ائتلاف "العربية" ينتقد التصويت على لغة التعليم

ائتلاف "العربية" ينتقد التصويت على لغة التعليم
الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:46

سارع الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، إلى الهجوم على رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، المستشار الملكي عمر عزيمان، بخصوصه إعلانه اللجوء إلى التصويت حول اعتماد لغة التعليم في حالة عدم حُصول توافق، حيث اعتبر الائتلاف الأمر “انقلابا” و”خطرا” يهدد “الأمن اللغوي والثقافي للمجتمع المغربي”.

وقال الائتلاف، في بلاغ له توصلت به هسبريس، أن موقف عزيمان يمثل “تلاعبا بمؤسسة دستورية وتهديدا خطيرا للأمن التربوي واللغوي للمغاربة”، بل “استهزاءً بقيم المغاربة المجتمعية والدستورية، وانقلابا مكتمل الأركان على التوافق الذي تجلى في الدستور المصادق عليه”.

وعبّر المصدر ذاته رفضه لما قال أنه فرضٌ لمنطق الأغلبية “المقحمة” في ملفات التخطيط لمستقبل المغاربة الفكري والتربوي، “من أجل ترسيم إجرائي للفرنسية وفق الخطة التي بدأت مع تشكيل المجلس”، على أنها “خطة” تتبلور في مشاريع وزارة التربية الوطنية “التي تعمل في استقلال عن نقاشاته لفرض الباكالوريا الفرنسية أمرا واقعا”.

ويرى الائتلاف، المقرب من حزب العدالة والتنمية، أن رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يحاول فرض رؤية أحادية “في قضايا تهم مصير أبناء المغرب وترهن مستقبلهم لنزوعات شخصية وأجندات خفية”، وذلك رغم التزام المجلس في وثائقه “بالمرجعيات الموجهة المتمثلة في الدستور والخطب الملكية والميثاق الوطني للتربية والتكوين والاتفاقيات والمعاهدات الدوليّة”.

كما حذّر الائتلاف الوطني من أجل اللغة الغربية مما وصفه “محاولات” وزارة التربية الوطنية “استباق نتائج المجلس وفرض الفرنسية لغة للتدريس من خلال تعميم الباكالوريا الفرنسية تمهيدا لفرض الفرنسية لغة للتدريس”، فيما دعا لـ”التصدي لكل المحاولات الرامية إلى فرض نموذج تربوي مخالف لروح الدستور وتوافقات المغاربة”، مهددا بتنفيذ أشكال نضالية لـ”إيقاف هذا المنحى التراجعي الخطير والمضر بالمدرسة المغربية وبمستقبل الأجيال وإشعاع المغرب الحضاري”.

وردّ الائتلاف على لجوء عمر عزيمان إلى الجمع العام للمجلس بغرض التصويت في حالة عدم حُصول توافق داخلي، بقوله إن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يبقى مؤسسة دستورية استشارية لإبداء الرأي في قضايا التربية والتكوين “لذلك اعتمد فيه التعيين لا الانتخاب.. مما يجعل تمثيليته للمغاربة محدودة وقاصرة”، ليخلص إلى أن أي قرار يصدر بالتصويت “مرفوض شعبيا وقانونيا”، لأنه “أسلوب التفافي ويخالف التوجه العام للمغاربة وللدستور وللمكانة اللائقة باللغة الرسمية”.

واعتبرت الهيئة ذاتها أن عجز المجلس عن الوصول إلى صيغة توافقية بين أعضائه “يلغي دوره وينهي الحاجة إليه”، بما يعني “التفكير في تعويضه بخبراء حقيقيين يمكنهم التوافق العلمي بدل التجاذب الإيديولوجي حول قضايا منظومة التربية والتكوين”، فيما قال إن اللجوء إلى التصويت “يطرح إشكال الحكامة في تدبير ملف التشاور والتشارك”.

‫تعليقات الزوار

26
  • KITAB
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:57

    إنها مؤامرة أبطالها فرنكوفونيون ، يريدون تمرير الفرنسية وإحلالها الرتبة الأولى في التعليم حتى ينالوا رضى فرنسا ، ولا هم لهم بمستقبل الأجيال المغربية .

  • المختار السوسي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:08

    نحن مستعدون للتصويت …

    كما يحاول الائتلاف و حزب البواجدة … فرض رؤية عروبية علينا …بعيدة كل البعد عن هويتنا الامازيغية …

    اي تعريب الامازيغ ….

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:10

    اعتماد الدارجة والفرنسبة حكم بالتخلف والتبعية على الاجيال المقبلة كفاكم تلاعبا وتضحية بالمصلحة العامة على حساب مصالحكم الشخصية. فكل من له ذرة عقل يعلم ان العربية تصون وحدة الوطن والدين والانجليزية تسهل تطوره.

  • مغربي ضد الفرانكوفونية
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:18

    – ينص دستور المملكة المغربية على لغتين رسميتين: العربية والأمازيغية،
    – إذن لغة التعليم الأساسية في المغرب هي العربية إلى حين تأهيل الأمازيغية ليحصل التكامل بينهما
    – الفرنسية ليس لغة رسمية وليست لغة مغربية وهي لا تصلح إلا كلغة اختيارية
    – اللغة الإنجليزية هي اللغة العالمية لغة العلوم بامتياز
    – أي قرار للمجلس الأعلى للتربية والتعليم يفرض الفرنسية كلغة للتعليم يعد قرارا غير دستوري ويمثل اعتداء على سيادة الشعب المغربي
    – إرجاع الفرنسية بقرار فوقي ضربة غير ديموقراطي وتكريس لاستبداد النخبة
    – فرض الفرنسية في المغرب تكريس للتبعية والتخلف
    – المغاربة يستحقون تعويض الإنجليزية بالفرنسية للانخراط في العصر والانفتاح على العالم المتقدم
    – اللوبي الفرونكوفوني لا يدافع على مصالحه المرتبطة بماماه فرنسا
    – لن يسامح التاريخ الذين يتلاعبون بمصير الأجيال الناشئة والقادمة في هذا البلد
    – لن يكون المغرب إلا بلدا مستقلا سواء عن فرنسا أو عن غيرها
    – لن يتخلى المغرب عن هويته الأمازيغية العربية الإسلامية

  • مغربي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:19

    هذه بداية محاولة فرنسة البلاد العربية الامزيغية و إجتتثتها من جدورها، أكثر مما هي مجتثة.
    الفرنسية و امها فرنسا لم نكن نعرف عنها شيئا منذ ثمانين سنة فقط، فكيف بها ستحكم مصيرنا الهوياتي، الثقافي والجودي…. بأي حق.
    كل الدول المتقدمة إزدهرة بفضل لغتها الأم، زيادة على اللغة الانجليزية كلغة ثانية : اليابان باليابانية / ألمانيا بالالمانية / روسيا / توركيا / كوريا …..
    يجب علينا أن لا نصمت على هذه المكيدة.

  • Agrawal
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:20

    Just say you want Arabic as a language of education. Well, Arabic is dead; and if it is used for education, this one is will also die in Morocco. Our reality suggest the use of Tamazight and Darija, and the world reality suggest the use of English as a language of education. Not Arabic and not French.

  • يعمل في التجهيز ولنقل
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:23

    السلام عليكم
    من يريد ادخال اللغة الانجليزية لااعرف كيف يفكر

    هل تعتقد ان الفشل التعليفي سببه ان الانجلزية لم تدرس
    جيد يالملعلم
    هل تعرف ان الخليج والشرق الاوسط اغلبه يدرس الانجليزية

    اغلب المدارس المغربية اقول 90-100 حالة مزرية ,,, والتلاميد مشاغبون من الاحياء الفقيرة او الشعبية المهمشة ليس غرضه التعليم بل اثارة البلبة وسط القسم لااكثر
    وانا مع الامازيغيه لما لا تعلم هده اللغة اجدادنا وصلنا لولا الامازيغ لكنا الان مثل الشرق الاوسط

    انجع حل هو توعية اناس بانجاب اطفال اقل والاهتمام بهم
    تكوين مدارس متطورة وتتوفر على مكاتب ونظام مراقبة جيد مثل اوروبا
    وشكرا

  • لا حديث عن الامازيغية
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:43

    صحيح نقول : الائتلاف الوطني من أجل اللغة الغربية بكل بساطة اللغة القرايشية تبقى للغة الاجنبية للمغاربة عبر التاريخ.
    نعم للامازيغية :
    اللغة الوحيدة للدولة المروكية
    لغة الادارة و المؤسسات
    لغة التعليم و الثقافة
    لغة الحياة اليومية…

    امازيغن انهضوا يا اصحاب الارض

  • KURDISTAN
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:59

    انا كامازيغي أرفض ان تكون اللغة العربية لغة التدريس
    لماذا لا تكون اللغة الامازيغية هي لغة التدريس ؟؟
    إذا كانت اللغة الامازيغية غير مؤهلة لكي تكون لغة التدريس
    فإن اللغة العربية كذلك غير مؤهلة لكي تكون لغة التدريس، أغلب الدول العربية تدرس بالانجليزية فلماذا نحن ندرس بالعربية ؟؟

  • tarrasteno
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:14

    لماذا يخاف أصحاب '' الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية '' من الباكالوريا الفرنسية ؟
    فإن كان فؤاد بوعلي {و هو رئيس الائتلاف الوطني من اجل اللغة العربية} فعلا يؤمن بأن اللغة العربية لغة حضارية كما يروّج لذلك دائما فلماذا لا يعمل بمبدأ '' و في ذلك فليتنافس المتنافسون '' !؟
    مع العلم أنّ اتفاقية الباكالوريا الدولية التي وقعها وزير التربية الوطنية، محمد بلمختار تنص على مبدأ الكفاءة أي انتقاء التلاميذ الحاصلين على معدل عال في اللغة الفرنسية للإستفادة من الباكالوريا الفرنسية، من خلال تدريسهم المواد العلمية (الفزياء والكمياء والعلوم الطبيعية والرياضيات) باللغة الفرنسية.
    يعني بالخشيبات؛ المتفوق هو من سيستفيد من ثمرة جهده و اجتهاده و ليس هنالك لا تهديد خطيرا للأمن التربوي واللغوي للمغاربة و لا هم يحزنون!

    ___________
    لم يبقى لكم إلا أن تقرؤوا اللطيف في المساجد بزعم أن الباكالوريا الفرنسية ستفرّق بين المغاربة و تبعدهم عن دينهم !!!

  • mourad
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:18

    في الحقيقة عودة الفرنسية ليس إلا تكفيرا عن ذنب ارتكبته الطيقة السياسية منذ 35 سنة عندما قامت بتعريب التعليم لتنزل به إلى الحضيض، تعليم العلوم لا يمكن أن يكون في المغرب إلا بالفرنسية لانها تضمن التكوين الجيد. قارنوا بين الطلبة المعربين والطلبة المفرنسين الفرق مثل ما بين السماء والأرض . باراكا من المزايدة، أوقفوا تعريب التعليم إذا شئتم أن تنخرطوا في العالم والسلام

  • ame9ran
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:32

    ليس من احد في المغرب يحمل مشروعا اديولوجيا منسوجا في لحاف العفة و الدفاع عن الهوية قدركم، انتم لا يهمكم المغرب بهويته و انما يهمكم مشروعكم العروبي و تعريب ما تبقى من المغرب، و بدل التخوين و الاستنقاص اسمعونا اقتراحكم في ما يخص لغات التدريس حتى يتجلا لنا اتحملون مشروعا للحفاظ على الهوية المغربية ام تحملون مشروعا عروبيا و فقط، و لعلمكم نحن لا ننتظر منكم صدقات

  • لا حديث عن الامازيغية
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:43

    لا مجال للمزايدات حسم امر العربية كلغة الفشل لدى الشعوب المستعمرة ( بفتح العاء ) لقد عاني هذا الشعب المراكش الامرين عندما عرب التعليم منذ 1967 الى حدود تعميم التعريب في الثمانينات, نعلم ان دعاة التعريب لهم ابناء في الاصل لا يدرسون العربية بل رضعوا الفرنسية و الانكليزية منذ الزيادة ..
    انهم يفرضون علينا العروبة لكي نبقى قاصرين و الغير المنافسين على المناصب السامية لكي تبقى حكرا لهم… رافعين شعار :
    ابقى جبالي و ادفع الضرائب و املاء صناديق الاقتراء و نعم لدستور اسرعوا الى سحب بطاقتكم الانتخابية و مسيرة وطنية على فليسطيز و الصحراء الغربية الامازيغية…
    صحيح نقول : الائتلاف الوطني من أجل اللغة الغربية بكل بساطة اللغة القرايشية تبقى اللغة الاجنبية للمغاربة عبر التاريخ.
    الائتلاف الوطني لخدمة الاجندة العرونازية في بلادنا انها عاملة ماجورة باموال شرقية طائلة..الكل يعرف شكيب ارسلان …خيمة القدافي و المليون دولار و لقاء د يمشق….
    ساتي يوم تظهر فيه الحقيقة

  • Zeggo Amlal
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:48

    إن اللجنة الاستشارية المختارة للنظر في إصلاح منظومة التربية و التعليم لم تحدث بأمر من السلطة العليا في البلاد إلا بعد أن أقر الجميع بما وصل إليه هذا القطاع الحيوي والحاسم في مصير البلاد من هزال و ضعف، و بعد أن باءت كل محاولات ترميم بنيانه العديدة بالفشل.
    و اللجنة القائمة مدركة كل الادراك أو يجب أن تدرك أن الوقت مناسب و الرغبة ملحة لكي تقوم بإصلاح حقيقي يستجيب لطموح أبناء هذا الشعب الواعين وعيا حقيقيا بمكامن و أسباب تخلف بلادهم. تلك الأسباب التي جاء الوقت لتجاوزها مهما كلف ذلك من تضحيات.
    المسألة التعليمية شأن عام ، ومن الواجب ألا تترك فريسة للتجادبات السياسية و الاديولوجية التي تتلاطم داخل المجتمع. و ما أصاب منظومتنا التعليمية من انحراف يعود بالأساس إلى ما عرفته من عدم استقرار جراء إملاءات تعصبية ظالمة، ففقدت بذلك بوصلة توجهاتنا في هذا الشأن إلى اليوم.
    فالمغرب له تاريخ غني و يتميز بموقع جغرافي متميز و أبناؤه شغوفون إلى تحقيق ما هم أهل له من تقدم و رخاء، و لايمكن أن يتأتى لهم ذلك دون تعليم متطور يستجيب لروح العصر بدل سجنه داخل لغة متخلفة و إثقاله بمناهج لا تثمر سوى التعصب و الارهاب.

  • الغاية تبرر الوسيلة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:56

    ماهي الغاية من التعليم وما هي أنجع وسيلة لبلوغها؟.
    التعليم له هدفان لا ثالث لهما:
    الهدف الأول: تأهيل الطالب للبحث العلمي لأن الإبتكارات العلمية هي أساس تقدم المجتمعات وبها يتغلب بعضها على بعض.
    الهدف الثاني: تأهيل الطالب لسوق الشغل وطتيا ودوليا.
    هذان الهدفان يفرضان اللغة الأنجليزية لأن أرقى الجامعات والمختبرات في العالم تدرس بها ولأن الشركات العالمية الكبرى تتواصل بها وهي الرائجة في سوق الشغل.
    تدريس القرآن ومعارفه بالعربية يفرض نفسه حتى يتمكن الطالب من إستلهام عقيدته من منابعها بدون واسطة.
    تدريس العلوم البحتة بالفرنسية تفرضه العلاقات التاريخية و الإقتصادية مع فرنسا ولأن جامعاتها تستقبل أكبر عدد من الطلاب المغاربة.
    تدريس التقنيات الحديثة في الإلكترونيات من معلوميات وأنترنيت بالأنجليزية أصبح ضروريا في عصىر العولمة لتمكين التلميذ من التواصل مع العالم والإطلاع مباشرة على المستجدات في جميع المعارف,
    إذا كان التلميذ يدرس كل مادة منذ الإبتدائي باللغة المناسبة لها ،فإنه عند الباكالوريا سيكون ملما باللغات الثلاث ومؤهلا للمنافسة على المستوى الدولي مع أقرانه في جميع المجالات .

  • سوسي قح
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 02:06

    عجبا يستنكرون الاستفتاء حول العربية التي تبقى في كل الاحوال لغة اجنبية وافدة، و يطالبون باستفتاء شعبي حول الامازيغية التي هي لغة الوطن الاصيلة و الاصلية.

  • مغربي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 02:13

    دستورنا يقر بلغة العربية كلغة رسميه ومن يود طمس الهوية المغربيه وانسلاخ عنها يدعو الى زعزعة استقلال البلد ورجوع للاحتلال وهذا القول لن يسترضه اي مغربي حر تعليمنا يحتاج للتكافل وتظافر الجهود وتصحيح المناهج وتطويرها وخروجها من التنظير والتخزين الى التجربة والعمل على انشاء موءسسات التعليميه وفتح معاهد التربيه وتخفيف من اكتظاظ وخلق توازن بين التعليم وعالم الشغل وكفانا حبس مشاكل التعليم في لغة لاتسمن ولاتغني من جوع من يود جعل فرنسبه لغه التعليم فليعلم اننا في المغرب ولن نتنازل عن هويتنا كفانا استعمار واستهتار المغرب ليس حديقه خلفيه للفرنسا

  • ben abde llah
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 08:53

    صاحب التعليق 1 لا توجد اية مؤامرة كل ما في الامر هو ان ازدواجية يعيشها المغاربة مفادها ان الغة الفرنسية تتبوء المركز الاول في بلدنا و لا تبرحه و هي تتركز فيه اكثر فا اكثر و يستفيد منها ذوي الامكانيات المتاحة ام من لم تتوفر لهم الظروف فانهم يعانون و يعانون و هذه حقيقة وقفت عليها شخصيا و شاهدت الوضع عن قرب المعاهد العلية في وطننا لا تدس بالعربية بل معظمها يدرس بالفرنسية من جهة نظرا المخزون المغاربة من رصيد فرنسي و هذا لا يمكن انكاره او الاسباب اخرة المهم هو انني عندما رافقت ابنتي من اجل اجتياز الامتحانات هناك تلقيت الصفعات الاولى و عاتبت نفسي و اقسمت منذ ذاك الحين على انني ساهتم بالغة الفرنسية و سا احاول تعلمها كلما اتيحت الي الفرصة عندما تنتظر الطوابر البشرية امام الكلية طالبة و اوليائهم …؟ لا يكثر في الكلام يقول كلاما بالفرنسية les eleves s°il vous plait entree اتفاجاء الان البعض من الطالبة لا يستوعب الا بعد ان يشاهد رفاقه يتقدمون و بعدها بربع ساعة يائتي دور الاولياء و يائتي المنادي مرة اخرة و يقول les parentes … من هنا يتئكد اننا مترابطين مع الفرنسية شئنا ام ابينا

  • البقالي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:30

    إذا كان من تصويت فينبغي أن يكون في البرلمان من طرف نواب اﻷمة. المجلس اﻷعلى تحول من هيئة استشارية إلى سلطة تقريرية فوق سلطة الدستور.

  • anarque
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:44

    إنه الغباء في أبع أبهى تجلياته، كل هذا الهرج والمرج من أجل ترسيخ الفرنسية إذا الأمر سهل من العام القادم فرنسة جل مواد التدريس بما فيها مادة اللغة العربية وحتى التربية الاسلامية هم في الاخير اكتشفوا أن علة التدريس تكمن في العربية فقط فلا مكان في نظرهم لمستوى البنيات الاساسية لمؤسسات التعليم ولا هشاشتها ولا لمحتوى المواد المدرسة ولا الفقر والامية والجهل والاستبداد فقط اللغة العربية للغة البلاء إذن مرحبا بالتقدم والحضارة بعد إبادة وإلغاء العربية.

  • مغربي حر
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:49

    قمة الازدواجية عند هؤلاء التعريبيون المنافقون ، بالامس كانوا يطالبون باستفتاء شعبي حول استعمال الامازيغية وهي لغة الارض والاجداد واليوم يرفضون الاستفتاء حول استعمال العربية في التعليم خوفا من اختيار المغاربة الفرنسية كلغة تعليم ، مع ان كلاهما لغتان اجنبيتان عن هذه الارض.

  • Moroccan citizen
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:00

    سنتظاهر ضد أي قرار يفرنس التعليم لأن الشعب يريد العربية و الأمازيغية ثم الإنجليزية.

  • العسري
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:56

    العربية ماتت ومات اهلها .اعّظم خطأ قام به حمقى ما يسمى ضلما و زورا الحركة الوطنية …..لا العربية ولا الفرنسية …….الانجلزية هي الحل المنطقي العقلي والاختيار الامثل لابنائنا.

  • امازيغي ريفي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 17:30

    اللغة العربية لغة خليط من فارسية وبزنطيةواشووورية…. ،تصلح فقط لاحاديث والفتاوي، حتى انها لا تنافسالامازية بحرفها الغير مطور. اما التطوير الذي تخضع له العربية من طرف الول العرووبية واولهم السعدون ال.
    وفي اخير اقول تكلمت بالعربي ليفهم الاخوان العرب

  • محمد
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 19:57

    نفاق العرب … لا يريدون التصويت على العربية وينادون بالتصويت على الامازيغية لغة الارض و الوطن الاصلية …. معرفتش لاش كاع هاد الائتلاف … اصلا العربية خدات كثر من حقها ليس لها اية شرعية في المغرب فهي فرضت على المغاربة في إطار تعريب المغرب …
    كونو واقعين فرنسا لازالت تستعمرنا الى اليوم ولن تتخلى على الفرنسية فالافضل هو ان نختار الاقل ضررا وهو الفرنسية للمواد العلمية والاقتصادية
    والامازيغية والعربية كلغة للدين وكل ماله علاقة بالمجتمع و الدولة وعلوم السياسة والفلسفة … الخ
    اضن ان الاشخاص لي مبغاوش الفرنسية يخرجوا ليهم كود يطالبو بإسقاط النضام لانه هو من يساند الفرنسية من خلال تعزيز التبعية لفرنسا
    تانيا انا افضل الفرنسية على العربية لأن تعزيز العربية لوحدها -وهدا ما يدعو له العروبين- نوع من انواع التفرقة بين المغاربة الامازيغ و الامازيغ المستعربين (العرب) …

  • أحمد أغبال
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 17:29

    نقرأ في تقرير منظمة الباكالوريا الدولية ما يلي:"وهناك إقرار بأنّ التعدّديّة اللّغويّة والتعدديّة الثقافيّة وتعدّديّة النماذج المتنوّعة التي تميّز المُتعلّم هي بمثابة موارد لمزيد من التعلّم ولتنمية القدرة على التفكير الناقد" (منظمة الباكالوريا الدولية، 2011، ص 9).
    وإذا كانت التعددية اللغوية تعتبر موردا من الموارد الأساسية للتعلم في عصر ما بعد الحداثة، فإن الخطاب التربوي الرسمي في المغرب يوحي بأن هذا المورد سيظل ولمدة طويلة مقصورا على أبناء النخبة الإوليغارشية. يبدو وكأن هناك رغبة في أن تكون التعددية اللغوية خاصية تتميز بها النخبة التي تقاوم الأنتروبيا، حسب تعبير إرنست غلنر. يقول بهذا الصدد: "تعرف الطبقة على هذا النحو عندما تستند في تشكلها على صفة لا تتوزع بالتساوي في المجتمع كله"، تتمثل هذه الصفة في امتلاك اللغات الأجنبية. ولذلك نجد الداعين إلى التعريب يسجلون ابناءهم في المدارس التي تعتمد اللغات الجنبية في التدريس، كمادرس البعثات مثلا. والهدف من التعريب هو حصر الرأسمال الرمزي في النخب التقليدية والانتهازية، ذلك الرأسمال الذي لابد منه للاندماج في المجتمع ما بعد الصناعي المعولم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة