الـOCP يحاور فوسفاطيّين بعد تعليق اعتصامهم

الـOCP يحاور فوسفاطيّين بعد تعليق اعتصامهم
السبت 16 ماي 2015 - 12:20

أعلن عمال الفوسفاط غير المدمجون عن تعليق اعتصام نظمه العشرات منهم، رفقة عائلاتهم، أمام الإدارة العامة للمجمع الشريف للفوسفاط بالدار البيضاء، بعد أن تدخلت ولاية الدار البيضاء الكبرى عبر الاتصال بالأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل وبنقابة عمال الوساطة الفوسفاطيين للتأكيد على رغبة الإدارة العامة للفوسفاط في الدخول في مفاوضات جادة لحل مشاكل العمّال.

وأشارت نقابة عمال الفوسفاط غير المدمجين، في بلاغ حصلت هسبريس على نسخة منه، إلى “النجاح الساحق” للإضراب عن العمل الذي خاضه العمال أخيرا، والمصحوب باعتصام تميز بـ “التضامن القوي للاتحاد الجهوي لنقابات الدار البيضاء الكبرى من خلال الانخراط الفعلي والمشاركة العملية لمناضلاته ومناضليه في المحطة النضالية للعمال أمام الإدارة العامة للفوسفاط”.

وأعطى ذات التنظيم النقابي أسبوعا كحدّ أقصى لبدء المفاوضات التي من المتوقع أن تتم بين الإدارة العامة للفوسفاط، برعاية مسؤولي ولاية الدار البيضاء وعمالة الحي الحسني، مع الأمانة العامة ونقابة عمال الفوسفاط الغير المدمجين من أجل حل كافة مشاكل العمال.

وثمّنت نقابة عمال الفوسفاط غير المدمجين “مجهودات الأمانة العامة الداعمة لعمال الوساطة الفوسفاطيين بخريبكة، والتضامن القوي لمناضلات ومناضلي الاتحاد الجهوي لنقابات الدار البيضاء مع العمال وعائلاتهم أثناء اعتصامهم”، مع التأكيد على أن العمّال على أهبة الاستعداد، في أية لحظة، للدخول في جميع الأشكال النضالية التي قد يدعوا إليها المكتب النقابي، ومعلنين تشبثهم والتفافهم حول القيادة النقابية.

محمد أسد الكاتب العام لنقابة عمّال الوساطة الفوسفاطيين بخريبكة، وفي تصريحه لهسبريس، أكّد أن العمّال دخلوا في اعتصام أمام إدارة المجمع مع نية تمديده إلى أبعد الحدود رفقة عائلاتهم، قبل أن يُخبَروا من طرف الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل بتدخل ولاية الدار البيضاء في الملف، وعبّرت عن رغبة إدارة المجمّع في فتح حوار جاد لحل المشاكل العالقة، ما دفع المحتجّين، بعد تنسيقهم من الأمانة العامة، إلى رفع الاعتصام في انتظار بدء المفاوضات وإيجاد الحلول، أو العودة إلى النضال والتصعيد أكثر.

‫تعليقات الزوار

10
  • incolore
    السبت 16 ماي 2015 - 13:36

    بدون استشارة بادرت الإدارة لمساعدة مالية لفائدة جمعية ًهيلاري كلنتون" بقيمة بمليار سنم،بينما عمالها المؤقتون مشردون وبدون حقوق…هذا ما يقال عنه كرم حاتم الطائي المغربي

  • مغربي
    السبت 16 ماي 2015 - 17:51

    التراب عنده المال لاعطائه للفلاحين الافارقة 500 مليون سنتيم, اما ابناء الشعب ليس لديه ما يعطيهم, انتظر الحساب في الدنيا و الاخرة على امانة مال الشعب.

  • ملاحظ
    السبت 16 ماي 2015 - 18:06

    المكتب الشريف عندما اصبح يدمج و يدخل بدون مباراة وبدون مستوى علمي وثقافي .اصبح مثل شركة الحاج عمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mohssin
    السبت 16 ماي 2015 - 19:27

    كل تضامن مع عمال الوساطة الفوسفاطيين و تحية لهسبريس

  • متفائل
    السبت 16 ماي 2015 - 19:46

    قليلا من الانصاف لسنا بعشرات بل مئات ثم اذا أضفنا عائلات العمال و ابنائهم نصبح امام رقم ضخم يكشف حجم المعاناة التي يعانيها العمال بصفة عامة و بصفة خاصة العمال 11 ضحايا الاعتقال التعسفي يضاف لهم الكاتب العام . أخيرا أقول تفائلو بالخير تجدوه التفائل مزيان و لكن الحذر واجب خوفا من مناورات المجمع و لا تنسى ان اخوانك 11 دخلو سنتهم 5 و لا زالو مطرودين من العمل . الله يجعل لي فيها الخير .

  • tarik belantari
    السبت 16 ماي 2015 - 22:47

    هده بدرة طيبة ونية حسنة نتمنى ان تكونة ادارة التراب صادقة هده المرة لكي لا يتكرر اسلوب 2011وتخرج الامور عن نصابها

  • عثمان
    السبت 16 ماي 2015 - 23:06

    تحية الى جميع المناضلين الشرفاء و عائلاتهم لأن مبتغاهم شريف و مشروع و لهم كل الحق في الادماج للدور الكبير الدي يقومون به في المناجم الفوسفاطية و رفع المردودية في الانتاج و كل هاته السنين تشفع لهم فالقانون واضح و معروف إلا من يريد ان يتغافل نتمنى من م ش.ف ان ينصف هاته الفئة و يدمجهم في أقرب وقت. ..

  • khalid
    الأحد 17 ماي 2015 - 01:37

    أكيد ستنتصرون بإذن الله . الله إسهل أليكم جميعا

  • بلجيكي
    الأحد 17 ماي 2015 - 12:42

    معرفتش انا كيف يعقل ان المكتب الشريف للفوسفاط يساعد حسن البوحروتي ب مايقارب 130 مليون على تخربيقة وهو اصلا كان من الناس لكيناضلو باش يزولو الملكية في المملكة المغربية ولان مغابة الداخل من عمال وفراشات كيحبو بلادهم هاد شي ليستاهلو لعصا او ميكلوش والطرد لكل من يساهم في تاجيج العمال صراحة مابقا خير في هاد البشر انشري هسبريس

  • عش كريما ومت شهيدا
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:16

    ‎إلى عمال الفوسفاط الغير المدمجين، ما لم يؤخد بالنضال يؤخد بمزيد من النضال، حافظوا على وحدتكم وواصلوا المسير نحو غاياتكم وحتما ستنتصرون ‏‎ ‎

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج