عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:50

اهتمت الصحف الأوربية الصادرة اليوم الجمعة على الخصوص بنتائج اجتماع القمة الأوربي يوم الخميس حول الهجرة في المتوسط وقضايا أخرى من بينها الازمة الاقتصادية اليونانية والوضع في اليمن.

ففي بلجيكا انتقدت صحيفة (لافونير) المقاربة الأمنية المتشددة التي لخص فيها القادة الاوربيون معالجتهم لمشكل الهجرة في المتوسط من خلال تشديد المراقبة على الحدود والامن في البحر وتدمير قوارب المهربين وتوزيع عادل للاجئين على بلدان الاتحاد ال 28.

وقالت الصحيفة إن “الهجرة موضوع شائك ومعقد ولا يمكن سوى الاسف للاستخفاف الذي يعامل به وحتى الانانية الاوربية مثل طبيب يقترح ضمادة لعلاج مريض بالسرطان”.

أما صحيفة (لاليبير بيلجيك) فقد كتبت من جهتها ان الخيارات المتفق عليها يوم الخميس بين القادة الاوربيين لا تثير كثيرا من الحماسة، مضيفة أن القادة الاوربيين لم يفعلوا اكثر من تعزيز صورة اوربا كقلعة منيعة والغرب كأناني ومتغطرس ومنغلق على نفسه.

أما صحيفة (لوسوار) فكتبت ان الاجراءات المعتمدة من طرف القادة ال 28 والتي تركز على تشديد الاجراءات الامنية بدرجة كبيرة وتخصيص جهود صغيرة جدا للجانب الانساني تم التوصل اليها بعد جهود لان الموضع شائك والامر يتعلق بمقاربات متعددة ومختلفة بين الدول ال 28.

وفي إسبانيا ، أولت الصحف أهمية خاصة لنتائج القمة الاستثنائية للبلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المخصصة لقضية الهجرة غير الشرعية، التي عقدت أمس الخميس في بروكسل .

وأكدت صحيفة “لاراثون” أن الدول الأوروبية توصلت إلى اتفاق لمضاعفة ميزانية بعثة المراقبة في البحر الأبيض المتوسط، التي يطلق عليها اسم “تريتون” ثلاث مرات، و كذلك دراسة إمكانية التدخل العسكري في ليبيا لوقف أنشطة شبكات الاتجار بالبشر.

وتحت عنوان”مشكلة الشمال والجنوب”، أكدت صحيفة ” إيل موندو” أن اسبانيا طلبت من بلدان شمال أوروبا استقبال المزيد من المهاجرين مشيرة الى ان البلدان الأوروبية المطلة على البحر المتوسط تتحمل لوحدها عمليات إنقاذ المهاجرين غير الشرعيين لكي ترى نفسها مضطرة لاستضافتهم في ما بعد.

أما بالنسبة لصحيفة ” أ بي سي ” فأشارت الى أن الاتحاد الأوروبي يعترف أن ليس لديه حل سريع لمشكلة الهجرة، وأن القادة الأوروبيين يدركون صعوبة إطلاق تدخل ضد سفن مهربي البشر في البحر الأبيض المتوسط.

وتحت عنوان ” أوروبا تحاول احتواء المهاجرين في بلدانهم الأصلية” كتبت صحيفة “إلباييس” أن الاتحاد الأوروبي قدم في قمة بروكسل، سلسلة من الإجراءات للتعامل مع هذه الظاهرة مضيفة أن اسبانيا أعربت عن رفضها لعملية توسيع صلاحيات بعثة المراقبة الأوروبية “تريتون”، الذي تساهم فيها إسبانيا بسفينة وطائرة للقيام بعمليات الإغاثة في مياه البحر الأبيض المتوسط.

وفي النرويج أشارت صحيفة (في غي) إلى تصريح للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي أكدت خلاله أن الاتحاد الأوروبي سيضاعف ثلاث مرات ميزانية عملياته للبحث والإنقاذ في البحر الأبيض المتوسط.

وأكدت الصحيفة أن هذه المبادرة تروم مواجهة تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا، مبرزة أن عملية “تريتون” الأوروبية تهدف إلى السيطرة على العمليات في الاتحاد الأوروبي خاصة على الحدود البحرية الإيطالية واليونانية.

من جانبها، أشارت صحيفة (داغبلاديت) إلى أن هذه العملية تهدف إلى الحد من حالات غرق الأشخاص في طريقهم إلى أوروبا، واتخاذ إجراءات صارمة ضد مهربي البشر الذين يستغلون الوضع الحالي.

وذكرت بوجود انتقادات حادة لعملية “تريتون” التي قالت إنها عملية بحرية تديرها الوكالة الأوروبية المكلفة بمراقبة الحدود الخارجية لفضاء شنغن الذي يضم 22 بلدا من الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، أشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى تأكيد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أنه ستتم مضاعفة عملية تريتون لثلاث مرات.

ونقلت عن المسؤول الأوروبي قوله إن القادة الأوروبيين الذين اجتمعوا أمس في بروكسيل أعلنوا رفع مساهماتهم بمزيد من السفن والطائرات والمروحيات التي ستقوم بدوريات في البحر الأبيض المتوسط.

وفي روسيا اهتمت الصحف بالحوار الذي اجراه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع ثلاثة محطات إذاعية روسية تناول فيه قضايا أوكرانيا والشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب ومواضيع أخرى.

وفي هذا الصدد ذكرت صحيفة (روسسيسكايا غازيتا ) أن لافروف وصف تنظيم الدولة الإسلامية،”داعش بالعدو الرئيسي لروسيا لأن مئات المواطنين الروس ومواطني بلدات رابطة الدول المستقلة ومئات الأوروبيين والأميركيين يقاتلون في صفوف التنظيم، ثم يعودون إلى الوطن ويرتكبون أعمال قبيحة في ديارهم”.

وأضاف”اقترحنا إدراج الدولة الإسلامية على قائمة المنظمات الإرهابية للأمم المتحدة، لكن الأميركيين رفضوا وادعوا أنه لا يمثل تنظيما منفصلا، بل امتدادا للقاعدة .

وتطرقت صحيفة ( نيزفيسيميا غازيتا ) الى الوضع في اليمن والعملية العسكرية فيه ،حيث أõعلن اخيرا عن انتهاء هذه العملية لأنهم قرروا تركيز جهودهم على دفع العملية السياسية قدما إلى الأمام،”ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف في نفس الحوار قوله “إننا نبذل كل ما بوسعنا من أجل تحويل كافة العمليات في اليمن إلى المجرى السياسي، ولدينا حلفاء في هذه الجهود”.

وعلى صعيد آخر تناولت صحيفة (نوفيه ازفيستيا) مستقبل صناعة النفط الصخري والتطورات التي يتوقع خبراء النفط حصولها في مجال استخراجه في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب المحللين، تضيف الصحيفة، فإن ثورة النفط الصخري كانت السبب في اختلال ميزان العرض والطلب في أسواق النفط العالمية، مما أدى الى انخفاض اسعار النفط الى النصف تقريبا.

وأشارت الى أن المفارقة تكمن في أن النفط الصخري يستخرج بتكنولوجيا التكسير الهيدروليكي للطبقات الصخرية ذات الكلفة العالية، والربحية المنخفضة، أي أنها يمكن ان تكون ذات جدوى اقتصادية فقط عندما تكون اسعار النفط مرتفعة.

وفي اليونان كتبت (كاثيمينيري) أن رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تزيبراس ونظيرته الالمانية أنجيلا ميركيل فشلا خلال مباحثاتهما أمس ببروكسيل في تقريب وجهات النظر والوصول الى اتفاق بشأن برنامج الانقاذ المالي الاوربي لليونان.

وأضافت الصحيفة أنهما اتفقا خلال اجتماعهما الذي دام ساعة على بعض التفاصيل من بينها تحقيق فائض اولي في الميزانية اليونانية من 2ر1 في المائة العام الجاري و5ر1 في المائة العام المقبل، وضرورة مضاعفة عمليات الخوصصة لتوفير مداخيل جديدة.

ويأتي اجتماع الطرفين والذي يهدف الحصول على دعم سياسي للمباحثات التي تعقد اليوم الجمعة في ريغا بين وزراء مالية منطقة الاورو لبحث الازمة المالية اليونانية والتي لا يتوقع الخروج خلالها بقرارات هامة تفضي الى الافراج عن تمويلات جديدة لليونان إذ لم يتم الاتفاق بعد على خطة اصلاحاتهما الاقتصادية.

صحيفة (تو فيما) كتبت من جهتها أنه من الواضح أن طول أمد المفاوضات بين اليونان وشركائها وإضاعة الوقت من شأنه ان يحدث ضغوطات كبيرة على الاقتصاد اليوناني، إذ أن العجز المالي الذي اصبحت تعاني منه البلاد مثير للقلق ويضعف الجانب التفاوضي سواء اعجب الحكومة ذلك ام لا، مضيفة انه يتعين بإلحاح على الحكومة التقرير بأنه ليس ثمة حلول أخرى لمشاكل البلاد التمويلية بدون التوصل الى اتفاق مع اوربا. واضافت الصحيفة ان الحكومة اضاعت شهرين من المفاوضات وسعت للتركيز على المفاوضات السياسية مغفلة الجوانب الاقتصادية والتقنية والآن اصبحت في عجلة من امرها للوصول الى اتفاق بعد ان بدأ الاقتصاد اليوناني يعاني من عجز في السيولة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين