عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 22 أبريل 2015 - 10:58

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء.:

– مصدر وزاري ذكر أن حكومة ابن كيران “لم تغلق باب الحوار” مع المركزيات النقابية حول ملفها المطلبي، خاصة مطلب الرفع من الأجور، حيث سجل أن الحكومة تدرس هذا المطلب مع الأخذ بعين الاعتبار المعطيات المالية والاقتصادية للبلد. المصدر أكد أن الحكومة تسعى إلى مفاوضات “مثمرة” مع المركزيات النقابية للخروج ب”بشرى” إلى الشغيلة بمناسبة الاحتفال بعيد الشغل، حيث أكد أن عددا من مطالب المركزيات، ومنها الزيادة في الأجور والتخفيض من الضريبة على الأجور، تجري دراستها إلى جانب باقي المطالب التي تدعو النقابات إلى التفاوض بشأنها، بالموازاة مع المقترحات الخاصة بإصلاح منظومة التقاعد.

– في خطوة تصعيدية جديدة لمواجهة قرار وزير الصحة القاضي بالخدمة الإجبارية للأطباء الجدد بالمناطق النائية، قررت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام خوض إضراب وطني يوم 30 أبريل الجاري بجميع مستشفيات المملكة، كما قررت تنفيذ مسيرة وطنية من وزارة الصحة إلى البرلمان، يوم 25 ماي المقبل، للاحتجاج على قرار وزير الصحة.

* أخبار اليوم المغربية.:

– الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات عبرت عن رفضها خطوة وزارة الداخلية التي وجهت مراسلة إلى رؤساء الجماعات تنص على سحب التوقيعات منهم خلال الفترة المتبقية للانتخابات الجماعية المقبلة، وإسنادها إلى الكتاب العامين للجماعات، الذين خولتهم التوقيع على الوثائق ذات الطابع الاستعجالي، وإرجاء الصفقات والمشاريع المكلفة ماليا إلى ما بعد الانتخابات. الخطوة أعلنها رئيس الجمعية فؤاد العماري، خلال استضافته أمس بملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء. العماري قال إن مكتب الجمعية تدارس الموقف في اجتماع له أمس وقرر أن يعبر عن موقف رافض لخطوة وزارة الداخلية.

– المؤشرات الإيجابية للفاعل التاريخي (اتصالات المغرب) أظهرت نموا في عدد زبناء المجموعة وصل إلى 52 مليون شخص، إضافة إلى تحقيق (اتصالات المغرب)، خلال الربع الأول من سنة 2015، رقم معاملات وصل إلى 794 مليار سنتيم، بزيادة فاقت 10 في المئة، 42 في المئة منها عن طريق الفروع الإفريقية. نمو الإيرادات يعزى إلى العمليات الدولية وأيضا إلى نمو حظيرة الهاتف الثابت بالمغرب، وخصوصا الأنترنت ذي الصبيب العالي الذي حقق نموا بنسبة 10,3 في المئة.

* الأحداث المغربية.:

– المكتب المركزي للأبحاث القضائية ينهي نشاط مافيا خطيرة للقتل والسطو .. العصابة نفذت عمليات قتل وسرقات باستعمال السلاح الناري ومواد سامة لقتل كلاب الحراسة.. المكتب المركزي للأبحاث القضائية يفتح أبوابه للمرة الثانية مباشرة بعد الإعلان عن افتتاح مقره بسلا. والمناسبة الإعلان عن نتائج التحريات التي باشرها بخصوص خلية العصابة الإجرامية التي روعت الفلاحين وعدد من القرى والمدن. عدد الموقوفين لحد الآن ثمانية أشخاص من بينهم امرأة تم إيقافها في يوم انعقاد الندوة الصحافية، فيما لا يزال البحث جاريا عن بقية العناصر الذين يتواجدون في حالة فرار.

– سباق الأمانة العامة لحزب الاتحاد الدستوري يدخل مراحله الأخيرة، فعلى بعد أربعة أيام من محطة المجلس الوطني المقرر عقده السبت المقبل لانتخاب أمين عام جديد للحزب، إدريس الراضي ومحمد بنسعيدي يغادران حلبة السباق. مصدر من الاتحاد الدستوري لم يستبعد أن تنضاف إلى لائحة المنسحبين أسماء جديدة، وقال إنه “من المرجح جدا أن تشتد المنافسة في النهاية بين أنوار الزين والمحمدي العلوي”.

* الصحراء المغربية.:

– 35 مقاولة مغربية تشارك في فعاليات المعرض الأوروبي لمنتجات البحر (سيفود) ببروكسيل، أهم معرض دولي مخصص كليا لمنتجات البحر. الشركات المشاركة في هذا المعرض، الذي يختتم غدا الخميس، تهدف إلى البحث عن أسواق جديدة وتطوير شراكات مستقبلية لتقوية موقع المغرب كأرضية إقليمية لتثمين وتصدير منتجات البحر.

* الصباح.:

– مشروع مرسوم لإحداث المجلس الأعلى للسياحة. مذكرة تقديم مشروع المرسوم أشارت إلى أنه يدخل في إطار إحداث هيئة لقيادة وتقييم الاستراتيجية الوطنية للسياحة وأن هذه الهيئة تعد قوة اقتراحية لتحديد المبادئ التوجيهية العامة للسياسة الحكومية في المجال السياحي وتتولى اقتراح الإجراءات والتدابير التي تضمن التنفيذ السليم للاستراتيجية، كما تتداول في القضايا التي تحتاج إلى تحكيم.

* رسالة الأمة.:

– موزعو الغاز يطالبون بمراجعة هامش الربح. مصدر من داخل الجمعية المغربية لموزعي الغاز بالجملة بالمغرب قال إن المهنيين يلتزمون حاليا بما تعهدوا به للحكومة من تأن وتريث في أفق استجابة تقلص من الأضرار الاجتماعية التي يعيشونها جراء ضيق هامش الربح.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– مصادر نقابية أكدت أنها لم تتوصل بأية رسالة موجهة من رئيس الحكومة تدعوها فيها إلى الاجتماع في إطار الحوار الاجتماعي، وكل ما في الأمر هو تسريبات وكواليس من أجل امتصاص غضب النقابات قبل فاتح ماي المقبل. عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح للجريدة، “إننا على بعد يومين من انطلاق انتخابات المأجورين وعلى بعد أيام قليلة من فاتح ماي، وما زلنا لا نعرف بعد ملامح انتخابات المأجورين وكيف ستمر بعد توقف الحوار الاجتماعي مع الحكومة”.

* العلم.:

– الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو قال، أول أمس، إن المغرب اقترح على روسيا توقيع اتفاقية للتبادل الحر لكي تكون حافزا للتعامل الاقتصادي بين البلدين. عبو صرح لوكالة (سبوتنيك)، في ختام زيارته لموسكو، “طرحنا على المسؤولين الروس، وهذا كان اقتراح المغرب في الدورة الأخيرة للجنة المشتركة العليا التي عقدت في شتنبر 2014 في الرباط، التفكير في إطار قانوني جديد للمبادلات التجارية تكون محفزا للفاعلية الاقتصادية على غرار ما وقعه المغرب مع العديد من الدول، خاصة اتفاقية التبادل الحر للبلدين وهذا يساعد الفاعلية الاقتصادية”. وأضاف أن الجانب الروسي أبدى استجابة لطلب المغرب الاستفادة من اتفاقية الممر الأخضر التي توفر مرونة وتبسيط المعاملات التجارية مع روسيا.

* الحركة.:

– أكد يوسف العمراني، مكلف بمهمة بالديوان الملكي، أول أمس الاثنين ببرلين، أن المغرب رسم لنفسه مسارا ديمقراطيا انخرط فيه، بعزم وإيمان، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال العمراني، أمام أعضاء البرلمان الألماني خلال جلسة تفاعلية نظمت في إطار أسبوع المغرب بألمانيا، إن “المغرب، القوي بتاريخه الغني، وهويته الثقافية والدينية المتينة، وبفضل رؤية وريادة جلالة الملك، تمكن من بلورة مقاربة استباقية ومندمجة لإرساء نموذج مجتمعي يوفق بين ما هو كوني ديمقراطي وخصوصي هوياتي”.

* بيان اليوم.:

– في ثاني ظهور إعلامي له، كشف مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية عبد الحق خيام عن تفاصيل تفكيك عصابة إجرامية وصفها ب”الخطيرة” لا علاقة لها بالإرهاب، لكنها تندرج ضمن الجرائم المنظمة التي حددها الفصل 108 من قانون المسطرة الجنائية، والتي تدخل ضمن مجال اختصاص المكتب. خيام، الذي كان يتحدث في ندوة صحافية أول أمس الاثنين بمقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أوضح أن هذه العصابة التي كانت تنشط على شكل “مافيا” بالعديد من المدن والقرى المغربية، متورطة في قتل صاحب دكان بواسطة سلاح ناري بمنطقة حد السوالم وأن طبيعة الجرائم التي ارتكبتها روعت الساكنة بشكل كبير.

* المنعطف.:

– ثمن المؤتمر ال60 الإفريقي الأسيوي لباندونغ، في ختام أشغاله الأحد الماضي بكاتماندو (نيبال)، المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، واصفا إياها ب”الواقعية والسلمية”. وعبر المؤتمر، في بيانه الختامي، عن “قلقه من تصاعد التوترات، وما تنتجه من مخاطر إرهابية، في منطقة الساحل والصحراء”، منوها بÜ”مبادرة المغرب الواقعية والسلمية، لحل أحد نزاعات تلك المنطقة من خلال مقترح الحكم الذاتي لتدبير شؤون الصحراء المغربية”.

* البيان.:

– الكلية متعددة الاختصاصات بالجديدة نظمت، بشراكة مع جامعة أبي شعيب الدكالي، لقاء مناقشة شارك فيه عبد السلام الصديقي، وزير الشغل والشؤون الاجتماعية، حول موضوع “مدونة الشغل: رهانات وآفاق” وأكد خلاله أن “القوانين الجديدة الرامية إلى تحسين مدونة الشغل الحالية أخذت مسارها وسيتم عرضها قريبا في البرلمان قصد دراستها”.

* التجديد :

الرميد : لا يمكن رفع التجريم عن الإفطار العلني أو العلاقة الجنسية غير الشرعية . شدد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات على أنه لا يمكن رفع التجريم عن الإفطار العلني ولا عن العلاقة الجنسية غير الشرعية ولا يمكن إلغاء عقوبة الإعدام على اعتبار أن ذلك يمثل ضربا لإسلام الدولة. فيما أوضح في ندوة نظمتها وزارته أول أمس الاثنين حول مسودة مشروع القانون الجنائي، أن موضوع الإجهاض رفع فيه تقرير إلى الملك محمد السادس بعد المشاورات في الموضوع.

* العاصمة بوست :

“مصحات المستثمرين” تبدأ العمل خلال أسبوعين . ستشرع العيادات الخاصة التي يملكها مستثمرون من غير الأطباء خلال أسبوعين، على أبعد تقدير . وقال الحسين الوردي وزير الصحة، إن المراسيم التطبيقية لقانون مزاولة الطب المتعلق بفتح المصحات الخاصة لغير الأطباء ستكون جاهزة في مدة أقصاها أسبوع أو أسبوعين .

* ليكونوميست.:

– انخفاض عجز الميزانية يتواصل للشهر الثالث على التوالي: في متم مارس الماضي، استقر عجز الميزانية في 12,3 مليار درهم، مقابل 14,8 مليار درهم سنة قبل ذلك. الفصل الأول من السنة الجارية اتسم بارتفاع العائدات الاعتيادية ب 6,9 في المئة، فيما ارتفعت النفقات ب 6,2 في المئة.

* أوجوردوي لوماروك.:

– النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تخوض إضرابا بالمستشفيات العمومية يوم 30 أبريل الجاري وتنظم مسيرة نحو البرلمان يوم 25 ماي المقبل، وذلك احتجاجا على قرار وزارة الصحة بشأن التعيينات. * لوبنيون.:

– تفكيك عصابة إجرامية خطيرة من قبل المكتب المركزي للأبحاث القضائية كانت تنشط في عدد من مناطق المملكة. فبعد تفكيك شبكة إرهابية كانت تطلق على نفسها “أحفاد يوسف بن تاشفين”، المكتب المركزي للأبحاث القضائية يتصدى للجريمة المنظمة. الأعضاء الثمانية بالعصابة الإجرامية الخطيرة، التي تم توقيفها مؤخرا، متورطون في مجموعة من الجرائم بينها السطو على منازل واستعمال أنواع مختلفة من الأسلحة وسلب الأشخاص لممتلكاتهم والسطو على إحدى الفيلات بمدينة أكادير وقتل صاحب دكان بنواحي مدينة حد السوالم، وهي جرائم تثبت درجة خطورة هذه العصابة، ما استوجب تدخل المكتب المركزي للأبحاث القضائية.

* ليبراسيون.:

– المؤتمرات الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تتواصل بخطى ثابتة. وذلك يجسد الإرادة القوية للحزب لاستكمال مسار إعادة هيكلة وتنظيم هياكل الحزب والذي تم الشروع فيه منذ المؤتمر التاسع. فبعد عقد أزيد من 60 مؤتمرا، جاء الدور على منطقة الحوز لاحتضان المؤتمر الإقليمي الرابع للحزب.

* لوماتان :

– معهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة يطلق طلب مشاريع للأبحاث التطبيقية “إنوبروجي 2015” : فرصة جديدة من أجل تمويل الأبحاث والتنمية التطبيقية في مجال الطاقات المتجددة . ويتوخى “إنوبروجي 2015” مواكبة الاستراتيجية الطاقية الوطنية من خلال دعم الأبحاث التطبيقية في مجال الطاقات المتجددة، والمواضيع التي تحظى بالأولوية تتمثل في الطاقة الشمسية الحرارية والطاقة الضوئية والريحية.

‫تعليقات الزوار

9
  • مغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 11:38

    شيء طبيعي أن يرفض الأطباء العمل لبضع سنوات في المناطق النائية لسبب بسيط أنهم أصلا ينتمون لعائلات محظوضة وغالبيتهم من الرباط والدار البيضاء.

    هناك حلين بسيطين لهذا المشكل :
    – الحل الأول : أن يوقع كل طالب ينجح في مباراة الولوج لكلية الطب التزام بالعمل في أي نقطة من وطننا الحبيب يتم تعيينه بها وادا رفض توقيع الالتزام يتم اقصائه وتعويضه باحد المسجلين في لوائح الانتظار وما أكثرهم.
    – الحل الثاني : اختيار الطلبة المرشحين لولوج كليات الطب بناء على اساس جهوي بحيث تعطى الأولوية للطلبة المنتمين للجهات التي بها خصاص في الأطباء. وبالتالي فهؤلاء الطلبة سيكونون مستعدين وبكل فرح للعمل في المناطق التي ينحدرون منها. فكل مناطق المغرب مليئة بالتلاميد النجباء.

    أنصح الحكومة بتطبيق هدين الحلين معا وبشكل موازي وستكون النتيجة مبهرة ان اء الله.

    وادا لم ترغب الحكومة في ذلك يبقى الخيار الأخر هو استيراد الأطباء من دول أخرى واغلاق كليات الطب المغربية.

    وشكرا هيسبريس

  • محمد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 11:46

    لا افهم هؤلاء الاطباء. من تريدن ان يعمل في المناطق النائية. هل نأتي بالاجانب لهذا الغرض؟ أليس اقتراح الوزير عين الديموقراطية؟ ما الحل في نظركم؟؟

  • ahmed
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:20

    Les medecin doivent faire preuve de leur citoyenneté ou etre affectes de grès ou de force.ou qu il demissionent et rendre a l etat les frais de leur formation.quant au ministere de l interieur en tant que ministere de titule ila a le plein droit de suspendre les droits des president des communes jusquau constitution des bureaux prochain nous encourgeant cet initiative .

  • ouedzami
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:49

    الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات عبرت عن رفضها خطوة وزارة الداخلية التي وجهت مراسلة إلى رؤساء الجماعات تنص على سحب التوقيعات منهم خلال الفترة المتبقية للانتخابات الجماعية المقبلة،
    الرفض يعني العصيان لتنفيذ اوامر عليا وليس خطوة وزارة الداخلية
    اين هيبة ام الوزارات امام هذه الكاءنات ام تكتلها في جمعية يمنحها قوة وحصانة

  • Walde lablade
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:04

    ومن يشتغل في المناطق النائية يا أيها الأطباء الغيورين على هذا الوطن العزيز?

  • etudiant
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:13

    استغرب و اتعجب من اناس يقولون ان الاطباء ينتمون الى اسر ميسورة و كلهم من الرباط..هل لكم دراية بالميدان ام انكم تتقنون فن "النكير"
    ملاحظة : ولجت كلية الطب في سنة 2006 و لم ارسب ولا سنة …2015 الان ..البارحة بعت لي والدي 600 درهم من اجل الاكل و الشرب لان وزارة الوردي لم تدغع لي و لا قرش لحد الان …
    الشعارات المطالبة بالانسانية و التفاني في العمل و و و و …كم هو سهل رفعها في منتديات الفيسبوك…ارونا هذا في الحياة اليومية و في كل المجلات و لن يسع حين اذن الاطباء الا ان يكونوا كباقي المجتمع

  • عبدالله اطليحي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:30

    اسبوع بقي على فاتح ماي واقل على انتخابات الشغيلة ولازالت الحكومة تسعى النقابات تؤكد انها لم تتلقى اي استدعاء لاي لقاء وزير الوظيفة يقال انه دهب للعمرة ايها الموظفون لاتفرطوا في التفاؤل فلاشيء ينتظر من حكومة انتيكا

  • Zeggo Amlal
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:52

    من هنا نعلم و نتأكد أن المثل المغربي القائل[ هي فكروشهم العجينة أ و الي فيه …كيقفز]. ألم يدرك رؤساء جماعاتنا و مجلس مستشارينا أن تاريخ صلاحيتهم قد انتهى منذ مدة؟
    هذه المذكرة إن وجدت تعتبر من بين حسنات صاحبها و لا أقول الحكومته الشكلية.الغاية منها واضحة للعيان فهي تتوخى عدم إعطاء الفرصة لكثير من الرؤساء و المجالس للظهور في آخر لحظة من عمر ولايتهم بمظهر الغيورين على جماعاتهم الترابية فيقترحون و يرقعون و يباشررن أشغالا كبيرة و مكلفة و ربما يستحيل إنجازها.أشغال و مرامي خيالية تجعل من بسطاء المجتمع يعتقدون بجديتهم و عزمهم على تعويض سنوات سباتهم و جريهم وراء مصالحهم الخاصة.إن المذكرة تذكر أولا بجدية صاحبها و تؤكد ما عرف به من قوة العزم و الحكمة في الرؤيا يوم تقلد منصب الولاية بمراكش و طنجة( لا يخفي التعصب الحقيقة كما يقول الأمازيغ) فصاحب المذكرة أصاب و لايمكن نكران الغاية النبيلة التي توخاها. أما من لم يقنع بعد مما افترسوه من خيرات بلادنا من رؤساء الجماعات و رفاقهم المستشارين فخير لهم أن يسكتوا قبل أن تطلق عليهم فرقة جطو للمحاسبة . أتركوا العظام للعباد على الأقل أما كساؤها فقد أكلتموه..

  • احساين اباسز
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:01

    كان المغرب فى بداية الاستقلال يسير بخطى متوازنة لكنه تهاون عن تطبيق القانون في التوطيف حيث كان الراغب في التوطيف التزاما دونت به عبارة j'accepte tout poste qui me sera proposé

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال