24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | قراءة في بعض الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في بعض الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في بعض الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

اهتمت الصحف الأوروبية الصادرة اليوم الجمعة بعدد من المواضيع المحلية والدولية كان أبرزها، توقيف الشرطة الالمانية لشخصين يشتبه في تخطيطهما لهجوم إرهابي، ومعاناة سكان المناطق المتضررة جراء الزلزال القوي الذي ضرب نيبال، والتوقعات الماكرو اقتصادية التي أعلنت عنها الحكومة الإسبانية بالنسبة للسنوات الثلاث المقبلة.

وفي ألمانيا ركزت جل الصحف على توقيف شخصين (رجل وزوجته) في بلدة بالقرب من مدينة فرانكفورت (غرب) وضبط قنبلة يدوية الصنع في منزلهما وأسلحة، فكتبت صحيفة (تورينغيشة لاندستسايتونغ) أنه بعد هذه العملية التي ربما أحبطت هجوما إرهابيا "فسوف نسمع في الأيام القادمة مثل هذه الحوادث مرات عدة في الدوائر الأمنية وسنحتاج أكثر إلى الاحتفاظ بالبيانات لتساعد على كبح التهديد الارهابي ".

وأضافت الصحيفة أن السلطات الأمنية نجحت في صد هجمات المتطرفين في ولاية هيسن بعد تلقيها معلومات سرية أكيدة من موظف في أحد المتاجر عن الزوجين اللذين اقتنيا مواد قابلة للاشتعال واستعملا اسما مستعارا.

من جانبها كتبت صحيفة (فيستفاليشه تسايتونغ) أن هذه العملية تمت بناء على معلومات سرية تلقتها الدوائر الأمنية حول الشخصين المعنيين مذكرة بأنه "يتعين ألا ننسى أن نحو 600 متطرف ألماني ذهبوا إلى القتال في سورية ولا نعرف كم واحدا منهم سيعود ومن المحتمل أن يخططوا لهجمات".

واعتبرت الصحيفة أن عملية نقل الأسلحة إلى البشمركة في شمال العراق من قبل الحكومة الاتحادية قد تنتهي بوقوع تلك الأسلحة في الأيادي الخطأ واستعمالها في عمليات ارهابية كما وقع في فرنسا، ولذلك تؤكد الصحيفة يتعين على اتخاذ الحيطة والحذر والاستعانة بكل المعلومات.

أما صحيفة (ميندرنر تاغبلات) فترى في تعليقها أن أي دوافع قد تغذي الشكوك لدى الرأي العام ضد أجهزة الاستخبارات قد تقوض الوعي بأهمية المعلومات وضرورتها في مجال مكافحة الإرهاب وضد التهديدات الخارجية خاصة في المجتمعات الديمقراطية.

وفي النرويج، واصلت الصحف اهتمامها بمعاناة سكان المناطق التي ضربها الزلزال القوي في نيبال. وأشارت صحيفة (في غي) إلى الجهود التي يبذلها فريق البحث والإنقاذ النرويجي الذي توجه مؤخرا إلى نيبال.

ونقلت الصحيفة شهادة أحد العاملين في الفريق الذي تطرق إلى كيفية انتشال الجثث وبعض الأحياء من تحت الأنقاض، وكذا الجهود الجبارة التي يتم القيام بها من أجل العثور على أحياء تحت المباني المنهارة.

من جانبها، أشارت صحيفة (داغبلاديت) إلى أن عمليات الإنقاذ مازالت مستمرة وأن الأمل في العثور على ناجين يتضاءل مع مرور الوقت .

وأضافت (داغبلاديت) أنه لم يتم الوصول إلى بعض المناطق القريبة من مركز الزلزال شمال غرب كاتماندو.

وذكرت الصحيفة أن أكثر من 100 شخص في الهند والصين المجاورة لقوا مصرعهم أيضا من جراء الزلزال، مشيرة إلى أن مصادر أممية تتحدث عن انهيار 130 ألف منزل بفعل الزلزال والهزات الارتدادية.

من جهتها، أشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى أنه لم يتم الوصول إلى بعض المناطق المتضررة من الزلزال وأنه يصعب، بعد ستة أيام من الزلزال المدمر، العثور على ناجين.

واعتبرت أن العدد الكبير من الجثث أصبح يشكل عبئا كبيرا بالنسبة للسلطات، ما حدا بها إلى اتخاذ قرار بالحرق المباشر للجثث التي يتم انتشالها من تحت الأنقاض.

وفي إسبانيا، اهتمت الصحف الرئيسية بالتوقعات الماكرو إقتصادية على مدى السنوات الثلاث المقبلة التي أعلنت عنها حكومة ماريانو راخوي أمس الخميس، والتي سلمت إلى المفوضية الأوروبية ببروكسل.

وتحت عنوان "سيناريو راخوي لعام 2018: خفض معدل البطالة إلى 15.6 في المائة "، كتبت صحيفة (إلموندو) أنه وفقا لتوقعات الحكومة التي تعتبر نفسها "حذرة و واقعية "، فإن نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الإسباني ستصل الى 3 في المائة على مدى السنوات الأربع المقبلة.

من جانبها ، ذكرت صحيفة (لا راثون) أن توقعات الاقتصاد الإسباني تشير إلى خلق 600 ألف منصب شغل خلال سنة 2015، مضيفة أن حكومة راخوي تطمح الى خلق 20 مليون منصب شغل بحلول عام 2019 .

وذكرت الصحيفة بأن نائبة رئيس الحكومة الإسبانية، ثريا ساينث دي سانتاماريا، قالت إن تغير الدورة الاقتصادية الاسبانية أصبح الآن "واقعا"، وأن السلطة التنفيذية عازمة على إدراج الإقصاء الاجتماعي ضمن محاور الإصلاحات المقبلة .

أما صحيفة ( إلباييس ) فنقلت عن وزير الاقتصاد والمالية، لويس دي غيندوس، الذي قال إنه إذا تحققت التوقعات، فإن الأزمة الاقتصادية ستكون جزءا من الماضي في إسبانيا ، مضيفا أنه وفقا لرسالة الحكومة، فإن تحسن الوضع الاقتصادي سيؤدي على وجه الخصوص الى خلق مزيد من فرص العمل.

وكتبت صحيفة (أ بي سي) أن الاقتصاد الإسباني لازال يظهر إشارات إيجابية، مضيفة أن البيانات المتفائلة لهذا الاقتصاد أخذت بعين الاعتبار في خطة الإصلاح الوطني التي وافق عليها مجلس الوزراء أمس الخميس والتي ستقدم إلى المفوضية الأوروبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال