عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 2 ماي 2015 - 12:15

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :

* أخبار اليوم المغربية.:

– الحقوقيات غاضبات من الوزيرة الحقاوي بسبب “تغييبهن” من مرصد العنف ضد النساء.. فقد غابت الحركة الحقوقية النسائية بشكل كامل عن تشكيلة أعضاء المرصد الوطني للعنف ضد النساء الذي أعلنت عنه بسيمة الحقاوي، وزير التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أول أمس الخميس، والذي ينتظر أن يصدر أول تقرير له في نونبر المقبل.

* الصباح.:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعد بزيادة في الأجور الدنيا.. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أكد، في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي أول أمس الخميس أن ابن كيران أكد أن الحكومة تعكف على إصلاح صندوق التقاعد، الذي هو ضروري، مع وضع إجراءات مواكبة تريدها النقابات، كي يتم الإصلاح، وأمور أخرى تهم الأجور الدنيا والمتوسطة مؤكدا أنه لا بد من القيام بإشارة تجاه الطبقة الشغيلة في حدود المعقول والممكن، وهي إشارة يستفاد منها إمكانية رفع الأجور العام المقبل.

* الأحداث المغربية.:

– النقابات تستقبل بحذر دعوة الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي بعد فاتح ماي.. فبعد أن تحول احتفال فاتح ماي بعيد العمال لدى العديد من المركزيات النقابية إلى يوم غضب، أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس الخميس، أن الحكومة ستواصل الحوار مع النقابات بعد فاتح مايº وعبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول “نحن نحمل الحوار في اليد اليمنى، وقرارات معاركنا في اليد اليسرى”.

* العلم.:

– في لقاء بين رابطة المحامين الاستقلاليين والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب: مشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى لسلطة القضائية يكرس هيمنة السلطة التنفيذيةº وعبد القادر الكيحل، المنسق العام لروابط حزب الاستقلال، يقول إن هناك “حضورا للمقاربة الأمنية والتباسا في حدود العلاقة بين الوزارة والسلطة التنفيذية”.

* الصحراء المغربية.:

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أدى صلاة الجمعة رفقة أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وذلك بمسجد سلطان بن زايد الأول بأبوظبي. يذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة خاصة لأبوظبي. * الاتحاد الاشتراكي.:

– إحداث مجلس أعلى للسياحة لتحديد التوجهات العامة للتنمية السياحية.. حيث تهيء الحكومة مشروع مرسوم لإحداث مجلس أعلى للسياحة ويقترح المرسوم أن يترأس هذا المجلس رئيس الحكومة على أن يكون هيئة تناط بها مهام ذات قوة اقتراحية لتحديد المبادئ التوجيهية العامة للسياسة الحكومية في مجال السياحة واقتراح الإجراءات والتدابير التي من شأنها ضمان التنفيذ السليم للاستراتيجية وتداول القضايا التي تحتاج إلى تحكيم.

* رسالة الأمة.:

– هدية الحكومة إلى الطبقة العاملة في عيدها الأممي: رفع أسعار المحروقات وضرب القدرة الشرائية. ابن كيران، وساعات قليلة قبيل “عيد العمال” سعى لامتصاص غضب الهيئات النقابية الأكثر تمثيلية، وحاول خطب ودها بإعلانه خلال مجلس الحكومة الأسبوعي الذي عقد، أول أمس الخميس، استئناف الحوار الاجتماعي معها، بعد فاتح ماي، مؤكدا أنه ليس هناك نهاية ولا قطيعة للحوار”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– إطلاق حملة تواصلية للتحسيس بالانتقال إلى التلفزة الرقمية الأرضية.. هذه الحملة التي أعطى انطلاقتها وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، خلال في ندوة صحفية، تمتد على مرحلتين، تهم الأولى إنتاج وصلة تلفزية وإذاعية تحسيسية تستهدف عموم المواطنين، سيتم بثها على موجات قنوات القطب العمومي والقناة الخاصة (ميدي 1 تي في)، والإذاعات العمومية والخاصة. أما المرحلة الثانية من هذه المرحلة، فسيتم إطلاقها ابتداء من 10 ماي المقبل على باقي الدعامات (صحافة مكتوبة وإلكترونية، واللوحات الإشهارية والمواقع المؤسساتية على الانترنيت، ومواقع التواصل الاجتماعي).

* لوبنيون.:

– المندوبية السامية للتخطيط أطلقت، الخميس الماضي، بحثا وطنيا حول البنيات الاقتصادية للمقاولات المغربية. ويندرج البحث، حسب بلاغ صادر عن المندوبية، في إطار سلسلة من العمليات الإحصائية الكبرى التي قامت المندوبية ببرمجتها على المدى القصير والمتوسط، من أجل تلبية أفضل لحاجيات الفاعلين المحليين والأجانب والشركاء الدوليين بخصوص المعلومات الإحصائية، سواء الاقتصادية أو الاجتماعية. البحث المرتقب أن تباشره المندوبية السامية للتخطيط سيشمل 15000 مقاولة موزعة على جميع مناطق المملكة، تشتغل في قطاعات الصيد البحري والتعدين والصناعة التحويلية والطاقة والتجارة والخدمات.

* ليبراسيون.:

– الكاتب العام لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر ينتقد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ويحمله مسؤولية رفع جلسة المساءلة الشهريةº مؤكدا أن ابن كيران لا يريد للبرلمان أن يتحمل مسؤولياته على مستوى الرقابة والتشريع.

‫تعليقات الزوار

5
  • ALLAl
    السبت 2 ماي 2015 - 13:32

    لايمكن هذا التحليل الرديئ ان يستمر. فعلى البرلمان ان يقوم بما هو قانوني . يجب حجب الثقة على الحكومة. والا على الشعب ان يتقدم
    بلتمس الى الملك مشفوعة بعرائض. اصبحنا اضحوكة.هذه علامة. اصبح
    المغرب بدون اطر سياسية. كلما هناك اناس يتقنون فن المعيار.

  • Nacer
    السبت 2 ماي 2015 - 13:39

    الحقوقيات غاضبات من الوزيرة الحقاوي بسبب "تغييبهن" من مرصد العنف ضد النساء.

    ما شاء الله، في هذه الأيام نعاني فقط من العنف الممارس علينا من قبل الثيران الهائجة المتصارعة على المناصب و الامتيازات. حكومة عفا الله عما سلف و عما نهب و سرق، و معارضة اشتقت إليك يا بزولة و كاسيات عاريات يملأن الشوارع أينما وجهت بصرك و كلهن دعوات مفتوحة للفاحشة، و كأنهن ولدن و ترعرعن في المواخير و ليس البيوت. و لهذا يردن الآن حقا من الحقوق يتمثل في قتل النفس دون متابعة قضائية. على الحقوقيات أن يغضبن من بنات جنسهن اللواتي قتلن أبنائهن و لوثن جسدهن و تحولن لمراحيض متنقلة يقضي فيها الذكور المنحرفون حاجاتهم. الآن أصبحت الفواحش حقوقا شخصية و قانونية و الوزيرة الحقاوي لا تريد أن تجهر بالمشاكل الحقيقية التي تهم الأسرة و الخطر الحقيقي الذي يتهددها. — إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) سورة النور —

  • جمال حمو
    السبت 2 ماي 2015 - 15:48

    لايجب الوثوق ببن كران فقد اخلف وعوده دائما من راي يجب المرور مباشرة الى النضال النقابي المشروع من الغد ان امكن بن كيران يربح الوقت ليس الا
    والان فلتهجم كتائب pjd الالكترونية

  • حميد
    السبت 2 ماي 2015 - 18:39

    ضعف المعارضة أعطى القوة لبنكيران يصول ويجول ويزيد في كل شيء وينقص من رواتب الموظفين متى أراد ، ولعل الاقتطعات الأخيرة في صفوف رجال التعليم على مدى شهرين و ثلاثة أشهر متتابعة دالة على ذلك ، فحتى النقابات لم تعطينا تفسيرا عن ذلك ، ولعل مقاطعة النقابات الكبرى لفاتح ماي ليس كرد فعل على حكومة بنكيران ولكن خوفا من أن يكون خروجها إلى الشارع خروجا محتشما بعدد قليل جدا وهذا ضربة قاضية في الصميم للاستحقاقات القادمة ، لا استبعد من الأحزاب السياسية أن تركب على موجة العزوف عن الانتخابات وتطالعنا بمقاطعتها حتى تختفي وراء الذين لا تهمهم الانتخابات ولا السياسة ولا أي شيء ما دام الوضع متأزما عندهم

  • ادريس
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:12

    خربن بيوتهن بايديهن ويردن تخريب بيوت اخريات غافلات لتصبحن مثلهن تحت مظلة حقوق الإنسان. التي اساء نساؤنا استعمالها. نساء فقدن كل شيء، البيت، والزوج، والعائلة، ولم يبق لهن الا المواثيق الدولية تركبن عليها.جل الدول الراقية لم تصادق عليها كالولايات المتحدة الأمريكية. نساء تردن ان تشيع الفاحشة في المجتمع كما سرت فيهن سريان النار في الهشيم. احدري يا مسلمة من هذا النوع من الفاسقات. حتى لا تخربي كل حياتك.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات