راخوي يدعو لعدم الخلط بين الإسلام والإرهاب

راخوي يدعو لعدم الخلط بين الإسلام والإرهاب
الأربعاء 15 أبريل 2015 - 07:50

قال رئيس الحكومة الإسبانية مريانو راخوي، أن محاربة الإرهاب الجهادي والعنف يستدعي تضافر جهود كل دول العالم، “لكن مع تجنب الخلط بين هذه الأعمال العدائية وما تنص عليه مبادئ الدين الإسلامي، إذ أنه من الخطأ الاعتقاد بأن هذه الشريحة من الإرهابيين تمثل الإسلام، كما أنه لا يحق لأي كان أن يصدق بالمقولة الخاطئة بأن دين محمد يحارب الغرب”.

وأضاف راخوي في كلمة افتتاح “قمة برشلونة” لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، أن “الضفتين ذرفتا الدموع على الأحداث الإرهابية التي استهدفت مجموعة من الدول سواء الغربية أو العربية، وعلى الجميع أن يساهم في التصدي لهذه التيارات الراديكالية، كونها أصبحت تشكل تهديدا حقيقيا على جميع بلدان العالم”.

وشدد رئيس الحكومة الإسبانية على كون العالم الإسلامي ضحية للإرهاب شأنه شأن الدول الأخرى، كما مثنيا في ذات الوقت على عناصر الأمن الإسباني وخاصة شرطة إقليم كتالونيا، “حيث معقل التيار السلفي، إذ أنها قامت بتفكيك العديد من الخلايا الإرهابية الخطيرة، كانت على استعداد تام لتنفيذ هجمات ارهابية باسبانيا”.

وأكد المسؤول الإسباني الأول أن “الإرهاب الجهادي هو أكبر تهديد في الوقت الحالي، وأن محاربته لا يمكن أن تتم إلا عن طريق الوحدة والتعاون بين جميع دول العالم، وكذا عن طريق التنسيق بين كل الأطراف لضمان الأمن والسلام، بهدف اجتثاث منابع الفكر المتطرف الذي يساهم في تنامي الإرهاب، والعمل على معرفة مصادر تموين المقاتلين بسوريا والعراق”.

واسترسل رئيس السلطة التشريعية حديثة بالقول إن “الهجرة غير الشرعية تأرق أيضا العالم إلى جانب ظاهرة الإرهاب التي لا تعترف بالحدود، بهذا يمكن لنا القول بأن العالم اليوم أصبح يواجه تحديا حقيقا، واسبانيا تملك من الآليات ما يكفي لمحاربة التطرف، كما أنها تقوم بدور فعال في هذا المجال، والدليل هو عدد الخلايا التي تم تفكيكها، والتي كانت تهدد أمن المواطنين بالمملكة الإيبيرية”.

وفي مداخلتها بذات القمة التي تحتضنها كاتالونيا، أوردت فديريكا موغريني مسؤولة السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي، أنه يتواجد حاليا ستة آلاف مواطن أوروبي بكل من سوريا والعراق للقتال بجانب ما يسمى ب”الدولة الإسلامية في العراق والشام”، ما “يستوجب مضاعفة الجهود في مجال الأمن الدولي خاصة بين الدول الأوروبية وبلدان البحر الأبيض المتوسط”.

ولم يفوت زعيم الحزب الشعبي العمالي الإسباني فرصة تواجده بمدينة برشلونة، دون أن يوجه خطابا لـ”أرتور ماس”، رئيس حكومة كتالونيا الذي يطالب بتنظيم استفتاء تقرير مصير “الشعب الكتالوني”، يؤكد فيه استحالة انفصال هذا الإقليم عن مدريد، “لأن اسبانيا تحتاج أكثر إلى الوحدة كونها رمز القوة، خاصة في ظل الظروف الراهنة”.

‫تعليقات الزوار

3
  • لا للإرهــــاب
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:29

    عــذرا، السلفيون ليسوا ارهابيين، وان كانوا ارهابيين فالعماء ايضا ارهابيين والصحابة والرسول صلى الله عليه وسلم، لم تستوعبو بعد مفهوم السلف.
    السلف او السلفية تعني اتباع سنة السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومنهم الامام مالك رحمه الله واحمد والشافعي وابو حنيفة وبن القيم والحسن البصري وابو هريرة وكل الصحابه والتابعين بما فيهم الامام البخاري رحمه الله والامام مسلم. هاؤلاء كلهم سلفيون وهم من اشتغل بسنة المصطفى صلي الله عليه وسلم، حتى اصبح المسلمون يطعنون في السلف الصالح بالارهاب.
    ولقد علمتم انه لا يسب الصحابة وامهات المومنين الاّ الخوارج والرافضة اي الشيعة.
    فصححوا ايها المسلمون مفهوم السلفية كي لا تسقطوا في فخ سب وشتم الصحابة رضي الله عنهم اجمعين.

  • لبنى الملحدة
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:50

    للتعليق رقم 1:
    ما معنى هذا الحديث : لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه.(صحيح مسلم) مع انك تعترف بالمصدر في تعليقك .
    تانيا ما تفسير الآية التالية من مفسرين اعتمدتم عليهم مئات السنين :
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ {التوبة:73}.
    يتبع
    انشر من فضلك فهذا كلام من القران و الحديث .

  • لا لـلإرهــــــاب
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:23

    انت حرة،قولي ما شئت، آمني او اكفري، تلك حريتك،فقد قال الله تعالى: فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر،إنا أعتدنا للظالمين نارا احاط بهم سرادقها، وان يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه،بئس الشراب وساءت مرتفقا..الى اخر الاية، سورة الكهف.
    فانت حرة، ولك الاختيار، الاسلام لا يلزمك بالدخول فيه، لكن لابد من الموت،التي ليست عبثا كما تدعون، وانما هي حقيقة، لان الذي صنعكِ من نطفة اي منيّ، قادر على احيائك مرة اخرى،وبالتالي المحاسبة على الكفر والالحاد، لانك اذا آمنتِ فلنفسك،واذا كفرتِ فعليها.
    الاسلام يحارب الكفار في حالات الاعتداء والظلم…
    لكن الله تعالى يأمر ببر من لا يعتدي،مثلا اذا اعتدى عليك شخص بالضرب وغيرها،فما يكون رد فعلك؟!
    كذلك الاسلام عزيز في نفسه،لا يقبل الظلم والاعتداء، لكن يدعوا للسلم والسلام والتعايش.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة