عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الإثنين 13 أبريل 2015 - 14:50

سلطت الصحف الأوربية الصادرة اليوم الإثنين الضوء على إعلان الديمقراطية الأمريكية البارزة هيلاري كلينتون ترشحها رسميا لخوض الانتخابات الرئاسة الأمريكية لسنة 2016

ففي ألمانيا اهتمت الصحف بمواضيع عدة كان أبرزها إعلان الديمقراطية الأمريكية البارزة هيلاري كلينتون ترشحها رسميا لخوض الانتخابات الرئاسة الأمريكية لسنة 2016 وذلك في ثاني محاولة لها للفوز بالرئاسة إذ ستكون في حال ذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب. وفي هذا الصدد كتبت صحيفة (ماركيشة أودر تسايتونغ) في تعليقها أن هيلاري كلينتون تتمتع بخبرة سياسية كبيرة أكثر من كل المنافسين الآخرين للرئاسة .

من جهتها عبرت صحيفة (كولنر شتات أنتسايغر) عن نفس الرأي مشيرة إلى أن هيلاري كلينتون كتبت على صفحة موقعها “أنا مرشحة للرئاسة ” مؤكدة أن هذا الإعلان المبكر عن ترشح كلينتون رسالة واضحة منها للمرشحين المحتملين الآخرين عن الحزب الديمقراطي إذ تعتبر الأوفر حظا منهم وفق استطلاعات الرأي .

أما صحيفة (نوي أوسنايبروكر تسايتونغ ) فكتبت في تعليقها أن كلينتون ترشحت للرئاسة الأمريكية وهي تدرك جيدا قوة المرشحين المنافسين لها في هذه الانتخابات.

وأشارت الصحيفة إلى أن كلينتون على الاقل ستكون المرشح الأقوى القادم من معسكر الديمقراطيين وربما لن يكون هناك أحد سيكون أفضل منها على رأس قائمة المرشحين الجمهوريين التي تضم شخصيات معروفة مثل راند بول وتيد كروز ثم جيب بوش الذين قدموا ترشيحاتهم.

صحيفة (تاغستسايتونغ ) من جانبها كتبت أن كلينتون تنتمي إلى العائلات السياسية الكبيرة في الولايات المتحدة ، مثل عائلة بوش مشيرة إلى أنه على الجانب المحافظ ، يتردد اسم جيب بوش بقوة الذي أكد عزمه على أن يكون ثالث رئيس في عائلة بوش يدخل مكتب البيت الأبيض.

وفي بلجيكا اهتمت الصحف بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة 2016 خاصة ترشح هيلاري كلينتون التي تتمتع بأوفر الحظوظ في الحزب الديمقراطي لهذه الانتخابات.

فتحت عنوان ” هيلاري كلينتون تستعد للشروع في المعركة ” كتبت (لوسوار) أن وزيرة الخارجية السابقة لباراك أوباما قدمت في نهاية هذا الاسبوع ترشيحها للسباق إلى البيت الأبيض، مشيرة إلى أن السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة لا ينقصها اي شيء فريق معركة متكامل ، وأفق ديمقراطي مقابل معسكر جمهوري متشتت.

من جهتها (لا ليبر بلجيك ) أشارت الى أن السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة تقدمت بالترشيح لرئاسة الجمهورية في عام 2016. وأوضحت الصحيفة أن وزير الخارجية السابقة تمتلك حظوظا وافرة على منافسيها من المرشحين داخل الحزب الديمقراطي ولدى خصومها الجمهوريين ،مضفية أنه لحد الآن لم يحدد أي شيء لكن السياسية ستتمكن على المدى الطويل من جلب التعاطف مع الناخبين.

صحيفة ( لافونير) اهتمت بدورها بنفس الموضوع ، مشيرة الى أنه بعد أول أسود في البيت الأبيض، قدمت هيلاري كلينتون أمس الاحد ترشيحها بشكل رسمي للانتخابات الرئاسية في 8 نونبر 2016، موضحة أنه ليس هناك منافس في مستواها في المعسكر الديموقراطي، و انها الأوفر حظا على هذا المستوى .

من جهتها، اهتمت الصحف النرويجية بالانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة وترشح وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون باسم الحزب الديمقراطي.

وهكذا، أشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى أنه بدا واضحا أن هيلاري كلينتون ستكون مرشحة عن الحزب الديمقراطي الأمريكي للانتخابات الرئاسية التي ستنظم في سنة 2016، مبرزة رمزية الشعارات التي رفعتها كلينتون إثر إعلانها قرار الترشح.

ونقلت الصحيفة عن كلينتون قولها إن الأمريكيين يحتاجون إلى بطل، مضيفة أن “الأمريكيين كافحوا للخروج من أوقات اقتصادية صعبة. ولكن الكفة لا تزال ترجح لصالح من هم في القمة”.

من جانبها، أشارت صحيفة (في غي) إلى ما اعتبرتها مشاكل يمكن أن تعترض طريق هيلاري كلينتون إلى البيت الأبيض، ومن بينها أن الأمريكيين بعد ثماني سنوات من وجود ديمقراطي في سدة الحكم يريدون التغيير.
ونقلت عن خبراء نرويجيين تأكيدهم أن هناك تحديا يكمن في أن باراك أوباما، وهو من حزب هيلاري كلينتون، لا يحظى حاليا بشعبية كبيرة والاقتصاد الأمريكي يسجل مستوى متوسطا.

ويرى آخرون أن كونها امرأة ليس عاملا أساسيا في تحقيق التغيير، خاصة أن شعارها للتغيير ليس بالقوة التي يمكن أن تجعلها تحصل على الرئاسة في الولايات المتحدة.

من جهتها، تطرقت صحيفة (داغبلاديت) إلى جزء من مسار كلينتون التي كان الكثير ينتظر ترشحها وأنه ينظر إليها على أنها المرشح الأوفر داخل الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية.

وبإسبانيا، اهتمت الصحف بإعلان وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، أمس الأحد، ترشحها للانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة المقررة سنة 2016.

وهكذا كتبت (إل موندو)، تحت عنوان “هيلاري من أجل أمريكا”، أن هذه الديمقراطية (67 عاما) أول من ترشح لخلافة الرئيس الحالي باراك أوباما، مشيرة إلى تصريحات هيلاري كلينتون، التي قالت فيها إن “أمريكا تحتاج كل يوم، لمدافع، وأريد أن أكون هذا المدافع”.

أما (لا راثون) فأوردت أن السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة تبقى أول وأقوى طامح داخل الحزب الديموقراطي لرئاسيات الولايات المتحدة في 2016، مشيرة إلى أن كلينتون أعلنت على الأنترنت أن حملتها ستركز على الطبقة الوسطى، متأسفة لكون “النظام الحالي يفضل الأغنياء”.

من جهتها ذكرت صحيفة (أ بي سي) أن هيلاري كلينتون مستعدة لتكون أول رئيسة للولايات المتحدة، مشيرة إلى أن الحزب الديمقراطي اختار شريط فيديو ترويجي لإطلاق حملته الانتخابية تحت شعار “المدافعة عن المواطن الأمريكي العادي”.

وفي سياق متصل كتبت (إل باييس)، تحت عنوان “هيلاري كلينتون تطمح من جديد لتكون أول رئيسة للولايات المتحدة”، أن كاتبة الدولة الأمريكية السابقة في الخارجية تبقى المرشح الأوفر حظا بين الديمقراطيين، مشيرة إلى أن هذه المرشحة لا يمكنها تكرار نفس أخطاء حملتها خلال انتخابات 2008، التي فاز فيها الرئيس الحالي باراك أوباما.

وفي روسيا سلطت الصحف الضوء على اللقاء التاريخي بين أوباما و راوول كاسترو في قمة الأمريكتين في بنما. وفي هذا الصدد اشارت صحيفة (فدوموستي ) الى التفاعل التاريخي بين رئيسي الدولتين منذ بدء التقارب بين هافانا وواشنطن. وقالت إن “الرئيس أوباما كان يدرك عندما قرر الذهاب إلى القمة أن كوبا مدعوة إليها وأنه سيكون هناك تفاعل ما”.

وأضافت الصحيفة أنه بعد الإعلان التاريخي في 17 دجنبر الماضي عن التقارب بين البلدين بعد تباعد استمر 53 عاما، أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن أمله في إعادة فتح السفارتين في العاصمتين قبل انعقاد قمة الأمريكتين التاريخي وعقدت الحكومتان الأمريكية والكوبية جولتي محادثات في يناير ، في هافانا وفي فبراير في واشنطن بهدف إحياء العلاقات الدبلوماسية.

وفي سياق متصل اشارت صحيفة (كوميرسانت) إلى أن قمة الأمريكتين في بنما ، والتي شارك فيها أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة من القارتين انتهت على الرغم من أن نتائجها لم تنشر للعموم مضيفة أن المنتدى كان بالفعل نقطة تحول في تاريخ نصف الكرة الغربي وجعل الرئيس الامريكي باراك أوباما يخطو نحو تطبيع العلاقات مع ثلاثة دول تعتبر الأكثر إشكالية بالنسبة لواشنطن وهي كوبا وفنزويلا والبرازيل. وأبرزت أن الحوار بين الولايات المتحدة ومنتقدها العنيد قد يعني أن سلطات هذه البلدان لا تراهن على المواجهة وإزالة الحواجز في العلاقات مع واشنطن.

وعلى صعيد آخر اشارت صحيفة ( روسيسكايا غازيتا ) الى إعلان النائب الأول لمدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي سيرغي سميرنوف أن هناك 1700 روسي وربما أكثر في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية. وقال سميرنوف عقب اجتماع مجلس المنظومة الإقليمية لمكافحة الإرهاب في منظمة شنغهاي للتعاون بطشقند إنه “حسب معطيات جهاز الأمن الفدرالي يوجد حوالي 1700 شخص من روسيا يقاتلون إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية”.وأضاف أن ممثلي طاجكستان يملكون معلومات تفيد بانضمام 300 من مواطنيهم إلى صفوف الدولة الأسلامية “داعش”. وفيما يخص الاجتماع، ذكر سميرنوف أنه “ناقش الإجراءات العامة لمكافحة هذه المنظمة الدولية الإرهابية”، موضحا أن “الحديث يدور عن عمل أجهزة أمن الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، وتبادل المعلومات وجمع المعطيات الرسمية عن الإرهابيين وتحركاتهم”.

‫تعليقات الزوار

2
  • حميد
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 15:46

    لم يسبق لامراة ان فازت بالرئاسيات سواء بامريكا او فرنسا فاين هي المساواة التي يطالبون من الدول العربية تطبيقها فرغم ترشح هيلاري كلينتون فلن تفوز بها لان لوبيات اقوى من عزيمتها

  • مغربي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 01:04

    حسب رايي المتواضع و حسب السياسة الامريكية التي لها استراتيجية على الامد البعيد والتي اوصلت اوباما من اصول افريقية الى البيت الابيض من الاكيد ان هيري كلنتون ستكون رءيسة امريكا بدون شك وهذا في صالح المغرب والمغاربة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات