طالب مغربي يتهم جامعة اسبانية بـ"سرقة" بحثه

طالب مغربي يتهم جامعة اسبانية بـ"سرقة" بحثه
السبت 2 ماي 2015 - 08:39

اشتكى الطالب المغربي المقيم في العاصمة الإسبانية مدريد، فؤاد بن علي، والمرشح لنيل درجة الدكتوراه في الاقتصاد الإسلامي، مما عاتبرها سرقة لأفكاره التي طرحها في بحث قام به خلال دراسته للماستر في جامعة الملك خَوَان كارلوس في مدريد.

ويؤكد فؤاد، الذي كان يخطط لتقديم بحثه النهائي خلال الأشهر القليلة القادمة لنيل شهادة الدكتوراه، أن أطروحته هي الأولى من نوعها على مستوى إسبانيا، وتحتوي أفكارا من شأنها أن تفيد الاقتصاد الإسباني، وتجلب له رؤوس أموال كثيرة من الدول التي تعتمد مفهوم الصيرفة الإسلامية.

ويأتي هذا البحث في سياق إعلان جامعة الملك خَوَان كارلوس عن إنشاء تخصص جامعي جديد لنيل درجة الماجستير في الصيرفية الإسلامية، وهي خطوة ضرورية لإعداد الأطر البشرية التي تستطيع تنزيل هذه الدعامة الاقتصادية من النظرية إلى أرض الواقع.

وأبرز الطالب المغربي أن مسؤولي الجامعة الاسبانية قاموا بسرقة فكرته، بدون بذل أي مجهود أو عناء للاتصال به، وأخذ رأيه أو موافقته في هذا الموضوع الذي ما كان ليرى النور لولا مجهوده في البحث، من أجل إيصال هذا المفهوم الجديد للمجال الأكاديمي والتطبيقي في إسبانيا”.

ويذكر فؤاد أنه درس الماجستير في الجامعة التي قامت بإنشاء التخصص، لكنه غير وجهته لدراسة الدكتوراه، وقرر الالتحاق بجامعة مدريد أوطونوما التي بدأ يشتغل معها حول نفس الموضوع، حيث قامت الجامعة بتنظيم أول لقاء للصيرفة الإسلامية على مستوى إسبانيا.

وحضرت اللقاء مؤسسات مالية من الإمارات العربية المتحدة، وعمان، والبحرين، ودولة الكويت، بالإضافة إلى دعم رسمي من السلطات الإسبانية التي تسعى إلى جلب استثمارات جديدة، من شأنها أن تبعث الروح في الاقتصاد الإسباني الذي يعاني من أزمة كالحة منذ سنوات.

‫تعليقات الزوار

17
  • الواقعي
    السبت 2 ماي 2015 - 08:58

    السرقة العلمية من مسلمات الطالب العلمي. تتكلم و كأنك صاحب الفكرة فعلا مع ان هذا الموضوع استهلك في ابريطانيا منذ عقود.

  • reckardo
    السبت 2 ماي 2015 - 09:07

    في إطار تحضيرك للدوكتوراه هل قمت بالنشر في إحدى الدوريات العلمية (Revue Scientifique) بإسمك ؟

  • حميد فرانكفورت
    السبت 2 ماي 2015 - 09:43

    سوف ينسى الموضوع و لن تطال شيأً لأنك سوى مغربي مهاجر كم كنت أتمنى ان تتدخل الحكومة المغربية ولو مرة لتكون لها هيبة لمواطنيها في المهجر لكن للأسف

  • جمال
    السبت 2 ماي 2015 - 09:51

    الى اخي الباحت. عليك ان تعرف ان جميع حقوق البحت العلمي ما دمت تدرس فهي ملك للجامعة وليست لك. فقط من حقك الشكاية اذا لم يكتبوا اسمك في المنشورات التي تنشر في المجلات و الجراءد. حاول اصلاح الامور و احرز علي شهادتك قبل فوات الاوان. كان عليك ان تعرف قبل البداية مالك وما عليك.

  • طالب ماستر
    السبت 2 ماي 2015 - 09:53

    هنا في المغرب الطالب في الجامعة العمومية يحارب. وافكاره غير مقبولة كما ان التخصصات التي ستنقذ لدولة كلها مرفوضة ولا اقبال عليها مثل تخصص الاقتصاد السياسي وعلم السياسة والاقتصاد المقارن. في حين ان الطالب الذي يدرس في المدارس الخاص مرحب بافكاره. مع انها كلها تندرج في إطار نقل الافكار من التجارب الفرنسية الفاشلة. على هذه الدولة ان تعيد الاعتبار لهذه الشعب بالاخص الاقتصاد السياسي. وعلم السياسة. فانا مقبل على مناقشة الرسالة في علم السياسة والبحث باكمله تكفلت به لوحدي وبمساعدت والدي. والدولة لم تقدم لي ولو منحة للبحث .للاسف الشديد. نحن نخدم هذا الوطن وهو يرفض حتى ان يقول لنا شكرا.

  • riflando
    السبت 2 ماي 2015 - 10:01

    les vrais marocains sont à l'étranger font des grandes efforts pour briller l'image de leur pays, malheureusement chez nous au bled, tu entends que benkirane, lachgar et chabat…
    rahmato allahi 3alayka ya bladi

  • مغربي
    السبت 2 ماي 2015 - 10:56

    يا أخي إدارة المصارف الإسلامية تدرس في الجامعات الخليجية و العربية منذ سنين فكل من قام بنسخ و لصق من عمي جوجل يأتي ليقول بحثي فريد من نوعه .

  • lafquiri mohamed
    السبت 2 ماي 2015 - 11:08

    اخي فؤاد ما سمعنا عنك الا خيرا وا نا اشهد بذكائك وعطائك العلمي الجاد , هذه السرقات ما هي الا نتيجة لانعدام الضمير الاخلاقي والعلمي ,
    فما عليك الا ان ترفع دعوة قضائية ومتابعتهم الى اخر رمق بين ردهات المحاكم ; عرفك نفسك حارة يا ابن مدينتي
    سلامي لك ووفقك الله و سلامي لابناء العروي بالمهجر

  • ولد زايو
    السبت 2 ماي 2015 - 11:09

    وحضرت اللقاء مؤسسات مالية من الإمارات العربية المتحدة، وعمان، والبحرين، ودولة الكويت، بالإضافة إلى دعم رسمي من السلطات الإسبانية التي تسعى إلى جلب استثمارات جديدة، من شأنها أن تبعث الروح في الاقتصاد الإسباني الذي يعاني من أزمة كالحة منذ سنوات.لان هذه الدول همها الوحيد وفي الوقت الراهن هو زرع الفتن والحروب في محيطها الجغرافي والانقلابات على الشرعية حتى تأخذ أموال شعوبها وتستثمرها في دول الغير من أجل ربح ربما لا يتحقق. إنه الانحطاط السياسي والاقتصادي لدول تملك المال ولا تستثمره في تنمية شعوبها العربية. للتذكير فقط السعودية تستورد أكثر من 50 مليار دولار مواد غذائية من امريكا فقط والصومال أو السودان قادرة أن تزود جميع الأسواق الخليجية وبأقل تكلفة لو استثمرو فيها هذه الأموال.

  • متشرد ألميريا
    السبت 2 ماي 2015 - 11:27

    الإستفادة من الأفكار و المعلومات والإقتراحات شيء جيد بشرط الإعتراف وإنصاف صاحب الفكرة أما السرقة والإستفادة على ظهر الغير فيضر ويقتل الإبداع ؛أبشع إستغلال،وهذا ما وقع ويقع لي إخوتي أخواتي حيث سرق مني مشروع تدوير المخلفات بعدما اكتمل،وكذلك بعث لبعض الوزارات بإقتراحات وأفكار تم تطبيق بعضها وإستفاد كالعادة المقربون وأبناء الألبة،صدق المثل المغربي إجري يا التاعس من سعد الناعس.لو أنك أخي الطالب فؤاد قمت بهذا البحث باحدى جامعات المغرب لما كانت له ولك قيمة أصلا ولكان صالحا فقط للرفوف أو الزريعة وحمص كامون،أتمنى أن يتم رد الإعتبار وإنصافك ،وإن كان يحز في نفسي إستفادة الغرب الكافر من أدمغة ومواهب..المسلمين وتجاهل أصحاب القرار بالمغرب الإسلامي.

  • ابن سوس المغربي
    السبت 2 ماي 2015 - 11:29

    الحق عليك اذا لم تسجله كا بحث شخصي لدى المعنيين وترفع دعوى قضائية

  • sword of justice
    السبت 2 ماي 2015 - 12:02

    قد ابدو للبعض اني متملق او كادب لكن الواقع هو اننا نحن المغاربة نبي دولا غربية بافكارنا وجهدنا ومن تم يسرقون كل شئ وهدا ما حدت لي مند 1997 حين راسلت اكبر شركة للسيارات في العالم وطرحت عليها فكرة anti sleping systeme وهي فكرة راودتني ولنا ارى اخا لي يقيم في المانيا وحين كان ياتي لزيارتنا كان يقطع زهاء3000 كلمتر فراسلت هده الشركة على فكرة احدات جهاز مضاد للنوم بمقدوره إستشعار العياء والنعاس ويكون مبرمجا ومتصلا بكمبوتر السيارة وحين الاخطار يقوم هدا الجهاز بتنبيه السائق لكنهم سرقوا فكرتي واخرجوها للعلن بعد سنة من طرح فكرتي اي في سنة1998 ولم اتلقى ولو هاتفا منهم او اي تعويض لقد سرقوني من قبل فكييف لا يسرق الاسبان من المغربي ما سرقه الالمان مني فليس بمقدور المغرب ان يحتضن متل هده الافكار فللله العوض وهدا الجهاز ربما اتخدوا له اسامي كتيرة لكن الفكرة ستظل هي اي مراقبة السائق وتنبيهه عند العياء الشديد والرغبة في النوم .فصدقوا اولا تصدقوا لقد اخرجت من فوق قلبي جبلا من الفشل حتى يعرف المغاربة ان لا خير يرجى من الاوربين إلا إدا كان هناك توتيق للافكار وبراءة للاختراع.

  • ماسينيسا
    السبت 2 ماي 2015 - 12:09

    لاسرقة ولاهم يحزنون، إعتقدت لأوّل وهلة من خلال قراءت العنوان أنّ الأمر يتعلّق بسرقة محتوى بحث يحمل أفكار ورُؤى لم تطرح من قبل ولكن تبيّن أن المشتكي يآخد مسؤولي الجامعة على تبنِّي الفكرة؟ ياأخي كلّ جامعات العالم الإسلامي تدرّس مقاييس وتصدر بحوث وأطروحات وبإسهاب في هدا الموضوع٠

  • mounir
    السبت 2 ماي 2015 - 12:31

    انت فقط كنت طالب في الماستر و كان لديك مؤطرك الدي يملي عليك ما تعمل. ان فعلا وصلت لشيئ تراه انت و مؤطرك مهما كان عليك ان تسجله في احدى المجلات العلمية او سجله في مكان براءة الاختراع بتنصيق تام مع مختبر البحت الدي عملت به … انها امور قد فصل فيها المجتمع العلمي مند سنين… أما ان كان هدفك فقط الشهره فداك امر آخر.

  • USA STUDENT
    السبت 2 ماي 2015 - 14:59

    the research is belonging to the university,You deserve the grade only ,why complaining?

  • el maslouhi
    السبت 2 ماي 2015 - 18:51

    ياخوتي المغاربة المحسادة و العارضين من اجل المعارضة فقط، لطالما ضلمنا في بلادانا ضلما طال الجميع فكلما استفاق احدنا و يقول اش هاد الشي، تقوم البقية لتنتقده ساخرة و يؤولون الموضوع على انه مصالح شخصية وسيروا الله يقطع البابكم الجدر، اخي فؤاد استمر فالحق يؤخذ ولا يعطى ولا تستمع لهؤلاء البياعة.

  • anbar
    السبت 2 ماي 2015 - 19:58

    وماذا تعرف عن إسبانيا غير السرقة والنهب منذ قدم العصور.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة