24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4007:0713:2816:5419:3820:54
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. السرطان يهدد رحاب (5.00)

  2. إدانة أمريكي بالبيدوفيليا عقب إعادته من المغرب (5.00)

  3. لشكر ينتقد "مدّ الرجعيّين" وينادي بدعم النساء من لدن اليساريّين (5.00)

  4. القضاء البلجيكي يحقق في اتهام وزير بالفساد (5.00)

  5. أمن البيضاء يوقف متورطا في قتل وحرق فتاة (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | أساتذة يحتجون ضدّ مدير يتهمهم بـ"الابتزاز"

أساتذة يحتجون ضدّ مدير يتهمهم بـ"الابتزاز"

أساتذة يحتجون ضدّ مدير يتهمهم بـ"الابتزاز"

نظم المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بأزرو وقفة احتجاج، شاركت فيها أطر تدريس، كما أصدر بيانا ندد من خلاله بما أسماه "سلوك مدير الثانوية الإعدادية الأطلس، المنافي للمنظومة التربوية، والمتجلي في التضييق الخطير على الحريات النقابية، واتخاذه لقرارات انفرادية دون الرجوع إلى مجلس المؤسسة، وعدم تمكين الأساتذة من النقط الإدارية، والشطط و التعسف في استعمال السلطة ضد الأستاذات والأساتذة" وفق صياغة الوثيقة التي تتوفر عليها هسبريس.

وأضاف البيان أن "العنف المتكرر الممارس ضد تلميذات وتلاميذ المؤسسة يشكل مواضيع لقضايا وصلت إلى المحاكم، آخرها القضية المتهم فيها بالعنف و التحرش الجنسي ضد تلميذة تدرس بالمؤسسة، وشكاية موضوعة عند وكيل الملك لدى ابتدائية آزرو، رقمها 140/3103/14 بتاريخ 19 دجنبر 2014"، وأضاف ذات النقابيين أن "بعض تلاميذ المؤسسة وقعوا عريضة يؤكدون فيها مسهم بالعنف المفرط، اللفظي والجسدي".

أمّا مدير الثانوية الإعدادية الأطلس، وضمن تصريح لهسبريس، فقد نفى كل اتهامات الموجهة إليه، رادّا تنظيم الاحتجاج إلى بحث ذات الفرع النقابي عن نقط ترقية لفائدة أستاذة، وكذا "تحريض تلاميذ المؤسسة لأجل قضاء مآرب نقابية".

وقال ذات الإطار الإداري أنه قد "سبق لبعض الأساتذة أن راسلوا جهات مركزية في الموضوع، وحصل الطاقم الإداري على رسالة امتنان وشكر بعد انتهاء لجنة افتحاص من عملها الذي قامت به مؤخرا بغية البحث والتدقيق ضمن ذات الاتهامات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - عزيز الأحد 26 أبريل 2015 - 10:36
ما يحز في نفسنا كاطر تربوية هذا الاقتتال المفتعل في المؤسسات التربوية والذي تغذيه بعض الدكاكين النقابية المحسوب بعض قادتها على العمل النضالي وماهم الا جماعة من الانتهازيين المرتزقين من الريع النقابي المتمثل في التفرغ. للأسف الوزارة الوصية غالبا ما تخضع لهؤلاء وتقدم السادة المديرين كأكباش فداء خوفا من انتقال الاحتجاج صوب المسؤولين وبالتالي العصف بالمنصب، وهكذا عوض تفعيل المساطر الادارية والضرب على المخلين كيفما كانت فئتهم نجدها تنزل بقوة على الادارة التربوية من خلال تفتيشات كيدية وتتحين الفرصة للانقضاض على السيد المدير لانه هو الحلقة الاضعف في المنظومة. لو كان للسادة المديرين اطار لانقلبت المعادلة، لكن سيف الاعفاء مسلط على رقابهم والتضحية بهم لن تتعدى قرارا يدبج ببناء على ما ترصدته اللجنة من اختلالات وخروقات في التدبير. وما تلك المراسلات والاستفسارات واللجان الا سيناريو لتلميع صورة الادارة في مجال الحق والقانون اما الحقيقة فهي السمطة تدور والويل لمن وقفت عنده. فحسبنا الله ونعم الوكيل في من سولت له نغسه الاضرار بالمنظومة كيفما كانت رتبته.
مدير
2 - عبد السﻻم الأحد 26 أبريل 2015 - 11:03
الحلقة الضعيفة عند التعليم هي اﻻدارةالتربويةالي مبغا يخدم اوبغا يبع ويشري واﻻنتخابات قربات اوله شي مسترزق من النقابين ديال الخوا الخوي واحيانا الحماق تيتكالبومع الي فيهم الفز في النيابات واﻻكاديميات ويبغو يدركو الشمس بالغربال والحلقةالضعيفة هي اﻻدرة. اتمنى خالصا لوعادالوفى للوزارةيشوف الي عفاهم يعيتون مرة اخرى فسادا في اﻻرض.
3 - يزيد الأحد 26 أبريل 2015 - 11:36
لجنةالافتحاص ما تتوصل إليه من نتائج ومعطيات قدتكون لفائدة المدير مجردحبر على ورق اما الوقائع الميدانية قدتكون شيء اخرومع الأسف التسيير الإداري في بلادنا يهتم بالأعراض دون الجوهر من الأشياء الضمير المهني الحي في أخر المطاف يبقى هو المطلوب.
4 - جلال الودادي الأحد 26 أبريل 2015 - 12:06
ما يبعث على الأسف أن بعض مديري المؤسسات التعليمية يعتبرون أنفسهم جهازا من أجهزة السلطة فيستعرضون عضلاتهم و يدبرون الشأن التربوي بمنطــــــــــق " الكوميساريات" ليصرفوا الأنظار عن فشلهم و عجزهم ..فهم في الغالب مــــــن الفئات التي لم تقوَ على تمرير الخطاب التربوي في القسم، فانقضت على المناصب الإدراية لتقضي ما تبقى من حياتها العملية في الراحة و الاستجمام و لتصــــــــول و تجول كما يحلو لها في غياب تكوين إداري يؤهلها لما ينبغي أن تضطلع به من مسؤوليات.
5 - عماد الأحد 26 أبريل 2015 - 12:38
يجب ألا نصدر الأحكام الجاهزة وألا نبرر تحرشات جنسية و اعتداءات لفظية و جسدية على التلاميذ و الشطط في استعمال السلطة ضد الأساتذة ,بمجرد حصوله على تنويه سنة .2012
6 - عملةالزمان الأحد 26 أبريل 2015 - 13:13
يجب على شرفاء هذا الوطن فضح لوبي النقابات الانتهازيين وذلك بوضع أسمائهم وجميع اصناف الريع النقابي الذي يحظون به في المواقع الاجتماعية
والمقاهي التي جعلوها مقرات عمل وسمسرة تستغلهم أحزابهم للتصعيد كلما مست مصالحهم الشخصية ومصالح اقرباءهم واسيادهم
7 - متتبع للأحداث الأحد 26 أبريل 2015 - 13:46
أنا متفق مع أن المدير حلقة ضعيفة استوجب انصافها و خلق إطار خاص بها هذا لا يعني أن المعني في المقال بريء يكفي لمن يشكك أن يسأل بعض التلاميذ و الأم التي تظهر على الصورة بجلباب أزرق و مصير ابنتها اسألوا أيضا الجمعية المغربية لحقوق الانسان التي تساند الوقفة
أما نقط الترقية أنا أعلم علم اليقين أن المدير يستهدف الرافضين لأهوائه و هو من الناس الذين يحتقرون التعليم رغم كون إطاره الأصلي معلم هذا المدير المتذبذب في انتمائه النقابي له انتماءان نقابيان و تقديراته في النقط مبنية على الانتقام و من حق أي متضرر الدفاع عن حقوقه و الالتزام بواجباته و شخصيا أعرف بعض المتضررين و احترم كفاءتهم و التزامهم في العمل.
8 - اب اسامة الأحد 26 أبريل 2015 - 14:40
اتمنى ان تكون حيثيات هذا الاشكال جدية، غير انتداب ممثلي النقابات التي على الابواب.!!!!حذاري من ذلك الانتهازيين.........
9 - سعيد الأحد 26 أبريل 2015 - 20:32
في اغلب الاحيان تصبح الإدارة التربوية مستبدة و مغرورة فتنحرف عن مسارها التربوي التعليمي لتتحول الى مخرب للمنظومة التعليمية.. فلولا وجود بعض النقابات الحرة النزيهة (وهذا نادر جدا) لعدنا الى عهد المخزن
10 - فاعل جمعوي الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:17
ثلاث أساتذة ضد مدير تساندهم جمعية حقوقية وجمعية 20 فبراير ،لا لشيء سوى عدم تقبلهم لتطبيق الادارة للمساطر القانونية عند الغياب والتأخر والتهاون في أداء الواجب المهني ، اضافة الى تنفيذ تآمر ضد مدير المؤسسة لكونه عضو نشيط في المجلس البلدي لمدينة أزرو وطبعا هناك صراعات سياسية وانتخابية تلوح في الأفق ،والكل يعرف ذلك ، بما فيها اللجن الاقليمية والجهوية التي تحرت في الأستاذ الذي يزاول عملا أخر مدر للدخل .فاللهم هذا لمنكر والله ياخذ الحق في الظالمين .
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال