24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

أولت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الأربعاء، اهتماماتها للعديد من المواضيع، أبرزها الهجمات الإلكترونية، التي تستهدف، منذ يوم الأحد الماضي، الصحف البلجيكية الرئيسية، وكلمة وزير الداخلية الألماني أمام مؤتمر حول الهجرة ببرلين، وضحايا العمليات الإرهابية التي تنفذها جماعة (بوكو حرام) في شمال نيجيريا.

كما وصالت اهتمامها بقرار هيلاري كلينتون الترشح لرئاسة الولايات المتحدة، متوقفة عند انعكاساته على العلاقات الأمريكية-الروسية، وبالزيارة التي قام بها، أمس، وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إلى مدريد.

فبخصوص الهجمات الإلكترونية التي تستهدف الصحف البلجيكية، أشارت (لا ليبر بلجيك ) إلى أنه بعد (روسل، ولوسوار، وسود بريس، واي بي ام، ولا ليبربلجيك، ودي اش، وباري ماتش)، جاء الدور على مجموعة (لافونير) التي تعرضت لهجوم عبر الانترنيت، موضحة أن نفس القراصنة تبنوا في الأيام الأخيرة الهجمات الإلكترونية على المواقع الإلكترونية للمجموعات الإعلامية الرئيسية.

وقالت الصحيفة إنه لمواجهة هذا الكم الهائل من الهجمات، تقدمت وسائل الإعلام المختلفة بشكوى ضد مجهول وأعلنت عن تعزيز الأنظمة الأمنية.

من جهتها، أشارت صحيفة (لافونير) إلى أن الفرع البلجيكي لجماعة مجهولة من القراصنة "الهاكرز" أكد في شريط فيديو نشره في حسابه على موقع (يوتيوب) انه تمكن من تحديد منفذ الهجمات الالكترونية ضد المجموعتين الإعلاميتين (روسل واي بي ام)، والتي أدت إلى تعطيل موقعيهما الإلكترونيين.

وفي ألمانيا، ركزت معظم الصحف في تعليقاتها على كلمة وزير الداخلية، توماس دي مايتسيره، التي ألقاها في مؤتمر حول الهجرة ببرلين، وعلى قمة الدول السبع الاقتصادية الكبرى، التي انطلقت أشغالها، مساء أمس، في لوبيك الألمانية.

ففي ما يتعلق بكلمة مايتسيره كتبت صحيفة (تاغسشبيغل) أن الوزير أكد إثر النقاش الدائر حول الهجرة أن الإجراءات الجاري بها العمل في المدن والبلدات الألمانية كافية ولا تحتاج إلى وضع قانون للهجرة، فقط يتعين الوقوف على دوافع الهجرة واللجوء والشروط المطلوبة وتحديد الحاجيات، معتبرة أن كلمة الوزير كانت قوية وتضمنت وجهة نظر واضحة، إلا أنها قد تبقى مجرد دعاية سياسية.

أما صحيفة (أيزينيشر بريسه) فاعتبرت أن التعديلات المقترحة في إجراءات الهجرة تمت بنفس الطريقة منذ سنوات، لكن دون أي تغيير يذكر في الوضع، مشيرة إلى أن نفس الشعارات القديمة والحجج تم اعتمادها للترويج للهجرة إلى ألمانيا، والتي تؤكد على أن ألمانيا تحتاج إلى أجانب بسبب التراجع في عدد الولادات الذي سيتم تسجيله على مدى العقود المقبلة واتجاه المجتمع نحو الشيخوخة، وأن هذه الحقائق تحظى، مع ذلك، بالإجماع في البلاد.

من جانبها، كتبت صحيفة (باديشة تاغبلات) أن قانون خاص بالهجرة لن يوقف التدفق الكبير لطالبي اللجوء، وقد يكون مآله الفشل لأن مثل هذا القانون،وفق الصحيفة، لا يهتم بحق اللجوء.

على صعيد آخر، تناولت الصحف قمة وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي انطلقت، مساء أمس، بمدينة لوبيك الألمانية، للإعداد لقمة قادة المجموعة المقرر عقدها يومي سابع وثامن يونيو المقبل بمنطقة أوبربايرن جنوب ألمانيا.

وأشارت الصحف إلى أن قمة لوبيك تتناول عددا من المواضيع الراهنة، وفي مقدمتها الأزمة الأوكرانية.

من جهتها، اهتمت الصحف النرويجية، على الخصوص، بضحايا الإرهاب خاصة في نيجيريا، بفعل العمليات التي تنفذها جماعة (بوكو حرام) الإرهابية، وكذا بالانفراج في العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا.

وهكذا، أشارت صحيفة (داغبلاديت) إلى أن (بوكو حرام) تختطف المئات من الفتيات كل سنة، وهناك افتقار للقدرة والاستعداد لإنقاذهن، مبرزة أن (بوكو حرام)، التي تعد من أخطر الجماعات الإرهابية في العالم، قامت قبل سنة باحتجاز أكثر من 200 تلميذة من مدينة تشيبوك الواقعة في شمال شرق نيجيريا.

وأضافت أن التنظيم الإرهابي اختطف حوالي 2000 امرأة منذ بداية السنة الماضية، وحولهن إلى مقاتلات وقتل بعضهن لرفضهن الامتثال لأوامره.

من جانبها، أشارت صحيفة (في غي) إلى أن الأعمال التي تقوم بها (بوكو حرام) ضد الفتيات والأطفال تسلط الضوء على ضرورة بذل المزيد من الجهود لحماية أطفال المدارس في مناطق النزاع.

وأضافت أن الفتيات المختطفات يتعرضن لانتهاكات حقوقية جسيمة، ويتم استغلالهن كرقيق جنس أو إجبارهن على أن يصبحن من المقاتلين، مبرزة أن الرئيس المنتخب في نيجيريا محمد بوخاري عليه تحمل المسؤولية في محاربة الجماعة والعمل على إنقاذ الرهائن.

وفي موضوع آخر، تطرقت صحيفة (افتنبوستن) إلى العلاقات الأمريكية الكوبية، التي بدأت في الانفراج بعد اللقاء الذي جمع بين رئيسي البلدين، مشيرة إلى تأكيد البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما أبلغ الكونغرس، أمس، بأنه يعتزم حذف كوبا من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وأضافت الصحيفة أن أوباما قدم تقريرا وضمانات يستوجبها القانون بشأن هذا القرار، وأن البيت الأبيض أبرز أن المخاوف بشأن سلسلة من السياسات والتصرفات الكوبية خرجت عن المعيار المتصل باعتبار كوبا دولة راعية للإرهاب.

وفي روسيا، تطرقت صحيفة (كوميرسانت) إلى قرار هيلاري كلينتون الترشح لرئاسة الولايات المتحدة، وانعكاساته على العلاقات الأمريكية-الروسية، من وجهة نظر بعض الساسة الروس.

وقالت الصحيفة إن قرار كلينتون لم يكن مفاجئا، فقد سبق لها أن خاضت الحملة الانتخابية الرئاسية سنة 2008 ولكنها خسرت المنافسة أمام أوباما (داخل حزبهما الديمقراطي)، لتشغل بعد فوزه في ولايته الأولى، منصب وزيرة خارجية.

ونقلت عن نائب رئيس جمعية (روسيا - الولايات المتحدة)، سيرغي أوزنوبيشيف، قوله إن الاعتقاد بأن فوز مرشح عن الحزب الجمهوري "سيؤدي إلى تسوية المشاكل مع موسكو، أمر غير جدي، حيث يجب أن نقيم بوعي الفرص التي لم تستغل خلال ثماني سنوات من حكم أوباما. لذلك يجب الاستعداد للمستقبل".

وحول الأزمة في أوكرانيا، ذكرت صحيفة (روسيسكايا غازيتا ) أن محادثات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مع نظرائه الألماني والفرنسي والأوكراني "كانت طويلة ومفيدة".

وقالت إن الوزراء الأربعة جددوا تأكيدهم على الالتزام باتفاقات مينسك، بما في ذلك قرار وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة من خط التماس، وأن الجانب الروسي شدد، أثناء المحادثات، على ضرورة تنفيذ هذه الاتفاقات بالكامل، سواء في شقها العسكري أو في جوانبها السياسية والاقتصادية والإنسانية.

وفي معرض حديثها عن الوضع في نيجيريا، ذكرت صحيفة (نيزفيسيميا غازيتا) بأن أزيد من 800 ألف طفل فروا من نيجيريا بسبب هجمات جماعة (بوكو حرام) في شمال البلاد، وذلك وفقا لتقرير لليونيسيف، نشر بعد سنة من اختطاف تلميذات بشيبوك، مضيفة أن خبراء من اليونيسيف أكدوا أن ذلك يشكل واحدا فقط من العديد من حالات عنف المتطرفين في حق الأطفال.

وبإسبانيا، تركز اهتمام الصحف، بشكل خاص، حول زيارة وزير الشؤون الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس الثلاثاء إلى مدريد، والتي أجرى خلالها محادثات مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو.

وهكذا، كتبت (لا راثون)، تحت عنوان "إسبانيا تؤيد رفع العقوبات في حال وفاء إيران بالتزاماتها"، أن ظريف قام بهده الزيارة بحثا عن تعليق فوري للحظر المفروض على بلاده، مضيفة أن الحكومة الإسبانية دعت طهران لاتخاذ خطوات إيجابية في هذا الاتجاه.

وتحت عنوان "الاتفاق بات وشيكا"، أوردت (إلموندو) أن رئيس الدبلوماسية الإيرانية أكد أن أوروبا وإسبانيا ستربحان من الاتفاق مع إيران ومجموعة 5+1، بما في ذلك الولايات المتحدة، اقتصاديا وسياسيا، مبرزة أن تنفيذ الاتفاق يتوقف على الإرادة السياسية للأطراف.

ومن جهتها، أشارت (إلباييس) إلى الصعوبات التي واجهت توقيع هذا الاتفاق، خاصة في ما يتعلق بالخلافات الإيرانية الداخلية، مضيفة أن ظريف، الذي نفى وجود هذه الخلافات، شدد على أنه يتعين أن تكون الالتزامات بين الموقعين على الاتفاق متوازنة.

أما صحيفة (أ بي سي) فنشرت حوارا مع المسؤول الإيراني، الذي قال "إننا نأمل في أن تساهم إسبانيا في إنهاء العقوبات المفروضة على إيران"، مذكرة بأن مدريد ترأس حاليا لجنة العقوبات بمجلس الأمن الدولي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال