تعهدات لفئات هشة من لدن "مبادرة كلينتون"

تعهدات لفئات هشة من لدن "مبادرة كلينتون"
الثلاثاء 12 ماي 2015 - 05:54

حظي المغرب بحصة الأسد من تعهدات “مبادرة كلينتون العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا”، حيت تمت المصادقة على مشروع “رياض أطفال في الجماعات الريفية: الاستثمار المبكر للجميع”، كتعهد من مؤسسة زاكورة، بإنشاء 100 روض أطفال جديد سنة 2015 في الجماعات الريفية، وتعزيز الطاقة الاستيعابية لـ50 روض أخر، وذلك للرفع من مستوى الوعي لدى الأمهات بأهمية تطوير التعليم.

ولتحقيق ذلك ستقوم “زاكورة” خلال السنة المقبلة بتوظيف وتدريب 200 معلمة للتدريس في المؤسسات المدرسية المذكورة، كما سيتم دعم الأسر والجماعات الريفية بالمغرب لمحاربة الأمية، وتدريب الأمهات على التعليم المبكر في مرحلة الطفولة، كما ستقدم المؤسسة دعماً للمشروعات والإدارة المالية للجمعيات المحلية، لإعداد أعضائها لتدبير شؤون المدرسة ما قبل المرحلة الابتدائية للجماعات القروية بشكل مستقل.

” إنجاز المغرب” هي الأخرى تعهدت بإضفاء طابع ديمقراطي على ريادة الأعمال، بتمكين عدد إضافي من الطلاب يصل إلى 70.000 شخص للاستفادة من خدماتها، وتوسيع برنامجها لمدارس في ستة مدن نائية بالمغرب، وتمكين المستفيدين من المهارات للنجاح في سوق العمل أو في تأسيس شركات خاصة.

جمعية “أميديست” التزمت بتعميم تعليم اللغة الانجليزية في التعليم المغربي، بتوفير ما يقارب 240 أستاذ للمدرسة العمومية في اللغة الإنجليزية ومشرفين ومفتشين حاصلين على شهادة دولية لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، وتسعى الجمعية إلى بلوغ عدد لا يقل عن 1.3 مليون شاب مستفيد في المغرب.

تعهد آخر قدمه المكتب الشريف للفوسفاط، بإثراء صغار الملاك من المزارعين في أفريقيا سنة 2015، وذلك عبر تشكيل وحدة أعمال أساسية جديدة ومركزة، لتعزيز الإنتاجية والدخل لـ100 ألف من صغار الملاكين المزارعين في مناطق زراعية مختارة في ستة بلدان من أفريقيا، وذلك عبر تطوير المكتب لمزيج من الأسمدة المتنوعة لتزويدهم بصيغة تحتوي على المواد الغذائية الضرورية، وذلك لتحسين محاصيلهم الزراعية.

كما سيتم دعم المزارعين بالمزيد من المستلزمات والخدمات، كالتدريب والمساعدة الفنية والسلف وتأمين التسويق، حيث سيكون بإمكانهم بيع منتجاتهم بأسعار عادلة، وسيتمكن صغار الملاك من المزارعين في أفريقيا من أدوات لتحسين سبل عيشهم وبناء مزارع محلية مكتفية بذاتها.

ولتحقيق تجارة عادلة بالمغرب، عبر توسيع نطاق المسؤولية ما وراء قانون الشراء البسيط، تعهدت وزارة الصناعة الحرفية والاقتصاد الاجتماعي القائم على التضامن بالمملكة المغربية في عام 2015، بتوسيع سوقها للتجارة العادلة، المبني على نطاق عملها الحالي مع التعاونيات والطلب المتزايد على الصعيد الدولي بخصوص منتجات التجارة العادلة.

أما الجمعية المهنية لشركات التمويل بالمغرب، فتعهدت بالعمل خلال سنة 2015 على إنشاء موقع إنتاج الكراسي المتحركة بخريبكة، وهي منطقة تعرف نسبة عالية من البطالة وصعوبة في الحصول على الكراسي المتحركة، وعلى مدى ثلاث سنوات، سيخلق موقع الإنتاج الجديد ما لا يقل عن 13 فرصة عمل، وسيتضاعف أكثر من ثلاث مرات عدد الكراسي المتحركة من 460 كرسي إلى 1600، كما ستوظف الجمعية ذاتها الأموال المرصودة في البحث والتطوير، لتصميم كراسي متحركة أخف وزنا وأقل تكلفة وأكثر جودة.

حفظ المياه، وتحسين سبل العيش بالجبال المغربية، تعهد آخر من جمعية الهجرة والتنمية، ففي 2015، ستزود المغاربة المحليين المتضررين من الظروف المعيشية الصعبة المتزايدة بشكل مستمر، والذي يعانون من نذرة المياه في الأطلس الكبير والصغير، بحل عملي قابل للتطبيق، سيكون كبديل للهجرة نحو المناطق الحضرية أو خارج حدود البلاد، من خلال إنشاء أربعة خزانات تلية بمنطقة سوس ماسة درعة، وبتثقيف وتدريب نحو 1200 من أهالي القرى في المسائل المتعلقة بالاستدامة البيئية، من ضمنهم عشرة أشخاص سيتم تدريبهم على إجراء الصيانة طويلة الأمد للخزانات التلية.

يذكر أن أعضاء مبادرة كلينتون العالمية، شاركوا منذ 2005، في أكثر من 3200 التزام، كان لها بالغ الأثر في تحسين حياة أكثر من 430 مليون شخص في أكثر من 180 دولة، وشملت هذه التعهدات تحسين فرص الحصول على الرعاية الصحية، وزيادة المشاركة الكاملة والمتساوية للفتيات والنساء في كافة مجالات المجتمع.

‫تعليقات الزوار

2
  • abbassi
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 07:08

    Très bonne initiative
    il y a une expérience dans le domaine du préscolaire de 11 ans dans la région de Khenifra qui donné ses fruits menai par l association al anka et alpatlas suisse
    on espère que l association zagora s inspir de cette expérience pour augmenter les chances de réussite de ce projet

  • محمد بوعناية
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 07:46

    مصطلح فئات هشة ينم عن دولة مغربية هشة الامريكان يتفننون في قتل اقتصاد الأمم اقرؤا كتاب جون بير كينز

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة