مصدر: وتيرة العنف تتصاعد بكُليةٍ في مكناس

مصدر: وتيرة العنف تتصاعد بكُليةٍ في مكناس
الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:20

منذ ما يزيد عن شهر كامل وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس تعيش أوضاعًا مقلقة، لم تتوقف عند مجرّد مقاطعة الدروس وتظاهر الطلبة من أجل الضغط لتنفيذ مطالبهم، بل وصلت حد تطويق بعض العناصر لمكتب العميد واحتجاز موظفيه ليوم كامل في آخر أسابيع شهر أبريل الماضي، فضلًا عن تحويل محيط إدارة الكلية إلى مخزن للأسلحة البيضاء، وفق ما ذكرته مصادر من الجامعة المذكورة.

وحسب تصريحات مصدر مطلع من داخل عمادة الكلية، فإن بعض العناصر “ملتبسة الهوية، التي لا يبدو أنها على علاقة بالفضاء الجامعي”، قامت على مدار أسابيع بإغلاق قاعات التدريس وتهديد الطلبة، واستفزت الأساتذة وأرغمتهم على الخروج من قاعات الدرس، كما جلبت موادًا قابلة للاشتعال وأكوامًا من الحجارة، فضلًا عن إغلاق المقصف الخاص بالطلبة، وإتلاف كاميرات المراقبة.

وزاد المصدر في الحديث أن وتيرة العنف تضاعفت خلال يوم الخميس 30 أبريل، إذ ” تحوّل فضاء الكلية إلى ساحة حرب، بثت فيه مجموعة من الملثمين الأغراب الرعب بعد مطالبتها برأس العميد”، مضيفًا أن” الكلية غدت إمارة محررة بالكامل لصالح هؤلاء الملثمين الذين كانوا يعدون العدة لمواجهة وهمية كانوا ينتظرونها”.

“صانعو الاضطرابات كانت قناعتهم منذ البدء أن إدارة الكلية لا تمثل بالنسبة لهم شيئًا، فهي ممثلة للنظام الرجعي القائم ، وأن عليها الإصغاء والطاعة لا الحوار، زيادة على أن المطالب الغوغائية التي يرّوج لها لا تعني الكلية وعميدها بل النظام القائم” يقول المصدر، متسائلًا: “لماذا حدث كل هذا على مرأى ومسمع الجميع دون أن يحرك أحد ساكنًا، وبقيت الكلية وعميدها يواجهان مصيرهما؟”

وكان فرع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بالكلية، قد أصدر قبل أيام، بيانًا قال فيه إن ” الطلبة يخوضون معركة بطولية عبر خطوات نضالية من قبيل المقاطعة الجزئية للدراسة، والاعتصام، أبانوا من خلالها عن مدى صمودهم دفاعًا عن مطالبهم العادلة والمشروعة رغم الحصار والتطويق القمعي للكلية”، مضيفًا أن “الجماهير الطلابية مستعدة لتقديم الغالي والنفيس وذلك على درب الشهداء والمعتقلين الذين قدمهم الشعب المغربي و الحركة الطلابية”.

وأشار مصدر مطلع من داخل الطلبة، إلى أن الاحتجاج بدأ داخل حصة لعلم الاجتماع شهر مارس الماضي، عندما طلب أستاذ من طلبته أن يحتجوا على الإدارة على قلة الأدوات التي تمكّن من إلقاء المحاضرة، ليبدأ الاحتجاج عبر وقفة صغيرة، قبل أن يلتحق بها طلبة فصيل راديكالي، الذين حوّلوها إلى مناسبة للمناداة بتنفيذ الكثير من المطالب.

وأضاف المصدر الذي تحفظ على ذكر اسمه لضرورات تتعلّق بسلامته الشخصية، أن هذه المطالب مشروعة: ” كان البرنامج الدراسي يتيح للطلبة حصة خاصة بالبحث، إلّا أنها اُلغيت هذا العام ممّا يجعلهم يبحثون عن الأساتذة لأجل توجيههم في بحوثهم، زيادة على حالات الاكتظاظ داخل القاعات، رغم وجود قاعات أخرى مقفلة، وشحّ النقط مقارنة بجهود الطلبة، والإقصاء من الدورات الاستدراكية لكل من حصل على أقل من خمسة”.

غير أن الأمور لم تتوقف عند هذا الحد، إذ “أصرّ الفصيل الراديكالي الذي يقود الاحتجاج على احتجاز الطاقم الإداري بالكلية في أحد الأيام، وحاول استفزاز عناصر الأمن كي تتدخل عبر خروج أفراده من الفضاء الجامعي وقطعهم للطريق القريبة من الكلية”، يقول المصدر، مستطردًا أن الكلية “تحوّلت إلى ساحة للصراعات السياسية الضيقة وأن هناك بعض الأحزاب التي تحاول أن تجد لها موقعًا فيما يجري حاليًا”.

وزاد المصدر أن التخوّف الأكبر عند الطلبة المتفوقين هو دفع الفصيل الراديكالي إلى مقاطعة الامتحانات، ممّا يهدد بإضاعة جهود دورة بكاملها، مؤكدًا ما جاء على لسان إدارة الكلية، من إرغام للأساتذة على مغادرة قاعاتهم ومنع الطلبة من العودة إلى محاضراتهم.

‫تعليقات الزوار

11
  • طالب تقني
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:36

    لماذا لا نجد الفصائل و التطاحن الإديولوجي داخل المدارس العليا أو كليات العلوم و التقنيات ، درست بكلية أقل ما يقال عنها كارثة لا من حيث مستوى الإدارة أو مستوى البيداغوجي إضافة إلى ذلك العدلاويين الذين يحسبونها كليتهم و من ليس معهم في فكرهم فهو كافر أحل دمه ، لم أكمل السنة و رجعت إلى البيت خالي الوفاض .
    و في العام الجامعي الجديد تم قبولي في مدرسة عليا للتكنولوجيا انتقلت إليها حيث صادفت أساتدة أكفاء و تجهيزات في المستوى و تنظيم إداري و بيداغوجي كذلك .

  • طالب
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:47

    قلناها النهج الديمقرطي او لقواعدية هو فصيل دموي مات الكثير من الطلبة بسببه. يتكون هذا الفصيل من طلبة اقل ما يمكن القول حولهم انهم فاشلين دراسيا. فبالله عليكم هل يوجد طالب يرسب عشر مرات لنيل اجازة في ثلات سنوات. اذن من اين ياتون بالمال للعيش كل هذه السنوات. الجواب سهل التمويل ياتي من جمعية الراضي وامين والهايج. لكن لايمكن انكار ان الدولة تريد بقائهم فهل تظنون ان تلة صغيرة من الطلبة نحيفة بكثرة الندخين والتعاطي لكل السموم قادرة على مواجهة الامن. اللعبة تشبه القط عندما يمسك بفار حيث يلعب به يحاصره يضربه مرات لكن لايريد القضاء عليه

  • فيصل المغربي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:46

    علقو كما تشائون . أكتب بما يخدم مصلحك لكني كطالب من داخل كلية الأداب مكناس أود أن أتقدم بنصيحة لك . لا تبعث إبنك أو أخاك لهذا الفضاء (العمومي ) فليس فيه ما يعجب أو يسر الإنسان لا توجد أبسط شروط الدراسة لا توجد الإدارة بالبث و المطلق

  • شاهدة عيان من داخل الكلية
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:23

    بالفعل ولمدة تزيد عن اكثر من شهر عرفت كلية الاداب اجواء من التوتر ليس من قبل مقاطعة الدراسة فقط بل تجاوز الى احتجاز العميد ونوابه والكاتب العام والاداريين داخل ادارة الكلية وتعدى العمل الاجرامي الى تكسير كاميرات المراقبة التي كلفت الكثير من الميزانية وكسر وسرق الالة الاوتوماتيكية الخاصة بالمشروبات وكذا اقفال مقاصف الكلية التي دفع اصحابها المال الكثير من اجل كراءها وهي الان مقفلة. ناهيك عن كل انواع السلاح والحجارة الصغيرة منها والكبيرة وكل شيء يمكن ان يقتل. مجمل القول الله اياخد فيهم الحق على حالة الرعب والفزع التي نعيشها

  • اﻻهم اﻻن
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:29

    المهم هو حماية الطلبة الجادين في دراستهم ﻻن ماحكاه هؤﻻء شيئ مرعب مرعب ونتمنى من الجهات المسؤولة القيام بالواجب التعليم العالي في ورطة كبيرة وزاده هؤﻻء سوءا

  • طالب
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:26

    أنا طالب مسجل بهذه الكلية"كلية الآداب"منذ 2002 حيث كان النظام القديم للدراسة ثم المعمقة فالدكتوراة وقد زرت الكلية يوم الثلاثاء الماضي فذهلت من هول ما رأيت بل أصابني الخوف والذعر،طلبة ملثمون يحملون عصيا وسيوفا ولا تبدو عليهم أية أمارة للطلب وقد زرت الكلية لغرض إداري فلم أتمكن من قضائه وعدت أدراجي..متسائلا لماذا لايقابل هؤلاء بالحزم اللازم؟هؤلاء مجرمون مكانهم السجن لا الكلية..إنهم يبتون الرعب في قلوب عباد الله..ولا أنسى التنبيه إلى وجود شخص بالعمادة يحسب الكلية هي الحديقة الخلفية لبيته فيعيث فسادا ويتسلط على رقاب الطلبة المقهورين ولو قابلته لرأيت عجرفة وكبرا ينمان عن مرض وعقد يعاني منها الرجل ولاحول ولا قوة إلا بالله..نريد من السيد الوزير إرسال لجنة للكلية تستمع للطلبة وأحيلها على طلبة الدكتوراة خصوصا؟؟!!!

  • noureddine
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:36

    جامعة مكناس للعلوم و الاداب الانسانية تعاني من مجموعة من المشاكلالمتعلقة بالتسيير الاداري الذي يعرف ركود في ضبط اوقات الاساتذة و الحصص اضافة الى عدم توفر ادنى مستويات الدراسة مثل مكبر الصوت و عدم حضور الاساتذة في الوقت المحدد و التزوير في النقط من طرف الادارة هذا كله موثق و مصور من قبل الطلبة ر

  • espoir
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:35

    يجب إجادة حل لهذه "المهزلة" لقد أصبحت كلية الأداب او كما يقال عنها"كلية العذاب" كساحة معركة يعمها الخوف والرعب

  • طالب
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 15:39

    هذا تزييف للحقائق .. كل ما في الامر ان هناك طلبة يطالبون بمطالبهم المشروعة ويريدون رد الاعتبار لهذه الكلية التي ذاقت ذرعا من التهميش ونقص في الضروريات الاساسية للتحصيل العلمي.

  • طالب
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 20:47

    كل مافي الامر ان الطلبة يهدفون الى توفير اجواء مناسبة لتحصيلهم الدراسي الذي اصبحت الادارة تلعب فيه كيف ما ارادت وكل من يقول هناك تكسير وتخريب و تهديد الطلبة والاساتذة اي دليلك طلبة الاداب هم من يقاطعون الدروس لايوجد من يرغمهم عن ذالك ولم اراد التاكد فالكلية مفتوحة في وجهه والسلام

  • Matricule D
    السبت 9 ماي 2015 - 01:29

    شنو كاع بغا يوقع الى تدخل الامن ، مع جوايه داك السته و نص د الصباح(داخل الكليه ،ماشي واقفين حداها)
    يوم الامتحان ، واش هاد "الفصيل الراديكالي" ، الاعضاء ديالو عندهوم الكنصة باش يدخلو ينوضوا البلبالة ؛ اولا غير يدخلو بحالهم بحال الطلبة الغير منتمين ل اي فصيل
    للعلم راه هاذ الطلبة ماشي كاملين مسجلين بالكلية ، و تايشكلو غير شي 9 اولا 10 فالمئة من مجموع الطلبة ،
    و كاين شي '' هدرة '' على معاقبة كل من ضبط بسلاح ابيض داخل الكلية
    سمحولي ، بغيت نعني مرسوم قانون من طرف السيد الوزير .
    ولكن باشمن الية غايمكن لينا نطبقوا هاد القرار الوزاري لي جا هادي عام تقريبا و باقي غي اشاعه ، اروا ليا شي'GoPro' نزيد لكم شويا ديال الادلة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين