عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:35

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بمواضيع، في مقدمتها مآسي وتداعيات الهجرة غير الشرعية في البحر الأبيض المتوسط، ومخلفات زلزال النيبال، إضافة إلى مواضيع محلية ودولية أخرى.

ففي فرنسا، سلطت صحيفة (لوموند) الضوء على حجم ظاهرة الهجرة بالمتوسط، مشيرة إلى أن حوالي 5800 مهاجر تم إنقاذهم يومي السبت والأحد الماضيين، وهو رقم قياسي يتم تسجيله خلال عطلة نهاية الأسبوع بالمنطقة.

وأضافت الصحيفة أنه أمام تنامي أعداد المهاجرين الذين ينطلقون من ليبيا، تم تعزيز السفن الايطالية العشر، المنخرطة في العملية الأوروبية للمراقبة، بسفينة أخرى فرنسية وأربع قوارب خاصة.

وذكرت الصحيفة أن هذا العدد من السفن والقوارب الذي مكن من تجنب حوادث غرق مميتة كما وقع في أبريل، لم يحل، مع ذلك، دون مصرع العشرات من المهاجرين الذي انضافوا إلى 1200 مهاجر غرقوا في البحر الأبيض المتوسط منذ يناير، من ضمنهم ما بين 800 إلى 900 في حادث واحد وقع في 19 أبريل.

ومن جهتها، خصصت صحيفة (لوفيغارو) تعليقها على الانتخابات التشريعية البريطانية، المقررة الخميس المقبل، بالإشارة إلى أن هذا الاستحقاق يثير مخاوف أوروبا، موضحة أنه كيفما كانت النتيجة ستجد بروكسيل نفسها أمام محاور صعب بلندن حيث يريد السياسيون إصلاح أو مغادرة الاتحاد الأوروبي.

وأضافت الصحيفة أن مستقبل أوروبا والمملكة المتحدة رهين بنتائج الانتخابات البريطانية التي تبدو أنها ستكون متقاربة بين المحافظين والعمال، مشيرة إلى أن المحافظ دافيد كامرون وعد، في حالة فوزه في الانتخابات، بإجراء استفتاء للحسم إلى الأبد في انتماء المملكة إلى الاتحاد الأوروبي وذلك انطلاقا من سنة 2017 .

وفي ألمانيا، واصلت الصحف اهتمامها بالإضراب الذي بدأته نقابة سائقي القطارات، أمس الاثنين، والذي سيتواصل لستة أيام، وهي المدة التي أجمعت الصحافة على أنها الأطول، وستكبد شركة (دويتشه بان) خسائر مادية كبيرة.

واعتبرت صحيفة (لوبيركو ناخغيشتن) أنه “لا أحد ضد الحق في الإضراب الذي يشنه سائقو القطارات، إلا أن رئيس النقابة، طوماس ويسيلسكي، تجاوز هذه المرة كل الحدود”، حين صرح أن النقابة مصرة للذهاب إلى أبعد حدود، بدلا من اعتماد التفاوض والتحكيم مع شركة (دويتشه بان) للسكك الحديدية المملوكة للدولة، مما اضطر هذه الأخيرة إلى مواجهة أطول إضراب للسائقين في تاريخها.

وأضافت الصحيفة أن الإضراب لن يضر فقط بأصحاب الشركة، ولكن أيضا بالملايين من الركاب مستعملي القطار.

ومن جانبها، ترى صحيفة (تاغستسايتونغ) أنه يتعين على شركة (دويتشه بان) أن تبحث عن حل لاحتواء غضب الركاب ضدها بعد استنفاذ كل طرق الحوار، ملاحظة أن النقابة صغيرة لكنها ستتسبب في اضطرابات وخسائر كبيرة.

واعتبرت صحيفة (فولكشتيمة)، في تعليقها، أن رئيس النقابة “لا يسعى من خلال هذا الإضراب فقط إلى المطالبة بالزيادة في الأجور، بل الضغط أكثر، إذ لا يتوفر لديه الكثير من الوقت، خاصة وأن البرلمان (البوندستاغ ) سيقرر في الأسابيع القليلة المقبلة في قانون خاص بالأجور”.

وأشارت صحيفة (نوربيرغر ناخغيشتن) إلى أن هذا النزاع العمالي وصل إلى طريق مسدود حيث تعقد الحوار بين الطرفين.

وعلى صعيد آخر، اهتمت الصحف بقضية مساعدة المخابرات الألمانية لوكالة الأمن الأمريكية المحتملة والتي خلقت نقاشا كبيرا في ألمانيا، وكتبت صحيفة (نوي أوسنايبروكر تسايتونغ)، في هذا الصدد، أن هذه المزاعم تسببت في سجال حتى داخل الائتلاف الحاكم.

وأشارت الصحيفة إلى أن نائب المستشارة زيغمار غابريال، عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي، طالب بتوضيح من المستشارة ميركل، وحمل القضية بمجملها لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي.

ومن جانبها، لاحظت (مانهايمر مورغن) أنه في ضوء هذه القضية تبين أن “الحكومة الائتلافية فيها شريك ينهج أسلوب حزب معارض، يستهدف بالدرجة الأولى المستشارة، وأنه لا توجد الثقة إلا على الورق”.

ومن جهتها، اهتمت الصحف النرويجية بقضية اللاجئين السوريين والمساعدات التي يمكن تقديمها لهم، وكذا بالمأساة التي خلفها زلزال النيبال الذي أودى بحياة الآلاف من الأشخاص.

وأشارت صحيفة (داغبلاديت) إلى الوضع المزري في سورية واتهامات منظمة العفو الدولية للحكومة السورية بانتهاك حقوق الإنسان بشكل يومي عبر القصف العشوائي للعديد من المناطق، ما أدى إلى مقتل العديد من المدنيين في محافظة حلب شمال البلاد.

ونقلت الصحيفة عن المنظمة وصفها، في تقرير لها، تصرفات الحكومة السورية بأنها مرعبة، مشيرة إلى اتهامها أيضا طرفي الصراع بممارسة العنف المفرط والتعذيب على نطاق واسع والاعتقالات التعسفية.

كما وثق التقرير معاناة السكان من الضربات الجوية التي تستهدف المدنيين والمستشفيات والمدارس، مضيفة أنهم يحاولون البقاء على قيد الحياة هربا من الهجمات.

ومن جهتها، أشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى النقاش الجاري في النرويج حول استقبال اللاجئين السوريين، وطريقة مساعدتهم خاصة مع دعوات لاستقبال نحو 10 آلاف لاجئ سوري.

وأضافت الصحيفة أنه من المنتظر أن تعقد لقاءات في البرلمان لنقاش وضع اللاجئين في منطقة البحر الأبيض المتوسط وسورية، مبرزة أن المعارضة تدعو إلى زيادة حصة عدد اللاجئين السوريين، في حين يقترح كل من حزب المحافظين وحزب التقدم تقديم مساعدات للاجئين في أماكن تواجدهم.

وعلى صعيد آخر، أشارت صحيفة (في غي) إلى حالات إنسانية لأشخاص تضرروا بشكل كبير جراء الزلزال الذي ضرب مؤخرا النيبال ودمر بيوتهم، مبرزة أنه يسود تخوف من الأمراض التي قد تنتشر في المنطقة.

وأكدت، وفق شهادات، على الحزن الذي يسود المواطنين النيباليين جراء الأضرار التي خلفها الزلزال والذين عبروا عن الألم جراء الخسائر البشرية الكبيرة، خاصة السكان الذين يبحثون عن ذويهم المفقودين.

وفي اسبانيا، اهتمت الصحف بخطاب التنصيب، الذي ألقته أمس الاثنين رئيسة حكومة الأندلس، الاشتراكية سوثانا دياث، أمام برلمان هذه الجهة الواقعة جنوب إسبانيا.

فتحت عنوان “سوثانا دياث تبدأ الطريق نحو الرئاسة”، كتبت صحيفة (أ بي سي) أن المرشحة الاشتراكية لم تقنع بوديموس وسيودادنوس والحزب الشعبي، رغم التنازلات التي أعلنت عنها في خطابها أمام البرلمان الأندلسي، مضيفة أن هذا الأخير سيرفض اليوم تنصيبها في التصويت الأول.

وفي سياق متصل، ذكرت (إلموندو) أن دياث وعدت سيودادنوس بخفض الضرائب، وبوديموس بمزيد من الإنفاق، مشيرة إلى أن رئيس حزب سيودادنوس، الشاب ألبرت ريفيرا، لا ينوي دعم المرشحة الاشتراكية في تصويت اليوم الثلاثاء، لأنه يعتبر التدابير التي أعلنت عنها في مجال مكافحة الفساد غير كافية.

أما صحيفة (لا راثون) فأشارت إلى أن سوثانا دياث أعلنت عن تدابير لم يتم دعمها من قبل حزبها، الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، في مجلس النواب الإسباني (الغرفة السفلى)، وأن المسؤولة الاشتراكية عرضت ” كوكتيلا من الوعود” على كل الأحزاب بهذه الجهة من أجل الاستمرار في الحكم.

ومن جهتها، أوضحت صحيفة (إلباييس) أن دياث أخذت زمام المبادرة في محاربة الفساد في خطاب تنصيبها، مشيرة إلى أن من بين المقترحات التي قدمتها رئيسة الحكومة الأندلسية، منع البرلمانيين من ممارسة مهنة أخرى.

وأضافت اليومية أن الحزب الشعبي الأندلسي (معارضة) فضل الدعوة إلى إجراء انتخابات جديدة قبل دعم ترشيح المسؤولة الاشتراكية، مذكرة بأن أي حزب لم يرد دعم سوثانا دياث.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس