قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية
الأحد 19 أبريل 2015 - 08:17

في ما يلي عرض لأبرز المواضيع التي استاثرت باهتمام الصحف الأسبوعية..

* لافي إيكو :

– الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يسوي وضعية 65.303 أجراء في 2014، وتفيد الإحصائيات الأخيرة للصندوق بأن 2.064 إحالة على التقاعد جرت في الفترة ما بين يناير ودجنبر 2014 . وسجل مسؤولو الصندوق أن إعادة تنظيم نظام المراقبة مكن من المزيد من الفعالية والتتبع الآلي للمقاولات، وهو ما مكن من التصريح ب 65.303 أجراء وتسوية كتلة أجور تقدر ب 1,9 مليار درهم، فيما بلغت المساهمات المستحقة للصندوق 478 مليون درهم.

– توقعات باستقرار استهلاك الإسمنت على نحو إيجابي إلى حدود 2017 . وانتهى الربع الأول من السنة الجارية بتسجيل ارتفاع في استهلاك هذه المادة بنحو 0,6 في المائة وصولا إلى 3,5 مليون طن بعد ثلاث سنوات متتالية من الانخفاض حيث ارتفع الطلب على هذه المادة ب 12,4 في المئة.

* لوتون :

-طانطان: حينما تحولت حافلة الى رماد، فبينما كانوا عائدين من نشاط رياضي، لقي ما لا يقل عن 33 شخصا مصرعهم من بينهم عدد من الأطفال في حادثة سير طرقية، حيث اصطدمت الحافلة التي كانت تقلهم بشاحنة للنقل الدولي للبضائع، وقد خلف الحادث، الذي وقع على مستوى جماعة الشبيكة على بعد حوالي 1000 كلم جنوب غرب العاصمة، مشاعر جياشة لدى الرأي العام الوطني. وأمام خطورة هذا الحادث قرر جلالة الملك التكفل شخصيا بتكاليف نقل ودفن وكذا مراسيم عزاء الضحايا، وأيضا علاج المصابين.

-الإعاقة والعمل: الأشخاص في وضعية إعاقة غير مرحب بهم في سوق الشغل. وفي هذا الصدد قرعت جمعية “أميكال ماروكين دي زونديكابي” جرس الإنذار بخصوص هذه الإشكالية. وأبرزت الجمعية، في تقريرها الأخير، أن “الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية يعانون ضعف ما يعانيه الاخرون وأكثر من آفة البطالة “، بحسب عبد الله ربيع، المكلف بالإدماج المهني بالجمعية الذي عزا هذه الوضعية، في جانب منها، الى تطور سوق الشغل الذي يتطلب المزيد من الحركية وتكيفا متزايدا في ما يخص الكفايات المتعلقة بالمهارات.

*ماروك إيبدو.:

-الوردي يحيي مجددا الخدمة الصحية الاجبارية. كشف وزير الصحة، الحسين الوردي، أمام المستشارين البرلمانيين، أن وزارته تعمل على مشروع قانون يتعلق ب الخدمة الصحية الاجبارية التي أرسيت في 1957 وتم التخلي عنها بعد ذلك. وأوضح أن سبب اتخاذ هذه الخطوة يعود لرفض الأطباء المتخرجين حديثا المشاركة في المباريات التي تنظمها الوزارة خوفا من أن يتم تعيينهم بمناطق جبلية. ولهذا السبب ستفرض وزارة الوردي، بموجب هذا المشروع الذي يوجد قيد المناقشة بمجلس المستشارين، على المتخرجين حديثا العمل لسنتين بمناطق وجهات معزولة بالمغرب.

– تدوير نفايات الإسمنت : وقعت الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة والجمعية المهنية لشركات الإسمنت على اتفاقية شراكة، تهم التثمين الطاقي للنفايات في ميدان الاسمنت. وتهدف هذه الاتفاقية إلى إعادة استعمال نفايات ذات قيمة حرارية كمصدر لإنتاج الطاقة بمصانع الاسمنت عوض الاعتماد على الطاقات الأحفورية. وأبرزت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، أن هذه الاتفاقية ستمكن من تقليص حجم النفايات التي تتطلب المعالجة وطمرها في مطارح معقلنة، كما تقدم حلا ناجعا لهذه الإشكالية.

*لوكانار ليبيري.:

– أخنوش يكشف، يوم 14 أبريل 2015 بالدار البيضاء، عن تفاصيل ورهانات المشاركة المغربية في المعرض الدولي لميلانو الى جانب 144 دولة. وبحسب الوزير، فإن المنتجات المحلية ستحتل مكانة بارزة” بهذه التظاهرة الدولية المنعقدة في الفترة ما بين فاتح ماي و31 أكتوبر 2015.

-توقيع اتفاقيتي شراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والكونفدرالية الوطنية للسياحة والفدرالية الوطنية للصناعة الفندقية لمعالجة العجز في الموارد البشرية المؤهلة بقطاع السياحة في خطوة تهدف الى تطوير عرض التكوين المهني المتكيف مع حاجيات السياحة.

*تشالانج.:

– المقاول الذاتي: نظام أساسي جديد بعالم المقاولة هو النظام الأساسي للمقاول الذاتي الذي يشكل موضوع قانون دخل مؤخرا حيز التطبيق. ويهدف هذا القانون الى مكافحة آفة البطالة بفضل تنمية روح المقاولة من جهة والتقليص من حجم القطاع غير المنظم في الاقتصاد الوطني.

– العالم القروي: بالرغم من التعمير السريع الذي شهده المغرب، فإن العالم القروي يواصل شغل مكانة بارزة سواء على المستوى الاقتصادي أو مستوى التنظيم الترابي. وعلى مستوى الأمن الغذائي، فإن العالم القروي يؤمن 72 في المائة من حاجيات البلاد من الحبوب و87 في المائة من الحليب و 100 في المائة من مادة اللحم والفواكة والخضر. ويتوفر العالم القروي على مؤهلات كبيرة كما يعاني من ضعف هيكلي.

*فينانس نيوز إيبدو.:

-السكن الموجه الى الطبقة المتوسطة: وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بن عبد الله ، الذي حل ضيفا على ‘فينانس نيوز إيبدو” و “لاكوتيديين” و “بورص نيوز”، أوضح أنه، بخلاف السكن الاجتماعي، فإن المنعشين العقاريين لا يندفعون تجاه السكن الموجه نحو الطبقة المتوسطة. الوزارة حاولت خلق منتوج للطبقة المتوسطة المتراوحة إمكانياتها ما بين 600 ألف و 900 ألف درهم وذلك ضمن قانون المالية 2015 ، ومن أجل سد الفراغ في مجال العرض الموجه لهذه الفئة.

-الصين تثير شهية المصدرين المغاربة. الجمعية المغربية للمصدرين (أسميكس) تنظم، مؤخرا، لقاء تمحور حول المؤهلات التي تزخر بها السوق الصينية بالنسبة للمنتجات المغربية. ولقد جاء تنظيم هذا اللقاء في الوقت المناسب حيث تحظى المنتجات الآسيوية بولوج سهل نسبيا الى السوق المغربية، وهو ما لا ينطبق على ولوج المنتجات المغربية إلى الأسواق الآسيوية، نتيجة عدة عوامل.

*لوروبورتير:

-الصحراء: دعا بان كي مون، في تقريره الأخير بمجلس الأمن الأممي حول الوضع بالصحراء الذي سينشر خلال الأيام القادمة، ولأول مرة إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف بالجزائر. ونوه بان كي مون “بالخطوات الإيجابية للمغرب في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك اعتماد قانون القضاء العسكري الجديد، والانخراط في البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب”.

– توشيح: وشح وزير المالية والحسابات العمومية الفرنسي، ميشال سابان، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك محمد الكتاني، بوسام جوقة الشرف من درجة ضابط، التي تعتبر أعلى وأسمى توشيح شرفي للجمهورية الفرنسية.

* لانوفيل تريبين.:

– مواقف معارضة بقوة لمشروع القانون الجنائي، الذي كانت تنتظره بفارغ الصبر مختلف الأوساط القانونية والتشريعية والحقوقية. إن هذا القانون شكل خيبة أمل بالنسبة للراغبين في إلغاء عقوبة الإعدام. وبالمجمل، فإن مشروع الإصلاح المذكور تضمن العديد من المستجدات التي اثارت نقاشا عموميا واسعا.

-التزوير الرقمي. لقد بات التزوير الرقمي آفة تهدد الاقتصاد مباشرة كما أن له تداعيات خطيرة على الصحة، لا سيما حينما يتعلق الأمر بالمنتجات الغذائية ومواد التجميل. ولقد شهدت هذه الظاهرة، خلال السنوات الأخيرة بالمغرب بعض الانتشار، لا سيما مع انتشار الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية للتجارة.

‫تعليقات الزوار

3
  • سي حسن
    الأحد 19 أبريل 2015 - 09:48

    لماذا إلغاء عقوبة الإعدام؟ الإعدام رادع لمن لا برتدع. المطلوب فقط عدم التسرع في تنفيذه. لأن من الممكن أن تظهر براءةالمحكوم عليه بعد حين.

  • baamoud
    الأحد 19 أبريل 2015 - 12:33

    il faut signaler que l'auto car qui a pris feu est à la CTM

  • مغربي
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:31

    العالم القروي يحتاج الى مزيد من الارشاد والتاطير والمساندة والدعم حتى نحقق الاكتفاء الذاتي في اغلب المنتوجات ونصدر الى الاسواق الجودة المطلوبة ةباثمان مناسبة الداخلية والخارجية وبالتالي المساعدة في القضاء على افة البطالة بناصب مستقرة وتضمن المستقبل الزاهر لاجيال الصاعدة من ابناءنا وهذا ليس بالامر الهين امام كثرت التحديات وتقلوبات المناخية والعولمة والتي تؤدي الى شدة المنافسة ببن الدول ونوحه الشكر لوزير الفلاحة وكل الفعاليات التي تبذل مجهودات جبارة من اجل تطوير القطاع وتقدمه والوصول الى بر الامان ونتمى المزيد من العطاء والبحث عن الحلول السريعة والعاجلة الناجعة لباقي المشاكل ونحمد الله على هذه السنة الفلاحية الجيدة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة