24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

توقفت الصحف المغاربية، الصادرة اليوم الاثنين، عند الاحتقان الاجتماعي في تونس، وملف فضائح الفساد غير المسبوقة في الجزائر، والاجتماع الثامن للحوار السياسي بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي.

ففي تونس، اهتمت الصحف بالاحتقان الاجتماعي، خاصة في الفوار بولاية قبلى (جنوب) بعد احتجاجات الساكنة المحلية ذات الطابع الاجتماعي، وما واكبها من تلميح بالتهديدات الإرهابية.

وأوردت الصحف أن الهدوء التام عاد، أمس الأحد، إلى مدينة الفوار بعد أيام من الاحتجاجات المطالبة بالحق في التشغيل خاصة في الشركات النفطية المتمركزة بصحراء المنطقة.

وحسب صحيفة (الصباح)، فإن الاحتجاجات بلغت حد رشق مركز الأمن وسط المدينة بالحجارة ومحاولة حرقه مع إغلاق للطرقات، مما دفع الشرطة إلى استعمال القنابل المسيلة للدموع، قبل أن تتدخل وحدات عسكرية لإعادة الوضع إلى طبيعته تدريجيا.

وذكرت الصحيفة أن الحراك الاجتماعي "كان في البداية سلميا لكن سريعا ما صار عنيفا ثم أشد عنفا في ظل عمليات تجييش كبيرة ودعوات لأن يعم هذا الحراك مختلف مناطق الولاية".

وتساءلت الصحيفة ذاتها، في افتتاحيتها، عما إذا كان لحقل الغاز المكتشف مؤخرا بالمنطقة علاقة بما حصل، وإن كان هذا الاكتشاف "دفع المعطلين عن العمل بمراسلة حكومة الحبيب الصيد (...) عبر تحركات مشفرة تطالب من خلالها بضرورة ضمان حق الجهة في ما تم الكشف عنه من ثروات طبيعية".

ورأت أن الاقتصاد يمر بوضع دقيق "جعل الحكومة في موقف لا تحسد عليه. فكثرة الطلبات والتحركات والاحتجاجات ناهيك عن حرب مفتوحة مع الإرهاب تجعل التونسيين كل من موقعه يطالبون بفهم طبيعة المرحلة".

وتحدثت صحيفة (الشروق) عن عصيان مدني بمدينة الفوار مما أدى بالحرس المدني والجيش إلى التدخل، موضحة أنه منذ الساعات الأولى من يوم أمس الأحد، انتشرت وحدات الحرس الحدودي في المدينة "إثر حالة العصيان المدني التي أعلنت عنها" الساكنة المحلية.

وقالت إن مسيرة سلمية نظمت أمس رفع خلالها المتظاهرون شعارات عديدة "ضد تهميشهم واتهامهم بالإرهاب ودعم المتطرفين"، داعين رئيس الحكومة إلى زيارتهم "ليكتشف حجم المعاناة التي يتعرض لها الشباب بسبب الفقر والبطالة".

وخصصت صحيفة (السور) مقالا تحت عنوان "بين المطالب المشروعة وركوب الإرهاب على الحدث"، تحدثت فيه عن الاحتقان الاجتماعي في البلاد عامة.

وكتبت أن البلاد تعيش هذه الأيام على "وقع احتجاجات حادة واحتقان كبير ينذر بانفلات أمني في ظل تصاعد وتيرة الاعتداءات على المناطق الأمنية ومؤسسات الدولة والتهديد بغلق المنافذ المؤدية إلى آبار النفط في منطقة الفوار، فضلا عن عودة أزمة الحوض المنجمي لواجهة الأحداث بشكل ينذر بدوره بأزمة لا تقل خطورة عن أزمة 2008".

وفي الجزائر، ركزت الصحف على ملف فضائح الفساد غير المسبوقة في البلاد، ضمنها قضيتا الطريق السيار شرق/غرب، ورجل الأعمال السابق رفيق خليفة الذي سبق وأن حكم عليه غيابيا في 2007 بالسجن مدى الحياة، ويمثل حاليا أمام القضاء الجزائري بعد ترحيله من لندن سنة 2013، بتهم الاحتيال والاختلاس والتزوير واستعمال التزوير.

ووصفت (لوكوتديان دوران) ب"الغامضة" قضية خليفة الأكثر غرابة في تاريخ القضاء الجزائري والأكثر إثارة منذ هروب هذا الرجل في 2003 إلى خارج البلاد وما رافقه من صخب إعلامي سواء داخل الجزائر أو خارجها.

واستنتجت (ليبرتي) أن هذه القضية المعروضة حاليا على القضاء الجزائري لا تعرف جديدا، ذلك أنها تعرف منذ اليوم الأول من المحاكمة (أمس) غموضا كما حصل في محاكمته في 2007.

ونددت صحيفة (الوطن) بما أسمته "عرضا محزنا" الذي تصيغه الجزائر في هذه القضية، و"إخراجا" لمسخرة قضائية تثير استخفافا تاما بالمواطنين المتتبعين للملف.

وقالت "سواء تعلق الأمر بالطريق السيار أو قضية الخليفة، فإن كلاهما سيان بالنسبة للجزائر التي تعطي الانطباع بأنها موضع السخرية، مادام النظام يعمل على العبث باستقرار البلاد".

ورأت صحيفة (ليكسبرسيون) من جهتها أن ما رافق فضيحتي (سوناطراك 1) والطريق السيار شرق/غرب، وما يرافق قضية خليفة حاليا من كشف لحقائق كبرى، من شأنه زرع "الشكوك والأسى لدى كافة المجتمع".

وفي موريتانيا، تناولت الصحف الاجتماع الثامن للحوار السياسي بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، وتسلم المعارضة رد الحكومة بشأن الحوار المرتقب بين الطرفين.

وفي هذا السياق، ذكرت الصحف أن الاجتماع الثامن للحوار السياسي بين الحكومة الموريتانية، برئاسة الوزير الأول يحي ولد حدمين، وممثلي الاتحاد الأوروبي، تناول مواضيع سياسية واقتصادية وقضايا تهم التعاون بين الجانبين، ولاسيما تجديد اتفاقية الصيد البحري وملف حقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن موريتانيا والاتحاد الأوروبي أعربا عن أملهما في أن تفضي المفاوضات المرتقبة بينهما إلى تجديد اتفاقية الصيد البحري، التي انتهت صلاحيتها في دجنبر الماضي، والتوقيع على اتفاق "متوازن يخدم مصلحة الطرفين".

وأوضحت صحيفة (الشعب) أن الدبلوماسيين الأوروبيين جددوا إرادة بلدانهم في دعم جهود موريتانيا في مجالات تعزيز دولة القانون والقضاء على مخلفات الاسترقاق ومكافحة الفقر.

وفي الشأن السياسي الداخلي، تطرقت الصحف المحلية إلى الاجتماع الذي تم ، أول أمس السبت بقصر المؤتمرات ، بين وفدي المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة (المعارض) والحكومة والأغلبية، مشيرة إلى أن الاجتماع استمر أكثر من ثلاث ساعات استمع خلالها وفد المنتدى إلى الردود التي تقدم بها وفد الحكومة.

وأشارت إلى أن وفد المنتدى استمع إلى ردود "حول المحور الأول من الوثيقة التي سلمت لوفد الحكومة والأغلبية في 18 أبريل الماضي"، والمتعلق ب "ممهدات الحوار وإعادة بناء الثقة".

وفي هذا الصدد، كتبت صحفية (لوفرديك) أن أطرافا في السلطة والمعارضة تتبادل كرة الحوار الوطني المرتقب. وقالت "ففي حين تقول الأغلبية إن الكرة في مرمى المعارضة، ترد الأخيرة بالنفي وتقول إنها في مرمى السلطة، وبين هذا المرمى وذاك ظلت الأسئلة الجوهرية حائرة، وهي حوار ماذا¿ ولماذا¿ ومن أجل ماذا¿ ".

وتوقفت بعض الصحف عند الاجتماع التشاوري في نواكشوط لهيئات منظمة استثمار نهر السنغالي، التي تضم موريتانيا والسنغال ومالي وغينيا، من أجل الاتفاق على ديناميكية تضامنية في مجال العمل المشترك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - ابراهيم الاثنين 11 ماي 2015 - 17:25
رفيق خليفة المحكوم عليه غيابيا مدئ الحياة يقولون بسبب الاختلاسات مالية تهم الطريق السيار
فحكام الجزاءر داءما تجد الحل و تزج بكبش الفذا رغم انهم اختلسوا اموال الشعب و مارسوا و يمارسوا جميع انواع الطهد و ويل لمن خالفهم او حاول التدخل لكن انقضئ زمنهم و النصر للشعب ليضحئ حرا و يقرر مصيره
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال