بنحمزة: رباح وبوليف "اختفيا" بعد فاجعة طانطان

بنحمزة: رباح وبوليف "اختفيا" بعد فاجعة طانطان
الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:20

نشر الناطق الرسمي باسم حزب الإستقلال، النائب البرلماني عادل بنحمزة، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك صورة مركبة لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز رباح والوزير المنتدب المكلف بالنقل نجيب بوليف تتوسطها عبارة “مختفون”.

التفاعل مع الصورة جاء من خلال معلق واجه بنحمزة بالقول ” كذلك كنتم من قبل..”، مطالبا منه ذكر “وزير استقلالي في حكومة سابقة” قدم استقالته من مهامه بعد خطأ ما.. بينما جاء رد بنحمزة سريعا، حيث أكد أنه لا يطالب بالاستقالة، إنما يتسائل إن كان “من المعقول أن يغيب أي تصريح أو بيان توضيحي من المسؤولين عن القطاع بعد مرور أربعة أيام على فاجعة طانطان التي أودت بحياة 34 مسافرا”.

نفس تساؤل البرلماني بنحمزة تناقله نشطاء فايسبوكيين، حيث عبروا عن استغرابهم من غياب أي تصريحات حكومية في موضوع الفاجعة، معتبرين الأمر غير مقبول، ومطالبين بتوضيحات تكشف حيثيات الجادثة التي عاشتها الطريق الوطنية 1 على مستوى جماعة الشبيكة نواحي طانطان.

‫تعليقات الزوار

36
  • Karim
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:34

    S'il n 'y a pas de réaction de la part des deux ministres, sachez bien que l'affaire est entre les mains du Roi. point final.

  • حسام المكناسي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:37

    حكومة غير محظوظة يتبعهم النحس اينما حلوا وارتحلوا

  • smail
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:41

    اوديييي كولشي مختفي واش هادي هيا الاولى و لا الاخيرة راه فأي قطاع غير كتوقع شي كارثة مكايبقى يبان تا واحد

  • المهدي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:49

    كلام فارغ ، فهل هما من كانا يسوقان الحافلتين حتى يختفيا ؟ الطرق المتردية مسؤولة في جزء منها عن الحادث وهي موجودة منذ زمن بعيد والمسؤولين عنها الذين تعاقبوا على القطاع الوصي كثر ، وجزء اكبر من المسؤولية قد يعود لتهور أحد السائقين او ربما كلاهما او للحالة الميكانيكية او الحمولة الزائدة ، المطلوب في هذه الحالة تحديد المسؤولية المباشرة وليس الافتراضية وتوظيف سقوط الضحايا في اللعبة السياسية القذرة ، حتى لدى سقوط الطائرة الألمانية ومصرع الركاب المائة وخمسين لم نسمع أصواتا تنادي باستقالة وزير النقل الألماني ، كفى إذن من المزايدات ورحم الله الضحايا ورزق ذويهم الصبر الجميل …

  • home
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:49

    le jour de la mort de l etudiant (un des leurs) ,ben a pris meme l avion pour voir sa famille.
    comme quoi il y a deux classes de marocains chez les barbus, une qui a la barbe est avec nous et l autre pas de barbes elle est contre nous.
    ,

  • lafquiri med
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:49

    رغم تحفضنا على خرجات الاستقلال ، لكن يضل السؤال وجيها فكيف لوزير النقل ان يخرص صوته في فاجعة المت بقلوب المغاربة ككل، و هذا في نظري الشخصي ناجم عن ضغوط عليا تمارس بشكل عمودي على الحكومة الغلوب على امرها،
    سلامي للدكتور سعد الدين العثماني الذي تنبه و لم يستطع التعايش في وسط تسوده الاوامر و النواهي العليا لحكومة الظل.

  • الممتتبع
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:54

    وانا كمواطن عادي جدا اضم صوتي الى صوت المعلق الذي واجه بنحمزة بالقول " كذلك كنتم من قبل.."، مطالبا منه ذكر "وزير استقلالي في حكومة سابقة" قدم استقالته من مهامه بعد خطأ ما او على الاقل يعتذر عن خطئه وليس هذا فحسب بل كلنا نتذكر ما قام به كبيرهم عباس رئيس الوزراء عندما نصب على مواطنين فيما سمي فضيحة نجاة كايت

  • ZHILIGUA
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:58

    Si Mr Benhamza dit qu'il ne demande pas la démission ,mais seulement une déclaration ou un quelconque mouvement de la part des responsables .il oublie ou feigne de l'oublier que son patron ,chef ou MANITOU qu'est bien évidemment l'incomparable ,le talentueux et virevoltant Mr :CHABAT que dieu le garde pour le bien du peuple de ses bêtes et de ses insectes.le parti de l'istighlal n'est-il pas celui qui a géré le transport et les infrastructures depuis longtemps et par conséquent le responsable de toutes les défaillances relatives au secteur Mr le porte parole ?
    Benhamza tais -toi ai un peux de pudeur et n'essaie pas d'exploiter le malheur des uns pour récupérer un peu de popularité car vous êtes les principaux mis en cause dans cette affaire et toutes les précédentes .

  • مواطن
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:01

    مادا سيفعل الوزير هل سيتبع كل حافلة و كل سيارة و يكون في كل طريق .يلزمه الجنون ليفعل هدا . الكل له نسؤةليته من ابسط شخص الى النسؤولين الكبار لا كرق و لا حافلات و لا سائقين لهم الاخلاق و الامانة المهنية اغلبهم مر من السجن و يسوقون في حالة السكر و منهم من لا ينام دهابا و ايابا للصحراء . المؤولين يحب ان يصلحوا من الاسفل و ليس من الاعلى فتبقى مجرد قوانين في الاجتماعات و القرارات على الاوراق و الواقع شيء اخر

  • الملولي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:04

    لو كانا فعلا يحترمان نفسيهما لقدّما استقالتيهما فوراً بعد الفاجعة، فما بالك ان يختفيا بشكل غريب عن مجريات الأحداث!
    في ألمانيا وخلال فاجعة سقوط طائرة تقل الماناً بفرنسا، خرجت المستشارة ميركل معبرة عن أسفها وحزنها الشديد وتضامنها مع أسر الضحايا، بل انتقلت الى مكان الحادث، أما وزرائنا، للاسف، بارعون فقط في المناكفات البينية والتصريحات الفارغة، الم يقل الرباح انه كان على وشك تقديم استقالته حين كارثة "تيشكا"؟ أم ان ذلك كان فقط للترويج الاعلامي واستثمار مآسي المواطنين؟
    حكومة بن كيران جاءت في ظرفية حسبناها ستخلق قطيعة مع الماضي لكنهم اعادو اجترار سلوكات الماضي بشكل اكثر قبحاً.

  • حسن وبيهي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:04

    لماذا نلوم السيد عزيز الرباح؟ ليس هو من كان يسوق الحافلة أو الشاحنة. ليس هو المسؤول عن رداءة الطريق. إنها إرث السابقين الذين كان همهم الوحيد هو جمع الاموال على حساب العيش الكريم لجميع المغاربة، والذين اصموا آذاننا الآن بلغطهم وراء بنكيران. السيد الذي قام بأعمال جليلة مشكور عليها لم يجرؤ سابقوه على فعلها. ….

  • الانتخبات
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:14

    كل ما اخشاه على حزب الاستقلال هو يصاب بالضربة القضية في الانتخبات القادمة وتذهب سدا كل الطرق التي قام بها شباط وفريقه لتشويه بنكران

  • abdou74
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:16

    لو كانت في المغرب معارضة قوية وعادلة لركزت على الشاحنة التي إصطدمت بحافلة الركاب ومن مالكها؟ وماذا كانت تحمل كمواد قابلة للإشتعال؟ وما مصدر هذه المواد؟ لقد تم طمس هذا الملف بعد دفن الموتى لأن المتهم الحقيقي ينتمي إلى الأعيان الذين يستغلون إقتصاد الريع ماداموا فوق القانون وغالبية الأعيان في الصحراء ينتمون لحزب الإستقلال.
    أما الحكومة فهي مسؤولة في إطار معرفة هل كان للحافلة سائقين أم لا؟ هل الشاحنة المحملة إحترمت فصول قانون السير المتعلق بالشاحنات المحملة بمواد قابلة للإشتعال؟ هل الدرك الملكي قام بواجبه بزجر كل مخالف؟
    مادام القانون لا يطبق 100% من طرف كل الفاعلين والمتدخلين (شرطة -درك-ممثلي وزارة النقل…) فالطرق ستضاعف حصدها للأرواح .
    اللهم تغمد الضحايا برحمتك التي وسعت كل شئ.

  • moroccan
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:16

    السلام عليكم، كل الساسة من طينة واحدة. و لو كانت الحكومة من الاتحاد الاشتراكي، او الاستقلال، او العدالة و التنمية او او …. كلهم وجوه لعملة واحدة قبل الحصول على المناصب يعارضون و يتشدقون بالمبادىء الفارغة و بعد وصولهم الى سدة الحكم ينسون هموم الشعب. لعنة الله عليهم الى يوم الدين.

  • أبو حسن
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:16

    طاحت الصمعة علقوا الحجام.
    علاه هذه الحكومة هي اللي بنات هذه الطرق؟

  • حاقد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:18

    لماذا لم تصلى صلاة الغائب على هؤلاء الأرواح ولم يرفع الحداد اليسو ا بإخواننا اليسوا بأبنائنا اليسوا مغاربة اليسوا بالمسلمين لاإله إلاالله اللهم يارب إرحم أموات المسلمين في مشارق الأرض وفي مغاربها ياذا الجلال والإكرام ءامين

  • مغربي انا
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:18

    ربما لست متفق مع الحكومة في مجالات عديدة ولكن كلمة حق الامر احسن بكتير مما كانت عليه ايام الحكومات االسابقة اما عن حدتة السير الممؤلمة فكيفا يعقل ان نحمل الوزير او غيره سلوكات السائقين او مسؤلية طرق شيدة ايام الحكومات السابقة ما المنادين بمحاسبة الحكوم فاغلبهم من العهد القديم من من كانو مسؤولين في الحكومات السابقة ادن كفاكم لعب و ضحك على عقول المغاربة.

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:20

    رباح مسؤول عن هذه الفاجعة ويجب معاقبته قبل اقالته فارواح الناس ليست رخيصة كما يعتقدون .وان لم يستطع تحمل المسؤولية هذه الوزارة كان عليه الاستقالة مند البداية .حزب مشؤوم

  • خالد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:23

    حكومة الفساد والنفاق لم تتكفل عناء تقديم التعازي للاسر الضحايا وكيف ذلك وهي من قامت بنقا جثت ضحايا كلميم في شاحنات نقل الازبال .وتدعي انها حكومة اسلامية لاحول ولا قوة الا بالله

  • sigis
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:26

    لو غيرنا وزير النقل كلما وقعت حادثة مميتة في المغرب ، يلزمنا اكثر من 100 وزير في السنة

  • رشيد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:27

    تضاف فاجعة طانطان الى فاجعة كلميم و التمن هو فقدان اناس ابرياء .

  • مغربي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:44

    ماذا فعل السيد عباس الفاسي بعد كارثة النجاة

  • إرثكم
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:47

    بصراحة هذه الطرق موروثة عنكم وموجودة منذ عشرات السنين.

  • simo
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:58

    ليست الحكومة التي يتبعها النحس عزيزي بل هي النحس بكل تجلياته.

  • حميد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:07

    حشومة و من العيب والعار ان يتم استغلال الحادثة و ارواح الشهداء في المزايدات السياسية . ماذا فعل حزب الاستعمار لنا كان في الحكومة . اغلب النواب البرلمانيبن في الجهة الجنوبية استقلاليين من تكلم يوما عن حالة الطرق في الصحراء . وماذا عن ناءبكم الذي استولى على 30 هكتار من اراضي الدولة و باعها ب 3 مليار و لما تدخلت الدولة حشد لها المتضاهرين امام مقر وزارة الداخلية بالرباط اغلبهم نساء وطالب كذلك باءطلاق سراح مجرمي اكديم ازيك اعداء الوطن الذين قتلوا و تبولوا على جثت رجال الوقاية المدنية و القوات المساعدة و الدرك . كون تحشم اتمنى ان تنشر هذه الحقيقة ومن اراد مشاهدة هذه الوقاءع يدخل الى اليوتوب و يكتب احداث اكديم ايزيك .

  • أبو سارة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:22

    ومتى ظهر عباس الفاسي ليشرح للرأي العام ما حصل في فضيحة النجاة.

  • moharbati
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:57

    اسي عادل بنحمزة هل بهده الخرجات انت
    ورئيسك الأمي ستكسبان عطف المغاربة
    وستفوزون في الانتخابات القادمة .?
    حتى لو اصلحتم أنفسكم لن تعد فيكم الثقة.
    حزب الاستغلال هو المسؤول عن كل هده
    الكوارث والطرق والقناطر والبنايات التي
    التي بنيت في عهدكم.وكدلك الجهل والأمية
    وعدم حب الوطن والنعرة القبلية والتفرقة
    بينها والتوظيفات المشبوهة في جميع
    الإدارات المغربية بدون مباراة ومن داخل
    مقرات حزبكم المشؤوم والمرفوض حاليا
    بين جميع فئات الأمة.

  • عبو من مشرع بن عبو
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:59

    الى رقم 10 الملولي لو استقال وزير النقل مع كل حادثة لتعاقب على هذه الوزارة وحدها مئات الوزراء وهو امر مستحيل , المشكل يكمن في طريقة الحصول على الرخصة يجب على المغرب ان يعيد النظر في عدة جوانب منها التامين مثلا كل سائق كان السبب في حادثة غير مميتة عليه ان يؤدي الف درهم شهريا اما اذا كانت الحادثة مميتة فعليه ان يؤدي اكثر من ذلك مع ضرورة اعادة النظر في رخصة سياقته كسحبها منه اذا تكررت اخطاؤه ثم الحصول على الرخصة يجب ان يكون شفاهيا وكتابيا ثم فترة تدريب لاتقل عن سنة ثم نسلم السائق رخصة مؤقتة للسياقة لمدة معينة يخضع بعدها للحصول على الرخصة الرسمية هذه هي الطريقة التي تتبعها العديد من الدول المتقدمة حيث تجعل للرخصة 3 مراحل. رقم 1 وهي مرحلة المبتدئ يمكنه السياقة بشرط ان يكون معك شخص متمرس على السياقة ثم الرخصةرقم 2 وهي التي تخول لك السياقة دون وجود شخص اخر بجانبك لكن لا تخول لك السياقة على الطريق السيار ثم الرخصة رقم 3 هي الرخصة العادية التي تخول لك السياقة دون شروط مسبقة.بدون هذا النظام اعدك ان الحوادث في المغرب لن تعرف الا الارتفاع وهذا واقع وليس تشاؤم.حفظ الله الجميع من باس الحديد.

  • mohamed
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:59

    هذه الطريق منذ عهد حزب الاستقلال…. فهل نسيتم فضيحة شركة النجاةالاماراتية.

  • settouti
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:19

    في جميع الحكومات السابقة ام يسبق ﻻي مسؤول ان تدلى بتبرير بما في داك القضية المعلومة

  • kenitra
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:09

    si le camion etait charge de carburant c.est le premier responsable c.est bien les barages de la gendarmerie royale entre tantan et laayoune qui doivent verifier le camion

  • سمير فاس
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:13

    بنحمزة ما هو اﻻ تابع لسيده المسمى شباط و هو يردد نفس الكلام لموﻻه اتقوا الله في المغاربة

  • mohammed
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:45

    كفى من المزايدات السيد عزيز الرباح ليس هو المسؤول ليس هو من كان يسوق الحافلة ليس هو المسؤول عن رداءة الطريق. إنها إرث السابقين الذين كان همهم الوحيد هو جمع الاموال على حساب العيش الكريم لجميع المغاربة

  • صالح المجدي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:30

    خفافيش الانتخابات يتناسلون لإيكال التهامات إلى السيد الوزير المحترم عزيز الرباح .إنه لم يختف وقد شاهدت له قيديو وهو يجيب في البرلمان على أسئلة النواب أسئلة منطقية ومعقولة . ولماذا تبحثون عن عظام الجيفة وتتاجرون بأمرض الناس وآلامهم .فهل ترك لنا الاستقلاليون إلا الخراب .هذه الحكومة تداوي جراحهم . .وإن كانت الطريق هي السبب فليس الرباح هو من عبدها إنها كانت منذ عهود الحكومات السالفة .

  • نورالدين
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 08:08

    كان هناك حضور للحكومة، حيث إنتقل وزير الداخلية إلى عين المكان في نفي اليوم. وكان هناك تصريح إذاعي لوزير التجهيز أيضا في نفس اليوم. لو طالبنا باستقالة وزير ما لكل حادثة من هذا الشكل لتعقب على هذه الوزارة المئات من الوزراء. هل باستقالة الوزير ستتوقف مثل هذه الحوادث؟ أليس هناك طرق أخرى في المغرب بنفس معايير الطريق التي وقعت فيها الحادثة، و تستعمل من طرف الحافلات و الشاحنات؟ ماذا لو أن حادثا مفجعا حصل بعيد تكليف وزر جديد. هل سنطالب باستقالته؟ أظن أن فوق طاقتك لا تﻻم، والمسؤولية مقرونة بالمحاسبة، والمسؤولية مقرونة بالموارد المرصودة والأولويات المصادق عليها.
    لأنه يمكن أن نسأل أيضا لمادا لم يطلب البرلمان (أغلبية و معارضة) بإصلاح هده الطريق بعينها؟ هدا هو الاختفاء الدي يمكن أن نتحدث عنه أيضا.

  • كمال العمراني
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:21

    لماد لا نلوم السي بنكيران يا اخواني ان من يدافع على الحكومة في موضوع الحادثة كشاهد الزور والله عادل بنحمزة ومن موقعه القريب من كثير من المعلومات وحسب اعتقاده وكما هو متداول في الحكوامات التي تحترم نفسها وفي اي فاجعة انسانية كيفما كانت يخرج رئيس الحكومة بتصريح ويامر بفتح تحقيق جدي ويحدد المسؤولية الى ان يثبت العكس اليس هو رئيس الحكومة ويعرف كل صغيرة وكبيرة وكل الادارات الترابية تحت امرته ام ان هناك اشياء لا نعرفها واقول لكم بان حكومة بنكيرات جاءت في ظروف خاصة ولها كل الصلاحيات التي لم. تكن لدى غيرها من الحكومات السابقة ولا تغيروا الموضوع لان الموضوع هو ما دا تفعل حكومة بنكيران الان ومادا قدمت للمغاربة غير التضييق على الفقراء والتنكر للاتفاقيات مع المعطلين وليس موضوعنا هو ان يفوز الاستقلال او يخسر الانتخابات وبنحمزة تكلم بصفة المواطن وليس غير دلك ولحد الساعة اين هادين الوزيرين ومن المسؤول هدا هو مربط الفرس وليس غيره وطوبى للعقلاء

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات