عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 27 أبريل 2015 - 11:00

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :

* أخبار اليوم المغربية.:

– الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول إن المركزيات النقابية لم تتوصل بأي جواب من رئاسة الحكومة على مذكرتها المطلبية ليوم 4 أبريل الجاري، مؤكدا أن النقابات لن تصمت إزاء ذلك. وبينما قال عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، إن اللقاء مع المركزيات النقابية “وارد قبل فاتح ماي”، لكن “ليس لدي معلومة رسمية بهذا الشأن”، أكد نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن النقابات تنتظر أن يكون ثمة اجتماع مع رئيس الحكومة قبل فاتح ماي، لكن إذا قرر التجاهل، فإن القرار في كل خطوة سيعود إلى “مجالسنا الوطنية”.

– دراسة حديثة لمجموعة “أكسفورد بيزنس” البريطانية أفادت بأن الأنشطة العقارية بالمغرب استقرت خلال السنة الماضية، بعدما سجلت ارتفاعا في سنة 2007، وانخفاضا في السنوات التي تلت ذلك، مشيرة إلى أن القطاع استفاد من دعم الدولة التي قامت بمنح مجموعة من الحوافز الضريبية للمنعشين العقاريين.

* الأحداث المغربية.:

– ابن كيران أمام امتحان المساءلة الشهرية بمجلس النواب .. فرغم أن المعارضة لم تحسم بعد نهائيا في الأسئلة التي ستتقدم بها، إلا أن قياديا من أحزاب المعارضة كشف للجريدة أن المعارضة ستطرح أسئلة تنصب على الجانب الاجتماعي لتزامنها مع فاتح ماي، خاصة أن النقابات تنتظر استئناف الحوار المعلق مع الحكومة والاستجابة لمطالب الطبقة العاملة، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة لن يخضع لأول مرة لمحور واحد، وأن المعارضة ستصر على أن تطرح ما تراه مناسبا من الأسئلة وفقا للقانون.

– مستخدمو الضمان الاجتماعي في إضراب مفتوح .. هذا هو القرار الذي اتخذته الكتابة التنفيذية لجامعة مستخدمي الضمان الاجتماعي في اجتماع استثنائي يوم الأربعاء المنصرم معلنة “رفضها لأي تنكر أو مراجعة لما تم الاتفاق عليه بين الجامعة والإدارة العامة وصادق عليه المجلس الإداري للصندوق”. الإضراب العام المفتوح سيكون ابتداء من يوم الأربعاء 6 ماي المقبل بكافة مواقع العمل بالضمان الاجتماعي على الصعيد الوطني.

* العلم.:

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أكد، خلال الدورة السابعة للمجلس الوطني لحزب الاستقلال أول أمس السبت بالرباط، أن حزب الاستقلال يسير في الاتجاه الصحيح والهدف هو تصدر الاستحقاقات المقبلة. وأضاف أن الحزب مستعد كل الاستعداد لهذه الانتخابات. من جهة أخرى، قال شباط إن قوة المغاربة تكمن في تنوعهم الثقافي.

* المنعطف.:

– المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لحزب جبهة القوى الديمقراطية، قال، خلال انعقاد اجتماع اللجنة التحضيرية لمنتدى اقتصاديي الحزب، يوم الجمعة الماضي بالرباط، إن الحاجة ماسة إلى خلق إطار يعنى بقضايا التنمية الاقتصادية والمالية من أجل ملامسة الإشكالات والتحديات المطروحة على واقع ومستقبل الاقتصاد الوطني واقتراح الحلول الناجعة لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

* التجديد.:

– طرد المغرب “البوليساريو” من أشغال المؤتمر الثالث للمناطق الخالية من الأسلحة النووية، الذي انعقد يوم الجمعة الماضي بمقر الأمم المتحدة. وأكد دبلوماسي بالأمم المتحدة أنه “بالرغم من مناورات الجزائر وأصدقائها، تم طرد الانفصاليين من القاعة، حيث كانت تجري أشغال الدورة الثالثة للمناطق الخالية من الأسلحة النووية”. وأضاف المصدر ذاته أن الجزائر سعت بÜ”خبث” إلى استغلال انعقاد المؤتمر الدولي بمقر الأمم المتحدة لإقحام ممثلين عن الكيان الوهمي في هذا المؤتمر الدولي، الذي تشارك فيه دول أعضاء بالأمم المتحدة بعدة مناطق من العالم”، غالبيتها العظمى لا تعترف بهذا الكيان. وأضاف أن “أشغال المؤتمر الدولي تواصلت دون مشاركة ممثلي صنيعة الجزائر، ما دفع هذه الأخيرة، أمام هذا الفشل الذريع، إلى عدم المشاركة في النقاش، وسحب ممثلها من لائحة المتدخلين”.

* بيان اليوم.:

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله جدد التأكيد، خلال تجمع جماهيري نظمه الفرع الإقليمي للحزب بمكناس أول أمس السبت، على الحاجة إلى معارضة قوية تبلور خطابا نقديا رزينا وتطرح بدائل واقعية وحقيقية، مشيرا إلى أن الديمقراطية لا يمكن أن تستقيم دون معارضة قوية تنتج خطابا سياسيا مقابل خطاب سياسي آخر، وسياسات عمومية توازيها اقتراحات بديلة، وليس السقوط في القذف المتبادل.

* الصباح:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر ينتقد سياسة رفع الدعم عن البنزين. لشكر قال، خلال أشغال المؤتمر الإقليمي الخامس للحزب بالجديدة، يوم السبت الماضي، إن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران تحمل المسؤولية في ظروف طبيعية ملائمة عادت على المغرب بالخير، واكبها تراجع سعر البنزين إلى أقل من 50 دولارا للبرميل، في الوقت الذي وصل فيه في عهد اليوسفي إلى 150 دولارا، منتقدا عزم الحكومة رفع الدعم عنه.

– الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر يحذر الشباب من مرض “الانتهازية” .. العنصر دعا الشباب الحركي إلى القيام بتشخيص دقيق وموضوعي لأوضاع منظمتهم لتصحيح وتجاوز التراجع الذي عرفته في السنوات الأخيرة. كما حثهم على حمل مشعل الفكر الحركي الذي انبنى على الدفاع عن الثوابت الوطنية والتعددية، مؤكدا على ضرورة الاحتكام إلى مبدأ الكفاءة والتدرج في اكتساب التجارب والخبرات.

* المساء.:

– المجلس الوطني لحزب الاتحاد الدستوري، المنعقد أول أمس السبت بالدار البيضاء، انتخب محمد ساجد أمينا عاما جديدا للحزب خلفا لمحمد أبيض المنتهية ولايته. ساجد فاز بأغلبية كبيرة وصلت إلى أزيد من 90 في المائة من عدد أصوات أعضاء المجلس الوطني. وكان مدعوما بمحمد جودار، نائبه في مجلس مدينة الدار البيضاء، وإدريس الراضي، عضو المكتب السياسي للحزب.

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله أعلن أن “خطر تأجيل الانتخابات موجود” بسبب البطء الحاصل في مناقشة مشاريع القوانين الانتخابية على مستوى البرلمان، حيث حمل أحزاب المعارضة مسؤولية هذا التأخر الذي تعمل من أجله رغم أنها لم تعلن عن هذه الرغبة بشكل صريح، وفق تعبيره. جاء ذلك خلال تجمع حزبي نظمته الكتابة الإقليمية لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس السبت بمكناس.

* رسالة الأمة.:

– المجلس الوطني لحزب الاتحاد الدستوري ينتخب بأغلبية ساحقة محمد ساجد أمينا عاما جديدا للحزبº وساجد يقول إن الفائز الحقيقي في هذا الاستحقاق الحزبي الهام، الذي جرى أول أمس السبت، هو الاتحاد الدستوري والمناضلون الدستوريونº منوها بالأجواء التوافقية التي سادت أشغال المجلس الوطني في أفق استكمال المراحل المتبقية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– رسائل الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، خلال المؤتمر الإقليمي التأسيسي للحزب بجرسيف والمؤتمر الإقليمي الخامس بالجديدة، يومي الجمعة والسبت الماضيين : لشكر وجه انتقادات كبيرة لحكومة ابن كيران مقدما، بالدليل، التراجعات الكبرى في كافة المجالات، سواء تعلق الأمر بمعيش المواطن أو بصحته أو تعليمه أو سكنه وفي كافة الخدمات التي عملت الحكومة على تعقيد الحياة فيهاº داعيا إلى تحكيم منطق العقل في تدبير العملية الانتخابية وعدم الثقة في الشعارات.

* الحركة.:

– في افتتاح أشغال المؤتمر الوطني للشبيبة الحركية أول أمس السبت ببوزنيقة .. الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر يقول إن الشباب ليس عازفا عن ممارسة الفعل السياسي وإنما فقط ممتعض من بعض الخطابات غير السليمة في السياسةº ورئيس المجلس الوطني للحزب محمد فضيلي يؤكد على أهمية تعزيز دور الشباب في صنع القرار وعلى ضرورة وجود مقومات أساسية لتفعيل دورهم بالمشاركة السياسية حتى يكونوا قيمة مضافة للحزب.

* الصحراء المغربية.:

– المناظرة الثامنة للفلاحة تنعقد، اليوم الاثنين بمكناس، تحت شعار “ابتكار فلاحة المستقبل، مشروع للجميع”. وتقام هذه المناظرة عشية الدورة العاشرة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس (سيام) الذي ينظم ابتداء من يوم غد الثلاثاء إلى 3 ماي المقبل. ما يميز هذه الدورة هو تكريم “مبادرة”، لأول مرة، ويتعلق الأمر بمنظمة “غلوبال دراي لاند” القطرية، التي تعنى بالمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في البلدان القاحلة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– بعد عقد الاجتماع الأول المخصص للتقديم العام للنص القانوني المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، تشرع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب في الدراسة التفصيلية لمقتضيات هذا النص القانوني ابتداء من يومه الاثنين. مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة يندرج في إطار تنفيذ إصلاح منظومة العدالة، ولا سيما ما يتعلق منها بالتدبير الأمثل للمسار المهني للقضاة.

– “الخدمة الصحية الإجبارية” تثير غضب مهنيي القطاع. النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام دعت إلى إضراب عن العمل يوم 30 أبريل الجاري، وذلك على خلفية إعلان وزير الصحة الحسين الوردي في البرلمان عن إعداد مشروع قانون يجعل التعيين المباشر لخريجي معاهد التعليم العمومية، خصوصا كليات الطب، إلزاميا في المناطق المعزولة والنائية، لفترة تمتد على سنتين.

* أوجوردوي لوماروك.:

– مجلس المستشارين : المعارضة تجمع التوقيعات لمساءلة الحكومة .. رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، ومنسق أحزاب المعارضة، أعلن انطلاق هذه العملية خلال هذا الأسبوع. ملتمس المساءلة، وفق ما ينص عليه الدستور، ينبغي أن يتم التوقيع عليه من قبل خمس المستشارين ولا يفضي إلى إسقاط الحكومة. المعارضة تسعى من وراء ذلك إلى تسجيل نقاط لصالحها على بعد أشهر من الانتخابات الجماعية.

– وزارة الصحة توقف طبيبة متخصصة في أمراض النساء والتوليد بمستشفى برشيد بعد أن عمدت إلى ممارسة مهنتها، بطريقة غير قانونية، داخل إحدى العيادات الخاصة. فمنذ شتنبر 2013، وهي تقدم شهادات طبية مستفيدة من إجازة مرضية، لتزاول العمل في إحدى العيادات الخاصة بشكل غير مشروع، وفق بلاغ لوزارة الصحة. يتعلق الأمر بالحالة الثالثة من هذا النوع خلال شهر.

* ليكونوميست.:

– المقاول الذاتي : آخر الأسلحة ضد القطاع غير المهيكل. الإطار الجديد للمقاول الذاتي من شأنه أن يثير الاهتمام بالنظر إلى أن التغطية الاجتماعية ستكون جزء من العرض، وهو ما سيجلب الآلاف من المهنيين المستقلين المشتغلين حاليا ضمن القطاع غير المهيكل والراغبين في إطلاق مشاريع خاصة.

* البيان.:

– خالد الناصري، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، قال، خلال لقاء تواصلي للحزب بالحاجب، يوم الجمعة الماضي، إنه “على المعارضة أن تتوقف عن التركيز على النصف الفارغ للكأس”. الناصري أضاف أن “بناء المغرب الحديث يتم عبر القضاء على هذا التصرف غير المسؤول الذي يستهدف التشويش على العمل الحكومي”.

– وزارة الصحة أفادت بأنه تم، أول أمس السبت بمدينة العيون، إنقاذ سيدة ومولودتها كانتا في وضعية حرجة بواسطة مروحية الوحدة المتنقلة للإسعاف والإنعاش التابعة للوزارة والمخصصة لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء. بلاغ للوزارة أوضح أنه تم استقبال سيدة حامل (30 سنة) بمصلحة الولادة بمستشفى مولاي الحسن بن المهدي بالعيون، ظهر عليها نزيف داخلي بعد وضعها لمولودتها ولادة طبيعية، مشيرا إلى أن الطبيب الاختصاصي في أمراض النساء والتوليد قرر بمعية طبيب الإنعاش والتخدير إدخالها إلى غرفة العمليات الجراحية، ومعهما طاقم طبي وشبه طبي، من أجل العمل على إيقاف النزيف بعملية جراحية مستعجلة.

* لوبنيون.:

– المجلس الوطني لحزب الاستقلال عقد، أول أمس السبت، دورته السابعة. وتميزت هذه الدورة بتقرير للأمين العام للحزب حميد شباط، أكد فيه أن الحزب مستعد للانتخابات، موضحا بخصوص التحالفات أن هذه الأخيرة ستعكس خصوصيات كل جماعة ترابية.

– رئيس الاتحاد المتوسطي للمساحة عزيز هلال يبرز الخطوط العريضة التي ستؤطر عمل الاتحاد، والمتمثلة في السياسات العقارية وتدبير المجال ورهانات التنمية المستدامة في حوض المتوسط والتدبير الإداري للساحل وتنمية الكفاءات والشراكةº وذلك خلال أشغال المؤتمر الدولي للاتحاد الذي عقد بمراكش يومي 17 و18 أبريل الجاري.

* ليبراسيون.:

– فشل ذريع للدبلوماسية الجزائرية بمنظمة الأمم المتحدة .. صفعة حقيقية تلك التي وجهها المغرب إلى الجزائر خلال أشغال المؤتمر الثالث للمناطق الخالية من الأسلحة النووية، الذي انعقد الجمعة الماضية بمقر الأمم المتحدة. الجزائر حاولت جاهدة أن يأخذ ممثلو الكيان الوهمي الكلمة خلال أشغال المؤتمر. و”بالرغم من مناورات الجزائر وأصدقائها، تم طرد الانفصاليين من القاعة، حيث كانت تجري أشغال الدورة الثالثة للمناطق الخالية من الأسلحة النووية” حسب ما أكده دبلوماسي بالأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

6
  • Bent agadir
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 12:07

    فعلا نحن المغاربة لا نعرف معنى الوطنية و التضحية في حين ان أطباء الغرب يتطوعون في المناطق الناىية و الخطرة أطباء المغرب يرفضون العمل في المناطق الناىيةفي بلدهم أظن ان الحل ياما ان يبثر المغرب الغير النافع من الخريطة او ان تقفل كليات الجزارين بالمغرب و نستورد أطباء من الصين و الهند بدل ان تصرف الدولة علي أناس لا يعرفون معنى الوطنية و الانسانية المرجو النشر

  • ع.م.
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:01

    بما أن دراسة الطب في أغلب دول العالم غير مجانية فعلى الدولة فرض رسوم دراسية يتم دفعها خلال الدراسة أو خلال فترة العمل. و الإتيان بأطباء من دول كالسنغال للعمل في المناطق النائية.
    أظن أن الأطباء هدفهم مادي فقط و لا علاقة له بمهنة الطب. فالدولة كونتهم لعلاج المواطن و ليس التربح.

  • نور
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:38

    الحمد لله وحده
    بخصوص المساءلة الشهرية التمس من رءيس الحكومة السيد بنكيران ان تكون اجوبته مكتوبة وان لا يسقط في فخ الجواب التلقاءي او العفوي من طرف المعارضة .
    اتمنى من السيد بنكيران تغيير منهجية الجواب على الاسءلة لنرى رد المعارضة كيف سيكون.

  • موظف مقهور
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 14:14

    حكومة مراهقة سياسيا الى مزبلة التاريخ

  • brahim
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 14:43

    زيادة ضروري….. على النقابات تحمل المسؤولية

  • مغربي
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:43

    الجزاءر تتلقى الهزيمة تلوى الهزيمة في دعمها للوهم وستضل تحاول لا لشيء سوى ان حكامها اهم عقلية متحجرة وكتعجرفة ولا يجدون بديلا عن قضية الصحراء المغربية من اجل تنويم الشعب الجزاءري ونهب ثراوته في الحل الامثل لهم في مشاكل الجزاءر الداخلية ولا يحدون عن معادات المغرب والمغاربة وتخويف الشعب الجزاءري وخلق الاجواء التي تناسب الجنيرالات فب استمرار اطول مدة ممكنة في الحكم ويعتبر المرتزقة الورقة الرابحة بالنسبة لهم والتي يتعلق بها مصيرهم ولكنها اصبحت غير مرغوب فيها من طرف المنتظم الدولي الذي ذاق الكثير من ويلات التطرف والارهاب والكيانات المصطنعة والبوليزاريو اجتمعت فيها هذه الشروط كلها ومصيرها الزوال عاجلا ام اجلا بالاكيد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة