قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية
الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:45

انصب اهتمام الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بمنطقة أمريكا الشمالية بمأساة غرق قارب في البحر الأبيض المتوسط، وباحتمال تعيين أول أمريكية من أصل إفريقي على رأس العدالة الأمريكية، فضلا عن تقديم أول ميزانية اتحادية متوازنة من قبل حكومة هاربر بكندا بعد سنوات من العجز، وإجراء انتخابات مبكرة في أكتوبر المقبل.

وهكذا، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) في افتتاحية تحت عنوان “المهاجرون يواجهون حصن أوروبا”، أن “ما يقرب من 1200 شخص لقوا حتفهم في الأسبوع الماضي، بينما كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط على متن قوارب صغيرة”.

وأضافت الصحيفة أن هؤلاء “المهاجرين المنحدرين من سورية ومالي وإريتيريا والصومال وخارجها كانوا قد غادروا أجزاء من شمال إفريقيا على أمل الوصول إلى شواطئ جنوب أوروبا”، مشيرة إلى أنهم كانوا “فارين من الحرب والفقر، بعد أن دفع معظمهم مبالغ كبيرة من المال للمهربين.”

وأشارت الصحيفة إلى أن حجم المأساة يعتبر بالتأكيد صدمة، مبرزة أنه منذ سنة 1993 توفي حوالي 20 ألف مهاجر كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا.

من جهتها، كتبت (واشنطن بوست) أن هذه الأزمة “تتجاوز قدرة أوروبا”، على اعتبار أن “عدد الأشخاص الذين يرغبون في اللجوء إلى أوروبا بلغ رقما لم يسبق له مثيل منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، وأن النظام الذي تم إنشاؤه لاستيعاب اللاجئين يبدو أنه تم تجاوزه”.

كما ذكرت الصحيفة ذاتها أن مجلس الشيوخ الأمريكي سيصوت غدا الخميس على تعيين لوريتا لينش في منصب النائب العام لتحل محل إريك هولدر، الذي أعلن عزمه ترك منصبه في شتنبر المقبل.

وأبرزت الصحيفة أنه إذا تم تأكيد هذا الخيار من قبل مجلس الشيوخ، فإن لوريتا لينش (55 عاما) مدعية للمنطقة الشرقية من نيويورك، ستكون أول أمريكية من أصل إفريقي تتولى رئاسة وزارة العدل بالولايات المتحدة.

وبكندا، كتبت (لو سولاي) أن القيادة القوية لحكومة هاربر والميزانية المتوازنة، وخفض الضرائب والتشغيل والنمو والأمن تشكل الكلمات الرئيسية في مخطط الميزانية الذي قدمه وزير المالية جو أوليفر، والتي ستكون من دون شك في البرنامج الانتخابي الذي سيقدمه المحافظون (في السلطة) في الخريف المقبل.

أما (لا بريس)، فكتبت أنه كان أمرا لا مفر منه لحكومة هاربر استخدام اللحظة القوية في الحياة البرلمانية والمتمثلة في خطاب تقديم الميزانية لإعطاء بداية انطلاق مرحلة ما قبل الانتخابات، مشيرة إلى أن حدث تقديم الميزانية أمس من قبل الوزير أوليفر كان مثقلا بنفس انتخابي يستشعر أولا من خلال تحقيق ميزانية متوازنة، لتذكير الناخبين بأنه قد أوفى بوعده وتعزيز صورته كمسير جيد ومسؤول .

بدورها، كتبت (لو دوفوار) أن الوزير أوليفر قدم أمس الثلاثاء، بكل فخر الإنجاز الذي حققه، المتمثل في ميزانيته الأولى المتوازنة منذ سنوات، مشيرة إلى أنه إذا كانت ميزانية 2015-2016 قد تضمنت وعودا بالإنفاق التي ينبغي القيام بها في غضون السنوات القليلة المقبلة، فمن ميزاته، عشية حملة انتخابية، أنه قيد ماليا أيدي الأحزاب السياسية الأخرى.

من جانبها، كتبت (لو جورنال دو مونريال) أنه خلال هذه السنة الانتخابية، قدمت حكومة هاربر ميزانية سخية جدا للأسر الكندية والمقاولات الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى أنه برسم العام الجديد 2015-16، أعلن أوليفر عن هدايا ضريبية بقيمة 6.7 مليار دولار أمريكي، منها مبلغ 5.7 مليار دولار بالنسبة للأسر والجماعات، و991 مليون دولار كدعم للمقاولات الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص العمل.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن المحللين الاقتصاديين يرون أن ركود الاقتصاد البرازيلي يصب في مصلحة المكسيك على المديين المتوسط والبعيد، من خلال تعزيز الاستثمار المباشر والنهوض بالاستثمارات في قطاعات مثل السيارات والطيران.

لكن مع ذلك، تضيف الصحيفة، فإن توقعات نمو الاقتصاد المكسيكي قد تضررت بقرار خفض الإنفاق العام الذي أعلن عنه مؤخرا برسم سنتي 2015 و2016، والذي سيبلغ مجموعه ما يقرب من 260 مليار بيزو.

وببنما، أبرزت صحيفة (لا برينسا) أن مسلسل محاكمة الرئيس السابق ريكاردو مارتينيلي قد ينطلق اليوم الأربعاء، إذ ينتظر أن ترسل المحكمة الانتخابية إشعارا إلى محكمة العدل العليا برفع الحصانة عن مارتينيلي الذي ما زال يشغل منصب رئيس حزب التغيير الديمقراطي، مشيرة إلى أن النائب العام سيتوفر على مهلة شهرين للتحقيق في مزاعم تورط مارتينيلي في اختلالات الملية شابت صفقات توريد بعد الأطعمة الجافة في إطار البرنامج الوطني للدعم.

في خبر آخر، أشارت صحيفة (لا إستريا) إلى أن عمالة الأطفال، خاصة في قطاع الفلاحة، ما زالت منتشرة في المناطق الريفية والمناطق الخاضعة للتسيير الذاتي من قبل السكان الأصليين (كوماركا)، مشيرة إلى أن هذا المشكل ما زال قائما رغم الحملات التحسيسية والجولات التي تقوم بها السلطات من حين لآخر بهذه المناطق.

وبالدومينيكان، تناولت صحيفة (إل نويبو دياريو) تهديد النقابات العمالية، بمناسبة اجتماع اللجنة الوطنية للأجور، اليوم الأربعاء، التي تضم ممثلي الدولة وأرباب العمل والمأجورين، بشن إضراب وطني في حال عدم تلبية مطالبهم المتمثلة في الرفع من أجور مستخدمي القطاع العام والخاص بنسبة 30 بالمئة بسبب ارتفاع أسعار غالبية المنتجات الغذائية، خاصة وأن الأجور الحالية التي تبلغ في المتوسط 280 دولارا في الشهر تبقى دون مستويات تكلفة السلة التي حددها البنك المركزي في 624 دولارا شهريا.

ومن جانبها، توقفت صحيفة (إل ديا) عند الانتقادات التي وجهها عدد من نواب المعارضة بمناسبة مواقفة مجلس النواب، أمس الثلاثاء، على قرض بقيمة 656 مليون دولار لبناء محطتين حراريتين لإنتاج 720 ميغاواط من الطاقة الكهربائية تعملان بالفحم الحجري ب”بونتا كاتالينا” (شمال)، مشيرين إلى المخاطر التي يشكلها الفحم الحجري على المحيط البيئي وعلى صحة نحو 90 ألف من سكان المنطقة بسبب انبعاثات الغازات السامة.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب