قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية
الخميس 16 أبريل 2015 - 17:55

أفردت الصحف الصادرة اليوم الخميس بأمريكا الشمالية حيزا هاما للحديث عن مشروع القانون الذي يسمح للكونغرس بمراجعة الاتفاق النووي مع طهران، والانتقادات لقرار الحكومة الكندية إيفاد بعثة عسكرية لتدريب القوات الأوكرانية التي تحارب الانفصاليين الموالين لروسيا.

وكتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الرئيس أوباما، وبعد أن شن حملة شرسة لعدة أسابيع ضد مقترح القانون الذي يسمح للكونغرس بإبداء رأيه حول الاتفاق النووي مع إيران، تنازل أخيرا وأعطى الضوء الأخضر للتوصل إلى تفاهم بهذا الشأن.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار المتسرع من أوباما ضد أي تفاهم حول الاتفاق مع إيران، والذي هدد باستعمال حق النقض ضده، يعتبر “نكسة كبيرة” لاستراتيجيته في التحرك بشكل أحادي دون موافقة الكونغرس.

وأوضحت الصحيفة أن “البيت الأبيض حاول التقليل من أبعاد الاخفاق الرئاسي في مواجهة الكونغرس، بالتأكيد على أن مشروع القانون الذي يدعمه الحزبان يعتبر أقل إزعاجا من الصيغة الأولى”، مضيفة أن النص، الذي قدمه الجمهوريون وعدد من الديموقراطيين، يمكن أن يحظى بدعم أزيد من 67 صوتا، ما يجعله في منأى عن حق النقض الرئاسي.

في السياق نفسه، أبرزت صحيفة (بوليتيكو) انه بعد المصادقة على قرار التفاهم الذي يمنح للكونغرس حق مراجعة الاتفاق النووي مع إيران، وتأكيد الاختصاصات الدستورية لغرفتي الكونغرس، لا يعتزم الديمقراطيون الذهاب بعيدا في هذه الخطوة التي يمكن أن تقوض المفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

واعتبرت الصحيفة أن الإجراءات المتخذة من قبل الحزبين ستسمح لقاطن البيت الأبيض بمتابعة المفاوضات مع طهران بهدف التوصل إلى اتفاق في مهلة تنتهي في 30 يونيو المقبل، دون أن ينزعج من أية معارضة محتملة بالكونغرس.

وذكرت الصحيفة أن القانون المصادق عليه يلزم إدارة أوباما بتقديم تقرير فصلي كل ثلاثة أشهر من أجل التحقق من مدى تنفيذ إيران لالتزاماتها ضمن الاتفاق النووي.

وبكندا، أشارت صحيفة (لا بريس) أن قرار الحكومة إرسال 200 جندي لتدريب القوات الأوكرانية التي تقاتل المسلحين الموالين لروسيا شرق البلد تعرض لانتقادات كبيرة من طرف روسيا التي اعتبرته، عن طريق سفارتها بأوتاوا، قرارا “مأسوفا له” و”غير بناء” ولا يساهم في تسوية النزاع بالبلد، موضحة أن القرار الأخير يكرس الجمود التي تعيشه العلاقات بين البلدين منذ ضد شبه جزيرة القرم إلى روسيا.

على صعيد آخر، كتبت صحيفة (لو سولاي) أنه قبل أشهر عن انعقاد قمة باريس، كشف مؤتمر التغيرات المناخية المنعقد الثلاثاء بكيبيك عن سوء نية الحكومة الكندية حول الموضوع، مبرزة أن هذه القضية ستشكل دون شك رهانا أساسيا خلال الانتخابات الاتحادية المقبلة.

واعتبرت الصحيفة أن مؤتمر كيبيك أبان بالتأكيد عن وجود خلافات عميقة بين الأقاليم حول الموضوع، مضيفة أن مشاركة كل رؤساء حكومات الأقاليم فوق طاولة نقاش واحدة يعد خطوة في الاتجاه الصحيح لمواجهة الحكومة الاتحادية التي ترفض إجراء لقاء حول الموضوع.

بإقليم كيبيك، كشفت صحيفة (لو دوفوار) عن وجود انقسامات بين أعضاء الحزب الكيبيكي، مبرزة أن المرشحين في السباق نحو رئاسة الحزب مقتنعون أن زميلهم الأوفر حظا، بيير كارل بيلادو، سيفشل في الحصول على 50 في المئة من الأصوات خلال الانتخابات الداخلية المرتقبة في 15 ماي المقبل، وهو ما يعني المرور إلى الدور الثاني من الانتخابات.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) عن تواجد عدد كبير من الأطفال يشتغلون في وضعية شبيهة ب “العبودية” في الحقول الزراعية، فيما تركز الحكومة جهودها على ست ولايات فقط، عبر السعي إلى عكس هذا النظام الاستغلالي الذين “يتعين اجتثاث جذوره الآن”، مشيرة إلى أنه في العام الماضي تم انقاذ 400 طفل فقط من هذه “العبودية”.

وقال ألفونسو نافاريتي بريدا وزير العمل، في مقابلة مع الصحيفة، إن الجهود الرامية إلى القضاء على عمالة الأطفال قد حققت بعض النتائج، مثيرا الانتباه إلى وجود بعض الانتهاكات في هذا المجال في المناطق الحضرية والصناعات التحويلية والخدمات.

أما صحيفة (لاخورنادا) فكتبت أن العمال المكسيكيين يتعين عليهم، إذا كانوا يرغبون في الحصول على تقاعد يعادل 70 في المئة من أجرهم أو على معاش “مريح”، القيام طوعا بادخار يصل إلى 11 في المئة من قيمة الراتب، بالإضافة إلى مساهماتهم الإلزامية في صندوق المعاشات، وذلك حسب أرقام اللجنة الوطنية لنظام الادخار للتقاعد.

وببنما، تطرقت صحيفة (لا إستريا) إلى الوضع الداخلي لحزب “التغيير الديمقراطي” (معارضة) الذي أسسه الرئيس السابق ريكاردو مارتينيلي والذي يعيش على صفيح ساخن منذ خسارة الانتخابات الماضية، موضحة أن الحزب، ولأول مرة، شهد استقالة خمسة قياديين بارزين بسبب رغبة أصحابها البحث عن مواقع ضمن أحزاب أخرى في السلطة، بينما جاءت استقالات أخرى لأسباب خاصة.

في موضوع آخر، اعتبرت صحيفة (بنما أمريكا) أن سفر نائبة رئيس الجمهورية ووزيرة الخارجية، إيزابيل دي سان مالو، إلى كراكاس لتصفية موضوع الديون العالقة “لم يأت بأية نتائج تذكر”، موضحة أن الشركات الدائنة لفنزويلا بحوالي 1,3 مليار دولار يتعين عليها الانتظار لمزيد من الوقت لرؤية نتائج المفاوضات التي تنطلق في 20 أبريل الجاري بين الوفدين الرسميين للبلدين.

وبالدومينيكان، نقلت صحيفة (هوي) عن وزارة العمل أنه تم إحداث 328 ألف منصب شغل بين غشت 2012 ومارس 2014، خاصة من طرف المقاولات الصغرى والمتوسطة في قطاعات الصناعات التحويلية والتجارة والسياحة، مبرزة أن تنشيط سوق العمل سيكون له تأثير إيجابي على الدورة الاقتصادية وتحسين ظروف عيش آلاف الأسر، وذلك في إطار المخطط الوطني للتشغيل للحكومة الحالية الذي يروم خلق 400 ألف منصب عمل بين 2012 إلى 2016.

من جهتها، أشارت صحيفة (إل كاريبي) إلى موافقة مجلس الشيوخ، مساء الثلاثاء، على تحويل البنك الوطني للتنمية والإنتاج إلى بنك وطني لتنمية الصادرات لدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة وتوفير التمويل الضروري لنموها ومواكبة تطورها وتمكينها من الحصول على قروض بمعدلات فائدة جد متدنية، بهدف مساعدتها على تنويع منتوجاتها الموجهة للأسواق الخارجية وتحسين ميزان المدفوعات.

صوت وصورة
سماء وجدة تتلون بالأصفر
الأحد 24 مارس 2024 - 18:11 3

سماء وجدة تتلون بالأصفر

صوت وصورة
الفهم عن الله | ادخل باب الله
الأحد 24 مارس 2024 - 18:00 1

الفهم عن الله | ادخل باب الله

صوت وصورة
خلف الستار | فيلم كازافورنيا
الأحد 24 مارس 2024 - 17:30

خلف الستار | فيلم كازافورنيا

صوت وصورة
أسرار رمضان | إدارة الغضب والخلاف
الأحد 24 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | إدارة الغضب والخلاف

صوت وصورة
وزيرة السياحة في جولة بالبيضاء
الأحد 24 مارس 2024 - 13:26 1

وزيرة السياحة في جولة بالبيضاء

صوت وصورة
الجديدة تغرق في الأزبال
الأحد 24 مارس 2024 - 10:55 14

الجديدة تغرق في الأزبال