مضامين أبرز الصحف المغاربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف المغاربية الصادرة اليوم
الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:53

اهتمت الصحف المغاربية الصادرة اليوم الثلاثاء على الخصوص بمشروع التعديل الدستوري في الجزائر والمفاوضات الاجتماعية بين الحكومة التونسية والاتحاد العام التونسي للشغل وكذا تطورات الملف الأمني.

ففي الجزائر، تناولت الصحف “الغموض” الذي يلف مشروع التعديل الدستوري حيث سجلت صحيفة (لوجون انديبوندان) في هذا الصدد أن هناك “تناقضات كبرى في المقاربة الموجهة لمضامين الاصلاحات المزعومة المتضمنة في مسودة مشروع الاصلاح الدستوري”.

وأثارت الصحيفة أيضا نقطة خلافية أخرى تتعلق بموعد هذه المراجعة الدستورية معتبرة أنه “ليس بمقدور أي أحد تحديد موعد، ولو جزافي، لهذه المراجعة”، ولاحظت أنه “إذا كانت الاغلبية ترى أن تمرير التعديل الدستوري يجب أن يتم عن طريق البرلمان من خلال تصويت الغرفتين في جلسة واحدة على المشروع المقترح، فإن مقربين من السلطة يفضلون عرضه على الاستفتاء وبالتالي ترجيح المقاربة الشعبية”.

صحيفة (لوكوتيديان دوران) كتبت من جانبها أن غالبية الجزائريين “ترى أنه من غير الواقعي انتظار شيء من مشروع التعديل الدستور المطبوخ من قبل السلطة، سوى عملية تجميل مصطنع للنظام السياسي القائم”.

وأكدت الصحيفة أنه “لو كان في نية السلطة المضي بعيدا في هذا المشروع لاعتمدت مقاربة مغايرة قوامها تفكير جماعي ونقاشات موسعة حول مضامين وتوجهات مشروع التعديل” مشيرة الى أن الحملة التواصلية التي أطلقها النظام بخصوص المشروع عن طريق شخصيات موالية له “تروم در الرماد في العيون ودفع الرأي العام، دون اطلاع على ما يجيش حول هذا التعديل، الى تصديق الوعود والتطمينات”.

من جهتها، اعتبرت صحيفة (ليبيرتي) أن “العديد من القضايا الهامة والمستعجلة تظل في بعض الأحيان بدون إجابة كما هو الحال بالنسبة لمشروع التعديل الدستوري”، مضيفة أنه “لا أحد اليوم يمكنه الحديث عن التوجه الذي يمضي فيه مشروع التعديل الدستوري وذلك مخافة السقوط في فخ التسرع”.

وفي المقابل، توقفت صحيفة (ليكسبريسيون) عند إعلان رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي أن المصالح التابعة للمجلس “لم تتوصل بعد بنسخة من مشروع التعديل” معتبرة أن “لدى الجزائريين صورة ولو مقتضبة عن المواد المقترحة في التعديل الدستوري وكذا عن مستوى نضج الملف وعموما عن مضمون الدستور القادم”.

وفي تونس، اهتمت الصحف على الخصوص بالمفاوضات الاجتماعية بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل، واعتقال زعيم “خلية ارهابية” بالحمامات، وتهديد إدارة شركة بريطانية مختصة في مجال التنقيب واستخراج الغاز بمغادرة تونس إثر سلسلة من الاضرابات المتواصلة، إضافة الى الاعتداء الذي استهدف امس السفارة المغربية في ليبيا.

في هذا السياق، وتحت عنوان “الصيد والعباسي يذيبان الجليد: اليوم استئناف المفاوضات الاجتماعية حول الزيادة في الأجور”، نقلت صحيفة “الصباح” عن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي، قوله في تصريح صحفي إثر لقائه برئيس الحكومة الحبيب الصيد ظهر أمس، أن الأطراف المجتمعة لم تحسم الأمر بعد بخصوص ملف المفاوضات الاجتماعية حول الزيادة في الأجور، موضحا أن الاتحاد “اقترح مبلغا فيما اقترحت الحكومة مبلغا آخر”. وأضاف العباسي في هذا الاطار “اتفقنا على دعوة اللجنة الرباعية (مشكلة من الطرفين) للتفاوض… وستجتمع اليوم…ونتمنى أن تصل الى اتفاق”.

وأشارت الصحيفة من جهة ثانية إلى أن الجامعة العامة للتعليم العالي أعلنت دخول جميع مؤسسات التعليم العالي في إضراب قطاعي اليوم احتجاجا على ما اعتبرته “مماطلة وتسويفا” من قبل وزارة التعليم العالي، في وقت أكد فيه وزير الاقتصاد والمالية سليم شاكر خلال ندوة صحفية أمس الاثنين ان “الحكومة في حاجة الى 500 مليون دينار اضافية لاستكمال الميزانية الحالية”.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة