وهبي يطعن في القانون التنظيمي للمالية

وهبي يطعن في القانون التنظيمي للمالية
السبت 2 ماي 2015 - 17:00

طعن عبد اللطيف وهبي البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة في القانون التنظيمي لقانون المالية الذي تمت المصادقة عليه في البرلمان، لـ”كون مسطرة المصادقة عليه شابتها العديد من الخروقات”.

وبرّر وهبي في مذكرة الطعن التي رفعها يوم الخميس المنصرم، للمجلس الدستوري، بكون مجلس النواب في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية وفي جلسته العامة، لم يقم بالمناقشة والتصويت على القانون بكامله، بل فقط ناقش وصوت فقط على المواد التي كانت موضوع ملاحظات المجلس الدستوري ونص عليها مضمون قرار المجلس الدستوري، مضيفا أن “القانون لم يتم نشره بالجريدة الرسمية، أي لم يصدر الأمر بتنفيذه”.

وسجل وهبي أن هذا القانون “لم يصبح له وجود قانوني، مما كانت تقتضي معه مسطرة التشريع مناقشة مواد النص بكاملها وليست بعض المواد”، معتبرا أن “القانون يتم تشريعه برمته ولا يمكن البث في بعض المواد دون غيرها إلا إذا كانت على شكل تعديلات على قانون تم نشره”.

البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة نبه أنه سبق له خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية توجيه هذه الملاحظة المضمنة في التقرير، والتي اعتبرها تصرف ضمن منع حق النواب في مناقشة المواد فيما بينها ومع بعضها، خاصة وأن الموضوع يهم قانونا تنظيميا لم يتم نشره وليس له وجوده القانوني، مبرزا أن “القانون في حالة العدم والمعدوم قانونا كالمعدوم حسا، خاصة وأننا أمام قانون تنظيمي له من المرتبة والحجية الانعكاس على القوانين الأخرى مما يفرض على المجلس الدستوري التشدد في مراقبة مسطرة التشريع حماية لحقوق النواب”.

وقال وهبي إنه قياسا على القرار الصادر عن المجلس الدستوري بتاريخ 4/11/2013 والذي اعتبر أن إحالة نص قانوني بشكل مبتور يتعذر معه البث في مطابقته للدستور، فإن هذا القانون التنظيمي متكامل في نصوصه، و”كان يتعين بعد إحالته من الحكومة كنص كامل على مجلس النواب، حيث على اللجنة مناقشته كاملا بجميع مواده والتصويت عليها مادة مادة بعد مناقشته مادة مادة”.

‫تعليقات الزوار

4
  • بلعيد-سوس ماسة
    السبت 2 ماي 2015 - 17:40

    حزب الاصالة و المعاصرة .. لا يستحق الثقة .. و لا يستحق ثقتنا ..

    عبداللطيف وهبي .. هذا الشخص الذي و صف الامازيغ .. ببائعي مول الزريعة ..

    عبد اللطيف وهبي .. الذي استقال من لجنة تقصي فياضانات الجنوب ..

    هذا الحزب لا يستحق الثقة ..

  • شهيد
    السبت 2 ماي 2015 - 19:02

    عليك أن تخبرنا أولا لمذا قدمت استقالتك من أول لجنة تقصي برلمانية في عمر البرلمان؟

  • dr driyaf
    السبت 2 ماي 2015 - 20:01

    اااسي وهبي أتدري ماتقول ، هل تعارض من أجل المعارضة ؟ كانت مداخلاتكم في البرلمان دون المستوى، هذا القانون فارغ المحتوى أصلا، لأنكم لم تكشفوا نواقصه،فهو إعادة نسخ للقانون السابق ، أتعرف لماذا يا أيها النائب المحترم ؟لأن ضعف البرلمان والقانون التنظيمي مستمد من الدستور ، إذا أردتم قانونا قويا يكرس التوازن بين السلطتين يجب تعديل الدستور،"البكاء وراء الميت خسارة"، فأنا متخصص في المالية العامة وأعي ماأقول أمول البام.

  • مغربي
    السبت 2 ماي 2015 - 23:00

    حزب الاصالة والمعاصرة عليه طرد بعض الشخصيات الفاسدة التي فرت لتحقيق مصالح خاصة من بعض الاحزاب وفتح الطريق امام نخب جديدة ذات كفاءة تنضاف الى الكفاءات التي تشكل غالبية الحزب بصراحة وبدون حساسية واليوم الذي سيفقد هذا الحزب مصداقيته نهاءيا عند المغاربة كما فقد العديد من الاحزاب هو عندما يسير و ويذبر دواليب الدولة ويعطي نتاءج سلبية او العكس المهم الامتحان هو المواطنين رغم معارضته بدون الجوفاء من طرف اعداءه امس واصدقاءه اليوم . وحزبي المغرب وشعاري الله الوطن الملك

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات