24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. تجار مغاربة يرفعون شعار "المقاطعة" أمام "كوكاكولا" (5.00)

  3. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

  4. عندما تحترم الكلاب المشردة القانونَ (5.00)

  5. "الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء.:

- عبد الله بوانو يطالب بتحقيق وطني في فاجعة طانطان. رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية قال، خلال الاجتماع الأسبوعي للفريق أمس الثلاثاء، إن التحقيق في حادث طانطان " نريد له إشرافا مركزيا حتى لا يقع التلاعب محليا وأن يكون نزيها وشفافا ويطلع عليه الرأي العام ولا يتم التشويش عليه ببلاغ أو أي تصريح".

- مصدر مطلع كشف أن اجتماعا عقده مكتب لجنة مراقبة المالية العامة مع رئيس مجلس النواب، أول أمس، عرف نقاشا حول اختصاصات لجنة مراقبة المالية العامة، التي لم يمض على عملها سوى تسعة أشهر، ومنها بدء العمل بإحالة قوانين التصفية على اللجنة، عوض إحالتها، كما في السابق، على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بالنظر إلى مهام اللجنة الجديدة المتمثلة في مراقبة نجاعة تطبيق قانون المالية. ويعد قانون التصفية أداة لمراقبة مدى التزام الحكومة بتنفيذ قانون المالية والتحقق من النتائج المالية المرتبطة به.

* أخبار اليوم المغربية.:

- تقرير إقليمي حول وضعية التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تقدمه منظمة اليونسيف اليوم الأربعاء ببيروت، كشف أن سدس التلاميذ المغاربة الذين يوجدون في المستوى الإعدادي يكررون سنة واحدة على الأقل. وفيما نجح المغرب في السنوات الأخيرة في الحد بشكل كبير من نسبة الأطفال الذين لا يسجلون في المدارس، فإن حوالي السدس من أطفال المغرب يلجون المدرسة متأخرين بسنتين على الأقل. وفي المقابل حظي المغرب بتنويه التقرير في مجالات من قبيل تعميم التمدرس، لا سيما في المجال القروي.

- مفاوضات بين الوردي ونقابة الأطباء لتجنب شلل في القطاع.. فبعد أن هددوا بمسيرة "الوزرة السوداء" بشوارع الرباط، عقب الوقفة الاحتجاجية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العام، التي نفذتها النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب في 21 مارس الماضي أمام مقر وزارة الصحة، لم يتأخر رد الوزارة التي بادرت مؤخرا، بحسب مصادر الجريدة، إلى عقد لقاء مع أعضاء المكتب الوطني للنقابة بمقر الوزارة، في محاولة لاحتواء الأزمة الجديدة مع الأطباء.

* الصحراء المغربية.:

- في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء: حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، شكك في جاهزية الحكومة لإجراء انتخابات مجالس الجماعات الترابية في موعدها المحدد في 4 شتنبر، ودعا رئيسها إلى قبول إجراء مناظرة إعلامية لإطلاع الرأي العام على حقيقة الاتهامات التي قال إنه يطلقها في حق المعارضة.

- صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أكد أن المغرب يحظى باحترام وتقدير كبيرين من قبل الاتحاد الأوروبي حيث يعتبر نموذجا يحتذى بالنظر إلى الإصلاحات الكبرى التي حققها في جميع المجالات خلال السنوات الأخيرة. مزوار أوضح، في تصريح صحافي على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وبلدان الجوار الجنوبي للاتحاد أول أمس ببرشلونة، أن المغرب الذي يحظى بوضعية البلد الأكثر تقدما داخل الاتحاد، حقق تطورا واضحا في كل الميادين، ما يجعل مشاركته في هذا الملتقى تكتسي أهمية كبرى بالنظر إلى مكانته الأساسية ضمن الفضاء الأورو- متوسطي.

* الأحداث المغربية.:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد قال إنه لا يمكن بلوغ النتائج المرجوة من جهود المنتظم الدولي في مجال مكافحة الإرهاب "ما لم تدرج هذه الجهود في إطار مقاربة شاملة ومتعددة الأبعاد، تتجه رأسا إلى الأسباب العميقة لهذه الآفة، وفي مقدمتها النزاعات الدولية العالقة، وخاصة النزاع العربي الإسرائيلي والنزاعات بكل من سوريا والعراق واليمن". ودعا الوزير، خلال مؤتمر الأمم المتحدة الثالث عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية بالدوحة، إلى استحضار "الوضعية المقلقة" التي تعرفها العديد من المناطق بالقارة الإفريقية، ولاسيما بمنطقة الساحل والصحراء، في ظل هشاشة الأوضاع الأمنية الناتجة عن الأعمال الإجرامية والانفصالية والإرهابية، مبرزا أن هذا الواقع "يستدعي المساهمة القيمة للأمم المتحدة وخاصة مكتبها المعني بالجريمة والمخدرات لمساعدة دول المنطقة على مواجهة هذه الأعمال الإجرامية".

* رسالة الأمة.:

- بشرى عبده، عضو شبكة الرابطة إنجاد ضد عنف النوع، طالبت، في تصريح للجريدة، الجهات المعنية ببلورة مشاريع قوانين جريئة عن طريق إشراك كل الفاعلين في المشهد النسائي، بمن فيهم الحركات النسائيةº وفدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة عبرت عن رفضها لمسودة القانون الجنائي، معتبرة، في بلاغ، أن النص تم اعتماده بناء على "خلفية إقصائية رجعية".

* العاصمة بوست.:

- حميد شباط،الأمين العام لحزب الاستقلال، أعلن ترحيبه بعودة المنتمين إلى تيار "بلا هوادة" إلى حزب الاستقلال. وقال، أمس في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، "جميع السياسيين يؤسسون جمعيات.. وأي استقلالي قادر على قيادة الحملة الانتخابية مرحبا به، سواء بالنسبة للانتخابات الجماعية أو التشريعية". وأضاف أن البيت الداخلي للحزب "قوي وشمله مجموع".

* التجديد.:

- خلال يوم دراسي حول "إدارة المجال"، خبراء يؤكدون: السكن الاجتماعي بالمغرب مرتفع الكلفة وجودته متدنية. كما أشاروا إلى تموقع مشاريع السكن الاجتماعي في الغالب بضواحي المدن، ما يثير إشكال النقل العمومي والخدمات الأساسية المواكبة.

* الصباح.:

- "في تحد لرئيس الحكومة الذي يزعم أن أحزاب المعارضة تسعى إلى تأجيل الانتخابات"، دعا الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، أمس خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى إجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها، بسبب ما أسماه عجز وفشل الحكومة في حل مشاكل المغاربة وإغراقهم في بحر من المشاكل الاجتماعية.

- الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، هدد، في تصريح للجريدة، بالعودة إلى التصعيد وخوض كافة الأشكال الاحتجاجية، بما فيها إضراب عام، معتبرا أن الحكومة هي التي تحمل النقابات على استخدام "حجة القوة"، التي تدخل في إطار طبيعة العمل النقابي، مستدركا "نحن إلى اليوم متشبثون بقوة الحجة، ونسعى إلى إنجاح هذه الجولة من الحوار الاجتماعي، على أساس التفاوض على كافة النقاط التي تهم الطبقة الشغيلة". كما شدد على أن التحالف النقابي (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل) لم يقرر بعد في شكل التصعيد ولم يحدد موعدا له.

* بيان اليوم.:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يحيي إقدام الأمين العام للأمم المتحدة، لأول مرة، على المطالبة الصريحة والواضحة بإحصاء ساكنة تندوف. بلاغ للمكتب السياسي أدان بشدة الاعتداء الإرهابي على سفارة المغرب بالعاصمة الليبية طرابلس. كما شدد على ضرورة تحصين المجتمع في هذه المرحلة الانتقالية بقانون جنائي حداثي يضمن الحرية وحقوق الإنسان.

* الحركة.:

- الأمم المتحدة أعربت، أول أمس، عن تضامنها مع المغرب وكوريا الجنوبية إثر الهجمات التي استهدفت سفارتي البلدين على التوالي بالعاصمة الليبية طرابلس. كما عبرت الحكومة الليبية المؤقتة عن شجبها واستنكارها ل "العمل الإرهابي" الذي استهدف سفارة المغرب بطرابلس مخلفا أضرارا مادية بالواجهة الرئيسية للمبنى. وأكدت، في بيان، أن "مثل هذه الأعمال لن تؤثر في العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين الشقيقين"، مجددة التزامها ب "حماية البعثات الدبلوماسية والرعايا الأجانب المتواجدين على الأراضي الليبية". كما تعهدت الحكومة الليبية بملاحقة مرتكبي هذا الفعل وتقديمهم للعدالة، معتبرة أن هذه الأفعال "لا تمت لأخلاق وقيم الشعب الليبي بأي صلة وتعبر عن سلوكيات مرتكبيها".

* المنعطف.:

- محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، يقول، في حديث للجريدة، إن ثبوت ضلوع مسؤولي "البوليساريو" والجزائر في التلاعب وسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى المحتجزين في مخيمات تندوف يعد أكبر فضيحة فساد واستغلال للبؤس الإنساني.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- سفير المملكة المغربية في الهند، العربي رفوع، قال إن المغرب وضع استراتيجية وقائية ومرنة على المستوى الوطني، تروم مكافحة آفة الإرهاب والقضاء عليها من جذورها. السفير أوضح، خلال افتتاح مائدة مستديرة في موضوع "الهند والمغرب: ضرورة التعاون"، نظمتها مؤخرا مجموعة التفكير (سوسيتي فور بوليسي ستاديز) بتعاون مع سفارة المملكة المغربية بنيودلهي، أن هذه الاستراتيجية تهم تقوية الجانب الأمني والقانوني، ودعم الإصلاحات السياسية، وتنفيذ مشاريع التنمية، وتشجيع مبادئ الإسلام المعتدل.

* العلم.:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط قال، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن الظروف الحالية تنذر باحتقان اجتماعي حقيقي، مشيرا إلى انعدام الحوار مع الحركات النقابية، أو الحوار مع المعارضة، أو الحوار داخل الحكومة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال إن حزبه جاهز للاستحقاقات الانتخابية المقبلة. شباط أعرب عن أمله في إجراء انتخابات سابقة لأوانها، بهدف النهوض بالتدبير الحكومي والانكباب على الملفات ذات الطبيعة الاجتماعية. جاء ذلك خلال استضافته أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء.

* ليكونوميست.:

- "حوار الصم" بين الحكومة والنقابات. لجان الحوار الاجتماعي أوقفت اجتماعاتها. ووفق ما يؤكد الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، فإن الخلافات بين الطرفين تهم أساسا تحسين الأجور. وكانت المركزيات النقابية قد وجهت، قبل أيام، مذكرة إلى رئيس الحكومة بهذا الشأن.

* أوجوردوي لوماروك.:

- ولوج النساء إلى مجالس الإدارة في المقاولات يفرض نفسه. الإنصاف والنجاعة مقومان أساسيان لضمان ولوج النساء إلى مواقع المسؤولية. الأمر ليس فقط أحد المتطلبات الاجتماعية، بل هو أكثر من ذلك ضرورة اقتصادية: انطلاقا من هذه الزاوية تناول نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، موضوع تمثيلية النساء في هيئات الحكامة في لقاء نظمه أول أمس نادي النساء مديرات المقاولات بالمغرب.

* لوبنيون.:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال، خلال تجمع عقد يوم الأحد الماضي بالدار البيضاء احتفالا بالذكرى ال 55 لتأسيس الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إن السياسة اللا شعبية للحكومة تقف وراء إغلاق 50 ألف مقاولة وبطالة آلاف العمال، مضيفا أنه لا مجال للمقارنة بين الحكومة السابقة، التي كان يقودها عباس الفاسي، وحكومة ابن كيران.

* ليبراسيون.:

- المجلس الأعلى للحسابات يكشف عيوب تدبير المجازر البلدية للدار البيضاء، من قبيل التدبير السييء وتبديد أموال عامة ومشاكل في الحكامة وغياب المتابعة والمراقبة، واللائحة طويلة.

*البيان.:

- صندوق النقد الدولي واثق من الاقتصاد الوطني، حيث توقع أن تقفز نسبة نمو الاقتصاد إلى 4ر4 بالمئة سنة 2015، لافتا إلى أن نسبة النمو ستظل قوية على المدى المتوسط حيث ستستقر بين 5 و 5ر5 بالمئة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - moroco الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:39
شباط يؤكد
شباط ينفي
شباط يصر
شباط يتهم

لماذا لم يفسر تهجم عائلته مؤخرا على السلطات العمومية عند تنفيدها لحكم يقضي بهدم السكن العشوائي
لماذا لم يفسر موقف ابنه من أرض الاوقاف التي بيعت زورا وتزييفا
لماذا لا يفسر تنامي الجريمة في معاقله الانتخابية

لماذا لا يفسر تنامي محلات الشيشة في الأحياء الجديدة : مقهى للشيشة في شارع الرباط جوار مخبزة للحلويات بالفضيلة عين شقف

يجب أن يفسر للسكان موجة الفساد والدعارة والخلاعة التي باتت تجتاح الحي السكني الجديد أو ليس هو المسؤول عن الرخص فهو عمدة المدينة وعين الشقف تخضع لجماعة سايس وهي استقلالية ,,,,,

فمن نحاسب ولماذا لا ينفي ولا يصر على رفع ظلم عن السكانهذا ال
2 - السرحانية وهام الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:49
اﻻحتقان ﻻيوجد اﻻ في لغتكم
الحكومة كتدير خدمتها
المعارضة كتدير خدمتها
النقابات كتدير خدمتها والشعب حتى هو تيدير خدمتو (كيدرس،كيخدم،كيسافر كيعيش وكيتابع اﻻخبار غير من البعد غير باش يبقى فاهم).واﻻهم من هادا تيبغي الله ثم كيموت على الملك والوطن
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال