24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | بوانو يبرئ الحكومة من زيارة بيريز إلى مراكش

بوانو يبرئ الحكومة من زيارة بيريز إلى مراكش

بوانو يبرئ الحكومة من زيارة بيريز إلى مراكش

قال عبد الله بوانو، رئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن الحكومة المغربية بريئة من الزيارة المرتقبة للرئيس الإسرائيلي السابق، شيمون بيريز، إلى المغرب.

جاء ذلك، في كلمة ألقاها، اليوم الجمعة، بمدينة أكادير، في الاحتفال الذي نظمه الاتحاد الوطني للشغل، باليوم العالمي للعمال.

وقال بوانو الذي يقود حزبه الائتلاف الحكومي: "حكومتنا بريئة من كل الاتهامات بشأن استدعاء هذا الصهيوني شيمون بيريز فوق أرض المغرب"، متابعا: "هناك من يريد أن يُلَبِّس على الحكومة أنها من استدعت هذا الصهيوني إلى المغرب".

وخاطب أحزاب المعارضة بالقول: "نقول لكم لا للمزايدات السياسية، نحن ليس لدينا منظمات اشتراكية، حيث كنتم تستدعونه لمنظمتكم الاشتراكية الدولية في بلادنا، وكان أمينكم العام آنذاك (عبد الرحمن اليوسفي) يحضر إلى جانب هؤلاء الصهاينة (يقصد حزب الاتحاد الاشتراكي المعارض ونشاطه ضمن تنظيم الأممية الاشتراكية الدولي الذي يضم الأحزاب ذات التوجه اليساري في العالم ومنها أحزاب إسرائيلية ويعقد اجتماعات دورية )".

واتهم بوانو قوى المعارضة بـ "السعي إلى التشويش على شعبية الحكومة القوية، والتي عكستها استطلاعات الرأي المنجزة واللقاءات الجماهيرية التي تلتقي فيها عموم المواطنين في كل مناطق البلاد".

وتأتي زيارة بيريز المرتقبة بهدف المشاركة في الاجتماع الافتتاحي لـ"مبادرة كلينتون العالمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا" المقرر عقده ما بين 5 و7 مايو أيار الجاري بمدينة مراكش، وسط المغرب.

وليست هذه المرة الأولى التي سيزور فيها بيريز المغرب، فقد سبق له أن زار المملكة في 23 يوليو 1986، حين كان رئيسا لوزراء إسرائيل، واستقبله الملك الراحل الحسن الثاني في سياق وساطته لإيجاد حلول للصراع العربي الإسرائيلي.

كما زار المغرب عام 1993 لحضور أعمال الدورة الأولى لمنتدى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي عام 1996 زارها لحضور مؤتمر اقتصادي بمدينة الدار البيضاء، وحينها كان المغرب قد وافق على فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي الذي أغلق بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى) عام 2000.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - maghribi الجمعة 01 ماي 2015 - 22:41
من يحكم المغرب؟ سؤال بسيط لكن لا أحد يتجرء على الاجابة عليه
2 - دنيا من فاس الجمعة 01 ماي 2015 - 22:50
بنكيران يستضيف ويستدعي بيريز للمغرب بعدما التقى السيسي بعدما كان يعارض لقاءهم والآن انقلبت المواقف ولا غرابة فهو انتهازي ولا يهمه الا الحفاض على المنصب والكرسي الوتير
3 - رشيد من فرنسا مغربي الجمعة 01 ماي 2015 - 22:53
زيارة بيريز ليس مقترح من الحكومة يا مغاربة فهناك اشخاص هم الذين يقومون بهذه الدعوات البعض هو الذي سيفهم جوابي ،هناك جنود خفاء للترحيب ب بيريز
4 - الحسان الجمعة 01 ماي 2015 - 23:10
تستحمرون الشعب المغربي على أن لكم شعبية. شعبية في ماذا ؟ في الكلام الفارغ الذي لا يغني و لا يسمن من جوع. في السب و القدف و الخطابات الفارغة المحرضة على الكراهية و على كل من ينتقدكم. إقول لك يا متخلف إن عهد الديكتاتورية و الإستبداد و الرأي الواحد قد ولى فلا داعي إلى الكذب و الإستهتار بعقول الناس. إنكم عبارة عن عصابة تتاجر بالدين و السلام. أما بريز فستتملقون له كما تملق رئيسكم للسيسي فيما قبل يا منافقين.
5 - ayor tifinar الجمعة 01 ماي 2015 - 23:16
Shame on u people because this guy didn't do anything bad to the morroccan s .... He (Israel)been in our side when it comes to Western Sahara issue ... I see him as a biggggg plus for us ... We should embrace this chance ... I don't understand u people Israel is a good freind to morocco ... Whoever said no to that is not a real morroccan
6 - ahmed الجمعة 01 ماي 2015 - 23:19
إدن ماهو دوركم؟ دوركم هو الزيادة فى الأسعار. أطلب من الله أن يعجل برحيلكم
7 - على عينك ابن عدي الجمعة 01 ماي 2015 - 23:22
على عينيك ابن عدي اسي بوانو اسي بنكيران زيدينها بالكذوب العلاقة جد وطيدة بين المغرب واسرائيل في الخفاء وبشكل غيررسمي .
السلع الاسرائلية بميناء الدارالبيضاء وغيرها من الجمعيات الأمازيغية وزبد او زبد...
8 - Bonjour الجمعة 01 ماي 2015 - 23:31
لانريد هذا الصهيوني في بلدنا إن الشعب المغربي لايرحب بمثل هاؤلاء.هل نسيتم مافعلوا بالشعب الفلسطيني كم يتموا وكم رملوا وكم اسقطوا من منازل على أهلها.اتمنى من الحكومة أن تمنعه من الدخول وإن دخل يجب اعتقاله إنه مجرم حرب
9 - المهم الجمعة 01 ماي 2015 - 23:44
تعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا على الإثم والعدوان ،واعملوا سيرى الله عملكم والمؤمنون .في نظري المتواضع ان الحكومة والمعارضة جميعهم مستفيدين من هذا البلد ماديا ومعنويا وسلطاويا ولم يستفد منكم هذا البلد العزيز الجميل أي شيء يذكر الا المسرحيات الهزلية و تبادل التهم ، نحن نريد حكومة مسؤولة ومعارضة شريفة تكون في خدمة البلاد والعباد ،يريز يأتي او لا يأتي المهم هو مصلحة البلاد .و من هنا نحيي صاحب الجلالة ملك المغرب و الساهر على شؤونها و الشعب المناضل الجاد في عمله جزاءهم عند الله سبحانه ،اما انتم الحكومة والمعارضة ستحاسبوا عن الامانة التي تتحملونها .
10 - hakim الجمعة 01 ماي 2015 - 23:51
إن لم تكن الحكومة ولا المعارظة ولا الشعب فمن. ؟ أكيد تعرفون الجواب
11 - محمد القنيطري السبت 02 ماي 2015 - 00:09
هل هناك حكومة في العالم لا تستطيع ان تمنع زيارة شخص غير مرغوب فيه الى بلدها؟؟؟!! اذا كانت هناك حكومة لا تستطيع هذا الأمر فنها اذن حكومة بدون سيادة على بلدها فيجب اذن عدم تسميتها حكومة و ان تسمى مثلا محكومة او جمعية للموظفين السامين لا قرار سياسي لها
12 - رضوان اسبانيا السبت 02 ماي 2015 - 00:25
الان بيريي في المغرب ومعه وعليه حراسة شديدة تحميه، هل تعلمون. المساعدات في ميادين شتى التي تجود بها اسرائيل او تكون هي السبب في وصولها الينا وهل تعلمون باننا تستهلك اكثر. مما ننتج !ونتكلم بحق هل نحن ان قطعت عنا المساعدات الاجنبية سنصبر على ((الخبز)) والله سناكل بعضنا اتركوا الامور. وكلو الخبز لاننا لسنا الان في مستوى الحدت اننا اكثر الشعوب استهلاكا للخبز.
13 - مقدمة لقبوله-Assiif السبت 02 ماي 2015 - 00:25
هذا يعني بأنه جاي جاي!

فلينطح بن عمرو والسفياني وويحمان والجامعي...
وكل هؤلاء الذين يسترزقون في المغرب وولاءهم للمشرق..
فلينطحوا جبال الأطلس..لعل هذا يعيد إليهم رشدهم!

أنا واثق تماما بأن هذه مجرد مزايدات سياسوية ضيقة
وهؤلاء أيضا يعرفون ذلك،لكن الإسترزاق السياسوي أقوى منهم
ونحن على بعد مرمى حجر من الإنتخابات.

قال ليكم:"شعبية الحكومة"!
طزطز أيضا الطزطاز..
وسترى يوم الإمتحان الحقيقي:يوم الإنتخاب؛
وليس:يوم"إنزال"البيجيديين على استطلاعات الرأي
ليوهموا للناس بأن الشعب يحبهم؛
لكن يوم الإنتخاب،لامجال لكم للتصويت عشرات المرات
كما هو متاح في استطلاعات الرأي الإلكترونية.

لقد قلت لكم:أنتم لا تخدعون إلا أنفسكم،
لكن لم تثقوا ولن تفعلوا إلا أن الأيام بيننا؛
أنذاك،يعز المرء أو يهان.

اليساريون-رغم سخطي عليهم-كانوا أكثر مهنية منكم
أنتم تعتقدون بأن نفخ الأوداج هي السياسة:
"ما تانخافوش،ما تاتخوفونا،عقول صغيرة.."
وماذا بعد؟
الولاية قربت تسالي وانتوما مازالين تاتعاودوا نفس الكاسيطة؛

الله يكون في اعوان هاذ الشعب،
إمتى ما يبقاش يشوفكوم ف التلفزة
وديك الضحكات البايخة ديال الريس ديالكوم؟

والله إلى ملينا!
14 - Nki dagh السبت 02 ماي 2015 - 00:26
le gouvernement veut pas de Péris au Maroc .. Le peuple veut pas non plus .. Alors qui va l'accueillir .. Bienvenue à la démocratie ã la marocaine .. Que de l'hypocrisie
15 - Assiif السبت 02 ماي 2015 - 00:34
هذا يعني بأنه جاي جاي!

فلينطح بن عمرو والسفياني وويحمان والجامعي...
وكل هؤلاء الذين يسترزقون في المغرب وولاءهم للمشرق..
فلينطحوا جبال الأطلس..لعل هذا يعيد إليهم رشدهم!

أنا واثق تماما بأن هذه مجرد مزايدات سياسوية ضيقة
وهؤلاء أيضا يعرفون ذلك،لكن الإسترزاق السياسوي أقوى منهم
ونحن على بعد مرمى حجر من الإنتخابات.

قال ليكم:"شعبية الحكومة"!
طزطز أيضا الطزطاز..
وسترى يوم الإمتحان الحقيقي:يوم الإنتخاب؛
وليس:يوم"إنزال"البيجيديين على استطلاعات الرأي
ليوهموا للناس بأن الشعب يحبهم؛
لكن يوم الإنتخاب،لامجال لكم للتصويت عشرات المرات
كما هو متاح في استطلاعات الرأي الإلكترونية.

لقد قلت لكم:أنتم لا تخدعون إلا أنفسكم،
لكن لم تثقوا ولن تفعلوا إلا أن الأيام بيننا؛
أنذاك،يعز المرء أو يهان.

اليساريون-رغم سخطي عليهم-كانوا أكثر مهنية منكم
أنتم تعتقدون بأن نفخ الأوداج هي السياسة:
"ما تانخافوش،ما تاتخوفونا،عقول صغيرة.."
وماذا بعد؟
الولاية قربت تسالي وانتوما مازالين تاتعاودوا نفس الكاسيطة؛

الله يكون في اعوان هاذ الشعب،
إمتى ما يبقاش يشوفكوم ف التلفزة
وديك الضحكات البايخة ديال الريس ديالكوم؟

والله إلى ملينا!
16 - RABAT السبت 02 ماي 2015 - 00:41
بالله عليكم ماهو دوركم انتم في هدا البلد .. ولمادا صوت عليكم الشعب ... اي حاجة ماعندكمش دخل فيه ... وعلاش كتخلصوا
17 - ملاحظ السبت 02 ماي 2015 - 00:42
السلام عليكم ... ياصقر الحزب لو كنا انا وانت ستقول لي بالطبع ما قلته هو للتنفيس الداخلي ولكن من يتنفس انتم يا شرذمة المتلونين .. نحن مغاربة شعب التسامح هكذا خلقنا .. قد نستقبل في بلدنا كل من يحبنا او يكرهنا ..هل تريدنا ان نكون اكثر من. اصحاب الحق الذين يجلسون علي مائدة واحدة ...الصمت افضل لكم من هذه البهرجة المغاربة متسامحون مع جميع الديانات ما لم تمس ثوابتنا ..الله الوطن الملك  
18 - Fatima السبت 02 ماي 2015 - 00:53
C'est grave que Mr Bouanou traite Mr Shimon Perez de sioniste .Qu'il se rappelle que feu Sa Majesté Hassan II l'a reçu a Ifrane . Ce qu'il n'aurait jamais fait
.si Perez était sioniste comme le prétend notre député Qu'il soit le bien venu au Maroc .
19 - citoyen السبت 02 ماي 2015 - 01:30
إستفزني إقحام إسم المناضل الكبير الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي الرجل الشريف الذي قضى سنوات شبابه بين ين فالسجن و المنفى في عهده أذكر من تناسى ترقيتان إستثنائيتان زيادات في الأجور أنا كرجل تعليم ترقيت مرتي عهد حكومة التناوب المناضل الكبير الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي تنازل عن تعويضاته رغم أنه ليس ثريآ الرجل إنسحب بشرف إنه لشئ مستفز
20 - جد ريم جاد العباسي السبت 02 ماي 2015 - 01:37
مهذا خطاب موجه للعمال فقط،من باب المداعبة لأنه يوم يصادف فاتح مايو الذي تتجدد فيه مطالبهم التي غالبا ما تتحقق بالإحالة على التقاعد أو الطرد أو الوفاة.أما قضية احتلال الصهيوني بيريز لمقعد بقاعة اجتماع ميسز كلنتون فماشي مشكل لأن هذا الصهيوني احتل حتى القدس الشريف التي هي-للتذكير فقط-أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى نبينا الأمين وسيد المرسلين،احتلال ما كان ليتم لولا الإنمبريالية العالمية الخبيثة.وأما الحكومة فخلوها عليكم فتساع،فهي حكومة ونحن شعب،ومشي كف كف!وكما قالت الشيخة ديال الكمنجة:أنت فين وأنا فين والحب بزاف عليك.. وطبعا راه فرق كبير بين حب حكومي كلي على بالكم وحب شعبي.اللهم الطف بنا والسلام.
21 - ALMOU BNITAJJIT السبت 02 ماي 2015 - 02:16
الى رقم 1و2و3
اولا الملك هو الذي يحكم ونحن فخورون بذالك لان له شرعية تاريخية تصور معي ان الدولة ارادت ان تجردك من منزل شيدته لمدة عشرون سنة تلقيت فيها جميع المعانات ماذا سيكون رد فعلك ثانيا تصور معي ان هناك رئيسين لشركة ما او محكمة ما هل سيستقيم الامر لااظن ثالثا ادا اردت ان تتفاوض في امرما يجب ان تكون في موقف قوة وهو ما ليس كذالك ان مشكل الصحراء يرهننا اذا الامور متشابكة بعضها البعض السياسة يا صديقي تجريدية ويمكن ان اتحالف حتى مع الشيطان ادا كان ذلك سيدمر عدوك وتحس بالامن فى قعر منزلك ان الا عداء هم الذين يفرقون بين الملك والحكومة و الشعب لجعل المغرب كاليمن ثم يبدء مهرجان الضحك اذا اسلمت يا اخي في بدنك احمد الله على هده النعمة فى بلد الامن و الامان ان الدنيا قنطرة وتلك الايام نداولها بين الناس
22 - Lfadl السبت 02 ماي 2015 - 03:27
A titre d'exemple:
L'Organisation des Nations Unies se trouve aux États Unis, a New York. Lors de toute assemblée, les représentants de tous les pays se rendent à cette ville américaine. Tous, y compris les ennemis des USA bon gré mal gré des américains. Aujourd'hui la célèbre et prestigieuse Fondation CLINTON tiendra son rassemblement international à Marrakech. LE MAROC A ÉTÉ CHOISI PAR M.LE PRÉSIDENT CLINTON EN HONNEUR À NOTRE PAYS ET C'EST CETTE FONDATION QUI INVITE ET AUTORISE LES INVITÉS. Le Maroc ne peut aller contre des protocoles internationaux .Cette assemblée va amener et réunir pratiquement tous les pays du monde. Réalisez-vous combien seraient bénéfiques pour le Maroc et dans tous les domaines, les présences de toutes ces prestigieuses délégations mondiales. Le Maroc n'a pas à intervenir dans le fonctionnement de cette Institution. Nous avons pour obligation d'honorer nos GRANDS AMIS. Soyons donc modérés dans nos actes et nos paroles et servons au mieux notre NATION !!!
23 - أمريكي السبت 02 ماي 2015 - 06:31
زاهر كأي واحد معه الجنسية المغربية الممنوحة له معه الحق ان يدخل و يخرج من المغرب متى يشاء المغاربة.
24 - احساين اباسز السبت 02 ماي 2015 - 08:33
تقولون الشعربية .اين هي ؟ادا كانت حكومتكم برئة من حضور بريز ادن انتمغير موجودين في هدا الوطن الا لزيادات في الاسعار وفي نمو ثرواتكم والشعب كن مطمئنا انه قرر مصيركم كمن سبقكم وتنبحون كما ينبحون