24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | هيئة حقوقية تطالب بوقف "عاصفة الحزم"

هيئة حقوقية تطالب بوقف "عاصفة الحزم"

هيئة حقوقية تطالب بوقف "عاصفة الحزم"

ندد المركز المغربي لحقوق الإنسان بالتدخل الأمني إزاء ناشطين حقوقيين، يوم السبت المنصرم، خلال وقفة بالرباط نددوا من خلالها بما يتعرض له الشعب اليمني"، مبرزا أن "التدخل الأمني في حق المحتجين لم يكن مبررا على الإطلاق".

واعتبرت الهيئة الحقوقية، ضمن بيان توصلت به هسبريس، أن "ما يجري في اليمن أزمة إنسانية، تنطوي على صراع سافر وهمجي على السلطة، يكتوي بناره شعب أعزل، ويستعمل فيه الدين من كلا الطرفين"، مضيفا أن استمرار "عاصفة الحزم" لن يزيد الأزمة سوى تعقيدا".

وتابع المصدر أن "ما يجري في اليمن يؤكد اتجاه إحداثيات الحرب الدائرة في كل من العراق وسوريا، نحو السيطرة على إرادة الشعوب العربية والإسلامية، وهدر مقدرات الأمة وسلبها مقومات نهوضها، عن طريق افتعال الحرب والتنكيل بالناس وتجريدهم من إنسانيتهم ومن كرامتهم".

وأبدى المركز الحقوقي أسفه لما يقوم به بعض اليمنيين من بيع ونهب لثرواتهم، والاصطفاف شبه عراة وحفاة متأبطين الكلاشنيكوف، وواضعين الخنجر على الخصر ،باعتباره تراثا استعراضيا، واصفا ذلك بأنه "مظهر محزن ومخز للأمة جميعها" وفق تعبيره.

وزاد البيان ذاته بأن "آلة التقتيل الجوية لا تفرق بين المعتدين والأبرياء، كما أنها تنطوي على إبادة جماعية، من شأنها أن تترك في الشعوب ندوبا لا تندمل"، مردفا أن "ما يجري في اليمن، على غرار ما يجري في العراق وفي سوريا لا يرتبط بطرفين، بل أطرافا متعددة".

وذهب المركز الحقوقي إلى أن "الحرب اليمنية، إذا ما لم يتم احتواءها قد تمتد إلى حرب إقليمية وربما أخطر من ذلك، بالنظر إلى ما تهيء له بعض الأطراف، التي تبحث لنفسها عن موطأ قدم في السيطرة والهيمنة على الشعوب" على حد تعبير البيان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - zar الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 10:15
هذ. الهيئة الحقوقية لماذا لم يتكلموا عند كان الحوثيون يفسدون في اليمن باختطافات واعتقالات لمن خالفهم. وهم الذين رفضوا الحوار...... لتوقف عاصفة الحزم بدون القضاء على الحوثيين الانجاس أعدا الله والرسول
2 - الحسن المغربي الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 10:18
مغالطات بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان:

1) تعمد البيان عدم ذكر سبب إنطلاق عاصفة الحزم و ذلك لنحياز هذا المركز لجماعة الحوثي التي عاثت في اليمن فسادا ضربت بعرض الحائط كل مخارج الحوار الذي كان يقوده جمال بن عمر المبعوث الأممي لليمن و إجتاحت العاصمة و كل محافظات التمن بالسلاح الإيراني و سجنت الرئيس الشرعي و حكومته.

2) عاصفة الحزم جاءت بطلب الرئيس اليمني الشرعي و واف عليه مجلس الأمن لرد الشرعية لأصحابها و الرجوع إلى طاولة الحوار بدون فرض رأي جماعة الحوثي تحت التهديد بالسلاح كما كانت تفعل في جميع مراحل الحوار بين الفرقاء السياسيين في اليمن.

3) الضربات الجوية لعاصفة الحزم لا تستهدف المدنيين اليمنيين و لكنها تستهدف مخازن السلاح التي يستعملها الحوثيون للسيطرة على الحكم في اليمن بقوة السلاح.
3 - achraf الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:01
Good artical can not wait to read it
4 - مغربي الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:10
هل ينتطرون حثى يصل الشيعة الى الاراضي السعودية اوى الى بغينى نحجو نمشيمو لكربلاء او ﻻ نطلبو لفيزا من الايرانين
5 - رشيد البركة الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:17
اين كانت هذه الهيئة الفاشلة عندما احرق الحوثيون اليمن ونشرو الفساد ونسفو بيوت الله
الرد العربي اﻹسلامي جاء متأخر بكثير كان لابد من تطهير اليمن من الشيعة الكفار منذ البداية وليس اﻷن مع أن الخطوة جاءت متأخرة نتمنى من الله ان تحد وتدمر معاقل المجوس في اليمن ونتمى ان تفيق الشعوب اﻹسلامية من السبات لتحرك حكامها من المد الصفوي الهمجي اﻹيراني في العراق وسوريا واليمن ولبنان وفي الدول اﻹفريقيا وتنوير الجاليات المسلمة والعربية في أوروبا من التشيع وقطع ورم هذ السرطان من الجدر
بتوفيق عاصفة الحزم
6 - sword of justice الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:30
هل يعلم هؤلاء الحقوقين المزعومين أن إيران هددت السعودية بقصفها بالصواريخ؟؟هل يعلم هؤلاء المتأسلمون ان 9سفن حربية إيرانية تتواجد في باب المندب الاستراتيجي لدعم الشيعة الروافض بالسلاح ؟؟هل يجهل هؤلاء الجهلة ان اليمن بيد الفارسين قصد غزو مكة المكرمة والمدينة!؟هل بلاد الحرمين نبيعها نحن المسلمون للمجوسين عبدة النار من الايرانين؟؟لا والله لن يتم هدا حتى ولو اقتضى الامر دهاب المسلمين ائجمعين للدفاع عن بلاد الحرمين فهللوا يا ابواق الدعاية لاسيادكم الفرس اما نحن فلن نقبل بالروافض قتلة علي والحسن والحسن.
7 - amazigh الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:33
نفس الايديولوجية التي حركت عاصفة الحزم هي نفسها تطالبون بها وقف عاصفة الحزم.
الايديولوجية العرقية العربية أساسها التخريب والاقصاء والكراهية والانتقام لبناء أمة وهمية .
8 - محمد الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:36
عندما نزل الحوثيون من الجبال ودخلوا صنعاء وعاثو فسادا لم نسمع ولو كلمة تندد اين كانت هاته الجمعيات .
9 - محلل الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:38
في الحقيقة الضربات الجوية لن تحقق اي نصر على الارض سوى دمار البنيات التحتية والمنازل وقتل وتشريد ابرياء اما الحوثيون فلن يتضررو بهذه الضربات فالحل إذا التدخل البري لتخليص شعب اليمن واعرف انهم لن يستطيعوا لانهم ببساطة الخليجيون ليسوا رجال حرب
10 - essaid الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:46
مرة اخرى المرصد الوطني لحقوق الانسان و الناشطين و الناشطات و كلشي ولا ناشط
ها النشاط هاهو شاط .
لا ناشطون و لا حقوقيون كما سبق وقلت من البسهم عباءة الحقوقين ومن اعطاهم صفة النشطاء و من وكل لهم الحديت باسم المجتمع و ما ادراهم وما دخلهم .
لنا حكومة تمثلنا و لنل ملك نصره الله يأمنا . وقرارتهما على الراس والعين.
فلا داعية للمزايدات الفارغة
11 - youness الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:49
انا و الله شاهدت لقطات من الوقفة الإحتجاجية التي نظمها الرافظون لعاصفة الحزم لاحضت ان اغلب المحتجين مراهقين و شيوخ ونسوة و طرحت سؤال على نفسي ما دخلهم و ما موقعهم في الموضوع ما اقدم عليه المغرب يتماشى مع سياسته ومصالحه و قضته الأولى اذن فهؤلاء المحتجون هم اعداء الوطن اه لهم انتماء اديولوجي غير ما ندين به نحن المغاربة وهدا ما خلصت اليه حسب وجه نضري
فالجماعة لا تقوم على باطل وبالتالي تحالف عاصفة الحزم على صواب و على حق
12 - ن.ن الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:52
من السهل ان ندخل في حرب باسم الجهاد،لكن من الصعب ان نجاهد النفس؟
قرار حقن الدماء لن يكون سهلا ما دمت تقيم العدل بهواك.و ما دمت تتخذ الهك هواك.سواء كنت علمانيا،او تحمل عقيدة سماوية في ثناياك،فان لم تتربى على الحوار،فان لم تؤمن بان الامر "شورى"،تبقى دائما تتخذ الانسان مطية لاغراض نفسك.و الذي لايجاهد نفسه اولا فلن يتمكن من قيادة حرب ولا اقرار سلم.
ليست هزيمة ان قلت كفى،و ليس جبن ،او خوف من الموت ،ان امنت بسلطة الشعب.نعم الشعب احينا لايدرك ،تخاطبه فطرته،قد يحتاجك ليس للقتل ،ولكن لتونر مساره،لتحافظ عليه.و ان خنته اليوم سيخونك غدا.
نهاية الحرب كما كانت ،غالب او مغلوب ،لن تتمكن من اقرار السلم ابدا.
تظل دائما نار تحت رماد.....
13 - محمد المغربي الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:01
السلام ،
في الحقيقة أرى أن جل ما يسمى بالحقوقيين المغاربة أصابهم نوع من الجنون... فجأة أصبح يتخيل لهم أنهم مواطنون في دولة قوية تتوفر على حاملات الطائرات واقتصاد قوي وديموقراطية مترسخة في عقل وتفكير كل مواطن مغربي ... ارجعوا الى عقولكم أنتم تعيشون في دولة :
- انتاجها الوطني / للفرد ...ترتيبها 123 أن هناك 122 دولة تنتج للفرد الواحد أحسن من المغرب.
- تعتمد على المساعدات العربية والعالمية لتفادي الجوع الكامل...
- لا تتوفر عل صناعة حربية ولا صناعة قوية ....
- الديوقراطية غير مترسخة في عقول جل المواطنين والدليل على ذلك كل ما كان هناك غياب ولو نسبي للشرطة تظهر السيوف والاعتداءات عل حقوق المواطنين من طرف مواطنبن آخرين !
- المغرب لا زال دولة فقيرة ...اذهبوا الى أحياء القصدير الى أمام المستشفيات
ارجعوا الى عقولكم اذا تريدون النضال في صالح المغرب ، كونوا منتجين أولا ثم ناضلوا لتحسين ظروف العيش للمغاربة فوق التراب المغربي فقط...
ارجعوا الى عقولكم !!!
-
14 - مسلم الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:03
أريد فقط أن أعرف أين كانت هده الحمية العربية حينما كانت الصواريخ تصب فوق رؤوس الأطفال في غزة.. أين كانت الشهامة و الرجولة والقوة.. أين كان الايمان والنساء تدبح في فلسطين ...أين كان الحزم حينما كانت تعقر البطون و تستباح الحرمات وييتم الأطفال و ينتهك الأقصى... أين كان هؤلاء حينما أغلقت المعابر و منع الدواء عن أهل غزة؟؟؟؟
لا أريد أن أغوص في خلاف فكري مع أحد ولا أريد أن أدخل في جدال عميق وفارغ مع أحد، أريد فقط أن أفهم سر هدا الشتات الاسلامي... هدا الهوان العربي أمام الأعداء و هذه الرجولة العجيبة التي تظهر فجأة بين طوائف المسلمين فتستخرج كل قواميس التكفير والسب والقدف والسوء والتنكيل و بني صهيون ومن والاهم يتفرجون ، مغبطين فرحين بما آلت اليه الأمة.
بصراحة أرى بأن ما يحدث للامة اليوم هو نتيجة لجحود الناس والطوائف و ابتداع بعض الشيوخ حبا في الدنيا وطمعا في ارضاء السلاطين وبالتالي جنحوا عن سراط الله فظلوا و أظلوا وتهنا في الأرض قرونا تداعى علينا الأمم.
الحق يدمغ الباطل فهو زهوق، ومن يتقاتلون اليوم على باطل أجمعين فلا هؤلاء منتصرون ولا أولئك غالبون.
15 - daoud الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:15
بسم لله الرحمان الرحيم:
وان فءتان من المومنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما عن الاخری فقاتلوا التي بغت حثی تفیء الی أمر الله ####صدق الله العظيم *واضع حقوق عباده اللذي خلقكم ؛ أم انكم تودون مراجعة كتاب الله وتصيحه بالقلم الأحمر كما تريد بعظ النسوة اللواتي وسوس لهن الشيطان أن يفعلن
اتقوا الله يا ناس!!!!
16 - أبوسهل الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:22
الهيئات الحقوقية ببﻻدنا ﻻتدافع إﻻ عن القضايا الشاذة والمشبوهة.. مرة عن بيع الخمور وتعاطيها..ومرة عن اللواط والسحاق..ومرة عن الإباحية ...واليوم يخرجون للحديث باسم المغاربة الذين هم جميعا مع القرار الحكيم لضرب معاقل مرتزقة إيران في اليمن...ﻻندري أين كانت هذه الهيئات حين كانت تهدم المساجدوالمدارس العلمية في صعدة ودماج على رؤوس مرتاديها ويداس على المصاحف تحت عناوين طائفية !!!على الدولة أن تحاسب هذه الهيئات العقوقية عن مصادر تلقيها للأموال الطائلة والاغتناء السريع ل"مناضليها"
17 - ابو ايوب الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:28
موقف بلادنا مشرف فهذا مايجب علينا فعله من زمان لكن لكل شي اجل في كتاب عند الله مسطور
لقد عتت الشيعة فساد واقتربو من بيت
الله الحرام واستوجب الدفاع عنه من كل
مسلم سني فالله رب البيت يحميه
وما فعله المغرب هو الصواب
وبارك الله لنا في ملكنا وحفظ الله
بلدنا وسائر بلاد المسلمين
18 - sami salz الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:53
اذا وقفت الحرب اوزارها في اليمن فاعلموا ان الشيعة قد انتصرت
19 - zakaria الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 14:09
النصيحة لا تنم في عاصفة الحزم ...ماشي اناماهو مصير الاكراد سوريا هل انت معهن ان ضددهم؟ 2015
20 - طارق من امريكا الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:05
عجبا لهذه الهيئات التي تدعي انها حقوقية
اقول سبحان الله وحسبي الله في هذه الهيئات الحقوقية اي امر فيه شر تراهم يخوضون فيه ويطالبون بكذا وكذا
اتقوا الله في انفسكم فانتم لستم بهيآت حقوقية بل هيآت مدمرة ومخربة وتحاولون شتات هذه الامة ان كانت دول اخرى تدعمكم لزرع هذه الفتن بين الشعب فأعلنوا عنها حتى نتخلص منها وان كنتم تريدون فقط الشوشرة والضجيج فالاحرى ان تذهبوا خارج المغرب
كل يوم نراكم تخوضون في امور ليست من عملكم
اتقوا الله او خليونا نعيش حيات هنيئة في سلام وامان
لماذا لم تتكلموا حين قتل السوريون وحين كان الحوثيون يقتلون الشعب اليمني باطفاله وشيوخه ونسائه
لماذا ولماذا ؟
انتم فقط تزرعون الفتنة هذا هدفكم فاتقوا يوما ترجعون فيه الى الله
21 - كلمة المعقول الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 17:39
و ان السبب سهل و هو ان الحج اصبح في خطر و مرمى من احتلال ايران و تدميره و نحن نبقى نتفرج.
و يبقى ركن من الاسلام ناقص فاين سنحج و نعتمر انداك
22 - امازيغي باعمراني الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 17:48
لا احد له الحق في التكلم عن الموضوع لان القرار قرار الملك ومصلحة وأمن المغرب هي مصلحة وأمن السعودية ودول جوارها الشقيقة هؤلاء الشردمة من الجماعات الحقوقة لا يهمها البشر وانما الاموال المرسلة إليهم انتم لا تمتلون لا الشعب ولا إرادتهم انتم خونة خنتم الدين والوطن وجب سحقكم وتهجيركم ایی دولة المجوس ايران .
23 - ها علاش الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:14
ان السبب سهل و هو ان الحج اصبح في خطر و مرمى من احتلال ايران و تدميره و نحن نبقى نتفرج.
و يبقى ركن من الاسلام ناقص فاين سنحج و نعتمر انداك
24 - عبد الصمد الخميس 23 أبريل 2015 - 01:19
أصبحنا نعيش الفوضى والفتن مع هذه الجمعيات العقوقية. وصل الامر بهذه الجمعية ان تتدخل في قرارات امير المومنين بشان السلم والحرب! اهذه هي الديمقراطية التي يسعى اليها هؤﻻء العقوقيون ان يتدخل كل من هب ودب في القرارات الاستراتيجية لهذا الوطن. والله ان لم نرجع لشرع ربنا فلن تقوم لنا قائمة ولن ياتينا من هؤﻻء العقوقيون اللذين ﻻ يحتكمون الى شرع الله اﻻ الفتن والذل والهوان.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال