24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :

* رسالة الأمة.:

- المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي يؤكد أن نتائج البحث حول البنيات الاقتصادية ستحدد إعادة تقييم مؤشرات الأداء لاقتصادنا الوطني مبديا ثقته بأن السرعة والدقة اللتين سيتم اعتمادهما ستمكنان من توفير مؤشرات عالية الجودة، وذلك خلال اللقاء الذي نظمته المندوبية مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب أمس الخميس بالدار البيضاء.

* الأحداث المغربية.:

- بعد دعوة مجلس الأمن إلى إحصاء سكان مخيمات تندوف.. البرلمان الأوروبي يعيد النظر في قيمة المساعدات الأوروبية للمخيمات بعد فضيحة التلاعبات الجزائرية، وذلك خلال اجتماعه في جلسة عامة بستراسبورغ، أول أمس الأربعاء. وتأتي دعوة البرلمان الأوروبي هذه لتضع حدا لعمليات الاحتيال التي تقوم بها الجزائر و"البوليساريو" والتي كشف عنها تقرير للمكتب الأوروبي لمكافحة الغش حين أكد أن هناك عمليات تحويل مكثفة ومنظمة للمساعدات الإنسانية الدولية على حساب الساكنة المحتجزة في تندوف.

* بيان اليوم.:

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يعتبر أن حصيلة قطاع التشغيل "إيجابية"، ويقول إن الحوار مكن من تفادي 1500 إضراب وحل 50 ألف نزاع. الصديقي أوضح، في ندوة صحفية عقدها أول أمس الأربعاء، أن المغرب ضمن بلدان قلائل في العالم الثالث تتوفر على نظام للتعويض عن فقدان الشغل.

*العاصمة بوسط.:
- المجلس الأعلى للتعليم يوصي بإعادة النظر في مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون 00-01 المتعلق بالتعليم العالي، معتبرا أن مشروع تغيير القانون الذي أعلن عنه لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر قبل أشهر،ينسخ النص القديم ويعوضه برمته بدون أن يعلن عن المبتغى تاركا للقارئ افتراض التعديل، وهو ما يستوجب تغييره.

* أخبار اليوم المغربية.:

- المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يوصي وزارة التعليم العالي بفتح أبواب الجامعة أمام الخبراء الأجانب، ويدعو إلى منح استقلالية أكبر للجامعة وتمكينها من صلاحيات مهمة. جاء ذلك في التقرير النهائي للمجلس الذي أورد فيه رأيه المتعلق بمشروع القانون المتعلق بالتعليم العالي الذي أعدته الوزارة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- وزارة الداخلية تتصدى لاستطلاعات الرأي "المخدومة".. حيث نبهت المصالح المركزية لوزارة الداخلية الولاة والعمال إلى ظاهرة القيام باستطلاعات للرأي من طرف بعض المؤسسات الإعلامية والمعاهد التي تقدم نفسها على أنها مختصة في هذا المجال، والتي تتطرق لعدد من القضايا العامة من بينها نوايا التصويت، أو وجهات النظر حول توجهات الحكومة وأدائها وكذا المعارضة، خاصة على مستوى الشعبية ومؤشرات الثقة.

* الصباح.:

- أمين عام حزب الاستقلال حميد شباط يدعو إلى انتخابات مبكرة.. شباط اعتبر، خلال كلمة بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية، أن الحكومة ترفض الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية ولا تريد تحسين الأوضاع الاجتماعية للطبقة العاملة، بل تضرب القدرة الشرائية لها عبر الزيادات المتتالية في أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية.

* التجديد.:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن عدد المغاربة المسجلين للتبرع بالأعضاء "مخجل".. حيث كشف، أول أمس الأربعاء في برنامج "مباشرة معكم"، أنه منذ صدور قانون التبرع بالأعضاء في شتنبر 1999 وإلى غاية أول أمس الأربعاء 28 أبريل 2015 بلغ عدد المسجلين في سجلات التبرع بالأعضاء في المحاكم المغربية 769 شخصا وهو الرقم الذي اعتبره الوزير "مخجلا" مقارنة مع دول أخرى مثل كوريا التي سجلت في العام الماضي 180 ألف متبرع.

* المساء.:

- وزارة التربية الوطنية تمنع تنقل التلاميذ ليلا بعد فاجعة طانطان.. ففي أول رد فعل تتخذه وزارة التربية الوطنية بعد فاجعة طانطان التي أودت بحياة أزيد من 34 ضحية معظمهم من التلاميذ أصدرت الوزارة مذكرة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمفتشين ومديري المؤسسات التعليمية والأساتذة، تمنعهم من تنظيم رحلات لتلاميذ المؤسسات التعليمية ليلا، مع التأكد من الحالة الميكانيكية للحافلات وضبط توفرها على جميع الوثائق القانونية الضرورية.

- رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي ينتقد عرقلة المعارضة لجلسة ابن كيران، معتبرا أن اللجوء إلى الشجار ضعف سياسي وتفكير بدائي. ورغم أن العلمي اعتبر أن ما حدث كان "عاديا" داخل مؤسسة وفضاء مؤسساتي دستوري له قواعد اشتغال متوافق عليها ووجب الاحتكام إليها في حالة الخلاف، فقد أوضح أنه يخجل من نفسه وهو يسير مثل تلك الجلسة.

* المنعطف.:

- في بلاغ للأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية: الحزب يسجل بارتياح قرار مجلس الأمن الدولي بخصوص النزاع المفتعل حول أقاليمنا الجنوبية ويعتبره انتصارا جديدا للمغرب على خصوم وحدته الترابية.

* العلم.:

- المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية تقاطع احتفالات فاتح ماي.. حيث قررت جميع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية في البلاد مقاطعة احتفالات فاتح ماي الذي اعتادت الطبقة العاملة تخليده في مثل هذا اليوم من كل سنة. ويتضح من خلال تصريحات المسؤولين النقابيين وبيانات صادرة عن هذه المركزيات أن النقابات الأكثر تمثيلية كانت مضطرة لاتخاذ هذا القرار الصعب للتعبير - ليس فقط عن احتجاجها - بل وعن حالة الحزن السائدة في الأوساط الاجتماعية، وهي حالة لا تحتمل الاحتفال والبهجة.

* الحركة.:

- وزير الشباب والرياضة بالنيابة امحند العنصر يؤكد خلال الندوة الصحفية التي عقدتها اللجنة المنظمة للنسخة الخامسة لدوري الماستر ل"الجيدو" أن "الدورة الحالية سترسخ المكانة الرائدة للجامعة الملكية المغربية عالميا"º مضيفا أن اختيار المملكة المغربية التي تنعم بالأمن والتسامح لتنظيم هذه الدورة، دليل على المكانة الكبيرة التي يحظى بها المغرب على المستوى الدولي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- تحالف مكون من 29 جمعية قدم، خلال يوم دراسي حول الديمقراطية التشاركية نظم الأربعاء الماضي بمجلس المستشارين، مذكرة متعلقة بمشروع القانون التنظيمي حول الجماعات. ومن بين أبرز التوصيات تعزيز تمثيلية النساء وإرساء تدابير تضمن للمعارضة حقوقها ضمن الجماعات المحلية وكذا النهوض بالتكوين المستمر.

* لوبنيون.:

- انطلاقا من الانشغال بتعزيز الجبهة النقابية ضد سياسة الحكومة: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل قررتا، أمس الخميس، مقاطعة احتفالات فاتح ماي. محمد كافي الشراط، الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أوضح أن قرار المقاطعة يندرج في إطار الاحتجاج على السياسة اللاشعبية للحكومة التي تستمر في تجاهل كافة المطالب النقابية.

* ليبراسيون.:

- البرلمان الأوروبي يضع حدا لهيمنة الجزائر و"البوليساريو" على المساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف. حيث دعا البرلمان الأوروبي إلى إعادة تقييم لمساعدات الاتحاد الأوروبي وملاءمتها مع الاحتياجات الحقيقية للمخيمات، مطالبا الجزائر بإحصاء لسكان المخيمات المحتجزين في تندوف.

* البيان.:

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يؤكد أن "الحكومة متشبثة بمواصلة الحوار الاجتماعي"، مضيفا خلال لقاء صحفي أنه "إلى اليوم لم نتوصل بعد إلى اتفاق، ولكن أعتقد أنه لا يمكن القول بأن العمل الذي تم والنقاشات التي جرت خلال الأسابيع الماضية كانت سلبية، بل على العكس كان التبادل مثمرا وتوضحت مسالك التوافق حول عدد من المواضيع بشكل أكبر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - قارئ الجمعة 01 ماي 2015 - 13:11
الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل قررتا، أمس الخميس، مقاطعة احتفالات فاتح ماي.
قضاو حاجة
أحسن ما دارو هناو رجال الامن والدرك
يعني لو احتفلوا لأعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة عن زيادة 1000 درهم في الاجور , ولخفض من يعر البوطا الى 30 درهم والكازوال :*البنزين ب6 دراهم والمازوت ب5 دراهم.و.........
2 - rachid الجمعة 01 ماي 2015 - 13:36
المخجل هو ان نطلب من الاخرين التبرع بالأعضاء و السيد الوزير يغادر الاجتماع دون ان يدون اسمه في لائحة التبرع بالاعضاء
3 - salah dahbi الجمعة 01 ماي 2015 - 17:29
كل ما يسعى إليه بنكيران هو سحق الطبقة المتوسطة وإلحاقها بالطبقة الفقيرة، أما التماسيح والعفاريت فقد أصدر في حقها صك البراءة بقولته الشهيرة عفا الله عما سلف، بل وأغدق عليها الإمتيازات الضريبية من الأصناف.
وكمثال على ذلك، أستشهد هنا بما ينوي بنكيران إتخاذه من إجراءات "لإفساد" صناديق التقاعد:
لنفترض أن موظفا عموميا إشتغل لمدة 32 سنة، وكان آخر راتب له قبل أن يحال على التقاعد هو 10000درهم.
معاش هذا الموظف قبل الإصلاح المقياسي لصناديق التقاعد هو:
10000د*32سنة*0.025(2.5%)=8000درهم كمعاش شهري.
بعد الإصلاح المقياسي، يصبح معاش نفس الموظف:
9800د(معدل أجر 8سنوات الأخيرة)*32سنة*0.02(بدل 2.5%)=6272درهم شهريا
ومنه، فالمبلغ الذي سيخسره هذا الموظف المنتمي للطبقة المتوسطة هو :8000درهم-6272درهم=1728درهم شهريا.
وإذا أضفنا إليه إنعكاسات تحرير سعر المحروقات على أثمان السلع والخدمات وتحرير سعر قنينة الغاز والدقيق والسكر ، فإن المبلغ قد يصل إلى 3000 درهم على الأقل!
الحكومة ربحت من عملية تحرير أسعار المحروقات في سنة 2014 لوحدها 28مليار درهم، وتستكثر زيادة مستحقة في الأجور لن تكلفها أكثر من 600مليون درهم!!!
4 - مغربي الجمعة 01 ماي 2015 - 18:22
ان النصر الذي حققه المغرب على خصومه الجزاءريين وادنابهم البوليزاريو اظهر حقيقتهم وكشف كل تلاعباتهم في سرقة الاعانات وفي المرواغة لاطالت امد النزاع واظهر مدى زيفهم ومكرهم وخداعهم للمجتمع الدولي وحتى للمحتجزين الذين اوهمهم بان سنة 2015 سنة حسم وهزم المغرب بتوسيع صلاحية المينيرسو لتشمل حقوق الانسان وروج عملاءهم للمخابرات الجزاءرية في داخل الاقاليم الجنوبية حتى انها سنة الاستقلال الوهمي المزعوم والفضل يرجع الى المؤسسة الملكية والفعاليات الوطنية المواطنة التي ساهت في احراز هذا النصر الثمين رغم كيد الكادين (جنيرالات جزاءريين) وتبذير ملايبر من الدولارات من ثروة الشعب الجزاءري الشقيق ولكن العمل ثم العمل ليلا ونهارا حتى نستمر وبالاستمرار في تحقيق النصر تلوى النصر الى الوصول للهدف المنشود
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال