بوانو يثمن التحقيق الملكي في "فاجعة طانطان"

بوانو يثمن التحقيق الملكي في "فاجعة طانطان"
الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:25

ثمن عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أوامر الملك محمد السادس لفتح تحقيق في حادثة السير المفجعة الأخيرة، بالقرب من مدينة طانطان، والتي أدت إلى مقتل 34 شخصا حرقا.

وقال بوانو، الذي كان يتحدث صباح اليوم خلال اجتماع فريقه بمجلس النواب، إن الملك محمد السادس أمر بفتح تحقيق في الحادث الذي شهدته الطريق الوطنية رقم 1، معلنا إشادة فريقه النيابي له كخطوة لكشف مسببات الحادثة.

وطالب بضرورة عدم التشويش على التحقيق ممن أسماهم بالشخصيات النافذة في الصحراء، وهو ذات الأمر الذي كشف عنه في الجلسة العامة للأسئلة الشفوية البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بمدينة العيون، حمزة الكنتاوي.

وأشار بوانو، إلى إن “الفاجعة تطرح عدة أسئلة خصوصا أن الحافلة التي لا يتجاوز عمرها السنتان يفترض أن تكون في حالة ميزانية جيدة”، مطالبا “برؤوس أقلام حول نتائج التحقيق الذي فتح ليطمئن الشعب المغربي حول مجرياته”.

بدوره قال الكنتاوي “هناك شعور بالغضب والإحباط لدى الساكنة بسبب منتخبين وأعيان بالجهة يتهمون بالفساد والتهريب والاتجار غير المشروع في العقار”، موضحا “أنهم غير معنيين لا بتحقيق ولا بلجان تقصي، لأن لهم حماية خاصة”.

الكنتاوي أبرز في تعقيبه على وزير التجهيز والنقل، أن “الحافلة ليست وحدها التي تعرضت للحادثة، بل التنمية والأموال الطائلة والحكامة تتعرض يوميا للحوادث”، رابطا ذلك بكون “المفسدين لن يهمهم لا القضية الوطنية، ولا الأرواح البشرية”.

ودعا البرلماني عن حزب “المصباح”، وبالتزامن مع دعوات فايسبوكية، إلى إنجاز الطريق السيار لربط مدن الصحراء، مسجلا “أن هذا هو جبر الضرر والتعويض الحقيقي لأسر الضحايا وجميع الساكنة” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

18
  • خالد النوايل
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد في الدول التي تحترم شوعبها إدا وقع مثل هذه الفضيحة يستقل الوزير المعني أما بالنسبة إلى التحقيق في المغرب لا تستغربوا؟

  • wahad
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:42

    دابا تصورو هاداك الكار كانو فيه دراري صغار من فرانسا او اسبانيا. I bet there will be a whole other process.

  • abdellah
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:44

    أطفال في مقتبل العمر يقطعون مسافة 2400 كلم في الحافلة ومسؤول واحد يتنقل بالطائرة ولا يقدم اية إظافة للوطن بل أكثر من ذلك يستنزف خزينة البلاد يا ربي تشوف من حالنا صرنا غرباء في بلادنا

  • العایدی برشلونه
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:48

    الاحتمال المتوقع وهو احد السائقین کان نائما او لم یقف لیستریح

  • أم حزينة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:58

    نناشد ملكنا نصره الله بالتدخل لإحقاق الحق وكشف المستور فلا ثقة لنا إلا فيه إنهم أبناؤك وذويهم رعاياك ولا ثقة لنا في المسؤولين عن شؤون الدولة فهم يخدمون مصالحهم لا غير

  • سندباد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:07

    ماذا فعلت حكومتكم؟؟ أما التخفي وراء جﻻلة الملك. فهذا أمر لم يعد يحسب من" الأنشطة" الخاصة بالحكومة.

  • الحسين لفرشى
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:10

    المواطن المغربي ! اصبح في خبر كان; بسب سياسة الاحزاب الانتهازية الاسترزاقية ! واصبحت مصالحه وحياته وحقوقه ومعيشته وتشغيل ابنائه بين ايدي قدرة ; اصحاب شعارات ولوعود لكاذبة وملاهات شعب بلابلابلا ;وان عارضتهم او استنكرة افعالهم وهمجيتهم في تسيرالممنهج المملوء بالحقد والكراهية ضد 36مليون مواطن ومواطنة وشباب ضائع تائه غريب في وطنه (ناقص)-6ملاين من لمغاربة منعمين ببوظائف وبريمات وربيلات سنوية وعطل بينية وسيارات يجووبو به المغرب من شرقه الى صحرائه وتوظيفات زبونية لحزبية ولرلمان بغرفتيه وتقاعد لمريح وتعويضات تنقل وسكن ومحروقات وكهرباء وماء وسيارات دولة ومجانية طائرة وعطلهم بتركيا يتابع ……

  • عملةالزمان
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:31

    لنجعل من تاريخ استشهاد هؤلاء الشهداء- وبدون أن يزايد بعضنا على بعض_ و وفاءً لارواحهم نقطة محورية
    اقترح اكتتاب وطني تطوعي أكرر تطوعي من أجل إنجاز طريق وطنية رباعية اكادير العيون
    جعل هدا التاريخ مناسبة وطنية ادوري رياضي لمدة اسبوع يقام بمدينة العيون

  • جمال
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:05

    تستغلون حتى افضع الفاجعات لتتقربو بود الملك.

  • TRABOBLIK
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:31

    أن هذا هو جبر الضرر والتعويض الحقيقي لأسر الضحايا وجميع الساكنة" ce n'est pas l'autoroute qui va compenser les pertes humaines, mais plutôt une enquête impartiales et les poursuites judiciaires de tous les contrebandiers. Ce qui m'inquiète, c'est que tous ces corrompus sont en train de creuser la tombe du Maroc. Ils encouragent indirectement la montée de l'extrémisme religieux. A force de prendre le peuple pour des moins que rien, ils favorisent le sentiment d'impuissance et font naître des frustrations. J'ai tout simplement peur pour le Maroc et le mode de vie à la Marocaine. Je n'ai pas envie que mon pays se transforme en un nouvel Irak ou une nouvelle Syrie.

  • bazza zouhair
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:48

    تتهمون جبهة البوليزاريو بالمتاجرة في المساعدت المقدمة لها.وانتم تساعدون اللصوص في الاستفادة من اموال الشعب .علاش الفرق بين الشمال والوسط والجنوب.يوم ما سيرفع تقرير عن عن هاد المعضلة من العداء وسيتاجرون فيها لبلبلة الوحدة الوطنية.

  • حسام
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:51

    الملك كان و مازال الضامن لحقوق المواطنين، ما يجعلني اتساءل عن دور هذه الحكومة وهذا البرلمان!!. افضل شيء ان يحل الملك البرلمان، تاجيل كل الانتخابات الی ان تصلح الاحزاب نفسها، ففي كل مرة كان يجب علی هؤلاء المسؤولين تحمل مسؤولياتهم، يغرسون رؤوسهم في الرمال، و عندما يتدخل الملك و ينقذ الموقف، تجدونهم يصفقون. ايها السادة، الملك لايحتاج لتصفيقاتكم، فله تفويض من الشعب الذي يحترمه و يقدره.

  • خبير تهريب
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 20:56

    يا جماعة قلنا لكم ان هذه الشاحنة هي مخصصة لنقل السلع (frigo). لكن بداخلها يوجد مكعب حديدي ملتصق بالصندوق الخلفي ويتم ملؤه بالبنزين من الاقاليم الجنوبية وتحويله الى مدن الشمال. هذا الصندوق لا يمكن اكتشافه الا من طرف محترف. لانه اثناء فتح صندوق التبريد(frigo)لا يظهر لك اي شيء وتظن ان صندوق التبريد فارغ.لكنه في الحقيقة نصفه مملوء بالبنزين من الامام.

  • marocain
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:47

    هناك مساطر قانونية واجب اتباعها في مثل هذه الحوادث في جميع بلدان العالم!!انتظار ان يقول الملك! يجعل من القوانين مجرد اكسسوارات لتاثيت منزل حكومة الديكور…وبالتالي عدم مصداقيتها..محاولة استثمار مبادرات الملك شهادة ضعف وفشل حكومة قزمة وغير وطنية…اثقال كاهل المواطن وتحميله المسؤولية في كل شئ نفاق مكشوف سيرتد عليكم اولا…شكرا لشاهد ما شفش حاجة…

  • fhamator
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:47

    qui sait ce qui s'est réellement passé, est ce l'autocar qui été en cause ou bien le semi remorque, qu'est ce qui s'est passé au(x) chauffeur(s) du semi remorque, que dit les rescapés de l'autocar, que révèlent les dégâts sur les deux véhicules, que dit les traces des roues sur la route, y'a pas eu de temoins occulaires sur l'accidents, a qui appartient le semi remorque, les questions sont plutot sur ce semi remorque c'est la clé pour comprendre cette affaire sordide

  • مغربي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 00:50

    حفظ الله سيدنا وملكنا المفدى وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل و ارتحل لعطفه وحنانه ومواسته ورعايته الشاملة لضحايا فاجعة الطنطان التي اودت بحياة ابناءنا وهم في مقتبل العمر وما عبر عنه البرلماني الكنتاوي في البرلمان هي الحقيقة التي لايريد قولها احد والتي تعاني منها ساكنة الاقاليم الجنوبية منذ استرجاعها وسيطرت اللوبيات في مختلف المجالات وقطع الطريق على كل من يقارب مصالحها حتى تظل تستغل القضية الوطنية لابتزاز وللكسب مع النوايا المظلمة ولا يهمها سوى مصالحها لاغير

  • عمر المغربي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 08:57

    ﻻ تضيعوا الوقت في نقاش عقيم وبدون فائدة للحدد من حوادث السير يجب اﻻعتماد على النقل السككي لذا يجب ربط مدن وجهات المغرب بشبكة السكك الحديدية لتعميم نقل المسافرين بالقطار قارن بين عدد المسافرين بالقطار وعدد حوادث السير الناجمة عنه ونسبة المسافرين بالنقل الطرقي وعدد حوادث السير الطرقي وضحايا حوادث السير الذي تجاوز 10 قتلى و100 من الجرحى الخطيرة يوميا لتلمسوا الفرق المهول تعميم النقل السككي هو الحل كما في أوربا واليابان…

  • بيج ولد مبارك
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:48

    نتمنا من ملكنا الهمام نصره الله اقالة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك المعني بعد هذه الفاجعة زيادة على ارواح تشكا والفيضانات بما انه لم يكترث ان يقدمها بنفسه لانه اقحم عددا من المديرين الجهويين المنتمين الى حزبه الذين ليس لهم خبرة في الميدان وهاهي النتاءج تضهر يوما بعد يوم انا من ذوي ضحايا الفاجعة نتظر هذه الاقالة لتذهب بعض الغم عن قلوبنا عاش الملك عاش الملك راعي شعبه الوفي نصرك الله يا مولاي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة