوات الإيجابية للمغرب في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك اعتماد قانون القضاء العسكري الجديد، والانخراط في البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب".

- تمكنت عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من إيقاف مواطن إيطالي، ظل لسنوات عدة موضوع نشرة حمراء صادرة في حقه من طرف المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الانتروبول) لتزعمه شبكة دولية مختصة في الاتجار الدولي بشتى أنواع المخدرات وخصوصا القوية منها بين دول أمريكا اللاتينية ودول أوروبا. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أمس الأحد، أن" المعني بالأمر الذي أقام بالمملكة المغربية بواسطة جواز سفر مزور وتحت هوية مستعارة، تم ايقافه بمدينة الرباط، بعدما مكنت الأبحاث الميدانية وعمليات التتبع والمراقبة من الكشف عن هويته الحقيقية وتحديد مكان تواجده". وأشار المصدر نفسه إلى أن عملية الإيقاف التي تمت تحت إشراف النيابة العامة المختصة وطبقا للقوانين والمعاهدات الدولية المبرمة في هذا المجال، تندرج في إطار التعاون الدولي من أجل مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

* الصباح.:

- استقبلت العيون، أمس الأحد، الدفعة الأولى من جثامين ضحايا فاجعة طانطان التي ذهب ضحيتها 33 مسافرا، ضمنهم أطفال وقاصرون. وأمر محمد حصاد، وزير الداخلية، الذي حل بمكان الحادث زوال الجمعة الماضية، بفتح تحقيق في الفاجعة ومعرفة الأسباب الحقيقية التي أدت إليها.

- بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، خيب آمال "بوليساريو" في التأثير على التقرير الأممي السنوي حول الصحراء أمام مجلس الأمن، إذ لم تمنع التحركات الجزائرية المنتظم الدولي من التشديد على أن مخيمات تندوف أصبحت تهدد أمن المنطقة وأن "الحرمان المتزايد في صفوف الصحراويين وتمدد الشبكات الإجرامية والمتطرفة في منطقة الساحل الصحراء تمثل مخاطر متزايدة على استقرار المنطقة"، وأن تسوية ملف الصحراء "ستؤدي إلى تقليص هذه المخاطر".

* بيان اليوم.:

- نفت وزارة الداخلية نفيا قاطعا "الادعاءات" التي تداولتها بعض المواقع الالكترونية ومفادها أن الشاحنة التي اصطدمت بحافلة الركاب بمدينة طانطان، يوم 10 أبريل، هي من نوع "شاحنة صهريج وأنها تستعمل في عمليات تهريب المحروقات وأنها كانت مزودة بخزان إضافي يحمل كمية كبيرة من مادة البنزين". وأكدت الوزارة، في بلاغ، أن "الأمر يتعلق بشاحنة مخصصة للنقل الدولي للبضائع تعود ملكيتها لشركة بمدينة الدار البيضاء". وذكر البلاغ بأن مصالح الدرك الملكي فتحت تحقيقا لتحديد ملابسات هذا الحادث المأساوي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.* رسالة الأمة.:

- قبيل افتتاح البرلمان، دشنت فرق أحزاب المعارضة (الاتحاد الدستوري والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة) دخولها البرلماني باجتماع تنسيقي موسع أشرفت عليه قيادات الأحزاب الأربعة، يوم الجمعة الماضي بالرباطº ومحمد أبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، قال إن "الحكومة فشلت في تدبير الشأن العام، وعجزت عن توفير الحلول للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية".

* المساء.:

- على بعد أيام قليلة من بدء مجلس الأمن الدولي مناقشة ملف الصحراء، خرج بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، بتقرير يدعو فيه لأول مرة إلى إحصاء سكان مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، وهو المطلب الذي ما فتئ المغرب يدعو إلى تنفيذه. ولم يحمل التقرير أي توصية لتوسيع مهام بعثة المينورسو.

- عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، قال: "لم نستطع تطبيق الإصلاح في التعليم" رغم المجهودات المبذولة في هذا المجال، مؤكدا أن هناك العديد من الاختلالات والنقائص التي اعترت تطبيق الميثاق الوطني للتعليم، وهو ما أبانت عدة تقارير وطنية ودولية بشأنه عن وجود اختلالات متواترة ومتعددة الأوجه، فأصبحت عرضة للانتقادات من قبل الفاعلين، يضيف عزيمان. جاء ذلك خلال ندوة صحافية عقدت يوم الجمعة الماضية بالرباط.

* المنعطف.:

- النائب البرلماني الأرجنتيني خوليو مارتينيث اعتبر، يوم الجمعة الماضي، أن المغرب بتقديمه لمقترح الحكم الذاتي يكون قد قام بالخطوة الأساسية والضرورية لحل نزاع الصحراء الذي عمر لأزيد من ثلاثة عقود. مارتينيث، الذي ينتمي لحزب "الاتحاد المدني الراديكالي" (وسط اليمين)، أوضح، في تصريح صحافي في أعقاب لقاء جمعه بسفير المغرب بالأرجنتين فؤاد يزوغ، أن مبادرة الحكم الذاتي كسرت الجمود الذي كان يطبع النزاع حول الصحراء، مبديا أسفه لكون "عوامل خارجية من دول أخرى تحركها مصالح معينة لم تمكن من التقدم في مسلسل المفاوضات لإيجاد حل نهائي لهذا النزاع الاقليمي".

* العاصمة بوست.:

- عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أعلن أن المغرب بصدد المراحل النهائية لبلورة المخطط الوطني للماء، الذي سيسطر المعالم الكبرى للسياسة المائية للمملكة خلال العقود المقبلة. ابن كيران أكد، في كلمة أمام الدورة السابعة للمنتدى العالمي للماء، أن المغرب "ووعيا منه بأن التخطيط والتدبير الناجعين للماء يقتضيان يقظة مستمرة وتتبعا متواصلا، يوجد حاليا في المراحل النهائية لبلورة المخطط الوطني للماء، الذي يسطر المعالم الكبرى للسياسة المائية للمملكة خلال العقود المقبلة، وذلك من أجل دعم المكتسبات وتدارك بعض جوانب القصور وتوفير آليات التمويل والتتبع اللازمة".

* الأحداث المغربية.:

- المذكرة التقديمية لمشروع القانون التنظيمي المحدد لشروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم المواطنين لملتمسات في مجال التشريع، الذي أعدته الأمانة العامة للحكومة، اشترطت أن يكون ملتمس التشريع الذي تقدمه جمعيات المجتمع المدني مذيلا ب 25 ألف توقيع من لدن مواطنين مغاربة مقيمين فوق التراب الوطني أو خارجه، شريطة أن يكونوا متمتعين بحقوقهم المدنية والسياسية ومقيدين في اللوائح الانتخابية وفي وضعية جبائية سليمة.

* التجديد.:

- انطلاق العد العكسي لتسوية حالات التنافي في الحكومة. هذه الحالات تهم الأنشطة التجارية والإعلامية وعضوية البرلمان وتسيير مجالس منتخبة.. فقد انطلق منذ 12 يوما العد العكسي لتسوية أعضاء الحكومة، الموجودين في حالات التنافي، لوضعيتهم التي ينظمها القانون التنظيمي رقم 065.13 المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها. وتمهل المادة 40 من القانون التنظيمي هؤلاء الأعضاء ستة أشهر ابتداء من تاريخ نشر القانون المعني في الجريدة الرسمية لمطابقة وضعيتهم مع أحكامه.

* العلم.:

- في المجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الجمعة الماضية بالرباط: الدعوة إلى "التصدي للهجمات الحكومية الشرسة على حقوق ومكتسبات الطبقة الشغيلة". الكاتب العام للاتحاد محمد كافي الشراط أعلن، بالمناسبة، عن الشعار الذي تم إقراره لفاتح ماي هذه السنة (وحدة نقابية ضد السياسة الحكومية اللاشعبية)، والذي صادقت عليه بالإجماع النقابات التي اجتمع الاتحاد معها، وهي الفدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل، حيث "تم الاتفاق معها على توسيع العمل النضالي بتأسيس جبهة للتصدي للهجمة الحكومية الشرسة على حقوق ومكتسبات الطبقة الشغيلة".

* الحركة.:

- الخطوط الملكية المغربية تسلمت، أول أمس السبت بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، ثاني طائراتها من نوع "بوينغ 787 دريملاينر". الشركة أوضحت، في بلاغ، أن "طائرتها الثانية من طراز بوينغ 787 قد حطت اليوم السبت 11 أبريل في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء"، مضيفة أن الأمر يتعلق ب "ثاني طائرة من هذا النوع تعزز أسطول الشركة الوطنية" الذي يصل بذلك إلى 54 طائرة. وذكر البلاغ أن طائرة بوينغ 787 تتوفر على سعة 274 مقعدا من بينها 18 مقعدا خاصا بدرجة رجال الأعمال، موضحا أنها "تخول لعملاء الخطوط الملكية المغربية الاستفادة من راحة كبيرة في السفر مع تقليص 25 دقيقة في زمن الرحلة على خطي الدار البيضاء- نيويورك والدار البيضاء- مونريال".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- أشاد بالاجراءات الايجابية التي اتخذها المغرب بخصوص القضاء العسكري ومناهضة التعذيب .. بان كي مون يصفع الاتحاد الافريقي برفض مراقبة المينورسو لحقوق الانسان .

- في الاجتماع التنسيقي للفرق البرلمانية لأحزاب المعارضة، يوم الجمعة الماضي، إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، قال إن المعارضة البرلمانية تدخل الدورة البرلمانية الربيعية بنفس جديد وتؤكد على مواصلة التنسيق بينها، استجابة للانتظارات التي تفرضها هذه الدورة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- نوه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بÜ"الخطوات الإيجابية" للمغرب في مجال حماية حقوق الإنسان، داعيا، لأول مرة في توصياته، إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف، بالجزائر. وقال بان كي مون، في تقريره الأخير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الوضع بالصحراء، والذي سينشر الأسبوع المقبل، "أنوه بالخطوات الإيجابية للمغرب في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك اعتماد قانون القضاء العسكري الجديد، والانخراط في البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب".

- قام رئيس كوت ديفوار الحسن واتارا، أول أمس السبت بأبيدجان، بتدشين طريق سريع يحمل اسم "صاحب الجلالة الملك محمد السادس"، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، الذي يمثل جلالة الملك في هذا الحفل. وستمكن هذه البنية التحتية الطرقية التي تبلغ مسافتها 6ر4 كلم، وتربط مدينتي أبوبو وأنياما، من فك العزلة عن ما يقرب من 8ر1 مليون من سكان المدينتين، وتحسين حياتهم اليومية وتعزيز السلامة الطرقية. وفي كلمة بالمناسبة، أشاد الرئيس الإيفواري بعلاقات الصداقة والأخوة التاريخية التي تجمع بين المغرب وكوت ديفوار، معربا عن تمسك بلاده بشخص جلالة الملك محمد السادس وهو ما يجسده إطلاق اسمه على هذا الطريق السريع.

* ليكونوميست.:

- قطاع الأفشورينغ يبحث عن نفس جديد. الامتياز المرتبط بالضريبة على الدخل الذي يحظى به القطاع سينتهي في متم شتنبر من سنة 2015. والفاعلون في هذا القطاع يدعون إلى مراجعة هذا الإجراء بما يمكن من منح نفس جديد للأفشورينغ الذي يجد صعوبة في تحقيق معدلات نمو مرتفعة.

* أوجوردوي لوماروك.:

- مبيعات الإسمنت تظهر مؤشرات تحسن طفيفة في بداية سنة 2015.. فقد حققت مبيعات الإسمنت، مقارنة مع شهر مارس من سنة 2015، ارتفاعا طفيفا يعادل 0,59 في المئةº وفق ما كشفت عنه أرقام صادرة عن وزارة السكنى وسياسة المدينة بخصوص الاستهلاك الوطني للإسمنت في شهر مارس من السنة الجارية. ومنذ سنة 2012، سجلت مبيعات الإسمنت تراجعا بنسبة 1,6 في المئة و6,4 في المئة سنة 2013 و5,4 في المئة سنة 2014. ويعيش القطاع ظرفية صعبة تعزى إلى مناخ الانتظارية الذي يسم سلوك المستثمرين وتراجع الطلب، على الصعيدين الوطني والدولي.

*لوبنيون.:

- دراسة لمديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية كشفت أن الصادرات المغربية من المنتجات البحرية نحو إفريقيا تتمتع بإمكانيات قوية تتماشى والطموح الاستراتيجي للمملكة للمساهمة في رفع التحدي الغذائي الذي تواجهه الساكنة الإفريقية.

*ليبراسيون.:

- بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكر أن المملكة المغربية أخذت علما وباستغراب، بقرار قضائي إسباني غير مسبوق يمس 11 مواطنا مغربيا. البلاغ أكد أن الأمر يتعلق بمحاولة جديدة لإحياء ملف قديم بعد تلك التي تمت سنة 2007، والتي اتضح أنها بدون جدوى ومليئة بأخطاء خطيرة في الوقائع وبعدم الانسجام مما جعلها أقرب إلى المسخرة. وإن أشباه " التصحيحات " التي تم إدراجها منذ ذلك التاريخ تؤكد فقدان هذا المسعى للمصداقية وطابعه غير المنصف.

*البيان.:

- الدورة الثانية لمنتدى المناصفة والمساواة: المصادقة على القانون الأساسي وانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي (31 عضوا، من بينهم 24 امرأة). وفاطمة السباعي، رئيسة المنتدى، قالت إن المنتدى يؤكد مرة أخرى أن قضية المرأة تظل من أولويات حزب التقدم والاشتراكية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال