قراءة في بعض الصحف المغاربية الصادرة اليوم

قراءة في بعض الصحف المغاربية الصادرة اليوم
الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:45

شكلت الفضائح المالية في الجزائر والخلافات الحادة داخل منتدى المعارضة في موريتانيا والرهانات المطروحة على الحكومة التونسية، أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف المغاربية الصادرة اليوم الأربعاء.

في الجزائر اهتمت الصحف أساسا بالاعترافات التي أدلى بها المتهمون في قضية (الطريق السيار- شرق غرب) في اليوم الثالث من المحاكمة والتي ذكروا فيها أسماء بعض الوزراء السابقين والحاليين المتورطين في هذه القضية التي توصف ب”قضية القرن”.

في هذا السياق كتبت صحيفة (كوتيدان دوران) في افتتاحيتها أن “الجزائر تقدم صورة بلد الفضائح ، بلد حيث الأقوياء هم أول من يقدم على تسخير قوانين ومؤسسات الجمهورية لخدمة مصالحهم الخاصة”.

وبعد أن عددت مختلف قضايا الرشوة التي ينظر فيها القضاء حاليا ، اعتبرت الصحيفة أن هذه الفضائح “ألحقت ضررا بليغا بالبلد على المستويين السياسي والاقتصادي ، وقوضت بشكل خطير مصداقية مؤسساته ومقاولاته ورجاله الشرفاء حيثما وجدوا”.

ولمواجهة الاضرار الكبيرة الناجمة عن هذه الفضائح المالية، دعت الصحيفة إلى “مراجعة الاستراتيجية التواصلية للحكومة برمتها على الأقل خلال العشر سنوات القادمة” وذلك من أجل “ترميم الصورة السيئة للجزائر التي تنشر هذه الفضائح المالية في أوساط المال والأعمال الأجنبية”.

صحيفة (الوطن) رأت من جانبها أن هذه المحاكمة كما هو الحال بالنسبة لسابقاتها “تكشف عن الوجه الحقيقي للنظام”، مشيرة في هذا الصدد الى تقرير لقاضي التحقيق أشار بالاسم الى وزير حالي متورط في قضية رشوة في إطار هذه الفضيحة.

وبنبرة ساخطة كتبت الصحيفة أن المحاكمة “تعري قبح النظام القائم الذي يريد أن يحكم بالرشوة في محاولة للتغطية على ممارساته المنحطة” ، معتبرة أن الجزائر ” قد تكون ضحية مخطط يهدف الى تدميرها ، والعدالة لا تمتثل فقط للأوامر بل تخلق الفوضى “.

أما صحيفة (ليبيرتي) فاهتمت بأشغال ندوة موضوعاتية حول الرشوة نظمتها أمس تنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي (معارضة) والتي أكد خلالها المتدخلون أن ظاهرة الرشوة أصبحت “معممة” في الجزائر.

وفي موريتانيا ، انصب اهتمام الصحف على الخلافات الحادة داخل منتدى المعارضة وأزمة اتحاد الكتاب والأدباء .

وفي هذا السياق كتبت ( الأخبار أنفو ) أن المعارضة الموريتانية تعيش ” حالة من التشرذم ، وتضارب الأجندات السياسية وصفت بأنها غير مسبوقة في تاريخها الحديث ، حيث تكاد الخلافات البينية تطبق على مختلف نشاطات الهيئات الرئيسية للمعارضة “.

وقالت الصحيفة إن المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة، الذي يقدم كمكون رئيسي للمعارضة، يعيش على أزمة خلافات بين مختلف مكوناته تبدأ من الانقسام الكبير حول الموقف من الحوار مع السلطة والأغلبية ، ثم رئاسة الأقطاب المشكلة له فدورية قيادته وآليات حسم القرارات.

ومن جهتها، كتبت صحيفة ( الأمل الجديد) أن المنتدى يعيش خلافات حادة بسبب اقتراح قطب الشخصيات المستقلة ، الذي ينتظر أن تؤول إليه رئاسة المنتدى الدورية، خلال أيام لنقيب المحامين السابق المثير للجدل محمد سالم ولد بوحبيني ، وذلك بعد اعتراض بعض الأحزاب السياسية الممثلة في المنتدى .

وقالت الصحيفة إنه لا يعرف إن كان موقف الأحزاب السياسية المعترضة على ولد بوحبيني راجعا إلى خشيتها على غرار الحكومة من وضع تعقيبات أو عراقيل أمام الحوار المرتقب أو أنه راجع إلى أسباب أخرى لم تتسرب خارج المنتدى.

أما صحيفة ( صدى الأحداث) فتطرقت إلى الأزمة التي تعصف باتحاد أدباء وكتاب موريتانيا ما أدى إلى تدخل القضاء في الموضوع.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد تدخل القضاء لأول مرة في شؤون اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين إثر قراره القاضي بتعليق الجمع العام للاتحاد بدأت حملة بيانات بين المرشحين والداعمين لهم لتؤكد الانقسام الذي يعانيه.

وسجلت الصحيفة أن هذه الانقسامات تجلت في تبادل الاتهامات حول وضعية الاتحاد بين المنتسبين إليه وخاصة بين المرشحين لرئاسته.

على صعيد آخر تطرقت الصحف الموريتانية إلى انطلاق أشغال الدورة الخامسة لمجلس وزراء داخلية المغرب العربي على مستوى الخبراء واجتماع الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع رؤساء النقابات والروابط والتجمعات الصحفية والأزمة بين موريتانيا والجزائر على خلفية الطرد المتبادل لدبلوماسيين اثنين من سفارتي البلدين بنواكشوط والجزائر العاصمة.

وفي تونس، توقفت الصحف المحلية في أعدادها لنهار اليوم الأربعاء عند الرهانات المطروحة على الحكومة التونسية بعد نحو مائة يوم من تعيينها.

ورأت صحيفة (الشروق) في رصدها لعمل حكومة حبيب الصيد، أن هذه الأخيرة “لم تقدر بعد على المسك بزمام الأمور كما ينبغي”، مسجلة أن الحكومة ، مع اقتراب فترة مائة يوم من عمرها ، أصبحت تمر “بفترة صعبة على مختلف الواجهات”.

ولاحظت أن ذلك أدى إلى شعور لدى الرأي العام بأنها “لم تقدر بعد على بت رسالة الطمأنة الموعودة”، موضحة أن الاحتجاجات متواصلة والوضع العام لم يتغير كثيرا عما كان عليه طوال المرحلة الانتقالية في مختلف المجالات.

واعتبرت صحيفة (الصريح) أن خطوات حكومة الحبيب الصيد “مرتبكة ومتثاقلة” رغم إيمان الجميع بأنها لا تملك عصا سحرية لحل جميع المشاكل العالقة والتي تفاقم أكثرها، داعية الحكومة إلى القيام أكثر مما تقوم به الآن، وخاصة تفعيل أولويات برنامجها العام.

وكتبت أن الأولويات “هي التي تحدد الأهداف وتثبت الالتزامات التي على أساسها يتم تقييم مدة ‘الإمهال’ المقدرة أصلا في مائة يوم، وتم تمديدها ، استثنائيا، للحكومة الحالية ليصبح موعد التقييم في منتصف شهر ماي”.

ولخصت صحيفة (الضمير) فترة عمل الحكومة الحالية بأنها تميزت ب”تواصل الإضرابات والاحتجاجات الاجتماعية”، و”ضعف التواصل والثقافة العامة” لدى بعض الوزراء، فضلا عن “غياب البرامج والرؤى”، كاشفة أن قيادات بأحزاب الائتلاف الحكومي “لا تستبعد تعديلا وزاريا”.

وتحت عنوان “من يريد إفلاس البلاد¿”، قالت صحيفة (الصباح) إن “أخبار البلاد باتت اليوم منحصرة في اعتصامات مفتوحة واحتجاجات لا تنتهي وتوقعات بالأسوإ أمام احتمالات توقف منشآت صناعية هامة عن الإنتاج…”.

وحثت الصحيفة الحكومة على الاتجاه إلى تحديد ثلاث أولويات تتمثل في التعجيل بإعادة الحياة إلى المشاريع المعطلة، وإنجاح الموسم السياحي، وإطلاق خطوة رمزية من لدن الحكومة وأصحاب السلطة والمناصب العليا في اتجاه استعادة ثقة الرأي العام الذي بنى الكثير من الأحلام بعد الانتخابات.

إلى ذلك تناقلت الصحف نتائج استطلاع محلي جاء فيه أن مكافحة الإرهاب ومجابهة البطالة وغلاء الأسعار، أولويات بالنسبة للتونسيين.

‫تعليقات الزوار

1
  • عيسى
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 22:32

    من الامور العجيبة والمضحكة في الان نفسه ان بلدا يقدم صورة قبيحة عن نفسه وحاكموه يسرقون اموال الشعب الذي يجوع ويسمي بلده بدولة الحكرة..هذا البلد الاضحوكة يريد ان يقم دولة وهمية ..هذا عار ..على الاقل والاجدر بالجزاير ان توفر كسرة خبز لاولادها الذين يموتون في البحر المتوسط .. انه ضحك على شعب الجزاير ولكنه ضحك كالبكا"

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش